مسلسل جزيرة غمام


جزيرة غمام مسلسل مصري بدأ عرضه في أبريل/رمضان 2022 من تأليف الروائي عبد الرحيم كمال، إخراج حسين المنباوي، وبطولة طارق لطفي، مي عز الدين،فتحي عبد الوهاب، أحمد أمين،رياض الخولي. أنتج المسلسل تامر مرسي عبر شركة سينرجي للإنتاج الفني.

مسلسل جزيرة غمام
مسلسل جزيرة غمام.jpeg.jpg
الملصق الترويجي للعمل
النوعدراما
كتبهعبد الرحيم كمال
إخراجحسين المنباوي
بطولةطارق لطفي، مي عز الدين،فتحي عبد الوهاب
الإطلاق
الإصدار الأصلي2 أبريل /رمضان 2022


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

فكرة وتاريخ المسلسل

السيسي يكلف السيناريست عبد الرحيم كمال بعمل المسلسل، على الهواء.



قصة المسلسل

تدور أحداث العمل بمصر في حقبة بدايات القرن العشرين، في آخر عهد الخديوي عباس حلمي الثاني. المسلسل والحبكة الدرامية تدور في قرية صعيدية اسمها "جزيرة غمام" رغم عدم إحاطة مياه البحر الأحمر بها من جميع الجهات، ولكنها تسمية كانت معتادة تطلق على القرى المطلة على شاطيء البحر الأحمر. تحمل قصة وسيناريو المسلسل صراعات بين شخصيات يمثل كل منها رمزاً لعناصر المجتمع وتداخلاته، وبين الجميع شخصية "عرفات" ذات الحضور ذي المغزى.

حقق مسلسل جزيرة غمام مشاهدات عالية في رمضان 2022.[1] وجمع بين العديد من أسماء الممثلين المصريين من أجيال مختلفة، وكان اختيارهم مناسب للغاية لكل من الأدوار.

تفاصيل المسلسل

تبدأ قصة مسلسل جزيرة غمام بلقطات تمثيلية لزيارة الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات لقرية "أولاد عرفات" بمدينة القصير التابعة لمحافظة البحر الأحمر. ويذكر إمام المسجد أثناء الخطبة بعد تأدية الرئيس صلاة الظهر وسط المصلين، حقيقة أن اسم القرية السابق كان "جزيرة غمام". وهنا تبدأ القصة بصوت الراوي لتعود بالزمان إلى عام 1914،لنتعرف على أولاد الشيخ مدين الثلاث بالتبني، والرجل على فراش الموت، محاطاً بالثلاث شخصيات، يسري، محارب وعرفات.

يرث كل منهم شيئاً من الشيخ مدين، فقد ترك ليسري منزله، ولمحارب مشيخة القرية، بينما ترك لعرفات الأقرب إلى قلبه، سبحته وكراسه الذي دون فيه ما أسماه هو "كل شيء".

وتتفارق خطوط ومصائر الثلاث شخصيات في حياتهم بجزيرة غمام، الذين تتشابك خطوطهم الحياتية في إطار درامي مكتوب بقلم روائي تبدو أن لقلمه أسلوباً منقماً، عاشق للتفاصيل وذو موهبة ملحوظة، وهو ما يتضح عند مشاهدة مسلسل جزيرة غمام، ومع تقدم حلقاته، التي ربما ستوضح فقط بعض المشاهد والتحولات الدرامية التي كان يمكن أن تكتب بشكل أفضل، ولكن لا ينفي ذلك جودة سيناريو المسلسل ولا الحوار المنطوق على لسان شخصياته.

رسم شخصيات بداية من الحاج العجمي عمدة جزيرة غمام وقائدها الذي يحكمها على طريقته البدائية. ثم أقرب الأشخاص لكرسي سطلته القروية ممثلة في شخصية بطلان الذي تتبدى فيه قدرات على حياكة خطوط مؤامراتية، تظهر بخله، أطماعه، وعلى ما يبدو رغبته في الحل محل عجمي ذاته.

