لونا الشبل

'لونا رمزي الشبل (و. 1 سبتمبر 1975 - ت. 5 يوليو 2024)، هي إعلامية ومذيعة سورية، والمستشارة الخاصة للرئيس بشار الأسد. درست لونا الإعلام والصحافة في جامعة دمشق، وكانت بدايتها، مع قناة الجزيرة، ثم استقالت منها، بعد أن اتهمتها بالتحيّز في الشأن السوري واتهامات أخرى، حسب ما ذكرته في أكثر من حوار متلفز، لتعود من ثم إلى سوريا، وتعمل في مكتب رئاسة الأسد، مندوبة من وزارة الإعلام.

لونا رمزي الشبل
لونا الشبل1.jpg
وُلِدَ1 سبتمبر 1975
توفي5 يوليو 2024
سبب الوفاةحادث
الجنسيةسورية
المهنةمذيعة، المستشارة الإعلامية السابقة للرئيس بشار الأسد
الحزبحزب البعث
الزوجسامي كليب (انفصلا)
محمد عمار ساعاتي

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

السنوات المبكرة

وُلدت لونا في السويداء في 1 سبتمبر 1975. وهي حاصلة على ماجستير الإعلام ودبلوم في الترجمة الفورية، وبكالوريوس آداب قسم اللغة الفرنسية من جامعة دمشق.


مسيرتها الإعلامية

كانت تقدم برنامج للنساء فقط وقامت تقديم الجولات الإخبارية الرئيسية بالإضافة إلى البرنامج الاخباري الرئيسي في قناة الجزيرة الفضائية ماوراء الخبر، وبعد استقالتها في 2010، تعملت في قناة الدنيا السورية. كانت قبل عملها في قناة الجزيرة قد عملت في التلفزة السورية وتميزت بعدد من البرامج الناجحة خاصة ما يتعلق بالجولان السوري المحتل ومنها "من عتمة الاحتلال" و"اللهم فاشهد" ولا يزال السوريون يذكرونها حتى الآن .. بالإضافة إلى البرامج الحوارية الرئيسية في التلفزيون السوري.

 
لونا الشبل

قناة الجزيرة

بالاضافة إلى تقديم النشرات الاخبارية الرئيسية في الجزيرة فان المذيعة المتألقة السورية الاصل لونه الشبل تقدم برامج ومقابلات ناجحة جدا كلقائها مع وزير الخارجية الايراني والذي اثار ضجة اعلامية في حينها لحساسية التصريحات التي استطاعت ان تنتزعها من الوزير الايراني.. كما تقدم بثا مباشرا يستمر لساعات مع كل حدث جلل في العالم العربي أو العالم كالبث المباشر عند وفاة عرفات والبابا يوحنا بولس الثاني وأمير الكويت الراحل ورئيس الإمارات الراحل وتفجيرات طابا والعمليات الفدائية في فلسطين المحتلة. كما كانت باستمرا على الهواء وتقريبا في كل يوم من حرب اسرائيل على لبنان في تموز 2006 وحوادث اغتيال مثل بيير الجميل وجورج حاوي وجبران تويني كما غطت على الهواء مباشرة حدث اعدام صدام حسين وقبلها معظم جلسات محاكمته وغيرها الكثير من التغطيات الإخبارية المباشرة. وقامت بمهمات اعلامية خاصة وناجحة منها في السودان لتغطية القمة العربية وفي ختامها أجرت لقاءا خاصا على الهواء مباشرة مع الرئيس عمر حسن البشير. وفي تركيا ضمن تغطية عين على تركيا حيث استمرت في تقديم البرامج رغم اصابتها بحادث سير وغيرها.

استقالتها مع خمس مذيعات

 
استقالة المذيعات: جمانة نمور، لونا الشبل، لينا زهر الدين، جلنار موسى، ونوفر عفلي من قناة الجزيرة احتجاجا على تشدد الإدارة.

في 2 يونيو 2010، قامت خمس مذيعات بالاستقالة الجماعية لخمس مذيعات احتجاجاً على مضايقات في اللبس والمظهر العام. وعزت مصادر متطابقة الخطوة الى «مضايقات سببتها ملاحظات وانتقادات»، في إطار تشديد إدارة الشبكة وإدارة التحرير فيها على موضوع «اللبس والاحتشام والمظهر العام».

