افتح القائمة الرئيسية

مخنق

(تم التحويل من أخدود)

المخنق chokehold، أو الخنق choke، أو المسكة الخانقة stranglehold، أو، في الجودو، شيما-واوزا shime-waza (يابانية: 絞技)[1] هي مصطلح عام لمسكة التصارع تقلل بشكل كبير من تدفق الهواء [2] أو الدم المار عبر عنق الخصم أو الضحية. قد يسفر المخنق عن تقليل أحدهما أو كليهما، ويعتمد ذلك على المسكة المستخدمة ورد فعل الضحية.

المخنق
Chokehold
Chokehold-example.jpeg
مثال على حركة المخنق.
الأسلوبالجيو-جيتسو البرازيلية، الجوجوتسو، الجودو، السامبو، الكراڤ ماگا
أسماء أخرىChoke, stranglehold, shime-waza

عادة ما يؤدي فقدان الدم أو الهواء إلى فقدان الوعي أو حتى الوفاة إذا ما استمرت المسكة لفترة أطول. تستخدم هذه التقنية في الفنون القتالية، الرياضات القتالية، الدفاع عن النفس، إنفاذ القانون، وفي تطبيقات القتال بالأيدي بالعسكرية. قد تكون تقنية المخنق أكثر فاعلية من الخنق بالأيدي، والذي يتطلب عموماً تفاوتاً كبيراً في القوة البدنية بين المنفذ والضحية.[3] بدلاً من استخدام الأصابع أو الذراعين في محاولة لسحق العنق، تستخدم تقنية المخنق القوة الفعالة مثل حركة التثبيت الرباعية أو التطويق بالملابس للمساعدة في الإطباق على العنق.

يختلف اسم التقنية تبعاً للمجال، ففي معظم الفنون القتالية، يطلق مصطلح "المخنق" أو "الخنق" على جميع أنواع مسكات التصارع التي تهدف إلى الخنق. قد يكون هذا مضللاً لأن معظم حالات التطويق تهدف إلى الخنق وليس الاختنقاء، باستثناء "مخانق الهواء" (الاختناق يعني "صعوبة شديدة في التنفس بسبب ضيق الحلق أو انسداده أو نقص الهواء"[2]). في الجودو، يشير إلى الحركة التي تستخدم لتقليل تدفق الدم باسم "strangleholds" أو "strangleholds" بينما يشار إلى الحركة المستخدمة لتقليل تدفق الهواء باسم "chokeholds" أو "chokes".[1] في الطب الشرعي، يستخدم مصطلحي "strangle" و"stranglehold" لأي نوع من أنواع الضغط على العنق،[3] بينما في إنفاذ القانون يستخدم مصطلح "مسكة العنقة" أو "مخنق العنق".[4]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

فهرست

مخنق الهواء

يشير مخنق الهواء (أو المخنق الرغامي) تحديداً إلى المخنق "الحقيقي" الذي يضغط على مجرى الهواء العلوي (القصبة الهوائية أو الحنجرة أو البلعوم الحنجري)، مما يتعارض مع التنفس ويؤدي إلى الاختناق. على الرغم من نقص الهواء أقل فاعلية في إحداث فقدان الوعي من فاعلية الدم، إلا أن نقص الهواء يسبب آلاماً والاحتياج للهواء، وفي الرياضات القتالية، عادة ما يقوم المقاتل بإخضاع الخصم بهذه الطريقة. ارتبطت مخانق الهواء بكسور الحنجرة أو العظم اللامي، وتعتبر ممارستها أقل أماناً من مخانق الدم.[بحاجة لمصدر]


مخنق الدم

مخانق الدم (أو المسكات السباتية/مسكات النائم) هي أحد أنواع الخنق حيث يتم الضغط على أحد الشريانين السباتيين أو كليهما و/أو الأوردة الوداجية دون الضغط على السبيل التنفسي، ومن ثم يؤدي إلى نقص التروية وحالة نقص أكسجين مؤقتة في المخ.[5] قد تؤدي هذه التقنية إلى فقدان الوعي في غضون 10-20 ثانية. وإذا ظل الإحكام حول الشرايين لأكثر من 20 ثانية قد تحدث إصابات أو وفاة. مقارنة بالإطباق بالأيدي، قد تكون المخانق الدموية بحاجة إلى القليل من القوة البدنية.[6]

الاستخدام الفي الفنون القتالية

معظم أنواع المخانق المستخدمة في الفنون القتالية هي مخانق الدم، على الرغم من أنه في بعض الأحيان تستخدم مخانق الهواء أو النوعين معاً. مخانق الدم، وخاصة مخنق العنق الخلفي، المخنق المثلث، أو مخنق گي، يشيع استخدامهم كحركة إخضاع للخصم في الجيو-جيتسو البرازيلية. في الجودو، تُعرف المخانق باسم شيمى-وازا، وعادة ما تخضع لقيود حسب العمر أو الرتبة. لا يسمح بممارسة المخانق في رياضة السامبو لكن يسمح بها في قتال السامبو. بعض حركات المخانق المستخدمة في المصارعة الحرة الحديثة هي مستواحة من نظيراتها في catch wrestling وshoot wrestling. نظراً لفعالية المخانق وشعبيتها في مجموعة متنوعة من الفنون القتالية، غالباً ما تستخدم لإخضاع الخصم في منافسات الفنون القتالية المختلطة ومصارعة الإخضاع.

