علي الشريف

علي الشريف فنان مصري راحل

علي الشريف
No male portrait - Arabic.svg
الدولة Flag of Egypt.svg مصر
الميلاد

ينتمي إلى أسرة يعود نسبها إلى آل البيت, عرف بصوته الأجش وإتقان أدوار الشر، كانت بدايته مع فيلم الأرض للمخرج يوسف شاهين و مثل في معظم أفلام شاهين اللاحقه حتى وفاته (الشريف).اعتقل في الستينات بتهمة الإنتماء إلى تنظيم شيوعي .و رحل في منتصف الثمانينات.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

بدايته مع يوسف شاهين

كان علي الشريف يعمل محاسبا وكان في زياره أحد الاشخاص وتصادف وجود يوسف شاهين الذي ما ان راه حتى صرخ اهلا يا دياب ( اسم أحد الشخصيات في فيلم الأرض ) واخذه ليعمل في الفيلم دون ان يعرف عن فن التمثل شيء.

وما ان انتهى من اللقطه الاولى حتى سأله زملاءه عن سنة تخرجه من معهد التمثيل واستغربوا حين علموا أنها المرة الأولى التي يمثل فيها كمحترف .

و قد سبق له التمثيل كهاوي في معتقل الواحات في الفترة التي سجن فيها بتهمة الإنتماء إلى تنظيم شيوعي سري و قد زامل في المعتقل عدد من المفكرين و الأدباء المصريين الكبار .


أبرز أفلامه