كأس العرب The FIFA Arab Cup، هي مسابقة كرة القدم دولية نُظمت من قبل الفيفا منذ عام 2021، ويتنافس عليها كبار المنتخبات الوطنية للرجال من الاتحاد العربي لكرة القدم (UAFA)، والهيئة المنظمة للرياضة في دول العالم العربي.[1]

كأس العرب
Organising bodyUAFA
FIFA (from 2021)
تأسست1963; 60 years ago (1963
المنطقةالعالم العربي (UAFA)
عدد الفرق16 (نهائي)
champions الحالي المغرب (لقب)
Most successful team(s) العراق (4 ألقاب)
الموقع الإلكترونيOfficial website
كأس العرب 2021

وكانت النسخة الافتتاحية للبطولة في 1963، التي أقيمت في لبنان، وفاز بها تونس. بعد أن لُعبت في 1964 و 1966، توقفت كأس العرب لما يقرب من 20 عاماً، قبل أن تُخاض في 1985. لُعبت البطولة خمس مرات أخرى حتى 2012، وهي آخر مسابقة نظمها اتحاد كرة القدم العربية. إصدار 2021 هي الأولى التي ينظمها الفيفا.

فازت خمسة منتخبات وطنية في بطولات كأس العرب التسع. فقد فاز العراق بأربع مرات. الفائزون الآخرون بكأس العرب هم المملكة العربية السعودية، بلقبين. مصر، و المغرب، والفائز الأول تونس، بلقب واحد لكل منهما.

استضافت سبع دول كأس العرب. فقد استضافت كل من الكويت، وقطر والمملكة العربية السعودية مرتين، في حين استضافت كل من لبنان، والعراق، والأردن وسوريا مرة واحدة. تستضيف قطر بطولة 2021 الحالية، لتصبح ثالث دولة تستضيف مباريات في بطولتين عربيتين.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تاريخ

كأس العرب 1963 (بيروت، لبنان)

انطلقت فكرة إنشاء بطولة للمنتخبات العربية من لبنان، وأقيمت أول دورة في عام 1963 في بيروت منذ 1 أبريل إلى 10 أبريل. شارك في البطولة خمسة فرق هم منتخب سوريا لكرة القدم، ومنتخب لبنان لكرة القدم، ومنتخب تونس لكرة القدم، ومنتخب الكويت لكرة القدم، ومنتخب الأردن لكرة القدم. لمرحلة واحدة، فاز منتخب تونس بعد إحرازه سبعة نقاط، إثر ثلاثة انتصارات وتعادل واحد. وجاء المنتخب السوري ثانياً بستة نقاط، والمنتخب اللبناني المضيف ثالثاً بخمسة نقاط. أول من أحرز هدفاً في البطولة هو اللاعب اللبناني السابق عدنان الشرقي في مرمى منتخب الكويت، كما حصل اللاعب التونسي شريف التلمساني على لقب هداف البطولة بعد إحرازه خمسة أهداف.

كأس العرب 1964 (الكويت، الكويت)

بعد عام واحد، أي في 1964 أقيمت الدورة الثانية لبطولة كأس العرب في مدينة الكويت، الكويت منذ 13 نوفمبر إلى 20 نوفمبر. شارك في البطولة خمسة فرق أيضاً وهم منتخب الكويت لكرة القدم، ومنتخب الأردن لكرة القدم، ومنتخب ليبيا لكرة القدم، ومنتخب العراق لكرة القدم، ومنتخب لبنان لكرة القدم. حل المنتخب العراقي أولاً بسبعة نقاط، بينما حل منتخب ليبيا في المركز الثاني بستة نقاط. وتوج اللاعب العراقي هشام عطا عجاج هدافاً للبطولة بعد إحرازه خمسة أهداف.

كأس العرب 1966 (بغداد، العراق)

أقيمت النسخة الثالثة من البطولة في عام 1966 في بغداد، العراق، في الفترة من 1 أبريل إلى 10 أبريل. شارك في الدورة عدد أكبر من الدورات السابقة، حيث وزعت 10 منتخبات على مجموعتين. المجموعة الأولى: منتخب سوريا لكرة القدم، ومنتخب فلسطين لكرة القدم، ومنتخب ليبيا لكرة القدم، ومنتخب اليمن الشمالي لكرة القدم، ومنتخب عمان لكرة القدم. المجموعة الثانية: منتخب العراق لكرة القدم، ومنتخب الأردن لكرة القدم، ومنتخب البحرين لكرة القدم، ومنتخب الكويت لكرة القدم، ومنتخب لبنان لكرة القدم.

