ڤودافون

مجموعة ڤودافون /ˈvəʊdəfəʊn/، هي شركة بريطانية متعددة الجنسيات متخصصة في تقديم خدمات شبكات الهواتف المحمولة يقع مقرها في نيوبري بركشير بالمملكة المتحدة.[2] استنادا إلى الايرادات والقيمة السوقية للشركة التي تصل إلى 71.2£ مليار فإن شركة ڤودافون تعد أكبر شركة اتصالات في العالم. ڤودافون تقدم خدماتها إلى 30 دولة بالإضافة إلى شراكتها في شبكات في 40 دولة أخرى. تقدم ڤودافون الخدمات اللاسلكية إلى 18 مليون عميل داخل المملكة المتحدة وهى بذلك ثالث أكبر موفر لهذه الخدمة في المملكة. وتقدم الشركة هذه الخدمة إلى أكثر من 430 مليون عميل اعتبارا من 2014.[3] من خلال 31 موزع عبر 5 دول. كما بلغ عدد الموظفين بالشركة أكثر من 79.000 موظف في مختلف دول العالم.

مجموعة ڤودافون
النوعشركة عامة محدودة
رمز التداول
الصناعةالاتصالات
السابقs
تأسست16 سبتمبر 1991; منذ 30 سنة (1991-09-16
المؤسس
المقر الرئيسينيوبريك،بركشير،إنگلترة،المملكة المتحدة
نطاق الخدمةعالمية
المنتجات
الدخلDecrease 43.809 بليون يورو(2021)[1]
ربح العمليات 5.097 بليون يورو(2021)[1]
536 بليون يورو (2021)[1]
إجمالي الأصولDecrease 155.063 بليون يورو (2021)[1]
إجمالي الأنصبةDecrease 57.816 بليون يورو (2021)[1]
الموظفون96.506 (2021)[1]
الأقسامشركة ڤودافون العالمية
الشركات التابعة
الموقع الإلكترونيvodafone.com

تمتلك ڤودافون 45% من أسهم شركة فيريزون وايرلس بالإنگليزية: Verizon Wireless التي هي أكبر مزود للخدمات السلكية والاسلكية في الولايات المتحدة الأمريكية.

ڤودافون مصنفة على أنها واحدة من أهم الشركات البريطانية ومن أعلى المؤشرات ببورصة لندن للاوراق المالية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التسمية

اسم الشركة(ڤودافون) مشتق من voice data fone بمعنى البيانات الصوتية الهاتفية، ليعكس اسم الشركة طبيعة عملها وما الخدمة التي تقدمها.


التاريخ

 
شعار ڤودافون الأصلي، كان مستخدم من 1991 حتى 1997.

في عام 1982 فازت احدى فروع شركة راكال للإلكترونيات بترخيص لشبكات الهواتف المحمولة في المملكة المتحدة وفازت الشركة البريطانية للاتصالات بالإنگليزية: British Telecom بالشبكة الثانية.اشتهرت الشبكة باسم راكال ڤودافون حيث امتلكت 80%منها شركة راكا فيما امتلكت شركة ميليكوم 15% وامتلكت شركة هامبورس 5%.بدات الشركة في العمل 1 يناير 1985.في 29 ديسمبر 1986 اشترت شركة راكال الباقى من شركة ڤودافون من المساهمين الاخرين مقابل 110£ مليون. في عام 1988 تم تسمية الشركة باسم راكال للاتصالات بالإنگليزية: Racal Telecom ،في 26 أكتوبر من نفس العام باعت الشركة 20% من الشركة ثم انفصلت ڤودافون عن راكال في 16 سبتمبر 1991.

في يوليو 1996 حصلت ڤودافون على ثلثى شركة تاكلندبالإنگليزية: Talkland مقابل 30.6£مليون.يوم 19 تشرين الثاني 1996، في خطوة دفاعية، اشترت شركة ڤودافون بيبولس فونبالإنگليزية: Peoples Phone مقابل 77£ مليون. و من ثم شكلت 181 موزع الاغلبية الساحقة من عملاء ڤودافون. وقي حركة مماثلة حصلت الشركة على 80% من شركة استيك للاتصالات بالإنگليزية: Astec Communications بالإضافة إلى 21 موزع معتمد.