الاستخدام في إنفاذ القانون

 
مشهد من ڤيديو التقط أثناء مقتل جورج فلويد على يد شرطي في منياپوليس، مينسوتا، حيث استخدمت تقنية المخنق عن طريق الضغط بالركبة على رقبة الضحية، مما أدى إلى وقف تدفق الهواء والاختناق، وأخيراً الوفاة.

في إنفاذ القانون، تستخدم حركات المخانق لإجبار الأشخاص الغير متعاونين على الخضوع دون التسبب في الوفاة إو التسبب في إصابات دائمة. في هذه الحالة، من الضروري التمييز بين مخانق الهواء ومخانق الدم. يؤدي الضغط الذي يسد الشريان السباتي الأيسر والأيمن في الوقت نفسه إلى نقص تروية المخ وفقدان الوعي في غضون ثواني. إذا ما طُبقت الحركة بشكل صحيح، يستبب هذا الضغط في توقف مقاومة الشخص على الفورة. عند إيقاف الضغط على الشرايين السباتية، يعود الدم المأجسج إلى التدفق على الفور ويستعيد الشخص وعيه ببطيء. وعلى العكس، إذا ما أغلقت السبل الهوائية بدلاً من الشرايين السباتية، فإن الضحية تعجز عن التنفس، لكن المخ لا يزال مليئاً بالدم وسيظل الشخص واعياً وقد يستمر في المقاومة لمدة دقيقة أو أكثر؛ ولا يفقد الوعي إلا عند استهلاك الأكسجين الموجود في الدم ثم ينهار من نقص الأكسجة. إذا توقف الضغط عند هذه المرحلة، فإن الدم المتدفق عبر المخ يكون خالي من الأكسجين، وبالتلي لا يمكن للضحية استرجاع وعيه أو معاودة التنفس بشكل تلقائي. ربما يكون أهم عناصر التدريب على حركة المخانق لأفراد إنفاذ القانون هو فهم أن المشتب به، يجب أن يكون دائماً قادر على التنفس بحرية. يستخدم فرد إنفاذ القانون ذراعه الأيمن للضغط الجانبي على عنق المطلوب، بمساعدة ضغط يده اليسرى، في حين أن كوعه، يجب أن يكون مثنياً بشكل حاد ومركز فوق خط الوسط، دون الضغط على القصبة الهوائية. منذ أوائل التسعينيات، أصبحت حركة خنق المشتبه بهم محظورة في معظم إدارات الشرطة الأمريكية، عندما شددت شرطة مدينة نيويورك تدابير حظر هذا الإجراء.[7] (تُعرف هذه الحركة في الطب الشرعي "بالنائم السباتي".)[8]