وحلقة بعد حلقة، يستمر صناع العمل وأبطاله في رسم شخوص تشمل الصيادين الذين يعانون من تقلب رزق البحر وشحه، الواقعين بين خوفهم من وإنكارهم لـ"الزوبعة" التي طالما أنذر بقدومها الشيخ مدين في حياته، والتي استمر عرفات في التحذير من قدومها.

إلى نساء القرية بمشاكلهم الأنثوية والأسرية البسيطة مع أزواجهم. مع التركيز على جزء رئيسي من القصة وهو مقتل فتاة تدعى "سندس" علقت جثتها في شبكة أحد الصيادين، فتحولت أول جريمة تحدث في جزيرة غمام، إلى مسئولية على كتفي عجمي، الذي أخذ على عاتقه اكتشاف القاتل الذي ارتكبها، وهو الأمر الذي لا يبدو بالأمر السهل، في ظل نواح جدتها المستمر لحزنها على حفيدتها المغدورة.

بينما يبدو أن خط المشيخة الذي رسمه محارب، يفارق توجه معلمه الراحل الشيخ مدين. فيبدأ محارب في تجميع شباب القرية حول فتاواه، ويشجعهم على التدريب البدني، والتجول في شوارع القرية البالية، ليأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر.

وعلى جانب ثاني، يستمر يسري في استخدام سمعته الدينية التي استمدها من تربية مدين له، في عمل الأحجبة ووصف العلاجات المشعوذة، خاصة لنساء القرية لكي تساعدهم في حل مشاكلهم الأسرية.

بينما يهيم عرفات النجار على وجهه بين جنبات وبيوتات القرية، يصلح شبابيك وأبواب منازلها. وهي الشخصية التي رسمها الكاتب كخط رئيسي قانع وراضي، محب للحياة برغم قساوتها، محب للأطفال ومتطوع لتعليمهم على رمال البحر الذي يعشقه، وباحثاُ بقلبه الصافي عن هويته ودوره في مثل هذا مجتمع. وتتعرض شخصية عرفات للكثير من المآزق والتآمرات، برغم نيته السليمة، وهو الشيء الذي كان قد حذره منه مربيه الراحل الشيخ مدين.

تتشعب الخطوط الدرامية في العمل، بين تفاصيل حياتية في حياة الصيادين، التجار وأغنياء القرية. بين نساء القرية وأزواجهم المعتمدين على رزق البحر. بينما يلقي الشاطيء على رمالهم قوارب "طرح البحر"، قوم أغراب من الغجر الرحل، يقودهم شخص لئيم يدعى خلدون، وتصحبه وتخضع له غازية غجرية اشتراها في صغرها تدعى "العايقة"، بينما اسمها الحقيقي هو نوارة. وهي تبحث عن قبر أبيها وأمها الذين باعوها في سوق النخاسة لشخص مثل خلدون ورجاله.

يغوي خلدون وقبيله أهل القرية بلعب القمار، إدمان المخدرات، ويعتمد في جمع رزق غجره على الرقص وفقرات المولد. ولا يتوقف عن نقديم الخدمات لأسياد القرية، وبث الدسائس بين أهلها لخدمة مصلحته، مستخدماً حيله وعلى رأسها جمال "العايقة" التي تعمل بالرقص، بينما هي في الحقيقة وسيلة إغواء جنسي للرجال في أغلب الوقت.

تبقى جريمة قتل سندس هي واقعة مفصلية في أحداث المسلسل، وتستمر التناقضات بين ثلاثي التبني الذين رباهم الشيخ مدين، بينما يظهر مع تطور الأحداث أن أبرز تناقض هو مابين خلدون وعرفات، بينما مليكة خلدون حائرة بين كونها العايقة وسيلة الإغواء وقارئة الطالع، أو نوارة الطفلة التي اشتراها خلدون من أهلها حسب زعمه. وتستمر محاور المواجهات والتحالفات المبنية على المصالح التآمرية، وحرص العمدة عجمي على الاستعانة ببركة عرفات، رغم تقلب موقفه في بعض الأحيان.

يبقى عرفات هو محور الحب، الرضا والبركة القوي رغم وحدته وضعفه، بين مشاكل جزيرة غمام، وتلوثها بالشر الكامن في بعض أهلها، والقادم من "طرح البحر"، وسط الخوف الأكبر الذي أنذر به الشيخ مدين، الزوبعة.

