كومونة

الكومونة Commune تعبير مختلف الدلالات، فهو في أوروبا اللاتينية يطلق على أصغر وحدة في التقسيم الإداري. وفي روسيا القيصرية كانت الكومونة عبارة عن استثمارة زراعية جماعية تضم عدداً من الفلاحين تقوم على الملكية المشتركة وتوفر فيها الحاجيات والخدمات الحياتية على نحو مشترك. وهي عبارة عن شكل من أشكال الادارة الذاتية في مدن أوربا الغربية في القرون الوسطى.

بعد انتفاضة العمال المسلحة في باريس عام 1871 أُقترن تعبير الكومونة بثورة العمال في باريس وأصبحت التسمية كومونة باريس. في 18 آذار/مارس 1871 استولت اللجان الثورية للكومونة على السلطة وحلت محل بلدية باريس في الثورة الفرنسية ثم شُكِلت حكومة باريس الاشتراكية مُسقِطة بذلك الحكومة البورجوازية.

تعد كومونة باريس التي لم تعمر أكثر من 70 يوماً (من 18 آذار/مارس حتى 27 أيار/مايو 1871) ظاهرة فريدة في التاريخ فهي استمرار للحركات العمالية في أوروبا 1830-1848 من ناحية، ومُبشِر يعلن عن الثورات الكبرى في القرن العشرين وخاصة الثورة الاشتراكية في روسيا عام 1917، من ناحية ثانية.

A dinner in the urban commune of HaNoar HaOved VeHaLomed, Israel

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تصنيف المجتمعات

Benjamin Zablocki categorized communities this way[1]:


دروس الكومونة وأهميتها التاريخية

يختلف المؤرخون والثوريون في تقويم تجربة الكومونة. في الوقت الذي يرى المحللون العلميون أن قادة الكومونة أخطؤوا في أنهم لم يأخذوا الظروف الموضوعية بالحسبان وغلَّبوا الرغبات على الضرورات؛ وبالتالي فإن إخفاق الكومونة كان أمراً محتوماً، يرى الثوريون أن قادة الكومونة أخطؤوا في أنهم لم يتخذوا الإجراءات الضرورية لتنظيم الدفاع ضد السلطة البورجوازية التي تجمعت في فيرساي. يرى هؤلاء الثوريون أنه كان على الكومونة أن تمارس العنف الثوري ضد الطبقة البورجوازية المالكة والحاكمة في فرنسا حتى تقضي على قدرتها على المقاومة.

وفي الحقيقة لم تكن القوى المنتجة قد تطورت بعد إلى المستوى الذي يمكن معه إقامة مجتمع يقوم على علاقات الإنتاج الاشتراكية، كما لم يكن مقبولاً إلغاء أسلوب تنظيم العمل القائم على معاقبة العاملين المهملين والمقصرين فلم يكن وعي الطبقة العاملة قد ارتقى بعد (في القرن التاسع عشر) إلى مستوى الانضباط الطوعي في العمل؛ فقد وقف كارل ماركس ذاته ضد الكومونة وإن كان وقف إلى جانبها بعد قيامها. وتجدر الإشارة إلى أن القادة الاشتراكيين في القرن العشرين لم يتعظوا من تجربة الكومونة واندفعوا لإطلاق الثورات الاشتراكية كلما سنحت لهم الفرصة في الدول الاقل نمواً. كما حدث في روسيا وفي الدول الآسيوية: الصين وڤييتنام وكذلك في كوبا.

لقد أهمل عدد من المفكرين والقادة الاشتراكيون أساس تحليل ماركس في أن الانتقال إلى الاشتراكية سيكون عند حدوث التناقض بين الطابع الاجتماعي للإنتاج (أي تطوير القوى المنتجة) وبين الطابع الفردي لتملك وسائل الإنتاج (أي الملكية الفردية في النظام الرأسمالي) بحيث تقف علاقات الإنتاج الرأسمالية عائقاً أمام تطور القوى المنتجة وعندها يكون الانتقال إلى الاشتراكية ضرورة موضوعية وليست رغبة ذاتية لشخص أو لفئة أو طبقة.

أنظر أيضاً

محتويات

  1. ^ Zablocki, Benjamin (1971). The Joyful Community: An Account of the Bruderhof: A Communal Movement Now in Its Third Generation. Chicago: University of Chicago Press. ISBN 0226977498.

المصادر

مراجع

  • Curl, John (2007). Memories of Drop City, The First Hippie Commune of the 1960s and the Summer of Love, a memoir. iUniverse. ISBN 0-595-42343-4. Red-coral.net
  • Curl, John (2009) For All The People: Uncovering the Hidden History of Cooperation, Cooperative Movements, and Communalism in America, PM Press. ISBN 978-1-60486-072-6.
  • Fitzgerald, George R. (1971). Communes Their Goals, Hopes, Problems. New York: Paulist Press.
  • Horrox, James. (2009). A Living Revolution: Anarchism in the Kibbutz Movement. Oakland: AK Press.
  • Margaret Hollenbach. (2004)Lost and Found: My Life in a Group Marriage Commune. University of New Mexico Press, ISBN 0-8263-3463-6.
  • Roberts, Ron E. (1971). The new communes: coming together in America. Prentice-Hall.
  • Rosabeth Moss Kanter. (1972) Commitment and community: communes and utopias in sociological perspective. Cambridge, Mass., Harvard University Press. ISBN 0-674-14575-5
  • Kanter, Rosabeth Moss. (1973) Communes: creating and managing the collective life. New York, Harper & Row. ISBN 0-06-043476-7
  • Lattin, Don. (2003, March 2) Twilight of Hippiedom. The San Francisco Chronicle. Retrieved March 16, 2008
  • Lauber, John. (1963, June). Hawthorne’s Shaker Tales [Electronic version]. Nineteenth-Century Fiction, Vol. 18, 82-86.
  • Metcalf, Bill; Metcalf, William James (1996). Shared visions, shared lives: communal living around the globe. Scotland: Findhorn Press. ISBN 1899171010.
  • Meunier, Rachel. (1994, December 17). Communal Living in the Late 60s and Early 70s. Retrieved March 16, 2008, from thefarm.org
  • Miller, Timothy. (1997) "Assault on Eden: A Memoir of Communal Life in the Early '70s", Utopian Studies, Vol. 8, 1997.
  • Roberts, Ron E. (1971). The New Communes Coming Together in America. New Jersey: Prentice Hall inc.
  • Veysey, Laurence R. (1978)The Communal Experience: Anarchist and Mystical Communities in Twentieth Century America
  • Voß, Elisabeth (1996). "Was ist eine Kommune?". Das KommuneBuch (in German). Göttingen: Verlag Die Werkstatt. ISBN 3-89533-162-7.CS1 maint: unrecognized language (link)
  • Wild, Paul H. (1966 March). Teaching Utopia [Electronic version]. The English Journal, Vol. 55, No. 3, 335-337+339.
  • Zablocki, Benjamin. (1980, 1971) The Joyful Community: An Account of the Bruderhof: A Communal Movement Now in Its Third Generation (University of Chicago Press, 1971, reissued 1980), ISBN 0-226-97749-8. (The 1980 edition of the Whole Earth Catalog called this book "the best and most useful book on communes that's been written".)
  • Zablocki, Benjamin. (1980) Alienation and Charisma: A Study of Contemporary American Communes (The Free Press, 1980), ISBN 0-02-935780-2.

وصلات خارجية