في المجموعة الأولى تأهل المنتخب العراقي بعد تصدره المجموعة بسبعة نقاط، كما تأهل منتخب لبنان ثانياً بنفس عدد النقاط من نفس المجموعة. في المجموعة الثانية تصدر المنتخب الليبي بستة نقاط، ولحقه منتخب سوريا بخمس. بعد تأهل الأول والثاني من المجموعتين للدور نصف النهائي، فاز منتخب سوريا على لبنان بنتيجة 1 - 0، كما فاز منتخب العراق على ليبيا بنتيجة 3 - 1. في النهائي فاز منتخب العراق على سوريا بنتيجة 2 - 1، وبذلك يحصل على ثاني بطولة من كأس العرب له. في مباراة المركز الثالث فاز منتخب ليبيا على لبنان بنتيجة 6 - 1. حصل اللاعب الليبي علي البسكي على لقب هداف البطولة بعد تسجيله 10 أهداف.

كأس العرب 1985 (الطائف، السعودية)

بعد توقف دام 19 عاماً، أقيمت البطولة الرابعة لكأس العرب في مدينة الطائف، في المملكة العربية السعودية من 3 يوليو إلى 12 يوليو. شاركت فيها ستة منتخبات قسمت على مجموعتين. المجموعة الأولى: منتخب السعودية لكرة القدم، ومنتخب قطر لكرة القدم، ومنتخب الأردن لكرة القدم. المجموعة الثانية: منتخب العراق لكرة القدم، ومنتخب البحرين لكرة القدم، ومنتخب موريتانيا لكرة القدم.

في المجموعة الأولى تأهل منتخب السعودية بأربعة نقاط، وكذلك منتخب قطر بنقطتين. في المجموعة الثانية تأهل منتخبا البحرين والعراق بثلاثة نقاط. في الدور نصف النهائي فاز العراق على السعودية بنتيجة 3 - 2، كما فاز منتخب البحرين على قطر بالركلات الترجيحية بنتيجة 5 - 2 بعد انتهاء وقت المباراة الأصلي بالتعادل بهدف لكل منهما. في المباراة النهائية فاز المنتخب العراقي على منتخب البحرين بهدف مقابل لا شيء. كما احتكم منتخبا السعودية وقطر للركلات الترجيحية لتحديد المركز الثلاث بعد انتهاء وقت المباراة الأصلي بالتعادل السلبي، وكانت نتيجة الركلات الترجيحية 4 - 1 لصالح السعودية.

كأس العرب 1988 (عمان، الأردن)

الدورة الخامسة لكأس العرب أقيمت في عمان في الأردن من 8 يوليو إلى 21 يوليو عام 1988 وشاركت فيها 10 منتخبات. المجموعة الأولى ضمت كل من: منتخب سوريا لكرة القدم، ومنتخب الأردن لكرة القدم، ومنتخب الجزائر لكرة القدم، ومنتخب الكويت لكرة القدم، ومنتخب البحرين لكرة القدم. المجموعة الثانية ضمت منتخب السعودية لكرة القدم، ومنتخب مصر لكرة القدم، ومنتخب لبنان لكرة القدم، ومنتخب العراق لكرة القدم، ومنتخب تونس لكرة القدم.

من المجموعة الأولى تأهل منتخبا الأردن وسوريا بخمسة نقاط، ومن الثانية تأهلت مصر بستة نقاط، كما تأهل العراق بخمس. في الدور نصف النهائي فاز منتخب سوريا على مصر بنتيجة 4 - 3، كما فاز العراق على الأردن بثلاثة لصفر. في النهائي فاز العراق على سوريا بالركلات الترجيحية بنتيجة 4 - 3 بعد انتهاء المباراة بنتيجة 1 - 1، ليحصل منتخب العراق على البطولة الرابعة على التوالي. في مباراة المركز الثالث فاز منتخب مصر على الأردن بنتيجة 2 - 0.

