يوزف منگله

(تم التحويل من Josef Mengele)

يوزف منگله (Josef Mengele ؛ ألمانية: [ˈmɛŋələ]; 16 March 1911 – 7 February 1979) was a German Schutzstaffel (SS) officer and physician in Auschwitz concentration camp during World War II. He performed deadly human experiments on prisoners and was a member of the team of doctors who selected victims to be killed in the gas chambers. Arrivals deemed able to work were admitted into the camp, and those deemed unfit for labor were immediately killed in the gas chambers. With Red Army troops sweeping through Poland, Mengele was transferred 280 kiloمترs (170 ميل) from Auschwitz to the Gross-Rosen concentration camp on 17 January 1945, just 10 days before the arrival of the Soviet forces at Auschwitz. After the war, he fled to South America where he evaded capture for the rest of his life.

Josef Mengele
(قبل 1945)
اسم الميلادJosef Mengele
الكنيةAngel of Death (بالألمانية: Todesengel)[1]
وُلد(1911-03-16)16 مارس 1911
Günzburg, Bavaria, German Empire
توفى7 فبراير 1979(1979-02-07) (عن عمر 67 عاماً)
Bertioga, São Paulo, Brazil
الولاء ألمانيا النازية
الخدمة/الفرعFlag Schutzstaffel.svg Schutzstaffel
سنوات الخدمة1938–45
الرتبةSS-Hauptsturmführer (captain)
Service number
جوائز

Mengele received doctorates in anthropology and medicine from Munich University and began a career as a researcher. He joined the Nazi Party in 1937 and the SS in 1938. He was assigned as a battalion medical officer at the start of World War II, then transferred to the Nazi concentration camps service in early 1943 and assigned to Auschwitz. There he saw the opportunity to conduct genetic research on human subjects. His subsequent experiments focused primarily on twins but had no regard for the health or safety of the victims.[2][3]

Mengele sailed to Argentina in July 1949, assisted by a network of former SS members. He initially lived in and around Buenos Aires, then fled to Paraguay in 1959 and Brazil in 1960 while being sought by West Germany, Israel, and Nazi hunters such as Simon Wiesenthal so that he could be brought to trial. He eluded capture in spite of extradition requests by the West German government and clandestine operations by the Israeli intelligence agency Mossad. He drowned after suffering a stroke while swimming off the Brazilian coast in 1979 and was buried under a false name. His remains were disinterred and positively identified by forensic examination in 1985.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

النشأة

ولد جوزف منجيل (Josef Mengele) في ألمانيا (March 16,1911– February 7,1979), الابن البكر لكارل منجيل Karl Mengele ذو المكانة العالية في مجال الصناعة .

في العام 1930 ترك مدينته بعد أن أنهى الثانوية ليدرس الطب و علم الإنسان (Anthropology) في جامعة ميونخ ليحصل على درجة الدكتوراه في علم الإنسان العام 1935 و كان موضوع رسالته : (الاختلافات بين الأعراق في التركيب التشريحي للفك السفلي) . في العام 1938 حصل على درجة الدكتوراه في الطب وكان موضوع رسالته : (دراسة عامل الوراثة في الشفة الارنبية ، سقف الحلق و الفك). كان إيمانه بمعتقدات النازية واضحا في اختياره مواضيع بحثه و اهتماماته الأكاديمية . و قد قامت الجامعة بسحب درجتي الدكتوراه من منجيل في العام 1965 .

في العام 1931 و في عمره العشرين ، انضم إلى شتالهلم (Stahlhelm) و التي كانت منظمة تابعة للمعسكر النازي SA ، الذي تمت الموافقة على طلبه الانضمام إليه في العام 1938 . في العام 1939 تزوج أيرين شوينباين Irene Schönbein زوجته الأولى و التي أنجبت له طفلا واحدا "رولف" . في العام 1942 أصيب في إحدى المواجهات مع الجيش الروسي و تم اعتباره "غير لائق طبيا" كجندي و تمت ترقيته إلى رتبه كابتن في الجيش النازي. خلال خدمته في الجيش في الفترة 1941 – 1942 حصل على وسام الصليب الحديدي من الدرجة الأولى و الثانية.


