مملكة ڤالنسيا

(تم التحويل من مملكة فالنسيا)

مملكة ڤالنسيا المسيحية (Regne de Valencia بالڤالنسية) وتقع في الساحل الشرقي من شبه جزيرة ايبريا، وكانت مملكة فالنسيا عضوا في تاج أراگون جنبا إلى جنب مع سائر الأقاليم مثل مملكة أراگون وإمارة كتالونيا، ويخضعون جميعا لنفس الملك.

مملكة ڤالنسيا
Kingdom of Valencia

Regne de València (بلنسية)
Reino de Valencia (بالإسپانية)
Regnum Valentiae (Latin)
1237–1707
علم مملكة ڤالنسيا
العلم
{{{coat_alt}}}
Coat of arms
Kingdom of Valencia and its administrative structure
Kingdom of Valencia and its administrative structure
المكانةدائرة تاج أراگون
العاصمةValencia
اللغات الشائعةValencian, Aragonese and Latin
الدين Majority religion:
Roman Catholicism
Minority religions:
Islam, Judaism
الحكومةملكية
الملك 
• الأول
خايمه الأول
• الأخير
فيليپه الخامس
الحقبة التاريخيةالعصور الوسطى
• تأسيس مملكة ڤالنسيا كمملكة مستقلة
1237
• قرارات نويڤا پلانتا، المملكة الاسبانية أصبحت مركزية
1707
Preceded by
طائفة بلنسية
Today part of إسپانيا

حدود وهوية منطقة الحكم الذاتي الاسبانيه ڤالنسيا مستمدة أساساً من مملكة ڤالنسيا.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تاريخ فالنسيا

الرومان هم الذين أسسوا ڤالنسيا القديمة في عام 139 ق.م. ثم استولى عليها القوط الغربيون عام 413م.


التاريخ الأندلسي لمقاطعة بلنسية

فتح طارق بن زياد عام 714، وأرسى فيها وفي مدائن شاطبة ودانية وساجنتوم قواعد الحكم الإسلامي. ولم يسايروا الإسبان في إطلاق اسم الإسبان على تلك المدينة، بل غيروا بعض حروفه وأدخلوا تعديلا علي رسمه فأصبح "بُلَنْسِية"، وأوردوه بهذا الرسم في مؤلفاتهم التاريخية والجغرافية. وإلى المسلمين في عهد دولتهم بالأندلس يرجع الفضل في ازدهار سهل بلنسية، فقد شقوا على جانبي النهر أو الوادي الأبيض إحدى وثلاثين ترعة، وأجروا منه المياه لري أراضيه كلها بالراحة. وكانوا يسمون هذه الترع السواقي. ودخل هذا الاسم العربي في لغة الأسبان، وبقى ماثلا فيها حتى الآن. وقد كانت في العهد العربي ثالثة مدائن الأندلس في الترتيب بحسب عدد سكانها الذي تجاوز آنذاك ربع مليون نسمة.

مملكة إسلامية

تأسست مملكة إسلامية في بلنسية عام 401هـ-1010م على يد إثنين من موالي المنصور بن عامر، ولم يكن عملهما بهذه المملكة يعدو تفقدهما لشئون الري والمحافظة على نظامه في منطقة بلنسية، لكنهما تمردا وأعلنا استقلالهما على أن يكون الحكم شركة فيما بينهما، ولم يلبث أن توفي أحدهما، فأبعد أهلها الآخر عن المدينة، وصارت بلنسية خاضعة لحكم حاكم برشلونة إلى أن استردها عبد العزيز بن عبد الرحمن حفيد المنصور بن عامر. ووقعت بلنسية في القرون التالية تحت سيطرة حكام ملوك الطوائف، ثم المرابطين، ثم الموحدين، إلى أن سقطت في أيدي الفرنجة عام 1238م بعد سقوط قرطبة بسنتين.

حرب الاسترداد

 
The King James I entered the city of Valencia on 9 October 1238

مملكة فالنسيا

 
الفتح المسيحي لمملكة ڤالنسيا (الظلال البنية)؛ اضافات القرن 19 للإقليم الڤالنسي الحالي (بالأخضر)، لم تك جزءاً من المملكة التاريخية؛ خط بيار-بوسوت شكل الحدود الجنوبية للمملكة حتى 1296

أنشئت مملكة ڤالنسيا رسميا في 1237 في سياق عملية الاسترداد عندما اتخذ ملوك الطوائف من ڤالنسيا. وقد أنهى فيليبي الخامس مملكة فالنسيا في 1707 ، عن طريق مراسيم، نتيجة لحرب الخلافة الاسبانية.

خلال فترة وجودها، كانت تحكم مملكة ڤالنسيا القوانين والمؤسسات وذكر في ميثاق فالنسيا منحها حكومة ذاتية واسعة، في البداية من تاج أراگون، وفي وقت لاحق، من المملكه الاسبانية.

أوج السلطة

 
قاعة المواثيق في La Llotja de la Seda


تمردات

هناك كثرة من التمردات من السكان المور ضد القاعده المسيحية، وأخطر تلك التي رأسها زعيم مور محمد أبو عبد الله المعروف ايضا باسم "الأزرق". قاد تمرد هام في 1244 ، 1248 و 1276. وخلال أول تمرد استعاد المسلمين بايجاز الاستقلالية للاراضي الجنوب من júcar ، ولكن اضطر إلى الاستسلام بعد فترة وجيزة. خلال الثورة الثانية ، وكان الملك جيمس الأول تقريبا قتلوا في المعركة، ولكن الازرق كما هو اخضاع اخيراً، حياته فقط لأن يدخر وقتا طويلا من العلاقة مع العاهل المسيحية. وخلال المرحلة الثالثة والأزرق نفسه ولكن قتل ابنه واصل المسلمين تشجيع الاضطرابات والتمردات المحلية ظلت دائما في الافق.


مملكة اسبانيا

اندمج تاج أراگون مع تاج كاستيا لتتكون مملكة اسبانيا، أصبحت مملكة ڤالنسيا عضوا في الملكية الاسبانية. اتحدت مملكة كاستيا ومملكة ليون مع مملكة أراجون واستطاع الملك فرناندو والملكة إيزابلا ، الاستيلاء على الممالك العربية في الاندلس الواحدة تلو الأخرى إلى أن سقطت في أيديهم غرناطة آخر قواعد المسلمين سنة 1492. استمرت مملكة غرناطة قرنين ونصف من الزمان وسقطت في عام 1492 وهي سنة تحول تاريخية لمملكة إسبانيا الفتية وملكتها إيزابيلا ففيها خرج كولمبس واكتشف العالم الجديد. اكتشاف العالم الجديد حول إسبانيا إلى التربع على عرش العالم أجمع فصارت قوة لها مجدها وهيبتها في القرنين السادس عشر والسابع عشر.

انظر أيضاً

مراجع

للاستزادة