جوزيف فورييه

(تم التحويل من فوريي)

جان پاتيست جوسف فورييه بالفرنسية: Jean Baptiste Joseph Fourier؛ ولد في 21 مارس 1768 في أوكسـِر و توفي سنة 1830 في باريس وهو رياضي و فيزيائي فرنسي. كان فورييه إبنا لحائك وتربى و ترعرع في المدرسة العسكرية في أوسير حيث تم إكتشافه كطفل نابغة. في سن لا يجاوز 18 سنة بدء العمل كأستاذ في نفس المدرسة التي تربى فيها و بعدها إنتقل إلى المدرسة البوليتكنية المشهورة في باريس. في نهاية القرن 18 ذهب مع نابوليون إلى مصر حيث كان أميناً في المعهد المصري. بعد عودته من مصر عمل منذ سنة 1802 كوالي لمنطقة الإيزر وفي سنة 1808 أصبح بارونا. في سنة 1815 صار واليا لمنطقة الرون وعين أميناً مدى الحياة في أكاديمية العلوم الفرنسية.

جوزيف فورييه
Joseph Fourier
Fourier.jpg
جان پاتيست جوسف فورييه
وُلِدَ(1768-03-21)مارس 21, 1768
توفيمايو 16, 1830(1830-05-16) (عن عمر 62 عاماً)
الجنسيةفرنسا French
المدرسة الأمإكول نورمال
اللقبتحويل فورييه
السيرة العلمية
المجالاترياضي, فيزيائي, ومؤرخ
الهيئاتإكول نورمال
إكول پوليتكنيك
المشرف على الدكتوراهجوسف لاگرانج
طلاب الدكتوراهگوستاف ديريكليه
جيوڤاني پلانا
كلود-لوي ناڤييه

وبموازاة هذه النشاطات إهتم فورييه بالفيزياء وخاصة بإنتشار الحرارة في المواد الصلبة كما أن فورييه كان أول من إستعمل أو حلل ظاهرة الإنحباس الحراري المشهورة اليوم. من أهم إضافاته للرياضيات:

وهي نظريات ومعارف تستخدم في أحدث مجالات الصناعات وهناك الكثير من النظريات التي تبني عليها.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الهامش


المصادر

سبقه
Pierre-Édouard Lémontey
Seat 5
Académie française

1826-1830
تبعه
Victor Cousin