Minerva
Goddess of poetry, medicine, strategic warfare, commerce, weaving, the crafts, wisdom, courage, inspiration, victory, war, law, civilization, bravery, heroism, protection, city state, family, justice, mathematics, science, technology, strength, strategy, the arts, and skill
Member of the Capitoline Triad and the Dii Consentes
Herculaneum Collegio degli Augustali Ercole sull'Olimpo (cropped).jpg
Fresco of Minerva from Herculaneum (1st century AD)
الرموزOwl of Minerva, olive tree, serpent of Jupiter, the Parthenon, the spear, the spindle, and Hellebore
الجنسFemale
الأبوانجوپيتر
متيس
الآلهة المكافئة
المكافئ اليونانيأثينا
المكافئ الإتروسكيمنرڤا
المكافئ الكنعانيAnat[1]
المكافئ المصريةNeith
المكافئ Celticبريگانتيا

منيرڤا Minerva، إلهة العقل والحكمة وربة جميع المهارات والفنون والحرف اليدوية عند قدماء الرومان. اندمجت منذ وقت مبكر بالإلهة الإغريقية أثينا Athena واتخذت كثيراً من صفاتها وأساطيرها حتى صار من الصعب التفريق بينهما في الآثار والأعمال الأدبية والفنية؛ مما دعا بعض الباحثين إلى القول إنها لم تكن في الحقيقة سوى الإلهة أثينا ذاتها التي اقتبسها الاتروسكيون ومن بعدهم الرومان. ولكن معظم علماء الديانات القديمة يرون أن منيرڤا آلهة إيطالية أصيلة ويربطون اسمها بالجذر اللاتيني (Mens) الذي يعني العقل. وفي كل الأحوال فإنه لايوجد أثر لعبادتها في روما قبل دخول الثالوث الإلهي إلى الكابيتول، الذي تم في عهد السيطرة الإتروسكية، حيث أقيم لمنيرفا محراب إلى يمين كبير الآلهة جوپيتر Jupiter، مثلما كان لزوجته يونو Juno تمثال إلى يساره. وصار الرومان ينظرون إليها على أنها «حامية المدينة»، مثلما كانت أثينا، وغدت طقوسها ذات طابع هيليني، وقد ظهر هذا في الاحتفال الديني الذي جرى عام 217ق.م.

كان لمنيرڤا مزار على جبل كائليوس Caelius، عرف باسم منيرڤا الأسيرة Minerva Capta يضم تمثالها الذي نقل إلى هناك بعد احتلال مدينة فالرئي Valerii الإيطالية عام 241 ق.م، ولكن العبادة الأهم والأكثر شعبية كانت تجري على تل أفنتين Aventine خارج أسوار روما، حيث أقيم لها معبد مقدس منذ القدم، وإن كان لايرد ذكره وثائقياً إلا منذ عام 207ق.م، والذي صار المقر الرئيسي لاجتماع الكتبة والممثلين والموسيقيين والحرفيين الرومان.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

منرڤا الإتروسكية


العبادة في روما

 
رأس "سوليس-مينرڤا " عُثر عليه في أطلال الحمامات الرومانية في باث

 
فسيفساء مينرڤا السلام (تفصيلة)، إلايهو ڤدر، 1896 (مكتبة الكونگرس)

كان يوم تدشين هذا المعبد عيد مينرڤا الرئيسي في روما، الذي عرف بعيد الأيام الخمسة (كوينكواتروس Quinquatrus) بدءاً من 19 آذار/مارس حتى 23 منه. وقد أعاد الامبراطور أغسطس ترميمه وتجديده، كما ورد في سجل أعماله الخالدة.

كانت منيرڤا كذلك حامية الشعراء والمعلمين، الذين كان يدفع لهم في عيدها تعويضهم السنوي والذي كان أيضاً يوم عطلة للطلاب. ومن هنا جعلت بعض الجامعات الأوربية مينرفا رمزاً لها بوصفها راعية العلوم والفنون ودارسيها.

كما عبدت مينرڤا بوصفها الإلهة الشافية Minerva Medica، وجاء ذلك من كونها حامية الأطباء الذين كانوا يلتقون في مكان مقدس لها على تل الإسكويلين Esquiline.

وقد كرمها القائد بومبيوس Pompeius بوصفها واهبة النصر، وأشاد شيشرون Ciceron بفضائلها بوصفها حامية مدينة روما، وبنى لها الامبراطور دوميتيان Domitianus معبدين في روما مدعياً بنوته منها على الرغم من عذريتها وتحول عيدها في عهده إلى مهرجان رياضي يتبارى فيه أيضاً الشعراء والخطباء.

وبوصفها إلهة عذراء فقد اندمجت بعد انتشار الديانة المسيحية بشخص مريم العذراء وأقيمت لهما كنيسة كبيرة في روما تحمل اسميهما (Santa Maria sopra Minerva).

انتشرت عبادة مينرڤا في كل أنحاء الامبراطورية الرومانية بوصفها إلهة الحرفيين والأعمال اليدوية والفنية وعثر على مئات التماثيل الصغيرة والكبيرة التي تصورها بأزياء مختلفة والموجودة في معظم متاحف العالم. كما خلدها كثير من الفنانين في لوحات شهيرة وعدد من الأوبرات والأعمال الموسيقية في العصور الحديثة.[2]

الجامعات والمؤسسات التعليمية

 
Temple of Minerva in Sbeitla, Tunisia

الجمعيات والإستخدام الحكومي

المعالم والأماكن العامة

 
The Minerva Roundabout in Guadalajara, Mexico

انظر أيضاً

هوامش ومصادر

المصادر الثانوية

This article incorporates text from the public domain Dictionary of Greek and Roman Biography and Mythology by William Smith (1867). See page 1090