أحمد بهجت (رجل أعمال)

أحمد بهجت فتوح (و. 1951 - ت. 21 مايو 2021)، هو رجل أعمال مصري ويحمل الجنسية الأمريكية. مؤسس مجموعة شركات بهجت صاحب تليفزيون دريم وصاحب دريم بارك وشركه إنترنت مصر ودريم لاند وشركة جولدي للأجهزة الكهربائية وشركة انترفال للسياحة (جزء منها لأن الشركة عالمية) هو فقط وكيل لها في مصر والشرق الأوسط.

أحمد بهجت
احمد بهجت.jpg
وُلِدَ1951
توفي21 مايو 2021
الجنسيةمصري-أمريكي
المهنةرجل أعمال

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

سيرته

كانت بدايته أثناء دراسته الدكتوراه في الولايات المتحدة عام 1982 واخترع جهاز منبه، يحسب مواقيت الصلاة في أي بلد في العالم واتجاه القبلة، حيث يتم إدخال خطوط الطول والعرض، أو إدخال اسم المدينة، ويقوم المنبه بحساب مواقيت الصلاة لكل يوم، ودخل بهذا الاختراع في شراكة مع شركة «لوكهيد»

تخرج أحمد بهجت من هندسة القاهرة قسم هندسة الاتصالات والإلكترونيات عام 1974

تم تعينه كمعيد في الجامعة في قسم الرياضيات والعلوم الطبيعية واستطاع ان يحصل على شهادة الماجستير في عام 1977 في كلية العلوم جامعة عين شمس ثم سافر إلى الولايات المتحدة عام 1978 لاستكمال دراسته في معهد جورجيا تك إلى أن حصل على شهادتي البكالوريوس عام 1979 والدكتوراه في العام 1982.


حياته المهنية

أثناء معيشته في الولايات المتحدة كان أحمد بهجت يعمل عملا إضافيا إلى جانب دراسته ليساعده على تحمل مصاريف الإقامة حتى استطاع أن يدخر قدرا مقبولا من المال ساعده على تكوين شركة مع 8 مهندسين أميركيين قبل أن ينهي دراسته [بحاجة لمصدر]. بدأت الشركة أثناء زيارة الرئيس السابق حسني مبارك للـولايات المتحدة عام 1984. وفي هذا اللقاء طلب الرئيس المصري من د.أحمد بهجت العودة لعمل في مصر قائلا له "لو الناس مثلك لم يعودوا لمصر فمن سيطور البلد" وكان لهذا اللقاء اثر كبيرا جعله يقرر العودة إلى مصر.

علاقاته

السلطة

يعد أحمد بهجت أحد أنجح رجال الأعمال في مصر وذلك لجهده وتفانيه في عمله وحبه لمصر وأدى ذلك لقربه من السلطة وتناقل الناس أقوالا ترتقى إلى الحقيقة بأنه كان مجرد واجهة لأبن الرئيس السابق مبارك وهناك العديد من الأدلة على ذلك مثل شرائه لمتر الأرض في دريم لاند بخمسة قروش ثم إعادة بيعها إلى البنك الأهلي بمائة وعشرون جنيها للمتر.[بحاجة لمصدر]

في عام 2005 وأثناء زيارة رجل الأعمال أحمد بهجت للولايات المتحدة مع الوفد المصري برئاسة الرئيس السابق محمد حسني مبارك حدث له انفجار في أحد شرايين القلب الأمر الذي استدعى تركيب جهاز إلكتروني داخل جسده لتنظيم عمل ضربات القلب وتدافع الدم إلي باقي أجزاء جسده وهذا الجهاز يحتاج لصيانة دورية تستوجب زيارة للولايات المتحدة الأمريكية

تبرع بستة ملايين ونصف المليون دولار لصندوق تحيا مصرفي يوليو 2014 تبرع أحمد بهجت لصندوق تحيا مصر ب ثلاثون بالمئة من أسهمه بشركاته.[بحاجة لمصدر]

بالرياضة

طالبته جماهير نادي الزمالك بالترشح لرئاسة النادي في فترة الاضطرابات التي كان يمر بها نادي الزمالك الذي يعشقه كثيرا ولكن لم يحدث شيء ولم يرشح نفسه لرئاسة النادي أو عضوية مجلس الإدارة وقد يرجع سبب ذلك إلى انشغاله لإدارة مجموعته أو مرضه حيث كان يعاني في فترة من القلب قبل أن يسافر لأجراء عملية جراحيه في الخارج.

مشروعاته

منتجات جولدى المنزلية ( تليفزيونات و غسالات و ثلاجات)، مدينة ملاهى دريم لاند، مدينة دريم لاند في 6 أكتوبر، قناة دريم الفضائية مدين للبنوك ب 6 مليار و توقف تم تسوية المديونية لمدة 9 سنوات تنتهي في 2013 من خلال كونسرتيوم بنوك على رأسها البنك الاهلي المصري أصيب بنوبة قلبية عامي 1999 و 2005.


انتقادات

تمكن أحمد بهجت رئيس شركات بهجت من الحصول على قروض من البنوك تبلغ 6 مليارات جنيها بضمانات مزورة أهمها أرض لا يملكها وتوقف عن السداد.

