فيجوال بيسك

(تم التحويل من Visual Basic)

ڤيجوال بيسك هى بيئة تطوير و لغة برمجة من مايكروسوفت تستند إلى لغة البيسك الشهيرة. و هى تصنف ضمن لغات البرمجة الشيئية. منذ أن بدأت مايكروسوفت في اصدار الفيجوال بيسك و هى تلاقى نجاحا باهرا و شعبية لا بأس بها بين المبرمجين نظرا لسهولتها الشديدة في مقابل التعقيد الشديد الذى يواجهه أى مبرمج يسعى لبرمجة ويندوز باستخدام السى أو السى++.

Visual Basic
Visual Basic 6.0 logo.png
Visual Basic 6.0 on Windows XP.png
Visual Basic 6.0 IDE on Windows XP
ParadigmObject-based and event-driven
DeveloperMicrosoft
First appearedمايو 1991; 31 years ago (1991-05
الإصدار المستقر
6.0 / 1998; 25 years ago (1998
Typing disciplineStatic, strong
OSMicrosoft Windows and MS-DOS
Websitemsdn.microsoft.com/en-us/library/windows/desktop/ms788229.aspx
Major implementations
Microsoft Visual Studio
Influenced by
BASIC
Influenced
Visual Basic .NET, Windows Forms, Gambas, Xojo, Basic4ppc, Basic4android and NS Basic

الا أن الفيجوال بيسك ربما تكون هى من أسؤ اللغات التى تكتب عليها برامج الويندوز الأن طبعا بعد الجافا.عموما تناسب الفيجوال بيسك تطبيقات قواعد بيانات و التطبيقات المخصصة للشركات الصغيرة و برامج الحسابات و هى مريحة و سهلة و تؤدى الغرض بالاضافة إلى أنها تسمح للمبرمج بالتركيز على حل المشكلة فغالبا ما لا يواجه صعوبات فنية أثناء كتابة برنامج بالفيجوال بيسك.

و لكن بقى أن نذكر أن برامج الفيجوال بيسك لا تتم ترجمتها كاملة إلى لغة الألة مثل السى++ أو الدلفى و انما تترجم إلى كود وسطى يتصل مع مكتبة ربط تسمى ب"Run Time library" و اسمها MSVBMnn.dll مع ملاحظة أن حرفى ال"ان" يشيران إلى رقم الاصدارة.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مميزات الفيجوال بيسك

- لغة سهلة و سريعة لانشاء تطبيقات ويندوز - تدعم البرمجة الشيئية الا أن ذلك ليس بشكل كامل - تجربة برامج الفيجوال بيسك سهلة و سريعة لاعتمادها على مكتبة الربط خلال و قت التشغيل.


ما يوخذ على الفيجوال بيسك

- بطيئة و ضعيفة مقارنة باللغات الأخرى. - لا يتم ترجمتها بشكل كامل إلى لغة الألة. - لا تدعم كافة أشكال البرمجة الشيئية. - المترجم نفسه به بعض الشوائب و التى تظهر في البرنامج المكتوب حتى في حالة خلو البرنامج المصدر من الأخطاء.

تاريخ الفيجوال بيسك

أنتجت شركة مايكروسوفت أول إصدار من لغة البيسك عام 1970م ، وسمي Basic والأسم يعتبر اختصار للكلمة للغة البرمجة العامة التسلسلية للمبتدئين ( Beginner’s All-Purpose Symbolic Instruction Code) ، وتوالت الإصدارات فظهر الإصدارات GW-BASIC, QuickBasic and QBasic ، و كلهم يعملون في بيئة Dos ، و مع انتشار بيئة ويندوز ظهرت فيجوال بيسك التي احتوت علي كثير من أوامر QBASIC وأضافت العديد من الوظائف التي جعلت من البرمجة بفيجوال بيسك يسره و سهلة . هناك الاآلاف من المواقع التعليمية للفيجوال بيسك و منها Visual Basic Tutorials


في عام 2000 قامت مايكروسوفت بإنتاج النسخة المطورة VISUAL BASIC.NET والتي تعتمد على البرمجة الشيئية

Example code

The following code snippet displays a message box saying "Hello, World!" as the window loads:

Private Sub Form_Load()
    ' Execute a simple message box that says "Hello, World!"
    MsgBox "Hello, World!"
End Sub

This snippet makes a counter that moves up 1 every second (a label and a timer control need to be added to the form for this to work) until the form is closed or an integer overflow occurs:

Option Explicit
Dim Count As Integer
Private Sub Form_Load()
    Count = 0
    Timer1.Interval = 1000 ' units of milliseconds
End Sub
Private Sub Timer1_Timer()
    Count = Count + 1
    Label1.Caption = Count
End Sub

انظر أيضاً

References

External links

At Wikiversity, you can learn about: Visual Basic
هناك كتاب ، Programming:Visual Basic Classic، في معرفة الكتب.

قالب:BASIC

قالب:GUI builders