نواب

نواب Nawab (النگرية الشرقية: নবাব/নওয়াব ؛ دڤانگري: नवाब/नबाब ؛ العربية الفارسية: نواب) وتُنطق أيضاً Nawaab, Navaab, Navab, Nowab, Nabob وNobab، هو لقب شرفي اعتمده ومنحه سلطان المغل الحاكم للحكام المسلمين للولايات الأميرية الشبه مستقلة في جنوب آسيا. عادة ما يشير لقب "نواب" إلى الذكور والذي يعني حرفياً نائب الملك؛ واللقب المكافئ له الذي يطلق على الإناث هو "بـِگم" أو "بـِگم نواب". وكانت المهمة الرئيسية للنواب الحفاظ على سيادة امبراطور المغل مع ادارة المقاطعة.

كما كان يُمنح لقب "نواب" كتمييز شخصي من قبل السلطات العليا، على غرار ألقاب النبالة البريطانية، للأشخاص والعائلات الحاكمة للولايات الأميرية، مقابل خدماتهم المختلفة لحكومة الهند البريطانية. في بعض الحالات، تترافق هذه الألقاب مع منح جاگير، سواء في صورة عائدات نقدية أو بدلات أو حيازة أراضي. في عهد الراج البريطاني، كان اللقب يُمنح لبعض رؤساء أو سردارات القبائل الكبرى أو الهامة، بالإضافة لألقاب إضافية أخرى كانوا يحملونها بحكم زعامتهم.

مصطلح "نواب" كان يستخدم في الأصل "للصوبه‌دار" (الحاكم المحلي) أو نائب الملك في "الصوبه" (المقاطعة) أو المنطقة التابعة لامبراطورية المغل.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

 
روبرت كليڤ، يلتقي النواب مير جعفر بعد معركة پلاسي، رسم فرانسيس هيمان.

لقب "نواب" هو مصطلح هندوستاني، يستخدم في الأردو، الهندي، البلغالي والكثير من لغات شمال الهند، وكان قد أستعارته الفارسية من العربية، ليصبح المفرد الشرفي لنائب. في مناطق أخرى، وخاصة البنغال، يُنطق المصطلح نُباب. لاحقاً دخل هذا النطق المختلف اللغة الإنگليزية ولغات أجنبية أخرى تحت مصطلح نابوب.

عادة ما يستخدم مصطلح "نواب" للإشارة إلى أي حاكم مسلم في شمال أو جنوب الهند، بينما يفضل استخدام مصطلح "نظام" للإشارة إلى كبار المسئولين- ويعني حرفياً "حاكم الاقليم". كان هناك الكثير من النواب تحت امرة نظام حيدر أباد: نواب كوداپا، سيرا، راجاموندري، كرنول، تشياكاكول، وغيرها. كان "نظام" لقبه الشخصي، الذي منحته إياه حكومة المغل والمقتبس من مصطلح "نظام" والذي يعني "كبير المسئولين". لا زال مصطلح "نظام" مستخدماً لجابي الضلع في الكثير من ولايات الهند. لا يزال مصطلح "نواب" غير دقيق تقنياً، كلقب يُمنح أيضاً للهندوس والسيخ أيضاً، والضامن‌دارات الكبار وليس بالضرورة للجميع الحكام المسلمين. مع أفول تلك الامبراطورية، ذهب اللقب، وذهبت السلطات معه، ليصبح لقباً وراثياً في العائلات الحاكمة في مختلف المقاطعات.

تحت الحكم البريطاني اللاحق، استمر النواب في حكم مختلف الولايات الأميرية في أواده، أمب، بهاوالپور، بلاسينور، باوني، بنگناپال، بوپال، كامباي، جاورا، جوناگدا، كورنول (المدينة الرئسية في الدكن)، كورواي، مامدوت، مولتان، [[پالانپوري]، پاتاودي، رادانپور، رامپور، مالركوتلا، ساتشين، راجولي وتونك. الحكام السابقون الآخرون الحاملون لللقب، مثل نواب البنغال وأوده، تم تجريدهم من لقبهم من قبل البريطانيين أو غيرهم مع انتهاء أسرة المغل عام 1857.


أصبح بعض الأمراء نواباً بالترقي، على سبيل المثال، حاكم پالنپور طان "ديوان" حتى عام 1910، ثم أصبح "نواب صاحب". النواب الآخرون الذين تم ترقيتهم أعيد تغيير لقبهم لأسلوب مخاطبة أميري آخر، مثل رواب راجگار (راجه) الذي صار يُنادى "نواب".

لقب ملكة نواب هو بـِگم. معظم أسر النواب كانوا الذكور البكر، بالرغم من وجود استثسناءات، من أشهرها أن حكم بگم بوپال.

قبل دمج شبه القارة الهندية ضمن الامبراطورية البريطانية، حكم النواب ممالك أواده (أو أوده، بتشجيع من البريطانيين لتقويض سيادة المغل وفرض أسلوب پادشاه الامبراطوري)، البنغال، أركوت وبوپال.


عائلات النواب الحاكمين

معرض الصور

الولايات الهندية التي كانت تحت حكم النواب

المصادر

المراجع
  • Akbar, M Ali (2012). "Dhaka Nawab Estate". In Islam, Sirajul; Jamal, Ahmed A. (eds.). Banglapedia: National Encyclopedia of Bangladesh (Second ed.). Asiatic Society of Bangladesh.
  • Islam, Sirajul (2012). "Nawab". In Islam, Sirajul; Jamal, Ahmed A. (eds.). Banglapedia: National Encyclopedia of Bangladesh (Second ed.). Asiatic Society of Bangladesh.
  • Etymology OnLine
  • RoyalArk- here Indian, see also Pakistan extensive genealogies on several dynasties
  • WorldStatesmen more concise but more states
  •   This article incorporates text from a publication now in the public domainChisholm, Hugh, ed. (1911). "Nawab" . دائرة المعارف البريطانية. 19 (eleventh ed.). Cambridge University Press. p. 317. Cite has empty unknown parameter: |coauthors= (help); More than one of |encyclopedia= and |encyclopedia= specified (help)