أندريا مانتنيا

(تم التحويل من مانتينيا)

أندريا مانتينيا Andrea Mantegna مصور وحفار إيطالي ولد في 1431، جمهورية البندقية ، وتُوفِّي في 13 سبتمبر، 1506، مانتوا Mantoua. شغف بالرسم حين كان سنه اثني عشر عاماً في بادوا Padua، نشأ في واقع عسير، وتعلّم على يد المصور سكوارتشيوني Squarcione، وصار من أوائل فناني عصر النهضة في شمالي إيطاليا، أسلوبه في التصوير مثل أساليب فناني عصر النهضة Renaissance الذين يمتحون من روح الفنون القديمة ولاسيما من فن النحت الروماني.

Andrea Mantegna
اسم الميلادAndrea Mantegna
وُلِدح. 1431
Isola di Carturo، حالياً إيطاليا
توفي13 سبتمبر 1506
مانتوا، الآن في إيطاليا
الجنسيةItalian
المجالالرسم، الجصيات
التدريبFrancesco Squarcione
الحركةعصر النهضة الإيطالي
WorksSt. Sebastian
Camera degli Sposi
The Agony in the Garden
أندريا مانتينيا: "القديس جورج" (1460)

في الوقت الذي كانت أعماله في التصوير غير معروفة إلاّ في إيطاليا، كانت أعماله في الحفر في مقدمة الإصدارات الإيطالية التي عبرت جبال الألب في القرن السادس عشر وبقيت هي المعروفة حتى ظهور مشغل الفنان رومان ماركانتونيو Roman Marcantonio وإنتاجه الوفير في الموضوعات العارية، ومع هذا بقيت أعمال مانتينيا المحفورة في إيطاليا متداولة بكثرة لتميزها وخصوصيّتها، وقد عُدَّ دوماً في عداد الفنانين الكبار، أمثال دورر Dürer وريبيرا Ribera ورمبرانت Rembrandt.

The Agony in the Garden (right panel of the predella of the San Zeno Altarpiece, 1455) National Gallery, London is the pinnacle of Mantegna's early style.

برزت براعة مانتينيا في أعوام 1488- 1490 عندما كلّفه البابا في روما تزيين الكنيسة الخاصّة بقصر بلفدير Belvedere في روما التي هدمت عام 1780، وكان أكثر أعماله رسوماً زخرفية على الزجاج، وله أعمال مهمة في التصوير الجداري في كنيسة أوڤيتاري Overtari، وفي كنيسة إرميتاني Eremitani، وفي بادوا، وفي لوحة «انتصارات القيصر» أظهر خصائص أسلوبه المميّز في نهجه الكلاسي إذ أمضى قسماً كبيراً من حياته مصوراً للبلاط لدى دوق مانتوا، وقد أعدَّ له مجموعة ًمن الفن الكلاسي رئيسة.

San Luca Altarpiece, 1453; Tempera on panel; Pinacoteca di Brera, Milan

تميزت شخصية مانتينيا بالحرص على حريته واستقلاليته، فعندما كان في تصرف المركيز لودوفيكو غونتساغا Ludovico Gonzague عام 1489 تقيدت حريته بحكم ارتباطه بالمكان الذي يعمل فيه، وفرضت قيود على إمكاناته في التنقل والسفر والاتصال مع أنصاره ومريديه؛ الأمر الذي دفعه إلى أن يعاف عمله، فارتحل إلى فلورن، ثم إلى بيزا عام 1466-1467، وهناك اتصل من جديد بأعمال الفنان دوناتلّو Donatello، وفيليبو ليبي Filippo Lippi وباولو أوتشيللو Paulo Uccello، وأندريا دل كاستانيو Andrea del Castagno، فأبدع في عقد من الزمن (1460- 1470) أفضل مجموعة من أعماله الصغيرة مثل: «عيد الختان» و«فينيس سان جورج» Venice St.George.

San Zeno Altarpiece, (central panel), 1457-60; San Zeno, Verona

ضمنت رعاية گونزاگا للفنان دخلاً مهماً ودعماً معنوياً، ووفر له فرصة لإشهار ما تبقى من أعماله، مثل «حجرة الزفاف» و«الغرفة المصوّرة» في بلاط الدوقية في مانتوا.

Detail of the frescoes in the Camera degli Sposi in the Palazzo Ducale in Mantua

بنى مانتينيا- اعتماداً على نظرية المنظور في القرن الخامس عشر - نظامه وطريقته في لوحة «حجرة الزفاف» بوساطة التصوير على الجدران الأربعة، فأبرز على الجداران والسقوف العناصر المعمارية بدءاً من مستوى الأرض، وأظهر فيها الأبعاد الثلاثة للأشياء، مبرزاً الرؤية الإلهامية إلى حدها الأقصى عبر امتدادات خطوط المنظور بحيث صار بإمكان الرائي أن يقدر عمق الغرفة على الواقع. وعلى الرغم من أن السقف كان مسطحاً لكنه كان يوحي بالتحدب حيث كان شكل الغرفة مرتباً على هيئة سرادق Pavillon أنيق منفتح على الطبيعة، وبذلك أظهر مانتينيا تمازجاً بارعاً بين الواقع والخيال قائماً على مبدأ عمارة الحصون في القرون الوسطى.

