افتح القائمة الرئيسية

محمد يونس

البروفيسور محمد يونس أستاذ الاقتصاد السابق في جامعة شيتاگونگ إحدى الجامعات الكبرى في بنگلادش، ومؤسس بنك جرامين Grameen Bank، وحاصل على جائزة نوبل للسلام عام 2006.

محمد يونس
মুহাম্মদ ইউনুস
Muhammad Yunus, World Economic Forum 2009 Annual Meeting.jpg
محمد يونس في المنتدى الاقتصادي العالمي في داڤوس، سويسرا، 31 يناير 2009
وُلـِد (1940-06-28) 28 يونيو 1940 (age 80)
Chittagong، البنغال الشرقية، بنگلادش) الآن
القوميةبنگلادشي
الجامعة الأمChittagong University
Vanderbilt University
المهنةمصرفي
اقتصادي Microfinancer
مبعث الشهرةبنك گرامين
Microcredit
الديانةIslam
الزوجVera Forostenko (1970-1979)
Afrozi Yunus (Present)
الأنجال2
الأوسمةIndependence Day Award (1987)
جائزة الغذاء العالمية (1994)
جائزة نوبل للسلام (2006)
Presidential Medal of Freedom (2009)
محمد يونس

ولد محمد يونس عام 1940 في مدينة چيتاگونگ Chittagong، التي كانت تعتبر في ذلك الوقت مركزًا تجاريا لمنطقة البنغال الشرقي في شمال شرق الهند، كان والده يعمل صائغًا في المدينة، وهو ما جعله يعيش في سعة من أمره فدفع أبناءه دفعًا إلى بلوغ أعلى المستويات التعليمية، غير أن الأثر الأكبر في حياة يونس كان لأمه "صفية خاتون" التي ما كانت ترد سائلاً فقيرًا يقف ببابهم، والتي تعلّم منها أن الإنسان لا بد أن تكون له رسالة في الحياة.

في عام 1965 حصل على منحة من مؤسسة فولبرايت لدراسة الدكتوراه في جامعة فاندربيلت Vanderbilt بولاية تينيسي الأمريكية، وفي فترة تواجده بالبعثة نشبت حرب تحرير بنجلاديش (باكستان الشرقية سابقا) واستقلالها عن باكستان (أو باكستان الغربية في ذلك الوقت)، وقد أخذ يونس من البداية موقف المساند لبلاده بنجلاديش في الغربة، وكان ضمن الحركة الطلابية البنغالية المؤيدة للاستقلال، التي كان لها دور بارز في تحقيق ذلك في النهاية. وبعد مشاركته في تلك الحركة عاد إلى بنجلاديش المستقلة حديثا في عام 1972 ليصبح رئيسًا لقسم الاقتصاد في جامعة شيتاجونج، وكان أهالي بنجلاديش يعانون ظروفًا معيشية صعبة، وجاء عام 1974 لتتفاقم معاناة الناس بحدوث مجاعة قُتل فيها ما يقرب من مليون ونصف المليون.

وبسبب تفاقم أوضاع الفقراء في بلاده، مضى يحاول إقناع البنك المركزي أو البنوك التجارية بوضع نظام لإقراض الفقراء بدون ضمانات، وهو ما دعا رجال البنوك للسخرية منه ومن أفكاره، زاعمين أن الفقراء ليسوا أهلا للإقراض.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

فهرست

بنك گرامين

 
Grameen Bank Head Office at Mirpur-2, Dhaka

لكنه صمم على أن الفقراء جديرون بالاقتراض، واستطاع بعد ذلك إنشاء بنك جرامين في عام 1979 في بنغلاديش، لاقراض الفقراء بنظام القروض متناهية الصغر التي تساعدهم على القيام بأعمال بسيطة تدر عليهم دخلا معقول وقد حصل علي جائزة نوبل للسلام عام 2006


انظر أيضاً

الهامش

وصلات خارجية

  اقرأ اقتباسات ذات علاقة بمحمد يونس، في معرفة الاقتباس.



فيديو

جوائز وانجازات
سبقه
هى كانگ
جائزة الغذاء العالمية
1994
تبعه
هانز هرن
سبقه
محمد البرادعي
و
الوكالة الدولية
للطاقة الذرية
حاصل على جائزة نوبل للسلام
مع بنك گراميين

2006
تبعه
آل گور
و
Intergovernmental Panel
on Climate Change
  هذه بذرة مقالة عن جائزة نوبل، أو من حصل عليها وحول جميع أنواعها تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.