عمر عبد الكافي

-عمر عبد الكافي (1 مايو 1951 في محافظة المنيا) أحد الدعاة إلى الإسلام من مواليد مصر في محافظة المنيا نشأ في كنف أسرة ملتزمة بتعاليم الاسلام أتم حفظ القرآن قبل بلوغ العاشرة من عمره، تخرج من كلية الزراعة ثم لم يلبث أن حصل على درجة الدكتوراة في العلوم الزراعية كما درس بأكاديمية البحث العلمي وعمل باحثاً بالمركز القومي للبحوث. تنقل وهو صغير بين أيدى أساتذة وعلماء في شتى العلوم الشرعية من فقه وتوحيد وتفسير وسيرة وأصول فقه وعلوم حديث ، وحفظ على يد أساتذته صحيحي البخاري ومسلم بالأسانيد وكان لهذا الحفظ أثره الواضح في تلقيه العلم طوال سنوات عمره. والشيخ عاشق للغة العربية وآدابها وعلومها لذا فقد درس البلاغة والنحو والصرف وحفظ كثيرا من المتون كألفية بن مالك وغيرها، تأثر كثيرا بشخصية أبى حنيفة وابن تيمية والحسن البصرى وأبى حامد الغزالى وفى السنوات التى كان فيها عضوا بالهيئة العالمية للإعجاز العلمى برابطة العالم الإسلامى عاصر وعايش كثيرا من علماء العالم الإسلامى في شتى العلوم والثقافات.

عمر عبد الكافي
Omar abdelkafy.jpg
الميلاد مايو 1 1951 (1951-05-01) (العمر 71 سنة)
المنيا
الجنسية مصري

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

سيرة

نشأ في قرية تلة من قرى محافظة المنيا، له أربع إخوة ذكور (د. محمد، على ، عمر، أبو بكر، عثمان (توفى)) وأختين، [1] تخرج في كلية الزراعة ثم لم يلبث أن حصل على درجة الدكتوراة في العلوم الزراعية كما درس بأكاديمية البحث العلمي وعمل باحثاً بالمركز القومي للبحوث. تنقل وهو صغير بين أيدى أساتذة وعلماء في شتى العلوم الشرعية من فقه وتوحيد وتفسير وسيرة وأصول فقه وعلوم حديث من أمثال الشيوخ محمد الغزالي و محمد متولي الشعراوي ويوسف القرضاوي، وحفظ على يد أساتذته صحيحي البخاري ومسلم بالأسانيد وكان لهذا الحفظ أثره الواضح في تلقيه العلم طوال سنوات عمره. والشيخ عاشق للغة العربية وآدابها وعلومها لذا فقد درس البلاغة والنحو والصرف وحفظ كثيراً من المتون كألفية بن مالك وغيرها، وفى السنوات التي كان فيها عضواً بالهيئة العالمية للإعجاز العلمى برابطة العالم الإسلامي.

ترك مصر عام 1998م وذلك لتضييق النظام السابق لثورة 25 يناير عليه، ومنعه من إلقاء أى محاضرات أو خطب في المساجد والجامعات والأندية، مما أجبره على السفر إلى الخارج وإكمال دعوته هناك.[2]. وقد كان يقيم في الإمارات ويتنقل بين العديد من الدول العربية والأوروبية لنشر الدعوة الإسلامية.[3]، ثم عاد إلى مصر عام 2011م.

متزوج من حفيدة الشيخ محب الدين الخطيب، وكانت تقوم بالتدريس في جامعة القاهرة قسم وثائق ومكتبات، ولديه ثلاثة أولاد (أحمد وعمار وبلال) وبنتين (هدى وندى).


دراسته

  • حصل على درجة الدكتوراه في العلوم الزّراعيـّة
  • حصل على درجة الليسانس في الدراسات العربيّة والإسلامية
  • حصل على درجة الماجيسير في الفقه المقـارن

إنجازاته

  • بدأ يخطب الجمعة ويلقى دروس العلم فور تخرجه من الجامعة عام 1972 م ، وكان له درسان يومى الاثنين والخميس طيلة عشرين عاما، له دروس علم ومجموعات منتظمة ألقيت على مدى فترات طويلة منها : الدار الآخرة ، وشرح صحيح البخارى ، والسيرة النبوية ، وقصص الأنبياء ، عدا خطب الجمعة التى تربو على (1200) خطبة ، كذلك فقد بلغت دروسه قرابة الـ (3000) درس مدة كل درس ساعة ونصف.
  • تفرغ لأبحاثه العلمية الخاصة منذ عام 1994 م ، ويعكف الآن على تأليف (موسوعة الفقه الميسر) و (موسوعة الإعجاز العلمى في القرآن والسنة) و (موسوعة أنبياء الله) ، وكتاب عن (فقه الغربة) ، وهو كتاب يخص المسلمين المغتربين الذين يعيشون خارج بلاد الإسلام.

مناصب

يشغل حاليـاً المناصب التالية:

وصلات خارجية

[[موقع الشيخ عمر عبد الكافي]]

قالب:دعاة إسلام مصريون

طالع ايضا