 
بوسترات مسلسل جزيرة غمام (إضغط للتكبير)

هل تنقسم الجزيرة على نفسها للأبد، بسبب تضارب مصالح ومطامع أبرز كبرائها، والدخلاء من طرح البحر وديابة الجبل. أم تستعيد وحدتها؟. وماذا سيفعل خلدون الذي أفسد بوسوسته الشيطانية الموروثة من أجداده، في آذان أهل القرية وكبرائها؟ هل سيستسلم؟ الإجابة هي بالطبع لا، في استعادة لموروث أجداده الموسوسين، الدخلاء على مجتمع شرق البحر، كما أصبح هو وقبيله المتجولين الدخلاء على غرب البحر.

يستمر خبث خلدون زعيم طرح البحر في دس السم في عروق أهل الجزيرة، وتزداد سطوته باختفاء عرفات من القرية نتيجة اختطاف ديابة الجبل له، أو ربما كعقاب له على تسلل بعض من سم خلدون إليه، وارتداءه عباءة أهداها له محاولاً استمالته والتآمر عليه. يعلو المستوى الدرامي، على المستويين الواقعي والرمزي لأعلى درجاته بعد الحلقة 22، التي كانت من أضعف الحلقات. فسرعان ما ترتفع وتيرة الإقناع والتأثير في أحداث الحلقات التالية، في متابعة رحلة التيه التي يخوضها عرفات في حضن الجبل، بينما تختلط الأمور في جزيرة غمام، في استمرار لمواجهة "الأصل" وما به من عيوب من ناحية، و بين "طرح البحر" ومؤامراتهم من جانب آخر. بينما العايقة لازالت تتأرجح بين هويتها كغانية وغازية وعبدة لزعيم طرح البحر، وبين هويتها المفقودة كنوارة. فإلى أين يتجه أذاها، إلى المعلمة هلالة والشيخ عجمي، أم إلى من استعبدها، خلدون!

تزداد قوة خلدون بسيطرته على أهل القرية ومنبرها وقائدها الشيخ عجمي،لكن عودة عرفات تمثل العائق الأكبر أمام شر خلدون.

لكن اعتلاء خلدون للمنبر، كان نذير قدوم الزوبعة التي طالما تنبأ بها الشيخ مدين. ترى من ستخلعه الزوبعة، ومن سينقذه القلب الصافي والتوبة من غمامها. يبدون أن كهف السفينة هو الحل الي يدعو عرفات أهل القرية اللجوء إليه، ومن لم يصدقه، لاقى وعده عندما هبت هذه الرياح التي تحمل غضب البحر لتعصف بالقرية، كما حملت أمواجه طرح البحر بشرورهم.

وهل انتهى الشر بنجاة أهل كهف السفينة مع عرفات؟

بالطبع لا، فهاهم طرح البحر يعودون بعايقة جديدة، ومستقبل جزيرة غمام هو إختيار أهلها. أيتبعوا وسواس الشر خلدون ليقودهم لزوبعة جديدة، أم يصبحوا "أولاد عرفات".

إبجابيات المسلسل

أكبر إيجابيات المسلسل هي طارق لطفي. أدى هذا الفنان دور خلدون ببراعة غير مستغربة منه، ولكن تميزه في هذا العمل على وجه التحديد، جعله يتفوق على جميع أبطال المسلسل بشكل يدعو للإعجاب، وانتظار المزيد من هذا الممثل المصري الرائع.

ثاني الميزات هي شخصية عرفات، مع منح ثاني وسام استحقاق في الأداء الدرامي البعيد عن الكوميديا للفنان أحمد أمين، بعد أداءه الممتاز سابقاً في مسلسل "ما وراء الطبيعة". يثبت من خلال دور كتب بعناية وبقلم واعي لما هو مفتقد، فخدمته الشخصية التي أداها، وخدم هو نفسه بأداءها بسلاسة وإقناع، وخدم المشاهدين بمتعة مشاهدة تشخصيه لفكرة عبد الحريم كمال من شخصية عرفات بموهبة لا يمكن إنكارها. فنان مصري كوميدي، يفاجئك بحجم موهبته في الأداء البعيد عن الكوميديا، ويتميز بوجه سمح وقبول رباني، يمكنه من نقل المشاعر المرادة من الكلمات المكتوبة بشكل سلس ورائع.