كأس العرب 1992 (حلب، سوريا)

أقيمت الدورة السادسة لكأس العرب من 4 سبتمبر إلى 18 سبتمبر عام 1992 في مدينة حلب بسوريا. شاركت فيها ستة منتخبات قسمت على مجموعتين. الأولى: منتخب سوريا لكرة القدم، ومنتخب السعودية لكرة القدم، ومنتخب فلسطين لكرة القدم. الثانية: منتخب مصر لكرة القدم، ومنتخب الكويت لكرة القدم، ومنتخب الأردن لكرة القدم.

تصدر المجموعة الأولى منتخب مصر بستة نقاط، وجاء منتخب الكويت ثانياً بثلاثة نقاط. في المجموعة الثانية تأهلت السعودية بأربعة نقاط، كما تأهلت سوريا باثنتين. الدور نصف النهائي شهد تأهل السعودية بعد فوزها على الكويت 2 - 0، وتأهل مصر بعد فوزها على سوريا بنتيجة 4 - 3 بالركلات الترجيحية (المباراة انتهت بتعادل سلبي). في النهائي فازت مصر على السعودية 3 - 2، وفي مباراة المركز الثالث فازت الكويت على سوريا 2 - 1. كان هداف البطولة اللاعب الكويتي حمد الصالح وقد كان رصيده ثلاثة أهداف.

كأس العرب 1998 (الدوحة، قطر)

الدورة السابعة لكأس العرب أقيمت في الدوحة، قطر عام 1998، من 22 سبتمبر إلى 1 أكتوبر، وقد شارك فيها أكبر عدد من المنتخبات في تاريخ هذه البطولة، حيث كان عددها 12. قسمت هذه المنتخبات على أربعة مجموعات. الأولى: منتخب قطر لكرة القدم، ومنتخب الأردن لكرة القدم، ومنتخب ليبيا لكرة القدم. الثانية: منتخب الكويت لكرة القدم، ومنتخب مصر لكرة القدم، ومنتخب سوريا لكرة القدم. الثالثة: منتخب الإمارات لكرة القدم، ومنتخب المغرب لكرة القدم، ومنتخب السودان لكرة القدم. الرابعة: منتخب السعودية لكرة القدم، ومنتخب لبنان لكرة القدم، ومنتخب الجزائر لكرة القدم.

تأهل الأول من كل مجموعة للدور نصف النهائي. من المجموعة الأولى تأهلت قطر، ومن الثانية الكويت، بستة نقاط. من المجموعة الثالثة تأهلت الإمارات بثلاثة نقاط بفارق الأهداف عن المغرب والسودان. من المجموعة الرابعة تأهلت السعودية بستة نقاط. في نصف النهائي فازت السعودية على الكويت بنتيجة 2 - 1، كما فازت قطر على الإمارات بنفس النتيجة. في النهائي فاز المنتخب السعودي على قطر بثلاثة أهداف لواحد. فاز منتخب الإمارات على الكويت بنتيجة 4 - 1 في مباراة المركز الثالث. اختير القطري مبارك مصطفى كأفضل لاعب في الدورة، كما كان هداف البطولة اللاعب السعودي عبيد الدوسري برصيد ثمانية أهداف. اختير السعودي محمد الدعيع كأفضل حارس في الدورة.

كأس العرب 2002 (الكويت، الكويت)

أقيمت ثامن بطولة لكأس العرب في عام 2002 في مدينة الكويت مرة أخرى، من 16 ديسمبر إلى 30 ديسمبر. شاركت فيها 10 منتخبات وزعت على مجموعتين. الأولى: منتخب السعودية لكرة القدم، ومنتخب البحرين لكرة القدم، ومنتخب اليمن لكرة القدم، ومنتخب سوريا لكرة القدم، ومنتخب لبنان لكرة القدم. وضمت المجموعة الثانية: منتخب الكويت لكرة القدم، ومنتخب المغرب لكرة القدم، ومنتخب فلسطين لكرة القدم، ومنتخب الأردن لكرة القدم، ومنتخب السودان لكرة القدم.

من المجموعة الأولى تأهلت الأردن بثمانية نقاط والمغرب بخمس. ومن المجموعة الثانية تأهلت السعودية بعشرة نقاط والبحرين بسبع. في الدور نصف النهائي فازت السعودية على المغرب بنتيجة 2 - 0، وفازت البحرين على الأردن 2 - 1. في النهائي فازت السعودية على البحرين بالهدف الذهبي بعد أن انتهت المباراة بالتعادل السلبي.

