لاهوت التحرير

(تم التحويل من Liberation theology)

لاهوت التحرير Liberation theology[1]، هي حركة سياسية في اللاهوت المسيحي تركز على أن يسوع المسيح لم يكن فقط "المخلص" ولكن أيضا محرر الشعوب التي ترزح تحت وطأة الظلم. ظهرت هذه الحركة في النصف الثاني من القرن العشرين في الكنيسة الكاثوليكية في أمريكا اللاتينية، تطالب بأن تطبيق الإيمان المسيحي يتم بمساعدة الفقراء والدفاع عن المظلومين وذلك بالتورط في السياسة والأعمال المدنية.

يعتقد لاهوت التحرير بأن الله يتحدث للبشرية بشكل خاص عن طريق المعدمين وبأن الكتاب المقدس لا يمكن فهمه إلا من منظور الفقراء. وترى هذه المدرسة بأن الكنيسة الكاثوليكية في أمريكا الجنوبية تختلف بشكل جوهري عن نظيرتها في أوروبا، لأن كنيسة أمريكا اللاتينية كانت دائماً من ولأجل الطبقة الفقيرة.

في سبيل بناء كنيسة هذه القارة تأسست ما عرفت باسم "جماعات الأساس" (communidades de base)، وهي عبارة عن مجموعات مسيحية محلية يتراوح عدد أفراد كل منها بين 10 و 30 شخص تقوم بوظيفتين أساسيتين، الأولى دراسة الكتاب المقدس والثانية تلبية الاحتياجات الملحة لأبناء الكنيسة من طعام وماء وبنية تحتية للصرف الصحي وأيضاً الكهرباء. تألفت تلك الجماعات بالغالب من العلمانيين وانتشرت في مختلف أنحاء أمريكا الجنوبية.

تاريخ ولادة لاهوت التحرير يؤرخ عادة مع بداية المؤتمر العام لأساقفة أمريكا اللاتينية في كولومبيا عام 1968، حيث أصدر الأساقفة في هذا المؤتمر وثيقة تؤكد على حقوق الفقراء وتقول بأن الدول الصناعية الكبرى قد اغتنت على حساب دول العالم الثالث. وقد كتب النص الأساسي لهذه الحركة (لاهوت التحرير - Teología de la liberación) عام 1971، بيد گوستاف گيتييرز وهو قسيس ولاهوتي من البيرو. وكان من أبرز وجوه الحركة رئيس أساقفة إلسلڤادور أوسكار أرنولفو روميرو (اغتيل عام 1980) واللاهوتي البرازيلي ليوناردو بوف والأب اليسوعي جون سوبرينو ورئيس الأساقفة هيلدر كامارا من البرازيل.[2]

اشتد بريق نجم حركة لاهوت التحرير في أمريكا الجنوبية في فترة السبعينات، وبسبب تورطها في النضال السياسي لأجل المحرومين ضد هيمنة النخب الغنية انتقدت الحركة بشدة من قبل الفاتيكان، واعتبرتها الكثير من الشخصيات الكاثوليكية امتداداً للماركسية في الكنيسة واتهمت بالمدافعة عن توجهات الحركات اليسارية. وفي التسعينات حاولت الكنيسة الكاثوليكية بشخص البابا يوحنا بولس الثاني الحد من تأثير الحركة وذلك عن طريق تعيين أساقفة أكثر تحفظاً في البرازيل وفي دول القارة الأخرى.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

اللاهوت

التاريخ

الممارسات

نقد

رد الفعل مع الكنيسة الكاثوليكية

انظر أيضاً

حركات مرتبطة

أشخاص

علماء لاهوت

تأثيرات على آخرون

انظر أيضاً


المصادر

  1. ^ Hamford .In the mass media, 'Liberation Theology' can sometimes be used loosely, to refer to a wide variety of activist Roman Catholic Christian thought. In this article the term will be used in the narrow sense outlined here.
  2. ^ لاهوت التحرير، الموسوعة البريطانية
  3. ^ أ ب Interactivist article on liberation theology[dead link]
  4. ^ Nasr, Vali, The Shia Revival, Norton, (2006), p.129

قراءات إضافية

أعمال تمهيدية (جميعها لپين لرونوكس)

  • Lernoux, Penny, Cry of the people: United States involvement in the rise of fascism, torture, and murder and the persecution of the Catholic Church in Latin America. Garden City, N.Y.: Doubleday, 1980.
  • Lernoux, Penny, In banks we trust. Garden City, N.Y.: Anchor Press/Doubleday, 1984.
  • Lernoux, Penny, People of God : the struggle for world Catholicism. New York: Viking, 1989.

نصوصو رئيسية Rubem Alves, a Brazilian theologian working at Princeton, wrote Towards a Theology of Liberation (1968).

Peruvian Catholic priest, Fr. Gustavo Gutiérrez, O.P. wrote A Theology of Liberation (1972).

قراءات أخرى:

  • De La Torre, Miguel A., Handbook on U.S. Theologies of Liberation (Chalice Press, 2004).
  • Ratzinger, Joseph Cardinal, "Liberation Theology" (preliminary notes to 1984 Instruction)
  • Berryman, Phillip, Liberation Theology (1987).
  • Sigmund, P.E., Liberation Theology at the Crossroads (1990).
  • Hillar, Marian, Liberation Theology: Religious Response to Social Problems. A Survey, published in Humanism and Social Issues. Anthology of Essays. M. Hillar and H.R. Leuchtag, eds., American Humanist Association, Houston, 1993, pp. 35–52.
  • Gutiérrez, Gustavo, A Theology of Liberation: History, Politics and Salvation, Orbis Books, 1988.
  • Gutiérrez, Gustavo. We Drink from Our Own Wells: The Spiritual Journey of a People. London: SCM Press, 1983.
  • Kirylo, James D. Paulo Freire: The Man from Recife. New York: Peter Lang, 2011.
  • Petrella, Ivan, The Future of Liberation Theology: An Argument and Manifesto Aldershot: Ashgate, 2004.
  • Piedra, Alberto M. "Some Observations on Liberation Theology." World Affairs Vol. 148 no 3. (Winter 1985–86)pg 151–158
  • Smith, Christian, The Emergence of Liberation Theology: Radical Religion and the Social Movement Theory, University of Chicago Press, 1991.
  • Lucia Ceci, La teologia della liberazione in America Latina. L'opera di Gustavo Gutierrez, F. Angeli, Milano 1999.
  • Lucia Ceci, Chiesa e liberazione in America Latina (1968–1972), in L’America Latina fra Pio XII e Paolo VI. Il cardinale Casaroli e le politiche vaticane in una chiesa che cambia, a cura di A. Melloni e S. Scatena, Il Mulino, Bologna 2006;
  • Mahan, Brian and L. Dale Richesin, The Challenge of Liberation Theology: A First World Response, 1981, Orbis Books, Maryknoll, New York.
  • Mueller, Andreas, OFM, Arno Tausch and Paul Michael Zulehner (Eds.) Global capitalism, liberation theology, and the social sciences" Hauppauge, New York: Nova Science Publishers
  • Marxism and Missions / Missions et Marxisme, special issue of the journal Social Sciences and Missions, Volume 22/2, 2009


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصلات خارجية

عامة