 
المقرات الرئيسية لڤودافون رومانيا في بوخارست.

في عام1997 قدمت ڤودافون للجمهور شعارها التجارى وهو عبارة عن علامة اقتباس دائرية.

في أبريل عام 2001 كانت ڤودافون هيا هي المقدمة لخدمات الاتصالات من الجيل الثالث 3G في المملكة

في عام 2001 أصبحت ڤودافون مالكة لشركة ايركل الأيرلندية،ثم جزء من شركة ايركوم ومن ثم أصبحت الشركة في ايرلندا تحمل اسم ڤودافون أيرلندا.ثم حاولت الشركة شراء ثالث أكبر شبكة في اليابان جى-فون بالإنگليزية: J-Phone التي هي كانت أول من قدم هاتف مدمج معه كاميرا في اليابان.

في 17 ديسمبر 2001 قدمت ما يعرف باسم الشبكات المشتركة، عن طريق التوقيع مع الدنمارك للاتصالات بالإنگليزية: Tele-Denmark Communications.و بذلك أصبح المفهوم الجديد يعنى إدخال خدمات ڤودافون الدولية للسوق المحلية، من دون الحاجة للاستثمار من قبل شركة ڤودافون.و بذلك تمكنت ڤودافون ان تمد خدماتها وعمليتها التجارية من دون الحاجة إلى ان تكون ركيزة أساسية في السوق المحلية الجديدة، وكانت ڤودافون تعمل في عديد من البلاد تحت أسماء جديدة مزدوجة مثل شركة ڤودافون للاتصالات الدنماركية وهكذا.


العمليات

أفريقيا والشرق الأوسط

الشبكات في أفريقيا والشرق الأوسط
تملك الأغلبية تملك الأقلية شبكات شراكة
الكونغو د.1 مصر كنيا البحرين بنين
غانا لسوتو1 السودان إيران الكويت
موزمبيق1 قطر2 ليبيا تونس
تنزانيا1 جنوب أفريقيا1 الإمارات
1تحمل غالبية الأسهم من خلال ملكية مجموعة ڤودافون لغالبيتها
2ملكية مؤثرة وليست غالبية، لكن الإدارة الكاملة تقوم بها المجموعة.

مصر

ڤودافون مصر هي جزء من مجموعة شركات ڤودافون، هي ثاني أكبر شبكة محمول في مصر، وكانت تدعى في السابق كليك چي اس ام (Click GSM) [4]. ڤودافون مصر مقرها القاهرة، والعضو المنتدب أيان گراي صاحب أكبر حصة من الأسهم والمالك مهندس محمد نصير.

في 28 يناير 2020 أعلنت شركة ڤودافون العالمية عن توقيع مذكرة تفاهم لبيع لحصتها بشركة ڤودافون، والبالغة 55% إلى شركة الاتصالات السعودية مقابل 2.393 مليار دولار، وهو ما يعادل أكثر من 37 مليار جنيه.

وبحسب البيان الصحفي، تعتزم فودافون العالمية والشركة السعودية للاتصالات، حال الانتهاء من الصفقة الدخول في اتفاقية شراكة طويلة الأجل فى السوق المصري؛ تشمل العديد من الفوائد المتبادلة أهمها الاستمرار فى استخدام علامة ڤودافون التجارية، واتفاقيات التجوال المتميزة، والاستفادة من الأسعار واتفاقيات المشتريات المركزية لشركة ڤودافون العالمية، ومجموعة من الخدمات الأخرى، وتضمن هذه الاتفاقية لڤودافون مصر الاستمرار في تقديم منتجات وحلول تكنولوجية مبتكرة لعملائها في قطاعي الشركات والأفراد.[5]

فيما تعتزم شركة ڤودافون العالمية الاستمرار في وجودها في السوق المصري عن طريق شركة ڤودافون للخدمات الدولية ( VOIS) المعنية بتقديم خدمات التعهيد للعديد من أسواق ڤودافون العالمية وعملائها حول العالم، ويبلغ عدد الموظفين في ڤودافون للخدمات الدولية (VOIS ) فى مقراتها الثلاث بالقرية الذكية والقاهرة والإسكندرية 7800 موظف، مع خطة توسعية لخلق ألف فرصة عمل خلال عام 2020/2021.


