افتح القائمة الرئيسية

مانيون

تاريخ الأكراد
مانيون
كاردوخيون
ميديون
هزوانيون
شداديون
حسنويون
عنازيون
مروانيون
أيوبيون
بدليسيون
أردلانيون
بهدينانيون
سورانيون
بابانيون
ملف:Eaglemani.jpg
احد الكنوز لشعب ماني

مانيون' أحد الشعوب القديمة التي إستوطنت الأراضي التي تعرف حاليا بآذربيجان الأيرانية في الفترة مابين القرن العاشر قبل الميلاد و القرن السابع قبل الميلاد وقد ذكر إسمهم في العهد القديم من الكتاب المقدس [1], كان المانييون مجاورين للآشوريين و دولة أرارات . النقطة الرئيسية في هذه الأقوام إنهم لم يكونوا من الشعوب الهندو - أوربية ولم يكونوا خاضعين لسيطرة الإمبراطوريات المجاورة [2] وتأتي أهمية هذه النقطة في تركيز المؤرخ الكردي محمد أمين زكي (1880 - 1948) في كتابه "خلاصة تاريخ الكرد وكردستان" على إن الشعب الكردي يتألف من طبقتين من الشعوب، الطبقة الأولى التي كانت تقطن كردستان منذ فجر التاريخ "ويسميها محمد أمين زكي" شعوب جبال زاكروس" وهذه الشعوب لم تكن هندو - أوروبية ولكنها إمتزجت مع الشعوب الهندو- أوربية مثل الميديين التي هاجرت إلى كردستان في القرن العاشر قبل الميلاد، واستوطنت كردستان مع شعوبها الأصلية. وكان هذا الشعب غير متنقل بل ثابتا في بقعته الجغرافية وكانوا يعتمدون على الزراعة و تربية المواشي .

يرى المؤرخ الكردي محمد أمين زكي (1880 - 1948) في كتابه "خلاصة تاريخ الكرد وكردستان" بإن هناك إحتمالا كبيرا بأن هذه المجموعة تشكلت من عدة قبائل مثل "لولو، كوتي، كورتي، جوتي، جودي، كاساي، سوباري، خالدي، ميتاني، هوري، نايري" . في القرن الثامن قبل الميلاد إتخذوا من مدينة زرتا عاصمة لهم [3] ووصلوا إلى اوج قوتهم بين عامي 725 و 720 قبل الميلاد ولكن الصراع بدأ بالضهور بينهم وبين الآشوريين وإستطاع الملك الآشوري سرجون الثالث بالقضاء على حكمهم في عام 716 قبل الميلاد .

إصول هذه الأقوام غير معروفة على وجه الدقة ولكن هناك إجماعا على إنهم اقوام غير هندو - أوروبية وهذه الصفة حدى بالكثير من المؤرخيين الأكراد إلى طرح فرضية ان هذه الأقوام قد يكونون احد الأصول القديمة للشعب الكردي ولكن لايتوفر اي إثبات أكاديمي على هذه الفرضية لحد هذا اليوم [4].