الأنواع

  • مخنق أناكوندا - تبدأ حركة المخنق بمواجهة المهاجم خصمه من أربع جهات. يقوم المهاجم بتمرير ذراعه تحت العنق، ويخرجها من فوق ذراع الخصم بينما يمسك بذراعه الأخرى ذراعي الخصم (شبيه بوضعية خنق العنق الخلفي). بعدها يقوم المهاجم بتقويس ظهرن، منحنياً إلى الخلف لإحكام الخنق.
  • مخنق مثلث الذراع - تبدأ حركة المخنق بمواجهة المهاجم لخصمه. يمرر المهاجم ذراعه فوق كتف الخصم من نفس الجانب وعبر الظهر إلى الكتف الآخر. يقوم المهاجم بعد ذلك بوضع ذراع الخصم على رقبته ويعيقه باستخدام رأسه ويقوم بالضغط. يمكن أن يتم ذلك من أعلى أو من أسفل.
  • مخنق دارك - مخنق دارك، ويُعرف أيضاً بمخنق برابو، يشبه مخنق أناكوندا، الاختلاف الرئيسي هو أن ذراع الخنق يحكون تحت الذراع الأقرب وأمام عنق الخصم، وأعلى ذراعه البعيدة.
  • مخنق إزكيل أو سودى گوروما جيمى - يضع المهاجم عنق الخصم بالكامل بين أحد ذراعيه ويطوق عليه بالذراع الأخرى.
  • گوگوپلاتا - تُنفذ باستخدام حركة أوموپلا لاحتجاز ذراع الشخص العلوي، ثم سحب قدمه السفلى لأعلى فوق الرأس، مع الضغط على الساق المقابلة للحلق، ثم يسحب المهاجم رأس خصمه، مما يقطع تدفق الهواء ويجبره على الخضوع أو المخاطرة بالإصابة بنقص الأكسجين.
  • مخنق گيلوتين - ينفذها المهاجم من الجهة الأمامية والعلوية للخصم، حيث يتم قطع تدفق الهواء عن طريق رفع الساعد على الرقبة. تقنية مشتركة في الفنون القتالية المختلطة.[9]
  • المخنق الشمالي-الجنوبي - يُنفذ من الوضع الشمالي-الشمالي مع مواجهة الخصم. يستخدم الكتف والعضلة ثنائية الرأس لقطع تدفق الهواء.
  • مخنق العنق الخلفي - يُنفذ من وراء الخصم، ويبدأ بلف إحدى الذراعين حول العنق بحيث يكون الكوع مثني تحت ذقن الخصم، ثم توضع يد تلك الذراع على الجزء الخلفي من رأس الخصم، ويدفع رأس الخصم وعنقه للأمام مع ثني الذراع المرن. يمكن القيام بمزيد من الضغط عن طريق تثبيت الجزء السفلي من جسم الخصم بغلق الأرجل حول محيط الخصم (تُعرف بحركة "الخطاف") وتقوس الظهر لوضع المزيد من القوة على الرقبة. وهي تقنية خنق بسيطة وفعالة، ومن أكثر الأنواع شيوعاً في منافسات الفنون القتالية المختلطة.[9]
  • مخنق المثلث - تُنفذ بتشكيل مثلث من ذراع الخصم وفخذه وربلة الساق حول عنق الخصم. وهي حركة شائعة في الفنون القتالية المختلطة.[9]
  • المخنق الپيروڤي - يعقد المهاجم ذراعيه حول عنق الخصم مع تثبيت ذراع الخصم إلى أسفل مباشركة، ثم يقوم المهاجم بتدوير الخصم، ولف ساقيه على ظهره، مع الضغط على العنق.
  • مخنق الرسغ القصير - في الجودو، يُعرف مخنق العنق الخلفي باسم هاداكا-جيمى (裸絞め): "مخنق العنق الخلفي"، وهو واحداً من 36 تقنية تقييد أو تثبيت في جودو كودوكان ضمن قائمة شيمى-وازا. يضغط بمقدمة الرسغ في التجويف السباتي على غرار طبق اليد ويستخدم حركة الذراع بمساعدة اليد السفلية. تعتبر من أسرع طرق المخانق وتتطلب قوة أقل من المخنق الرباعي/ نسخة الفنون القتالية المختلطة لكن تعلمها أكثر صعوبة. مخنق الرسغ القصير هو مخنق سباتي وليس هوائي، يُنفذ بالكامل بواسطة ذراعي المهاجم.
  • مخنق ڤون فلو - يشيع استخدامه في الفنون القتالية المختلطة، ونادراً ما يستخدم في المصارعة، لندرة استخدامه، غالباً ما تتجاهل فعاليته.

ينفذ الخصم هذه الحركة والخصم في وضع استلقاء، وظهره على الأرض، ثم يقوم المهاجم بوضع ذراعه الأقرب حول مؤخرة رأس الخصم، ويضع وزن جسمه بالكامل على عنق الخصم، مما يتسبب في انخفاض تدفق الهواء، ويمكن أن تؤدي هذه الحركة أيضاً إلى تقييد تدفق الدم إلى المخ. يؤدي الاستمرار في هذا الضغط إلى فقدان وعي الخصم، إما بسبب توقف تدفق الدم للمخ، أو توقف تدفق الهواء للرئتين، إذا ما استمر الضغط لفترة طويلة قد يؤدي لوفاة الخصم.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ أ ب Ohlenkamp, Neil. "Principles of Judo Choking Techniques". judoinfo.com. Retrieved March 3, 2006.
  2. ^ أ ب The New Oxford Dictionary of English (1999). Oxford University press. ISBN 0-19-861263-X.
  3. ^ أ ب Jones, Richard. Asphyxia Archived 2006-02-26 at the Wayback Machine., Strangulation Archived 2006-04-30 at the Wayback Machine.. www.forensicmed.co.uk. URL last accessed February 26, 2006.
  4. ^ Reay, Donald; Eisele, John. Death from law enforcement neck holds. www.charlydmiller.com.URL last accessed March 3, 2006
  5. ^ Koiwai, EK (March 1987). "Deaths allegedly caused by the use of "choke holds" (shime-waza)". Journal of Forensic Sciences. 32 (2): 419–32. PMID 3572335. Retrieved 26 September 2015.
  6. ^ Koiwai, Karl. How Safe is Choking in Judo?. judoinfo.com. URL last accessed March 3, 2006.
  7. ^ Fisher, Ian (November 24, 1993). "Kelly Bans Choke Holds By Officers". New York Times. Archived from the original on 2015-07-26. Retrieved 25 September 2015.
  8. ^ Reay, DT; Eisele, JW (September 1982). "Death from law enforcement neck holds". The American Journal of Forensic Medicine and Pathology. 3 (3): 253–8. doi:10.1097/00000433-198209000-00012. PMID 7148779.
  9. ^ أ ب ت Sherdog.com. Top 20 most common fight endings Archived 2006-02-07 at the Wayback Machine. www.sherdog.com. URL last accessed February 5, 2006.

قراءات إضافية

وصلات خارجية