الكويت

جنوب أفريقيا

قطر

غانا

الإمارات

ليبيا

الكاميرون

الأمريكتان

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

آسيا-الهادي

الشبكات في آسيا-الهادي
تملك الأغلبية شبكات الشراكة
أستراليا أفغانستان أرمنيا
نيوزيلندا أذربيجان فيجي
هونگ كونگ الهند
اليابان ماليزيا
پاپوا غينيا الجديدة ساموا
سنغافورة كوريا الجنوبية
سريلانلاكا تايوان
تايلند تركمنستان
أوزبكستان ڤيتنام
 
المقرات الرئيسية لڤودافون في مدينة أوكلاند، نيوزيلندا.


نيوزيلندا

أستراليا

فيجي

 
متجر ڤودافون في مطار نادي، فيجي.


اليابان

الهند

بلدان أخرى في آسيا-الهادي

أوروپا

شبكات في أوروپا
تملك الأغلبية شبكات الشراكة
ألبانيا النمسا بلجيكا
التشيك بلغاريا جزر القنال
ألمانيا كرواتيا قبرص
اليونان الدنمارك إستونيا
المجر فنلندا جزر فارو
أيرلندا آيسلندا لاتڤيا
إيطاليا لتوانيا لوكسمبورگ
مالطا مقدونيا الشمالية النرويج
هولندا روسيا صربيا
قبرص الشمالية سلوڤنيا السويد
الپرتغال سويسرا أوكرانيا
رومانيا
إسپانيا
تركيا
المملكة المتحدة


 
المقرات الرئسية لڤودافون أيرلندا في دبلن.


 
أسد ڤودافون في لوڤنپاراد، ميونخ، ألمانيا.



شركة ڤودافون العالمية

 
خريطة توضح البلدان التي تعمل فيها شركة ڤودافون العالمية. (ملونة بالأحمر)



المنتجات والخدمات

 
متجر ڤودافون يبيع مجموعة متنوعة من المنتجات في ليدز، إنگلترة.



خدمات تحويل الأموال عن طريق المحمول

الخدمات الصحية

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مؤسسة ڤودافون

الدعاية

الشئون المؤسسية

 
جزء من حرم ڤودافون في نيوبري، بركشير، حيث كان يقع العنوان المسجل والمقرات الرئيسية لڤودافون في المملكة المتحدة حتى 2009.



كبار المديرين

الرئيس التنفيذي الفترة
Sir Gerald Whent أكتوبر 1988 – ديسمبر 1996
Sir Christopher Gent يناير 1997 – يوليو 2003
Arun Sarin يوليو 2003 – يوليو 2008
Vittorio Colao يوليو 2008 – سبتمبر 2018
نيك ريد منذ أكتوبر 2018

النتائج المالية

تنتهي السنة في 31 مارس العائد م€ الأرباح قبل الضريبة م€ الأرباح السنوية م € eps (پنس)
2018 46.571 3.878 2.788 15.87
2017 47.631 2.792 (6.079) (7.83)
2016 49.810 (190) (5.122) (20.27)
2015 48.385 1.734 7.477 28.72

المساهمون

في 14 مايو 2022، أعلنت شركة اتصالات الإماراتية شرائها حصة 9.8% في مجموعة ڤودافون مقابل 4.4 مليار دولار في إطار سعي الشركة للتوسع عالمياً. عرضت الشركة حوالي 130 بنساً (1.59 دولار) للسهم في الحصة، وفقاً لحسابات بلومبرگ. هذا يزيد بنحو 10% على سعر إغلاق فودافون 117.82 بنس اليوم السابق، 13 مايو. وبحسب بيانات بلومبرگ، فإن عملية الشراء تجعل الشركة التي تتخذ من الإمارات العربية المتحدة مقراً لها أكبر مساهم في ڤودافون، متقدمة على شركة بلاك‌روك ومجموعة ڤانگارد واتش اس بي سي القابضة.[6]

وقالت ڤودافون في بيان بالبورصة يوم السبت 14 مايو إن شركة اتصالات تخطط للبقاء مستثمراً طويل الأجل ولن تقدم عرضاً لبقية أسهم ڤودافون. وقالت المجموعة "استثمرت في ڤودافون لاكتساب خبرة كبيرة في مجال الاتصال والخدمات الرقمية على مستوى العالم" وتريد تطوير فرص للشراكات التجارية.