The court of Mantua, fresco for the Camera degli Sposi of Palazzo Ducale, Mantua.
أندريا مانتينا: "عبادة المجوس" (1468)

رسم مانتينيا فوق مركز الغرفة شكلاً بيضويّاً أو دائرياً مفتوحاً على السماء مع عدد من الملائكة والنساء وقد تحلقوا حول (الدرابزين) balustrade في وضع منظوري درامي. كما رسم الشكل البيضوي محوراً يوجه نظر المتلقي إلى نقطة محددة في داخل الغرفة، تلك النقطة التي يرى فيها الناظر تداخل الفراغ مع الشخوص وهم يندفعون نحو الأمام باتجاه الناظر عبر ممر ضيّق، يمتد فيه إفريز يصل إلى مكان مشتعل في الجدار.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نظرياته

إن الإيهام المنظوري أو خداع البصر الذي ولد بوساطة مانتينيا لم يكشف النقاب عنه تماماً حتى مجيء جوفاني لانفرانكو G.Lanfranco وأندريا بوتسو Andrea Pozzo، فاستخدما في القرن السابع عشر نظرية خداع البصر اعتماداً على الموضع الافتراضي لعين الناظر وهو يقف في نقطة محددة من الغرفة.

فُقدت معظم أعمال مانتينيا، ولم يبق منها إلا تسعة أعمال تصوير على القماش تصور موكب النصر الروماني؛ التي بدأ برسمها عام 1486، واستمر العمل فيها سنوات عدة، وقد تجلت في هذه الأعمال ذروة الذوق الكلاسي الذي توصل إليه الفنان في أعماله الأخيرة.

في عام 1495 تقدم مانتينيا في العمر، واعتلت صحته، ولكنه استمرَّ في التصوير بغزارة، ففي عام 1495 رسم لوحة «مادونا النصر»، وفي آخر سنة من حياته صوّر لوحة «بارناسوس» Parnassus وهي صورة احتفالية لزواج إزابيلا من فرانشيسكو غونتساغا، وفي عام 1502 رسم لوحة «الحكمة تهزم القوة» على حجرة إيزابيلا الخاصة المزينة بلوحات التصوير والنقوش النافرة ذات الموضوعات الأسطورية.

واللوحة الأخيرة التي بدأ برسمها دون أن يكملها موجودة في اللوڤر Louvre، وكانت بعنوان «God Comus»، أكملها من بعده أحد مريديه لورنزو كوستا Lorenzo Costa.

 
Bacchanal with a wine vat, engraving by Mantegna, c1475, 278 x 422 mm

أهديت جميع الديكورات المنفذة بالتصوير الجداري والقبة المصورة في كنيسة سانت أندريا في مانتوا إلى مانتينيا تخليداً لذكراه وتقديراً لقيمته، وربما يكون تصوير القبّة للفنان كورّيجيو Correggio.

أنشأ مانتينيا ما يشبه جمعية للمصورين الإيطاليين الذين قدموا أعمالاً محفورة بلغت 35 عملاً، من بينها سبعة أعمال للفنان مانتينيا نفسه؛ واحدة من هذه الأعمال مستوحاة من موضوع للفنان دوناتلّو في النحت البارز بعنوان «مادونا هوميلتي» Madonna Homility ومحفورتان بعنوان «معركة إله البحر»، ولوحتان من رسومه بعنوان: «الجَلْد» تمَّ تنفيذها حفراً على المعدن من بعده.

 
The Lamentation over the Dead Christ
Tempera on canvas, 68x81 cm, 1490
Pinacoteca di Brera, Milan.

كان مانتينيا مصوراً وحفاراً، ومن لوحاته الشهيرة في الحفر :gravure «استيقاظ المسيح» وقد ظهر في هذا العمل تأثره بفن الباروك Baroque.


أعماله

 
هفستوس في ورشة حدادته، بريشة أندريا مانتنيا.

ومن أعمال الفنان المهمة لوحته «صراع في الحديقة» رسمها عام 1460م، وهي موجودة في (غاليري لندن)؛ وفي هذه اللوحة خمسة ملائكة يطلّون على المسيح وهو يصلي غير مبال بما يجري حوله، في حين يتقدم منه يهوذا مع مجموعة من الجنود الذين جاؤوا لاعتقاله.

يبقى الفنان مانتينيا أحد الفنانين الكبار في التصوير والحفر الإيطاليين على مدى التاريخ.

أعماله

 
The Virgin Mary in Andrea Mantegna's San Zeno Altarpiece combines pseudo-Arabic halos and garment hems, with an Oriental carpet at her feet (1456–1459).
 
لو پارناس، بريشة أندريا مانتنيا، لوحة مجازية كلفته برسمها إيزابل دستى.

Mantegna only known sculpture is a "Sant'Eufemia" in the Cathedral of Irsina, Basilicata.

المصادر


  • Janson, H.W., Janson, Anthony F.History of Art. Harry N. Abrams, Inc., Publishers. 6 edition. January 1, 2005. ISBN 0-13-182895-9
  • Early Italian Engravings from the National Gallery of Art; J.A. Levinson (ed); National Gallery of Art, 1973,LOC 7379624
  • Martineau, Jane (ed.), Suzanne Boorsch (ed.). Andrea Mantegna (New York: Metropolitan Museum of Art; London: Royal Academy of Arts, 1992) Exhibition Catalog: Metropolitan Museum of Art; Royal Academy of Arts
  •   [[wikisource:Catholic Encyclopedia (1913)/Andrea Mantegna "|Andrea Mantegna]"] Check |url= value (help). Catholic Encyclopedia. New York: Robert Appleton Company. 1913. More than one of |encyclopedia= and |encyclopedia= specified (help)

وصلات خارجية

  هذه المقالة تضم نصاً من مطبوعة هي الآن مشاعهربرمان, تشارلز, ed. (1913). الموسوعة الكاثوليكية. Robert Appleton Company. Cite has empty unknown parameters: |1=, |coauthors=, and |month= (help); More than one of |encyclopedia= and |encyclopedia= specified (help); Missing or empty |title= (help)CS1 maint: ref=harv (link)