وأوضحت المصادر أن المذيعات المستقيلات هن جمانة نمور (لبنانية) ولونا الشبل (سورية) ولينا زهر الدين (لبنانية) وجلنار موسى (لبنانية) ونوفر عفلي (تونسية). كما علم أن المذيعات ايمان بنورة وليلى الشيخلي وخديجة بن قنة شاركن في تقديم الشكوى لادارة الشبكة لكن لم يقدمن استقالاتهن. [1]

ما بعد الاحتجاجات السورية 2011

في 25 أبريل 2011، ظهرت لونا الشبل على قناة الدنيا الفضائية، القناة السورية الموالية والداعمة للرئيس السوري بشار الأسد في برنامج حواري مباشر، كضيفة على البرنامج، تتحدث حول الاعلاميين ووسائل الاعلام المهاجمة لنظام بشار الأسد، [2]وتنتقد وقفتهم ضد النظام السوري. وشنت شبل هجموما علنياً على قناة الجزيرة واستعرضت ميثاق الشرف المهني لقناة الجزيرة وتحدثت عن عدم حيادية الجزيرة في تغطية أحداث الاحتجاجات في سوريا وليبيا وتتحدث عن وثائق ويكليكس حول قناة الجزيرة لم يتم عرضها أو نشرها.

المستشارة الخاصة للرئيس

في 14 نوفمبر 2020، أُعلن عن تعيين الإعلامية السورية لونا الشبل مستشارة خاصة للرئيس بشار الأسد خلفاً لبثينة شعبان.

وتساءلت مصادر مختلفة، منذ اللحظات الأولى لتعيين الشبل، عما إذا كان تعيينها، يعني إبعاداً أو إنهاء خدمات بثينة شعبان، التي تعد من الحرس القديم للنظام، وتمثل بشكل من الأشكال صلة وصل مع حليفه الإيراني، الذي تكيل له المدائح وتشيد بدوره المتنامي في البلاد. وكانت بثينة شعبان، وفي آخر مقال لها، قد تحدثت عن الدور الأمريكي في المنطقة، بالمفردات ذاتها التي يستعملها الإعلام الإيراني والسياسيون الإيرانيون، فيما تلتزم الشخصيات القريبة من الأسد، وكذلك مسؤولو حكومته، خطاباً يعتمد نوعاً من الوسطية القائمة على تسويات معينة لا يشار فيها إلى الأمريكي إلا كخصم في السياسة، لا كعدو شامل على طريقة الخطاب الإيراني المزمن.[3]

وبحسب مصادر إعلامية متابعة للشأن السوري، فإن تعيين الشبل يعدّ أقرب إلى "الحليف الروسي" من "الحليف الإيراني". وذكرت تلك المصادر أن تعيين الشبل، هو بمثابة محور سياسي كامل، أقرب لروسيا، ويضم عدداً من الشخصيات الأمنية والعسكرية التابعة للنظام، والأكثر قربا من موسكو، بحسب تلك المصادر. تمتّعت الشبل بنفوذ واسع، داخل نظام الأسد، حتى لقبت بالسيدة الثانية في قصره، وأشير في تلك الأثناء إلى تنامي دورها على حساب دور بثينة شعبان.

في المقابل، يحيط الغموض بتعيين الشبل، مستشارة خاصة للأسد، خاصة أن القرار جاء بعد إدراجها بقائمة العقوبات الأمريكية بموجب قانون قيصر. وصدرت حزمة من العقوبات ضد نظام الأسد، وضمن قانون "قيصر" في أغسطس 2020، وضمت لونا الشبل وزوجها محمد عمار ساعاتي، وابن بشار الأسد، حافظ، وشخصيات أخرى عديدة.

إلى ذلك، مصادر متابعة كانت قد أشارت إلى عدم توافق بين أسماء الأخرس، زوجة الأسد، وبثينة شعبان، مستشارته الإعلامية والسياسية، وتحدثت تلك المصادر عن نوع من الصراع بين الاثنين، خاصة وأن شعبان لديها علاقات سابقة بعدد من الشخصيات الغربية السياسية والأكاديمية، الأمر الذي حدا بمعلقين إلى اعتبار تعيين الشبل، شكلا من أشكال محور جديد يتشكل بنظام الأسد، يشارك فيه شقيقه اللواء ماهر الأسد.

