افتح القائمة الرئيسية

خط القعر

(تم التحويل من Thalweg)
هذا المقال يتضمن أسماءً أعجمية تتطلب حروفاً إضافية (پ چ ژ گ ڤ ڠ).
لمطالعة نسخة مبسطة، بدون حروف إضافية

خط القعر في الجيولوجيا والجغرافيا (بالإنجليزية:Thalweg) هو الخط المتواصل الجاري في قاع نهر أو وادي. [1]

ثالڤگ Thalweg هو مصطلح ألماني مؤلف من كلمتين هما Thal أي الوادي و Wegأي طريق، وعلى هذا تكون الترجمة الحرفية هي طريق الوادي، أو مجرى النهر في الوادي. ثم أصبحت مصطلحاً دولياً يشير إلى أعمق خط في مجرى النهر، أو القناة العميقة والصالحة لسير السفن أو الملاحة القادمة من أعالي البحار، ذات الحمولة المقننة وعمق الغاطس المعلوم".

وهو يسمى أحيانا خط الوادي، وهي كلمة ألمانية تعبر عن الخط الذي يوصل بين أعمق النقط على مسار وادي أو نهر من أوله إلى آخره. وهو يمثل المسار الطبيعي للماء، أو بمعنى آخر هو الخط التي تجري فيه مياه نهر بأقصي سرعتها. ويستخدم هذا التعبير أيضا لتعريف ممرات مائية تحت سطح الأرض وتكون موازية بوجه عام لمجرى مائي على السطح.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تعريف الحدود

يعتبر مبدأ خط القعر هو الخط الذي يمثل الحدود بين دولتين يفصلهما مجرى مائي. وقد كان رسم مجاري الأنهار والحدود له أهميته في حالات متعددة، منها ترسيم شط العرب (بالفارسية: أروند رود) بين العراق وإيران، في معاهدة الحدود الإيرانية العراقية 1937. وفي وسط اوروبا يقوم نهر الدانوب بهذه المهمة ، وكذلك بالنسبة إلى مشكلة ترسيم الحدود بين ناميبيا وبوتسوانا عبر نهر كاسيكيلي/سيدودو ، والتي ساعد في حلها محكمة العدل الدولية عام 1999 . لعب [1], ومشكلة الحدود بين گويانا وسورينام عام 2004 حيث قامت الأمم المتحدة بالتوفيق بين الدولتين في ترسيم الحدود بينهما عبر نهر كورانتين طبقا لقانون البحار.


مراجع

وصلات خارجية