معرفة (نحو)

المعرفة في اصطلاح النحاة هو اسم وضع لشيء بعينه، وقيل ليستعمل في شيء بعينه. ويقابله النكرة. التعريف عبارة عن جعل الذات مشارا بها إلى خارج إشارة وضعية. ويقابلها التنكير وهو جعل الذات غير مشار بها إلى خارج في الوضع. والمراد بالذات المعنى المستقل بالمفهومية الذي يصلح أن يحكم عليه وبه.[1] والمعارف سبعة أنواع الضمير والعلم واسم الإشارة والاسم الموصول والاسم المقترن بال والمضاف إلى معرفة والمنادى المقصود بالنداء.[2][3][4]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضا

مراجع

  1. ^ محمد علي التهانوي. كشاف اصطلاحات الفنون
  2. ^ جامع الدروس العربية، للشيخ مصطفى الغلاييني، المكتبة العصرية صيدا-لبنان، الطبعة السادسة والثلاثون 1419هـ-1999م، الجزء الأول، ص 147
  3. ^ نحو اللغة العربية، تأليف محمد أسعد النادري، المكتبة العصرية صيدا-لبنان، الطبعة الثانية، 1418هـ-1997م، ص 208
  4. ^ النحو الوافي، تأليف عباس حسن، دار المعارف بمصر، الطبعة الثالثة، الجزء الأول، ص 211
  هذه المقالة عبارة عن بذرة تحتاج للنمو والتحسين؛ فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.


خطأ لوا في package.lua على السطر 80: module 'Module:ضبط استنادي' not found.