النتائج

النسخة العام المضيفون الأبطال النتيجة والمكان الوصيف المركز الثالث النتية والمكان المركز الرابع عدد الفرق
1 1963   لبنان  
تونس
[note 1]  
سوريا
 
لبنان
[note 1]  
الكويت
5
2 1964   الكويت  
العراق
[note 1]  
ليبيا
 
الكويت
[note 1]  
لبنان
5
3 1966   العراق  
العراق
2–1
ملعب الكشافة، بغداد
 
سوريا
 
ليبيا
6–1
ملعب الكشافة، بغداد
 
لبنان
10
1982 أُلغيت هذه الدورة أثناء التصفيات بسبب غزو لبنان 1982
4 1985   السعودية  
العراق
1–0
استاد الملك فهد، الطائف
 
البحرين
 
السعودية
0–0 (ب.و.إ.)
(4–1 ر.ت.)
استاد الملك فهد، الطائف
 
قطر
6
5 1988   الأردن  
العراق
1–1 (ب.و.إ.)
(4–3 ر.ت.)
استاد عمان الدولي، عمان
 
سوريا
 
مصر
2–0
استاد عمان الدولي، عمان
 
الأردن
10
6 1992[أ]   سوريا  
مصر
3–2
استاد الحمدانية، حلب
 
السعودية
 
الكويت
2–1
استاد الحمدانية، حلب
 
سوريا
6
7 1998   قطر  
السعودية
3–1
استاد خليفة الدولي، الدوحة
 
قطر
 
الكويت
4–1
استاد خليفة الدولي الدوحة
 
الإمارات العربية المتحدة
12
8 2002   الكويت  
السعودية
1–0 (ب.و.إ.)
ملعب نادي الكويت الرياضي، مدينة الكويت
 
البحرين
  الأردن and   المغرب 10
2009 أُلغيت هذه النسخة أثناء التأهيل لعدم وجود الراعي[2]
9 2012   السعودية  
المغرب
1–1 (ب.و.إ.)
(3–1 ر.ت.)
استاد الأمير عبدالله الفيصل‎، جدة
 
ليبيا
 
العراق
1–0
استاد الأمير عبدالله الفيصل، جدة
 
السعودية
11
10 2021   قطر TBD TBD 16
  • a.e.t.: بعد الوقت الإضافي
  • p: بعد ركلات الترجيح
  • TBD: ستُحدد
ملاحظات
  1. ^ أ ب ت ث حددت البطولة الدورية الترتيب النهائي.
  1. ^ نسخة 1992 التي نُظمت كجزء من دورة الألعاب العربية لعام 1992 لبطولة كرة القدم اعتُبرت أيضاً جزءاً من كأس العرب.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ملخص

وصول الفرق إلى المراكز الأربعة الأولى

وصول الفرق إلى المراكز الأربعة الأولى
المنتخب الألقاب الوصيف المركز الثالث المركز الرابع نصف النهائي المجموع
  العراق 4 (1964, 1966,[أ] 1985, 1988) 1 (2012) 5
  السعودية 2 (1998, 2002) 1 (1992) 1 (1985[أ]) 1 (2012[أ]) 5
  مصر 1 (1992) 1 (1988) 2
  المغرب 1 (2012) 1 (2002) 2
  تونس 1 (1963) 1
  سوريا 3 (1963, 1966, 1988) 1 (1992[أ]) 4
  ليبيا 2 (1964, 2012) 1 (1966) 3
  البحرين 2 (1985, 2002) 2
  قطر 1 (1998[أ]) 1 (1985) 2
  الكويت 3 (1964,[أ] 1992, 1998) 1 (1963) 4
  لبنان 1 (1963[أ]) 2 (1964, 1966) 3
  الأردن 1 (1988[أ]) 1 (2002) 2
  الإمارات العربية المتحدة 1 (1998) 1
ملاحظات
  1. ^ أ ب ت ث ج ح خ د Hosts

الأبطال حسب المنطقة

الاتحاد (المنطقة) الأبطال الألقاب
WAFF (غرب آسيا) العراق (4)، المملكة العربية السعودية (2). 6
UNAF (شمال أفريقيا) مصر (1), المغرب (1), تونس (1) 3

الدول المشاركة

الأساطير

لكل بطولة، يُعرض عدد الفرق في كل دورة نهائية (بين قوسين).

