افتح القائمة الرئيسية

إدوارد كندال

إدوارد كالڤن كندال Edward Calvin Kendall (ولد في 8 مارس 1886 وتوفي في 4 مايو 1972) كان عالم كيمياء حيوية أمريكي، حصل على جائزة نوبل في الطب لعام 1950 (مع الكيميائي السويسري تاديوس رايخشتاين وطبيب مايو كلينيك فيليپ هنش)، لعملهم على هرمونات الغدة الكظرية. إلا أن كندال لم يركز فقط على الغدة الكظرية، بل كان مسئولاً عن عزل الثيروكسين thyroxine، هرمون الغدة الدرقية، وعمل مع فريق لبلورة گلوتاثيون وتعرف على بنيته الكيميائية.

إدوارد كالڤن كندال
Edward Calvin Kendall
Edward-c-kendall.jpg
كندال في 1950.
وُلـِد(1886-03-08)مارس 8, 1886
ساوث نورواك، كنتيكت، الولايات المتحدة
توفيمايو 4, 1972(1972-05-04) (عن عمر 86 عاماً) پرنستون، نيوجرزي، الولايات المتحدة
الجامعة الأمجامعة كلومبيا
مبعث الشهرةعزل الثيروكسين thyroxine
اكتشاف الكورتيزون cortisone
الأوسمةجائزة لاسكر (1949)
مؤسسة پاسانو (1950)
جائزة نوبل في الفسيولوجيا أو الطب (1950)
السيرة العلمية
المجالاتالكيمياء الحيوية
الهيئاتپارك-ديڤس
St. Luke's Hospital
مايو كلينيك
جامعة پرنستون

في 25 ديسمبر 1914، تمكن كندال، أثناء عمله في مؤسسة مايو في روتشستر، نيويورك، من بلوَرة الثيروكسين لأول مرة. والثيروكسين هو هرمون الغدة الدرقية الذي يتحكم في المعدل الخلوي لأيض الكربوهيدرات وتخليق وتكسير البروتين. وفي 23 ديسمبر، كان قد بدأ في تبخير محلول الإثانول لعينة لجزء من الغدة الدرقية غير قابلة للانحلال في حامض كانت قد أُستؤصلت جراجياً من مريض. فتركت قشرة بيضاء محاطة بحلقة من مادة شمعية صفراء. باضافة إثانول فقد أعاد إذابة المادة الشمعية، ولكن ليس القشرة البيضاء. وفي يوم عيد الميلاد، أذاب بعضاً من القشرة البيضاء في الإثانول وهيدروكسيد الصوديوم. وقد رسـَّبت قطرات قليلة من حمض الخليك بعض البلورات. هذا الثيروكسين كان كامل الفعالية في شفاء مشاكل الغدة الدرقية في مرضى قصور الدرقية.

كما عزل عدة سترويدات من قشرة الغدة الكظرية، أحدهم سماه المركب Compound E. وبالتعاون مع طبيب مايو كلينيك، فيليب هنش، فقد استخدما هذا المركـَّب E في علاج التهاب المفاصل الرثياني. ولاحقاً اتخذ هذا المركب اسم كورتيزون.[1]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الهامش

  1. ^ "Edward C. Kendall". The Nobel Foundation. Retrieved 2011-07-04.


وصلات خارجية