مخرج العمل حسن المنباوي، نجح بدرجة الامتياز في إختيار الزوايا والكادرات القريبة، ولكنه تفوق للغاية في رسم الكوادر المتوسطة إلى الواسعة والبانورامية، بشكل يصعب إيجاد عيب به.

الديكورات الداخلية للمنازل والخارجية للقرية التي بنيت بمدينة الإنتاج الإعلامي، المصممة بعناية لتلائم الحقبة التي تدور بها أحداث المسلسل، كانت من أبرز إيجابيات مسلسل جزيرة غمام. هذا بالإضافة إلى الأزياء والأكسسوارات التي تم اختيارها بشكل مقنع للغاية. بينما خدم التنفيذ البصري للخدع والمؤثرات البصرية إحساس الأجواء ونجح في طبع كل مشهد بما يناسبه من نمط بصري، سواء في المشاهد الداخلية أو الخارجية. مع مهمة صعبة نفذها ببراعة فريق الإضاءة، بسبب أن أحداث المسلسل تدور في زمن لم تصل فيها الكهرباء إلى مصر، سوى ربما في القاهرة والإسكندرية فقط في ذلك العصر.

تتر النهاية - شادي مؤنس - موسيقى مسلسل جزيرة غمام
الزوبعة - شادي مؤنس - موسيقى مسلسل جزيرة غمام

موسيقى شادي مؤنس كانت بالفعل من أبطال مسلسل جزيرة غمام، فلم تترك مشهداً إلا وعكست ما به بامتياز. موسيقى ساحرة حافظت على استخدام الآلات الشرقية، سواء أكانتب إيقاعية أم أجوائية وترية. ربما كان الجزء الوحيد من الموسيقى الذي كان من الممكن أن يكمل التفوق، هو موسيقى تتر المقدمة المغناة بصوت علي الحجار، فقد بدت تقليدية وتسعيناتية بعض الشيء، ربما عن قصد. لكن موسيقى تتر النهاية حافظت على ذات التميز وروح التجديد الموسيقى بلا مبالغة التي حافظ عليها مؤنس في كل التراكات التي صنعها لتعانق مشاهد المسلسل.

سلبيات المسلسل

الحوار المباشر بشكل مبالغ به لتوصيح الفكرة، بدا وكأنه تبسيط مخل، لم يخدم مشاهد ولحظات متعددة في القصة، كان يمكن صياغة حبكتها بشكل أكثر ذكاءاً. وينطبق هذا الأمر على وجه الخصوص على الحلقة 22 من المسلسل، والتي كان يمكن صياغتها الحدث الرئيسي بها بشكل أكثر واقعية من ناحية الدراما بدلاً عن حدث ما ورائي للتوحد جزيرة غمام ثانية بعد فترة انقسام، مع الحرص على عدم سرد أحداث تفسد المشاهدة هنا. وهذه الحلقة ربما يمكن أن تعد، "الكسر" الأكبر في خط الشخصية الأهم في المسلسل، وهي عرفات.

أداء وفاء عامر في العديد من المشاهد بدا أحادي النغمة، وبتعبيرات جامدة على الوجه، رغم عينا الممثلة المعبرتين.