المعسكر النازي Auschwitz

 
"Selection" of Hungarian Jews on the ramp at Auschwitz-II (Birkenau), May/June 1944

في العام 1943 تمت الموافقة على طلبه الانضمام إلى المعسكر الطبي النازي . وخلال شهر مايو من نفس العام أصبح المدير الطبي "لمخيم الغجر" التابع لأكبر و أشهر مخيمات النازية (Auschwitz). في أغسطس العام 1944 تمت تصفية المخيم و كل رفاقه في السكن توفوا نتيجة استنشاقهم غازا مسمما. و نتيجة لهذا أصبح القائد الأعلى للمخيم, لكنه لم يصل لرتبة قائد مخيم Auschwitz, فكان يعلوه الرتبة الطبيب "Eduard Wirths". خلال فترة ال21 شهرا التي قضاها في مخيم Auschwitz حصل فيها منجيل على سمعته السيئة و لقبه " ملاك الموت" . كان يذهب هو و باقي أطباء المخيم لملاقاة السجناء الذين يتم إرسالهم ليحدد من يتم إرساله للعمل و من يتم إرساله لغرفة الغاز فورا.


التجارب البشرية

التجارب البشرية

 
رتشارد بير و منگله و رودلف هوس في أوشڤتس، 1944. ألبوم هوكر

استغل منگله مخيم Auschwitz كفرصة لاستئناف تجاربه في مجال الوراثة. مستخدما رفاقه في السكن في تجاربه. كان مهتما بشكل خاص بالتوائم و الذين كان يختارهم و يعزلهم في مساكن خاصة. قام بدراسة مرض يدعى نوما(Noma) و الذي كان يصيب أطفال معسكر الغجر بشكل خاص ، بينما ظل سبب هذا المرض غير معروف تماما ، إلا انه يصيب الأطفال الذين يعانون من سؤ التغذية و ضعف المناعة و قد يظهر بعد الإصابة بأمراض مثل الحصبة و الدرن ، بينما كان يهدف منجيل إلى إثبات أن المرض يصيب من كانوا "أدنى منزلة عرقيا" .

اهتم أيضا بأصحاب الإعاقات الجسدية من القادمين إلى المخيم, و يشمل الأقزام خصوصا عائلة (Ovitz family) وهي عائلة تعمل في السيرك و كان من أفرادها سبعة أقزام. كان أحيانا يدعوهم ب "عائلتي القزمة"! كانت تجارب منگله ذات قيمة مشكوك فيها علميا مثل حقن العيون بمواد كيماوية بغية تغيير لونها ، بتر الأطراف و غيرها من العمليات الجراحية الوحشية .

 
توائم يهود أُبقي عليهم أحياء لكي يُستخدموا في التجارب الطبية لمنجله. هؤلاء الأطفال حــُرِّروا من أوشڤتس على يد الجيش الأحمر في يناير 1945.

Rena Gelissen حكت عن تفاصيل بعض التجارب التي تجرى على المسجونات في المعتقل في أكتوبر العام 1943. كان يختار من لائحة الأسماء لديه للقيام بما يسمى " أعمال خاصة " عليهم, ما كان يخدع المرضى و يوهمهم أن هذه "الأعمال" للتخفيف عنهم مما يقاسون من أعمال قاسية. في الحقيقة كان منجيل يختار فتيات ليقوم بعمليات عليهن بغرض منعهن من الإنجاب و صعقهن كهربائيا . معظم الضحايا ماتوا إما من التجربة أو من الالتهابات التي أصيبوا بها فيما بعد.

الأشخاص الذين اختارهم منجله لتجاربه كانوا يحصلون على طعام و مسكن أفضل من باقي مساجين المخيم . كانوا بالنسبة لمنجيل غير تابعين للجنس البشري ، بل هم خامات لإجراء تجاربه عليهم . في أوقات عديدة قام بقتل من أجرى عليهم التجارب بكل بساطة ليقوم بتشريحهم فيما بعد.

بعد الحرب

 
Photo from Mengele's Argentine identification document (1956)

ترك منجيل Auschwitz و توجه إلى معسكر Gross-Rosen concentration camp. في ابريل العام 1945 تفر إلى الغرب في صورة عضو عادي في المشاة الألمانية . تم الإمساك به قرب Nuremberg, ثم أفرج عنه عن طريق الحلفاء الذين لم تكن لديهم فكرة عن هويته الحقيقة.

بعد تخفيه في Upper Bavaria كمزارع ، غادر منجيل إلى الأرجنتين في العام 1949 ، حيث توجه العديد من بارزي النازية طلبا إلى اللجؤ .طلق منجيل زوجته الأولى ، و في العام 1958 تزوج أرملة أخيه كارل "مارثا" . سافرت هي و ابنها إلى الأرجنتين للحاق بمنجيل هناك . قامت عائلته في الوطن بمساعدته ماديا. في العام 1950 نزح إلى "البرغواي" حينها اكتشف "صائدي النازيين" عنوانه . زوجته مارثا لم تستطع التأقلم مع حياتها الجديدة و سرعان ما رجعت إلى أوروبا مع ابنها . توجه منجيل في أواخر الستينات نحو الجنوب ليستقر في مدينة صغيرة قرب "ساو باولو" في "البرازيل" .