وبحسب تفاصيل العلاقات التي تربط بين شخصيات النظام السوري، فإن تعيين الشبل، بمثابة إبراز لدور اللواء ماهر الأسد. وتؤكد الأنباء المتواترة في سوريا، منذ سنوات، أن محمد عمار ساعاتي، المسؤول البعثي الباز في نظام الأسد، وزوج الإعلامية الشبل المعينة مستشارة خاصة للأسد، هو أحد أهم رجالات اللواء ماهر الأسد.

ولاحقاً لإعلان الإعلامية لونا الشبل مستشارة خاصة للأسد، أعلنت رئاسة الوزراء السورية، وبعد كتاب من وزارة الإعلام، عن تغييرات وصفت بالشاملة، تمت فيها تعيينات جديدة، طالت مدير أكبر مؤسسات الطباعة التابعة للنظام، وتدعى مؤسسة الوحدة، ومؤسسة الإنتاج التلفزيوني والإذاعي، ومديري قناة السورية والإخبارية، ومدير الأخبار المصورة، ومدير إذاعة دمشق، ومديرية البرامج، وقناة سوريا دراما، ورئاسة تحرير صحيفة تشرين التابعة للنظام، وتعيين معاون جديدة لوكالة سانا، وتعيين مستشار جديد لوزير الإعلام، علمت "العربية.نت" أنه كان اليوم بضيافة بشار الأسد، بصحبة والديه، ويدعى مضر إبراهيم.

وكانت بثينة شعبان التي توصف بأنها لسان الأسد، عرضة لهجمة تسريبات وشائعات، في الفترة الماضية، تحدثت عن حجم ثروتها والمزايا الاستثنائية التي يتمتع بها أبناؤها، فيما تعرضت لانتقادات حادة، بسبب تصريحات تحدثت فيها عن الوضع الاقتصادي في البلاد، قللت فيها من حجم الأزمة الاقتصادية التي تعصف بنظام الأسد.

وورد اسم بثينة شعبان، في لائحة العقوبات الأوروپية التي صدرت ضد شخصيات في النظام السوري، عام 2012، وهو العام الذي ورد فيه اسمها، في قضية محاولة القيام بتفجيرات في لبنان، اتهم فيها وزير الإعلام اللبناني الأسبق، ميشال سماحة المسجون حاليا على ذمة القضية، ثم نشر في وقت لاحق، تسجيل صوتي لها ولسماحة، يتحدثان فيه عن "أشياء" تنقل ما بين سوريا ولبنان من أجل القيام بشيء ما.

اقالتها

في 5 مايو 2024 جرى خلال الاجتماع الموسع للجنة المركزية لـ "حزب البعث" بحضور الرئيس بشار الأسد، انتخاب أعضاء القيادة المركزية للحزب وتعيين أعضاء اللجنة المركزية من قبل بشار الأسد نفسه، بالإضافة إلى انتخاب فروع المحافظات للجنة، وانتخاب لجنة الرقابة والتفتيش الحزبي.

وشهدت قائمة "اللجنة المركزية" لحزب البعث استبعاد أسماء شخصيات تعدّ من الدائرة الضيقة، وعلى رأسها اللواء علي مملوك (رئيس مكتب الأمن القومي السابق، ونائب الرئيس السوري للشؤون الأمنية حالياً)، ولونا الشبل (المستشارة الإعلامية لرئيس النظام)، وبثينة شعبان (مستشارة بشار الأسد)، وهلال هلال، وغيرهم من الأعضاء الذين شملتهم قائمة انتخابات "القيادة القطرية" للحزب في عام 2017. كذلك استبعد محمد عمار ساعاتي (رئيس سابق لاتحاد الطلبة وعضو سابق في مجلس الشعب، وزوج مستشارة رئيس النظام لونا الشبل)، محسن بلال (وزير إعلام سابق)، مهدي دخل الله (وزير إعلام سابق).[4]


تعرضها لحادث

في 2 يوليو 2024، أعلن المكتب السياسي والإعلامي برئاسة الجمهورية السورية لوكالة سانا الرسمية أن المستشارة الخاصة في رئاسة الجمهورية لونا الشبل تعرضت لحادث سير على أحد الطرق المؤدية لمدينة دمشق. وأضاف المكتب في توضيحه أن الحادث أدى إلى انحراف السيارة التي كانت تقلها وخروجها عن المسار حيث تعرضت لعدة صدمات أدت إلى إصابة المستشارة إصابة شديدة نقلت على إثرها إلى أحد مشافي دمشق ليتبين حصول نزيف في الرأس مما استدعى إدخالها العناية المشددة لتتلقى المعالجة من الفريق الطبي المختص.[5]