رسم خط الشخصية التي يؤديها الفنان القدير رياض الخولي ببراعة كعادته، كان بها من عدم الاتساق ما قد يجعل المشاهد يقول، بأن سبب ذلك هو أن ما أراده المؤلف من هذه الشحصية، هو طي جنباتها لتمثل الحاكم العادل، المهتم بالفعل بأمور أهل جزيرة غمام، ولكنه يبدو متفهماً للغاية في مواقف، بينما ينقلب فجأة لقترب أكثر من طبيعة مجتمع صعيدي شرقي في أحضان مدينة القصير على شاطيء البحر الأحمر، في بدايات القرن العشرين. أعطت أجزاء من الحوار المنطوق بلسان شخصية الشيخ عجمي، توصيف لعيوب أهل جزيرة غمام، وكأن العيب بهم وحدهم "كشعب"، وكأن الحاكم نموذجي ولم يتسبب فيما هم فيه على الإطلاق، وهو تصوير درامي مفارق للواقع الفعلي "للشعب"، أي شعب. ولحاكم أي شعب. يمكن القول هنا أن الدراما الصادرة من قلم عبد الرحيم كمال، اختارت التبسيط وإرضاء "الحاكم"، بوصف الشعب ككيان منفصل يتلقى مصاعب لعيوب موروثة به وحده. في فخ يقع فيه كاتب هذا المسلسل ككثيرين قبله، وكأن على المشاهد أن يشاهد وهم "يمصمصوا شفايفهم" بالتعبير المصري، ويقولون، "عندك حق يا حاج عجمي، يا كبير البلد". مرة أخرى وجب الذكر، فشلت الدراما هنا، خاصة بداية من الخلقة 22، في مفارقة الواقع، والأسباب مفهومة.

الموسيقى التصويرية للمسلسل، تميزت في الكثير من المشاهد، بينما لم تكن أغنية تتر المقدمة على ذات المستوى، سواء من حيث اللحن، الذي بدا وكأنه مصراً على استعادة تترات مسلسلات من زمن فات، بينما كان أداء على الحجار الصوتي للأغنية أكثر "تحجراً" إن صح القول، مما كان عليه أداءه لأغاني مسلسلات مضى على انتاجها عقدين من الزمان. ربما نجحت موسيقى تتر النهاية في التعبير عن روح المسلسل وأحداثه، وبدون كلمات ولا صوت علي الحجار. تترك أغنية تتر المقدمة أذن المستمع/المشاهد، دون أن تمتعها تيمة تلحينية ملفتة سوى مذهب الأغنية الذي تقول كلماته "حط الغمام عالجزيرة، بدل هواها وطباعها" بجملة لحنية سهلة الحفظ على إيقاع مقسوم صعيدي ملائم، بينما كانت الكوبليهات أضعف في تلحينها، حيث كانت الجمل اللحنية "محيرة"، وقلل من قابليتها للحفظ والتذكر، بينما أداء علي الحجار، الذي أضاف حليات و "عُرب" غزيرة ومتتابعة، ربما كان من الأفضل عدم إضافتها.

ربما كان على المؤلف أن يغذي الملحن شادي مؤنس بكلمات على شاكلة الكلمات التي غناها علي الحجار قبل تتر النهاية بداية من الحلقة 28، تحت مسمى الرباعيات كما ذكر في بداية الحلقة.

أما فيما يخص الجانب البصري، فالمسلسل يتميز بجودة عالية في جميع المشاهد، ربما باستثناء القليل منها، وعلى وجه الخصوص مشهد عبور عرفات مع الأطفال للسور. قامت شركة Mercury Visual Solutions [2] المصرية بعمل رائع في جميع المؤثرات البصرية بدرجات مختلفة، لكن مشهد عبور السور كان هو أبرز عيب بصري بالمسلسل من ناحية المؤثرات البصرية.

مشهد المواجهة بين الشيخ عجمي، خلدون وعرفات بحضور المأذون الذي ظن خلدون أنه سيزوجه لدرة العجمي، بدا وكأن كتابته جاءت هادئة بشكل غير واقعي، خاصة من جانب العجمي الذي كان من الممكن إضافة جملة على لسانه أثناء طرده لخلدون تبشر بقتله، بدلاً من مجرد كلة "غور" مرتين.

رغم التنفيذ الرائع من الناحية البصرية لمشاهد هبوب الزوبعة على جزية غمام، إلا أنها بدت متعجلة كمعظم لقطات الحلقة الأخيرة للمسلسل، كان من الممكن شخصنة لحظة بداية هبوبها بلقطات رد فعل على وجوه بعض أهل القرية، خاصة من الصيادين الذين داهمتهم الزوبعة أثناء الصيد. التعجل في إنهاء الأحداث بالحلقة الأخيرة كان من الممكن تفاديه.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أبطال المسلسل