الفريق 1963
 
(5)
1964
 
(5)
1966
 
(10)
1985
 
(6)
1988
 
(10)
1992
 
(6)
1998
 
(12)
2002
 
(10)
2012
 
(11)
2021
 
(16)
المجموع
  الجزائر × × × × GS × GS × × Q 3
  البحرين × × GS 2nd GS × × 2nd GS Q 6
  مصر × × × × 3rd 1st GS × GS Q 5
  العراق × 1st 1st 1st 1st × × × 3rd Q 6
  الأردن GS GS GS GS 4th GS GS SF × Q 9
  الكويت 4th 3rd GS × GS 3rd 3rd GS GS 8
  لبنان 3rd 4th 4th × GS × GS GS GS Q 8
  ليبيا × 2nd 3rd × × × GS × 2nd 4
  موريتانيا × × × GS × × × × Q 2
  المغرب × × × × × × GS SF 1st Q 4
  عُمان × × GS × × × × × × Q 2
  فلسطين × × GS × × GS GS GS Q 5
  قطر × × × 4th × × 2nd × × Q 3
  السعودية × × × 3rd GS 2nd 1st 1st 4th Q 7
  السودان × × × × × GS GS GS Q 4
  سوريا 2nd × 2nd × 2nd 4th GS GS × Q 7
  تونس 1st × × × GS × × × × Q 3
  الإمارات العربية المتحدة × × × × × × 4th × × Q 2
  اليمن × × GS × × × × GS GS 3
الفريق 1963
 
(5)
1964
 
(5)
1966
 
(10)
1985
 
(6)
1988
 
(10)
1992
 
(6)
1998
 
(12)
2002
 
(10)
2012
 
(11)
2021
 
(16)
المجموع


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

السجلات والإحصائيات

جدول زمني كامل

في دورة 2012
الدورة المنتخب[3] المشاركات Pld W D L GF GA GD Pts Avg
Pts
الجوائز
1   العراق 5 25 16 8 1 46 16 +30 56 2.24 4
2   سوريا 6 25 10 7 8 34 28 +6 37 1.48
3   الكويت 8 30 10 6 14 48 50 –2 36 1.20
4   لبنان 7 27 8 7 12 37 39 –2 31 1.15
5   ليبيا 4 16 7 6 3 39 16 +23 27 1.69
6   السعودية 6 26 13 7 6 43 23 +20 27 1.04 2
7   الأردن 8 29 6 7 16 25 57 –32 25 0.86
8   مصر 4 15 5 7 3 17 12 +5 22 1.47 1
9   المغرب 3 12 6 3 2 18 10 +8 21 1.75 1
10   البحرين 5 21 3 9 9 21 40 –19 18 0.86
11   تونس 2 8 4 3 1 14 5 +9 15 1.88 1
12   قطر 2 8 4 2 2 10 7 +3 14 1.75
13   السودان 3 9 3 3 3 11 12 –1 12 1.33
14   فلسطين 4 11 1 6 4 18 18 0 9 0.82
15   الجزائر 2 6 1 3 2 3 6 –3 6 1.00
16   اليمن[أ] 3 10 1 1 8 9 44 –35 4 0.40
17   الإمارات العربية المتحدة 1 4 1 0 3 6 8 –2 3 0.75
18   موريتانيا 1 2 0 0 2 0 4 –4 0 0.00
19   عُمان 1 3 0 0 3 1 24 –23 0 0.00
الملاحظات
  1. ^ تتضمن مشاركات   اليمن الشمالي بين 1967 و1990

انظر أيضاً

وصلات خارجية

المراجع

  1. ^ نتائج اجتماع الجمعية العمومية غير العادي واجتماع اللجنة التنفيذية للاتحاد العربي لكرة القدم [The results of the General Meeting of UAFA's Executive Committee]. UAFA. 20 December 2017. Archived from the original on 26 December 2017. Retrieved 28 April 2021.
  2. ^ "UAFA : 44 millions dollars pour la relance des compétitions". ES Tunis media site. TAP. 2012.
  3. ^ "General stats for all teams – Arab Nations Cup". Mundial 11. Archived from the original on 15 May 2018. Retrieved 28 April 2021.