عبد المجيد الزنداني

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

عبد المجيد الزنداني

تعريف موجز

الشيخ عبد المجيد بن عزيز الزنداني هو سياسي و داعية يمني ، وهو مؤسس جامعة الإيمان الشرعية باليمن ومن مؤسسي الهيئة العالمية للإعجاز العلمي في القرآن والسنة في مكة المكرمة. عضو الهيئة العليا لحزب التجمع اليمني للإصلاح .وأحد كبار مؤسسي جماعة الإخوان المسلمين في اليمن [1] [2]


الولادة والنشأة

ولد الشيخ عبد المجيد بن عزيز الزنداني في ناحية بعدان من محافظة إب إحدى محافظات الجمهورية اليمنية، في عام 1942م، وتلقى التعليم الأولي في الكتاب -إبان الحكم الإمامي في اليمن- ثم في عدن وأكمل الدراسة النظامية فيها.

الشيخ الزنداني في مصر

وبعدها خرج لمواصلة الدراسة الجامعية في جمهورية مصر العربية، وهناك التحق بكلية الصيدلة ودرس فيها لمدة سنتين.

الجامع الأزهر

كان يتردد على الجامع الأزهر لاهتمامه بالعلوم الشرعية، وهناك التقى الكثير من المشايخ بغية تعميق معارفه في هذا الميدان، وبذلك بدأ اهتمامه بتطابق كثير من معاني الآيات القرآنية الكريمة مع ما توصلت إليه العلوم الحديثة في شتى المجالات، وهو ما يعرف بالإعجاز العلمي في القرآن.

العلاقة بالإخوان

كان يتردد على مجالس جماعة الإخوان المسلمين واحتك بقياداتها وأعضائها، وتأثر بمنهجها وفكرها، ولما اكتشفت السلطات المصرية اتصالاته بالجماعة اعتقلته وفصلته من الجامعة التي كان يدرس فيها ثم طردته خارج مصر.

العودة إلى اليمن

  • سجلت له كثير من الأشرطة الدعوية والمحاورات في دعوة الكافرين ومنها شريط انه الحق، وترجمت كثير من كتبه إلى عدت لغات وكذا بعض أشرطته.

الذهاب إلى السعودية

عودته الى اليمن

عاد إلى بلده اليمن وأسس جامعة الإيمان للعلوم الشرعية، وتواصلت مصنفاته وأبحاثه في علم الإيمان والإعجاز ، وكذا في الدعوة ومنهجها ولقد منح شهادة الدكتوراه من جامعة أم درمان الإسلامية بالسودان.

الجهاد في أفغانستان والاتهامات بالإرهاب

  • وتتهم الحكومة الأمريكية الشيخ بدعم الإرهاب و صلته بالعديد من الإرهابيين.وتصنفه

في لائحة المطلوبين لأجهزتها الأمنية، وتقول إنه "الأب الروحي" لزعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن.

الشيخ الزنداني وعلاج للإيدز

وأكد أن أبحاثه في هذا المجال استغرقت 15 عاما، رافضا الكشف عن الوصفة خشية السطْو عليها مما سماه "مافيات الأدوية". .

  • وفي مقابلة مع الجزيرة دعا الزنداني جميع شركات الأدوية ومنظمة الصحة التابعة للأمم المتحدة إلى زيارة اليمن للاطلاع على العلاج ورؤية نتائج الفحوص، رافضا إعطاء تفاصيل عن الأعشاب ومكان تواجدها وذلك لضمان عدم تسريب الاختراع قبل تسجيل براءته.
  • وقال الشيخ عبد المجيد الزنداني وفريقه إن نحو 15 شخصا استطاعوا التخلص من الفيروس خلال فترة تراوحت من ثلاثة أشهر إلى سنة بعد تعاطيهم العلاج.
  • سئل الزنداني هل تدرب على السلاح في أفغانستان؟ فأجاب بأنه لم يكن بحاجة إلى ذلك، لأنه تدرب عليه في اليمن حيث لا يحتاج بيع السلاح وامتلاكه إلى ترخيص أو مراقبة.

ومنذ أن أعلنت أميركا أنها تطلب رأسه وهو لا يغادر اليمن خشية اعتقاله، وقد ذكر أن أحد القساوسة اللبنانيين قال له مرة في صنعاء "إذا كانت بلادك لا تحميك من الأميركان، فتعال إلينا وأنا سأحميك وأضعك في دير من أديرتنا"


مقالات وأبحاث للشيخ الزنداني

البشارة بالنبي صلى الله عليه وسلم

إعجاز القرآن في الناصية

مراحل خلق الإنسان على ضوء الكتاب والسنة

أمواج البحر اللّجي

كتب الشيخ الزنداني ومؤلفاته

علم الإيمان

طريق الإيمان

نحَو الإيمَان

التوحيد

البّينة العلمية في القرآن الكريم

وصلات خارجية

  1. عبد المجيد الزنداني.. سيرة شيخ وتاريخ بلد ج1, من برنامج زيارة خاصة, قناة الجزيرة
  2. عبد المجيد الزنداني.. جهاد لتطبيق الشريعة ج2, من برنامج زيارة خاصة, قناة الجزيرة

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

طالع أيضا

المصادر