اسم الممثل اسم الشخصية تقييم الأداء */10
رياض الخولي الحاج العجمي 8.5
مي عز الدين العايقة (نوارة الغجرية) 6
أحمد أمين عرفات 8.5
طارق لطفي خلدون 9.5
فتحي عبد الوهاب الشيخ محارب 8
محمود البزاوي بطلان 9
محمد جمعة الشيخ يسري 7.5
ميار الغيطي درة 6.5
عبد العزيز مخيون الشيخ مدين N/A
وفاء عامر المعلمة هلالة 5.5
عبد الرحمن القليوبي قدري البطلان 7.5
عايدة فهمي مليحة 9
لبنى ونس زين المواصف (العجوز) 8
هاجر الشرنوبي إقبال 9
هبة عبد الغني حسنة 8.5
إسلام حافظ ماضي الصياد 7
أحمد ماجد حمدي 7.5
نانسي علم الدين بنورة 8
أحمد عبد الحميد نجاح الدمراني 6.5
ضياء عبد الخالق الريس غاشي 8.5
حسن العدل حلّي 6

ضيوف الشرف:

أحمد خالد صالح

سليمان عيد

حمدي هيكل

حمزة العيلي

مديح السيسي

في 23 أغسطس 2021، وجه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي رسالة دعم وتقدير لعبد الرحيم كمال وأعماله في مداخلة هاتفية على قناة "صدى البلد" بعد تشابه سيطرة "طالبان" على أفغانستان مع أحداث مسلسل كمال الرمضاني "القاهرة كابول" (2021).

وأضاف السيسي في رسالته: "أنت شخصية رائعة تتحدث بشكل يعكس حجم من المعرفة ورقي الفكر والثقافة، وعاوزة أقول لك: جهز اللي أنت عايزه وأنا معاك، قضايانا كتير".

وتابع: "كان في أولويات للدولة تجاه قضاياها والإعلام والثقافة والفنون لها أولوية متقدمة لكن مش كل حاجة بنفكر فيها نقدر نصل فيها إلى النتائج المرجوة الدولة بتاخد سنين علشان تتجاوز تحديات".

وأضاف قوله: "لفت نظري حديثك عن تجديد الخطاب الروحي وحديثك عن التاريخ وتمجيده بفكرة معينة، أنت بتسهدف قضية وتطرحها على ناس قد تتوارى فكرة الربح بالنسب لك، لكن أنا مش هطلب من المخرجين والمنتجين والكتاب إنهم يطرحوا قضايا قد لا تحقق أرباحا، لكن دعمي للإبداع موجود ومجهز له كويس، وبطلب منك إنك تعمل عمل تحشد فيه كل الموهبة في أسرع وقت ممكن لبناء الوعي الحقيقي".[3]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الجوائز

حصد مسلسل جزيرة غمام في مهرجان القاهرة للدراما في أولى دوراته في سبتمبر 2022، على عدد من الجوائز، ليكون أكثر الأعمال المشاركة حصولًا على جوائز:

  • جائزة أفضل ديكور حصل عليها المهندس أحمد عباس عن مسلسل "جزيرة غمام"
  • جائزة أفضل تصوير لإسلام عبد السميع عن مسلسل "جزيرة غمام"
  • أفضل ممثل في دور ثان حصل عليها رياض الخولي، عن دوره في مسلسل "جزيرة غمام"
  • أفضل ممثل حصل عليها النجم أحمد أمين عن دوره في مسلسل "جزيرة غمام"
  • أفضل مسلسل حصل عليها مسلسل "جزيرة غمام".[4]

مرئيات

برومو مسلسل جزيرة غمام

المصادر


  1. ^ "أبطال وقصة مسلسل "جزيرة غمام" في رمضان 2022".
  2. ^ https://www.mercuryvfx.com/post/%D8%AC%D8%B2%D9%8A%D8%B1%D8%A9-%D8%BA%D9%85%D8%A7%D9%85
  3. ^ "عبد الرحيم كمال ردا على السيسي: مستعد أقدم أي عمل مجانا وثقتي في بلدي زادت". روسيا اليوم. 2021-08-23. Retrieved 2021-08-24.
  4. ^ "مسلسل جزيرة غمام "يقش".. قائمة جوائز مهرجان القاهرة للدراما في دورته الأولى". أخبار أهل مصر. 2022-09-22. Retrieved 2022-09-21.