الامبراطورية البابلية الحديثة

الامبراطورية البابلية الحديثة

626 ق.م–539 ق.م
علم الامبراطورية البابلية
الرمز المنمق للإله الشمس شمش، كثيراً ما يوضع على أسنة الرماح كراية من الفترة الأكدية نزولاً إلى الفترة البابلية الحديثة[3]
الامبراطورية البابلية الحديثة في عهد نبو نيد (ح.  556–539 ق.م.)
الامبراطورية البابلية الحديثة في عهد نبو نيد (ح 556–539 ق.م.)
العاصمة
اللغات المشتركة
الدين
الديانة الرافدية القديمة
الحكومةملكية
الملك 
• 626–605 ق.م
نابوپولاسار
• 605–562 ق.م.
نبوخذنصر الثاني
• 562–560 ق.م.
عامل مردوخ
• 560–556 ق.م.
نرگلسار
• 556 ق.م.
لبشي مردوخ
• 556–539 ق.م
نبونيد
التاريخ 
626 ق.م
612 ق.م.
587 ق.م.
539 ق.م
سبقها
تلاها
الامبراطورية الأشورية الحديثة
الامبراطورية الأخمينية

الامبراطورية البابلية الحديثة أو الامبراطورية الكلدانية، كانت فترة من تاريخ بلاد الرافدين بدأت عام 626 ق.م وانتهت في 539 ق.م.[5] خلال القرون الثلاثة السابقة، كانت بابل تحت حكم الأشوريين. في تلك الأثناء تمتعت بابل بوضع بارز. تمكن الأشوريون من الحفاظ على ولاء البابلين خلال الفترة الأشورية الحديثة، سواء من خلال منح الامتيازات المتزايدة، أو عسكرياً، لكن تغير الأمر في النهاية عام 627 ق.م. بوفاة آخر الحكام الأشوريين الأقوياء، أشوربانيپال، وتمرد البابليون تحت حكم نابوپولاسار، الكلداني في السنة التالية. وبتتويج نبوپولصر ملكاً على بابل في 626 ق.م. وترسيخ ملكه بسقوط الامبراطورية الآشورية الحديثة في 612 ق.م.، فإن الامبراطورية البابلية الحديثة وأسرتها الكلدانية الحاكمة ستكون قصيرة العمر، إذ ستنهزم بعد أقل من قرن أمام الامبراطورية الأخمينية الفارسية في 539 ق.م.

هزيمة الآشوريين وانتقال الامبراطورية إلى بابل ميّز أول مرة ترتفع المدينة، وجنوب الرافدين عموماً، للهيمنة على الشرق الأدنى القديم منذ انهيار امبراطورية حمورابي البابلية القديمة قبل نحو ألف سنة. وهكذا شهدت فترة الحكم البابلي الجديد نمواً اقتصادياً وسكانياً غير مسبوق في جميع أرجاء بالد بابل ونهضة ثقافية وأعمال فنية ، حيث نفذ الملوك البابليون الجدد مشاريع بناء ضخمة ، لا سيما في بابل نفسها، واستعادوا العديد من العناصر الألفي سنة الماضية من الثقافة السومرية-الأكادية.

تحتفظ الامبراطورية بمكانة في الذاكرة الثقافية للعصر الحديثة ويرجع ذلك أساساً إلى التصوير المُبغِض لبابل وملكها العظيم، نبوخذنصر الثاني، في التوراة، بسبب قيام نبوخذنصر في 587 ق.م. بتدمير القدس وما تلى ذلك من الأسر البابلي. تصف المصادر البابلية عهد نبوخذ نصر بأنه العصر الذهبي الذي حول بابل إلى أعظم إمبراطورية في عصرها.

السياسات الدينية التي أدخلها آخر ملوك الامبراطورية البابلية الحديثة، نبو نيد، الذي فضّل إله القمر سين على الإله الراعي لبابل مردوخ، قدمت في آخر الأمر سبباً للحرب سمح للملك الأخميني قورش الأكبر أن يغزو بلاد بابل في 539 ق.م.، مصوراً نفسه أنه الدافع عن مردوخ الذي يقوم بالمهمة المقدسة، إعادة النظام للمنطقة. ظلت بابل متميزة ثقافياً لعدة قرون، مع إشارات إلى أفراد بأسماء بابلية وإشارات إلى الديانة البابلية حتى وقت متأخر في الفترة الپارثية في القرن الأول قبل الميلاد. وعلى الرغم من ثورة بابل عدة مرات خلال حكم الإمبراطوريات اللاحقة، إلا أنها لم تنجح في استعادة استقلالها.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

خلفية

 
خريطة الامبراطورية البابلية القديمة بعهد حمورابي (حح. 1792–1750 ق.م.).