وقد ذكرت مصادر إعلامية أن الحادث قد وقع في منطقة يعفور بريف دمشق الغربي، وقد أسعفت المستشارة إلى مشفى الشامي بدمشق.[6]

من ناحيته كشفت لتلفزيون سوريا المعارض أن استخبارات الحرس الثوري الإيراني داهمت القصر الجمهوري واختطفت ضباطاً يتبعون للشبل بتهمة التجسس لصالح إسرائيل والولايات المتحدة بالتزامن مع تحطم مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، ثم تطور صراع كبير وخفي بين بشار الأسد وطهران على مدار 40 يوماً بلغ مرحلة خطيرة في محاولة اغتيال الشبل عبر الحادث التي تعرضت له.

بدأت إرهاصات الصراع بين عناصر في السلطة في سوريا والحرس الثوري الإيراني منذ تحطم مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، وتطور الصراع إلى اعتقالات متبادلة في العاصمة السورية طالت ضباطاً في القصر الجمهوري.

وبالتزامن مع تحطم مروحية رئيسي، اعتقلت استخبارات الحرس الثوري الإيراني شبكة ضباط في القصر الجمهوري يتبعون لـ لونا الشبل بعد كشف تجسسهم لصالح الولايات المتحدة وإسرائيل، من بينهم العقيدان جعفر الصالح من لجنة مكافحة الفساد ومنهل سليمان من الحرس الجمهوري.

وداهمت استخبارات "فيلق القدس" القصر الجمهوري بسيارات إسعاف بحجة قدومهم لإسعاف ابن بشار الأسد، واقتادوا الضباط إلى مقرّ الحرس الثوري في السيدة زينب.

وأفادت أنه في أواخر يونيو 2024 اعتقلت استخبارات "فيلق القدس" العميد ملهم الشبل شقيق لونا الشبل.[7]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وفاتها

في 5 يوليو 2024 أعلنت الرئاسة السورية موت المستشارة الخاصة في الرئاسة، لونا الشبل، إثر تعرضها لحادث سير قبل يومين، وجاء في البيان: "تنعى رئاسة الجمهورية العربية السورية المستشارة لونا الشبل التي توفيت اليوم إثر تعرضها لحادث سير أليم".

وأضافت الرئاسة بالقول: "عملت الشبل خلال السنوات الماضية مديرة للمكتب السياسي والإعلامي في رئاسة الجمهورية ثم مستشارة خاصة في الرئاسة".

وكانت الشبل قد تعرضت لحادث سير على أحد الطرق المؤدية إلى مدينة دمشق مساء الثلاثاء، ما أدى إلى دخولها العناية المشددة وكانت في حالة حرجة، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا[8]).

حياتها الشخصية

في عام 2008 تزوجت من زميلها الإعلامي الناجح سامي كليب مقدم برنامج زيارة خاصة. انفصل الزوجان، وهي حالياً متزوجة من محمد عمار ساعاتي، المسؤول البعثي الباز في نظام الأسد، وأحد المقربين من اللواء ماهر الأسد.


المصادر

  1. ^ دار الحياة
  2. ^ وطن
  3. ^ "تعيين مستشارة جديدة للأسد.. هل أطاح النظام ببثينة شعبان؟". العربية نت. 2020-11-15. Retrieved 2020-11-15.
  4. ^ "من بينها لونا الشبل.. بشار الأسد يستبعد شخصيات من انتخابات "البعث"". تلفزيون سوريا.
  5. ^ "المستشارة لونا الشبل تتعرض لحادث سير وتدخل العناية المشددة". Retrieved 2024-07-02.
  6. ^ "إصابة لونا الشبل بحادث سير في دمشق... وأنباء أنه متعمد". 2024-06-02. Retrieved 2024-06-02.
  7. ^ "الحرس الثوري يداهم القصر الجمهوري في سوريا وتوضيح من الرئاسة حول حادث الشبل". المركزية.
  8. ^ "سوريا.. رئاسة الجمهورية تعلن موت المستشارة الخاصة لونا الشبل". سي ان ان عربية.

وصلات خارجية