ارتفعت أسهم ڤودافون بنسبة 5% تقريبًا هذا العام، لكنها لا تزال تقريبًا عند نصف أعلى مستوى لها في 2018 وقريبة من أدنى مستويات انهيار dot-com عام 2002. تواجه الشركة ضغوطًا من المستثمر الناشط سڤيان كاپيتال لتبسيط أعمالها ومتابعة الصفقات لتحسين العوائد. تبحث شركة ڤودافون بشكل خاص عن صفقات في المملكة المتحدة وإسپانيا وإيطاليا والپرتغال من أجل التوحيد وزيادة الحجم. وقالت ڤودافون في بيان "نتطلع إلى بناء علاقة طويلة الأمد" مع اتصالات.

تشرف ڤودافون على محفظة واسعة النطاق في أكثر من 20 دولة تخدم أكثر من 300 مليون عميل لاسلكي. تشمل عملياتها الأوروپية وحدات في المملكة المتحدة وألمانيا وإيطاليا وإسپانيا. فودافون هي أيضاً لاعباً رئيسياً في أفريقيا جنوب الصحراء ولديها مشروع مشترك في الهند.

من جانبها، تكثف شركة اتصالات نشاط الصفقات بعد التركيز على النمو العضوي في السنوات الأخيرة. وتسعى الشركة لشراء بقية وحدتها السعودية بصفقة بقيمة 2.1 مليار دولار وقد بنت وجودها في العديد من الأسواق الناشئة في آسيا وأفريقيا. شرائها لحصة في فودافون يعكس تراكم الملياردير الفرنسي باتريك دراهي بحصة 18% في مجموعة سڤيان كاپيتال. وقال دراهي، رئيس شركة الاتصالات السلكية واللاسلكية ألتيس، إن صفقة سڤيان كاپيتال هي استثمار مالي.

كتب جيمس راتزر، المحلل في نيو ستريت ريسيرش، في مذكرة يوم السبت، أن شركة اتصالات يمكن أن تتطلع إلى محاكاة تحرك دراهي وزيادة حصتها بمرور الوقت. من المحتمل أن يتطلب ذلك محادثات مع حكومة المملكة المتحدة لتحديد تفكير الشركة والموافقة السياسية قبل زيادتها أكثر. وكتب راتزر في المذكرة "هذه الخطوة ستثير بالتأكيد الكثير من المناقشات في المستقبل - وبالتأكيد قبل يومين فقط من نتائج ڤودافون للعام بأكمله".

تتطلع الإمارات - في خطوات مماثلة لتلك التي اتخذتها العربية، جارتها الأكبر ومنافستها التجارية - إلى إعداد اقتصادها لعصر ما بعد النفط، واستثمار ثروتها في الصناعات النامية في الخارج. وقال الرئيس التنفيذي لشركة اتصالات حاتم دويدار في البيان: "يمثل استثمارنا فرصة فريدة للاستحواذ على حصة كبيرة في واحدة من العلامات التجارية الرائدة والأقوى في مجال الاتصالات العالمية".


نقد

 
UK Uncut protestors outside a Vodafone shop in Liverpool


التهرب الضريبي

قطع الاتصالات أثناء الربيع العربي

خدمة العملاء السيئة

تكاليف التجوال الغير محدودة على الهواتف المسروقة

انتهاكات قواعد حماية المستهلك

البنية التحتية للمراقبة

التحقيق في الاحتيال

المصادر

  1. ^ أ ب ت ث ج ح "Annual Report 2021" (PDF). Vodafone Group Plc. Retrieved 15 February 2022.
  2. ^ . 
  3. ^ Empty citation (help)
  4. ^ 3G Broadband
  5. ^ "المصرية للاتصالات: نتابع إجراءات بيع فودافون حصتها لشركة STC". جريدة اليوم السابع. 2020-01-29. Retrieved 2020-01-29.
  6. ^ "UAE Telecom Firm e& Pays $4.4 Billion for 9.8% of Vodafone". بلومبرگ. 2022-05-14. Retrieved 2022-05-14.

وصلات خارجية