681 ق.م.
السنة 681 ق.م. . (الرابط يعرض روزنامة كاملة) من التقويم اليوليوسي. وكان يسبقها سنة 682 ق.م. وتلتها سنة 680 ق.م.. يعود استخدام هذه التسمية، 681 ق.م.، إلى مطلع العصور الوسطى، عندما أصبح عصر التقويم بعد الميلاد شائع الاستخدام في أوروپا لتسمية الأعوام.
681 ق.م. حسب الموضوع | |
السياسة | |
زعماء الدول – الدول ذات السيادة | |
تصنيفات المواليد والوفيات | |
المواليد – الوفيات | |
تصنيفات التأسيسات والانحلالات | |
التأسيسات – الانحلالات |
التقويم الگريگوري | 681 ق.م. |
آب أوربه كونديتا | 73 |
التقويم الأرمني | N/A |
التقويم الآشوري | 4070 |
التقويم البهائي | −2524 – −2523 |
التقويم البنغالي | −1273 |
التقويم الأمازيغي | 270 |
سنة العهد الإنگليزي | N/A |
التقويم البوذي | −136 |
التقويم البورمي | −1318 |
التقويم البيزنطي | 4828–4829 |
التقويم الصيني | 己亥年 (التراب الخنزير) 2016 أو 1956 — إلى — 庚子年 (المعدن الفأر) 2017 أو 1957 |
التقويم القبطي | −964 – −963 |
التقويم الديسكوردي | 486 |
التقويم الإثيوپي | −688 – −687 |
التقويم العبري | 3080–3081 |
التقاويم الهندوسية | |
- ڤيكرام سامڤات | −624 – −623 |
- شاكا سامڤات | N/A |
- كالي يوگا | 2421–2422 |
تقويم الهولوسين | 9320 |
تقويم الإگبو | −1680 – −1679 |
التقويم الإيراني | 1302 ق.ر. – 1301 ق.ر. |
التقويم الهجري | 1342 ق.هـ. – 1341 ق.هـ. |
التقويم الياباني | N/A |
تقويم جوچى | N/A |
التقويم اليوليوسي | N/A |
التقويم الكوري | 1653 |
تقويم مينگوو | 2592 قبل جمهورية الصين 民前2592年 |
التقويم الشمسي التايلندي | −137 |
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
الأحداث
حسب المكان
الشرق الأوسط
- الملك سناحريب من آشور يغتاله واحد أو اثنان من أبنائه في معبد الإله نينورتا في كالح (بشمال بلاد الرافدين) بعد حكم استمر 24 عاماً وهزم فيه البابليين، وجعل نينوى (بالعراق الحديث) درو المدن وحول المياه من نهر دجلة عبر مجرى مياه ضخم مرفوع لإمداد المدينة بالمياه اللازمة للشرب والري.
- الزوجة الثانية لسناحريب، نقية (زكيتو)، تستخدم حيلها ونفوذها لجعل المجلس الإمبراطورية يعين ابنها آسرحدون خلفاً لزوجها، وتفضيله على أخوين أكبر منه، اللذين يفران إلى أورارتو (أرمينيا). وعلى العكس من والده، فقد كان آسرحدون ودوداً تجاه بابل ويأمر بإعادة بنائها.