تم وقف تحقيقات النيابة مع أحمد بهجت وحيل دون احالتة للمحاكمة بتهمة الاستيلاء على المال العام و الحصول على قروض بموجب مستندات مزورة و التوقف عن سدادها.

يـُتهم أحمد بهجت باتباع أساليب غير حميدة في المنافسة لافلاس منافسيه.

أيدت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة قرار النائب العام بمنع رجل الأعمال أحمد بهجت من السفر خارج البلاد لحصوله علي 6.2 مليار جنيه من أموال عدد من البنوك في صورة تسهيلات ائتمانية وتعثره عن سدادها إلي جانب توقفه عن سداد 538 مليون جنيه مستحقة عليه لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة. قالت المحكمة في أسباب حكمها إنها لم تطمئن للتقارير الطبية والتي تشير إلي ان أحمد بهجت تستدعي حالته الصحية السفر لأحد المستشفيات بالولايات المتحدة الأمريكية لمتابعة جهاز الصدمات الكهربائية بالقلب الذي قام بتركيبه هناك فضلاً عن ان هذه التقارير لم تشر إلي عدم امكانية متابعة حالته المرضية داخل البلاد. أوضحت المحكمة ان البنك المركزي كان قد أبلغ النائب العام عن حصول أحمد بهجت علي تسهيلات ائتمانية من عدد من البنوك الوطنية والاستثمارية وتعثر في سدادها بسبب التوسعات غير المحسوبة في مشروعاته وانه يخشي مغادرته البلاد هرباً من سداد هذه الحقوق. كانت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة قد تدخلت في الدعوي أمام محكمة القضاء الإداري مطالبة بعدم سفر بهجت لعدم سداده باقي مستحقات الأرض التي حصل عليها بمدينة 6 أكتوبر.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أباطرة الإعلام العربي

د.أحمد بهجت يفيد التحقيق المطول لمجلة فوربس أن أحمد بهجت خرج من المجموعة المؤسسة للمحور، وقرر إنشاء قناة "دريم" الفضائية، والتي تمتعت يوميا بمشاهدة عربية أفضل من "المحور"، من منطلق دفعه سنويا ما يقارب من 38 مليون جنيه إعلانات في التلفزيون المصري والفضائيات، فقرر استثمار هذا المبلغ في إنشاء المحطة لكي تغطي تكلفة الإعلانات على "دريم" أول قناة فضائية مصرية خاصة في 2001 برأس مال يبلغ تقريبا 40 مليون جنيه مصري، وهو موزع بين اتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري بحصة تبلغ 10% أي 4 ملايين جنيه، ورجل الأعمال أحمد بهجت بنسبة 90%، الباقية أي 36 مليون جنيه.

ويتردد أن د. أحمد يتمتع بعلاقات قوية مع الحكومة، وتم منحه قروضا، وبعد حصوله على رخصة "دريم" بدأ في توسيع هامش حريتها، ولكن فيما بعد تم التلويح له بحكاية القروض التي حصل عليها من البنوك، وتم استخدام هذا السلاح في منع برنامج محمد حسنين هيكل.

لا توجد لقناة "دريم" ميزانية واضحة المعالم بقدر ارتباطها بنتائج أعمال شركات أحمد بهجت التي شهدت خلال السنوات الأخيرة تعثرا ماليا أثر على سمعتها، إلى أن قام مؤخرا بعمل التسويات المالية مع البنوك المصرية، بعد أن وضع أغلب الشركات تحت رقابة ووصاية البنوك الدائنة له، وأصبحت "دريم" تعمل في السياق نفسه.

كانت "دريم" تتمتع بمشاهدة عربية كبيرة، نتيجة وجود ثلاثة برامج مهمة هي: "لقاء مع الأستاذ" لمحمد حسنين هيكل، و"رئيس التحرير" مع حمدي قنديل الأسبوعي، و"يا هلا" و"الحقيقة" لهالة سرحان، ولكن تضاءلت النسبة بعد إلغاء برنامج هيكل، وتطفيش حمدي قنديل، لأسباب سياسية، وتوقف برنامجه، واستقطاب قنوات "روتانا" الترفيهية لهالة سرحان التي تركت "دريم" لأسباب مالية وأشياء أخرى غير معروفة.

الوفاة

توفي رجل الأعمال المصري الكبير أحمد بهجت فتوح، في 21 مايو 2021، في الولايات المتحدة أثناء رحلة علاجه، عن عمر يناهز 70 عاما، بعد صراع طويل مع المرض.

ومن المنتظر وصول جثمان أحمد بهجت فتوح إلى القاهرة، خلال الساعات القادمة، بعد فترة معاناة مع المرض كان يتلقى العلاج على إثرها العلاج بالولايات المتحدة الأمريكية مؤخرًا. .[1]

المصادر

  1. ^ "وفاة رجل أعمال مصري كبير وصاحب أكبر مدينة ملاهي في الشرق الأوسط خلال علاجه في أمريكا". روسيا اليوم. 2021-05-21. Retrieved 2021-05-21.