أقام الكلدانيون ـ وهم إحدى القبائل الآرامية ـ في جنوبي العراق منذ أواخر العصر الكاشي، وكوّنوا إمارات عدة، كانت أكبرها إمارة بيت داكورين وبيت ياقين، وبيت نافو، في المنطقة الواقعة إلى الشمال من الخليج العربي. وسيطرت قبائل آرامية أخرى على المنطقة الممتدة بين مدينة بابل وبورسيبا.


التاريخ

أسس الحكم البابلي الجديد كلداني يدعى نابوبولاصر (626-605 ق.م.). وكان هذا حاكماً عيّنه الملك الآشوري على منطقة القطر البحري المتاخمة للخليج العربي، ثم ما لبث أن وسع منطقة نفوذه بعد موت آشور بانيبال باتجاه الشمال حتى وصل إلى مدينة نيبور. ولمَّا لمس ضعف آشور تجرأ على دخول مدينة بابل وإعلان نفسه ملكاً عليها. وبعد عشر سنوات هاجم الآشوريين عند نهر الزاب الأسفل ودحرهم، ثم حاصر مدينة آشور في العام 616 ق.م. وارتد عنها. ولكن ظهور الميديين (الإيرانيين) ونمو قوتهم مكّنه وإياهم من القضاء على الآشوريين وإسقاط عاصمتهم نينوى في العام 612 ق.م. ثم تمت السيطرة الكاملة على سورية على يد ولي العهد نبوخذ نصّر الذي قهر الجيش المصري الذي أرسله الفرعون نيكاو الثاني إلى كركميش (جرابلس اليوم) للوقوف في وجه التوسع البابلي في عام 605 ق.م.، وهو العام الذي مات فيه نابوبولاصر، وجلس فيه نبوخذ نصر الثاني (605-562 ق.م.) على عرش بابل، ولكن المصريين وإن تكبدوا خسائر جسيمة في معركة كركميش لم يتوقفوا عن محاولة العودة إلى سورية. فكانوا يستعدون الحكام السوريين على البابليين، ومن بينهم أمير عسقلان في فلسطين الذي عاقبه نبوخذ نصّر ونهب مدينته عام 604 ق.م.، ثم قرر بعد ثلاث سنوات مهاجمة مصر نفسها. ثم عاد إلى فلسطين من جديد لمهاجمة القبائل البدوية التي كانت موالية لمصر التي زاد شكه في نواياها حين تيقن من تفاهم جرى بين فرعونها وبين ملك يهوذا. فحاصر نبوخذ نصّر أورشليم حتى سقطت بيده عام 597 ق.م. واقتاد معه إلى بابل نحو 3000 يهودي أسرى، وعين عليها «صدقيا» والياً. وكان ذلك عند اليهود السبي البابلي الأول. ثم عاد نبوخذ نصر فغزا أورشليم واقتحمها بعد أن حاصرها 18 شهراً في عام 587/586 ق.م.، ودمر هيكل سليمان ونقل خزائنه، ونفى أربعين أو خمسين ألفاً من أهلها «لينوحوا عند مياه الفرات» بحسب قول كتاب العهد القديم. وأطلق اليهود على هذا اسم «السبي البابلي الثاني». وبعدها أعاد المدن الفينيقية التي استغلت الأوضاع وأعلنت العصيان إلى حظيرة الدولة البابلية، ولكن صور المنيعة استعصت عليه 13 عاماً حتى صالحته ورضيت شروطه.[6]

كان الملك البابلي نبوخذ نصّر الثاني من الملوك القلائل الذين جمعوا بين الكفاءة الإدارية والبراعة في قيادة الجيش. كما كان يتمتع بحس فني ومعماري رفيع. ويشهد على ذلك إعادته مدينة بابل إلى مكانتها الرائدة في العالم القديم التي كانت قد وصلت إليها في عهد سلفه حمورابي. فأمست أشهر مدن العالم القديم نتيجة إنجازاته وما خلف فيها من المعالم الحضارية، ما خلد اسمها.