كان لمنجيل ابنة من امرأة استرالية من أصل ألماني خلال علاقة غرامية قصيرة الأجل أثناء زيارنها لمستعمرة ألمانية في "البرغواي" في أواسط الستينات . ولدت الطفلة في استراليا في العام 1961 و قد سجل اسمها ماريون (Marion) ولكن تم تغييره في سرية عندما تم تبنيها في أغسطس في نفس السنة .

85 رسالة و يومية كتبها منجيل تم اكتشافها في أواخر العام 2004 . كان قد تم الاستيلاء عليها العام 1985 و الاحتفاظ بها في بيت "Wolfram and Liselotte Bossert" الذي أوى منجيل حينما كان هاربا حتى وفاته . هذه الكتابات لم تنشر علنيا حتى الآن.

وفاته

رغم المحاولات العالمية لتقصيه, لم يتم الإمساك بمنجيل أبدا و عاش 35 سنة متخفيا تحت عدة أسماء مستعارة. في العام 1979 أصيب منجيل بسكتة أثناء سباحته و غرق في البرازيل . تم دفنه في البرازيل تحت اسمه المستعار (Wolfgang Gerhard) .تم التأكد من جثته عن طريق "DNA" .

ملخص عمله ضابطاً في SS

  • SS number: 317,885
  • Nazi Party number: 5,574,974
  • Primary positions: WVHA, Medical Physician (Auschwitz Concentration Camp)
  • الخدمة في Waffen-SS:

تواريخ الرتب

رتبة منگله في SS
Date Rank
May 1938[أ] SS-Schütze
1939 SS-Hauptscharführer der Reserve (d.R.)
1 August 1940 SS-Untersturmführer d.R.
30 January 1942 SS-Obersturmführer d.R.
20 April 1943 SS-Hauptsturmführer d.R.

الأوسمة

مقالات بالدوريات

  • Racial-Morphological Examinations of the Anterior Portion of the Lower Jaw in Four Racial Groups. This dissertation, completed in 1935 and first published in 1937, earned him a PhD in anthropology from Munich University. In this work Mengele sought to demonstrate that there were structural differences in the lower jaws of individuals from different ethnic groups, and that racial distinctions could be made based on these differences.[5][6]
  • Genealogical Studies in the Cases of Cleft Lip-Jaw-Palate (1938), his medical dissertation, earned him a doctorate in medicine from Frankfurt University. Studying the influence of genetics as a factor in the occurrence of this deformity, Mengele conducted research on families who exhibited these traits in multiple generations. The work also included notes on other abnormalities found in these family lines.[5][7]
  • Hereditary Transmission of Fistulae Auris. This journal article, published in Der Erbarzt (The Genetic Physician), focuses on fistula auris (an abnormal fissure on the external ear) as a hereditary trait. Mengele noted that individuals who have this trait also tend to have a dimple on their chin.[8]

انظر أيضاً

الهامش

ملاحظات

  1. ^ Mengele's enlisted service is mentioned on only a single document of his official SS file. His entry date into the SS is stated to have occurred in early 1938, and by the date of his commissioning in 1940, Mengele was serving as an SS-First Sergeant in the Waffen-SS Reserve.[4]
  2. ^ Mengele's SS service record indicates this decoration, even though he was not a Nazi Party or SS member prior to 1933, which was a primary requirement for the Old Guard Chevron.[4]

مراجع

  1. ^ Levy 2006, p. 242.
  2. ^ Kubica 1998, p. 320.
  3. ^ Astor 1985, p. 102.
  4. ^ أ ب SS service record, NARA.
  5. ^ أ ب Kubica 1998, p. 318.
  6. ^ Lifton 1986, p. 339.
  7. ^ Lifton 1986, pp. 339–340.
  8. ^ Lifton 1986, p. 340.

ببليوگرافيا

للاستزادة

  • Harel, Isser (1975). The House on Garibaldi Street: the First Full Account of the Capture of Adolf Eichmann. New York: Viking Press. ISBN 0-670-38028-8.
  • Levin, Ira (1991). The Boys from Brazil. London: Bantam. ISBN 0-553-29004-5.
  • Lieberman, Herbert A. (1978). The Climate of Hell. New York: Simon and Schuster. ISBN 0-671-82236-5.
  • Wharam, Philip (2015). Right to Live: an historical novel based on Mengele's life between 1945 and 1963. London: Lynfa Publishing. ISBN 9781508488996.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصلات خارجية

  اقرأ اقتباسات ذات علاقة بيوزف منگله، في معرفة الاقتباس.

قالب:Holocaust Poland قالب:NSDAP