حكم نبوخذ نصّر الثاني نحو 43 عاماً، وهي مدة تعادل قرابة نصف حكم الأسرة الكلدانية، إذ خلفه على العرش ابن له، ثم توالى بعده اثنان من الملوك وخلفهما الملك نابونيد (555- 539 ق.م.) الذي وصل إلى الحكم عن طريق الانقلاب، وكان خاتمة المطاف للسيادة البابلية في تاريخ المشرق العربي القديم.

كان نابونيد من كبار رجال الدولة في عهد نبوخذ نصر الثاني، وكان يتميز بمحاباته لإله القمر «سين» الذي كانت والدته كاهنة له، فغرست في نفسه تقديم عبادته على غيره من الآلهة، ولاسيما رئيس الآلهة البابلية مردوخ. فجرّ هذا عليه سخط الناس وكهنة مردوخ. بدأ نابونيد حياته السياسية بالسير على خطا نبوخذ نصّر في قيادة الجيش وتفقد أقاليم المملكة، ومطاردة القبائل العربية في شمال غربي الجزيرة العربية، وعين ابنه نائباً له. فأساء الابن التصرف ولاسيما بتدخله في شؤون المعابد وأملاكها، بينما فضَّل هو المكوث في مدينة تيماء في شمال غربي الجزيرة العربية، لأسباب مجهولة مدة تقارب العشر سنوات بعيداً عن العاصمة بابل. ولمَّا شعر نابونيد بالخطر الفارسي، عاد إلى العاصمة التي كان أهلها ساخطين عليه وعلى ابنه، وكانت تعاني أوضاعاً اقتصادية متردية واضطرابات سهَّلت على ملك الفرس قوروش الثاني دخول البلاد في العام 539 ق.م. من دون مقاومة، إذ استقبله الأهالي بالترحيب، وفي مقدمتهم كهنة مردوخ، فعين قوروش ابنه قمبيز ملكاً على بابل.

كانت الدولة البابلية الحديثة آخر دول بلاد ما بين النهرين الوطنية في تاريخ المشرق العربي القديم. وكان عصرها على قصره (626-539 ق.م.) من أزهى عصورها السياسية والحضارية. وإن انتهى أثر بابل في التاريخ القديم في عام 539 ق.م. دولة مستقلة، وانتهى دور آشور في عام 612 ق.م.، فإن زوال أثرهما السياسي لم يستتبعه زوال تأثيرهما الحضاري في الشرق والغرب معاً.

الأسرة البابلية الحديثة

الأسرة البابلية الحادية عشر (البابلية الجديدة)

نبوخذ نصر 626 ق.م– 605 ق.م

 
بوابة عشتار في بابل كما أعيد بناؤها في متحف پرگامون في برلين


نبوخذ نصر الثاني 604 ق.م– 562 ق.م

 
نقش على حجر العقيق لنبوخذ نصر الثاني.

عامل-مردوخ 562 ق.م– 560 ق.م

نرگلسار 560 ق.م– 556 ق.م

 
Babylonian wall relief in the متحف پرگامون في برلين


لبشي-مردوخ 556 ق.م

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نبو نيد 556 ق.م– 539 ق.م

الأخمينيون

انظر أيضاً

ملاحظات

  1. ^ مات بابل تعني "أرض بابل" بالأكادية.[1]
  2. ^ مات أكـَّدي تعني "أرض أكـَّـد" بالأكادية.[2]
  3. ^ مات شومري أو أكـَّدي تعني "أرض سومر وأكـَّد" بالأكادية.[2]

المصادر

  1. ^ Goetze 1964, p. 98.
  2. ^ أ ب Da Riva 2013, p. 72.
  3. ^ Black & Green 1992, p. 168.
  4. ^ Sawyer & Clines 1983, p. 41.
  5. ^ Talley Ornan, The Triumph of the Symbol: Pictorial Representation of Deities in Mesopotamia and the Biblical Image Ban (Göttingen: Academic Press Fribourg, 2005), 4 n. 6
  6. ^ ديورانت, ول; ديورانت, أرييل. قصة الحضارة. ترجمة بقيادة زكي نجيب محمود.

وصلات خارجية