محمد حسان

الشيخ الداعية أبو أحمد محمد ابراهيم ابراهيم حسان (8 أبريل 1962) هو أحد تلامذة الشيخ عبد العزيز بن باز والشيخ ابن عثيمين. تخرج في كلية الإعلام جامعة القاهرة ثم سافر إلى السعودية حيث درس على مشايخها وعمل أستاذاْ للعقيدة لفترة قصيرة بجامعة الإمام محمد بن سعود بالقصيم بطلب من الشيخ ابن عثيمين. عرف بحسن الإلقاء وحلاوة الصوت .

محمد حسان
U11p uspxt2p.jpg
الميلاد أبريل 8 1962 (1962-04-08) (العمر 60 سنة)
قرية دموه - محافظة الدقهلية - مصر
التعليم كلية الإعلام جامعة القاهرة
المهنة يقوم بالتدريس في معاهد إعداد الدعاة في المنصورة – ورئيس مجلس إدارة مجمع آهل السنة - ومشرف عام قناة الرحمة الفضائية
اللقب الشيخ محمد حسان
الأهل محمود حسان
الأبناء أحمد محمد حسان
الجنسية مصري.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

السيرة

محمد حسان يشيد بدور الرئيس حسني مبارك في حصار غزة
<embed width="320" height="240" quality="high" bgcolor="#000000" name="main" id="main" >http://media.marefa.org/modules/vPlayer/vPlayer.swf?f=http://media.marefa.org/modules/vPlayer/vPlayercfg.php?fid=e24e53c90338cdc8bc6" allowscriptaccess="always" allowfullscreen="false" type="application/x-shockwave-flash"/</embed>

الاسم الكامل: محمد بن إبراهيم بن إبراهيم بن حسان

  • ولد الشيخ في قرية دموه مركز دكرنس بمحافظة الدقهلية في بيت متواضع متدين حيث تولاه بالرعاية منذ نعومة أظفاره جده لأمه الذي كان يحفظ القرآن الكريم حفظاً متقنا فضلا عن فقه الشافعية كله.
  • التحق الشيخ وهو في الرابعة من عمره بكتاب القرية وأتم حفظ القرآن الكريم وهو في الثامنة من عمره على يد شيخه المبارك فضيلة الشيخ/ مصباح محمد عوض رحمه الله تعالى ثم أنهى حفظ بعض المتون في اللغة العربية والفقه الشافعي والعقيدة .
  • التحق الشيخ بالدراسة النظامية حتى أنهى الجامعة بالحصول على بكالوريوس الإعلام من جامعة القاهرة بتقدير جيد جدا.
  • ثم التحق مباشرة بمعهد الدراسات الإسلامية للحصول على الدراسات العليا في الدراسات الإسلامية .
  • سافر الشيخ إلى السعودية ليعمل إماما وخطيبا لجامع الراجحي لمدة تزيد على ست سنوات.
  • عمل مدرسا لمادتي الحديث الشريف ومناهج المحدثين في كليتي الشريعة وأصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية فرع القصيم .
  • الشيخ متفرغ للدعوة والتدريس منذ عشر سنوات تقريبا وهو أستاذ مادة العقيدة بمعهد إعداد الدعاة بجماعة أنصار السنة بالمنصورة ورئيس مجلس إدارة مجمع أهل السنة.
 
محمد حسان في حديقة منزله، مع ضيوف، منهم عميد في الجيش. حوالي يونيو 2011.


معلومات أخرى

في أجازة الصيف الأولى من الجامعة سافر إلى الأردن وكان ما زال في الثامنة عشرة من عمره وحضر بعض اللقاءات القليلة للشيخ الألباني.

بعد فترة الجامعة التحق بمعهد الدراسات الإسلامية بالقاهرة, ولم تكتمل دراسته في المعهد بسبب فترة التجنيد الإلزامي.

ذهب محمد حسان مع الشيخ صفوت نور الدين للقاء الشيخ عبد العزيز بن باز, وبدأ في تلقى العلم على يد الشيخ عبد العزيز بن باز فسمع منه كثير من الشروح مثل شرح فتح الباري والنونية والعقيدة الطحاوية والواسطية وفي الفقة وأصوله وكثير من الشروح.

أنهى الطحاوية كاملة على يد الشيخ بن جبرين, ودرس عليه كثير من الشروح في الفقة وأصوله, والتفسير والعقيدة, ثم جلس بين يد الشيخ عبد القادر شيبة الحمد وأنهى شرح كتاب بلوغ المرام.

جلس محمد حسان في فترة القصيم بين يدي الفقيه الأصولي محمد بن صالح العثيمين ثم كلف بالتدريس في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية فرع القصيم كليتى الشريعة وأصول الدين, بتزكية من محمد بن صالح العثيمين, بتدريس مادة الحديث ومادة مناهج المحدثين ومادة تخريج وطرق الحديث.

علاقته بمباحث أمن الدولة

حديث مرئي للشيخ حسان يروي فيه ملامح من علاقته بأمن الدولة
<embed width="320" height="240" quality="high" bgcolor="#000000" name="main" id="main" >http://media.marefa.org/modules/vPlayer/vPlayer.swf?f=http://media.marefa.org/modules/vPlayer/vPlayercfg.php?fid=b2d8761d6403605aeb7" allowscriptaccess="always" allowfullscreen="false" type="application/x-shockwave-flash"/</embed>

قضايا

في 12 يونيو 2021، قررت الدائرة الخامسة إرهاب، بمحكمة جنايات أمن الدولة طوارئ، المنعقدة في طرة، ضبط وإحضار الشيخ [[[محمد حسين يعقوب]]، وندب طبيب شرعي للكشف على الشيخ محمد حسان، خلال جلسة محاكمة 12 متهمًا من عناصر داعش الإرهابية، في القضية رقم 271 لسنة 2021 جنايات أمن الدولة طوارئ، المعروفة إعلاميا بـ "خلية داعش إمبابة".

وتغيب كل من الشيخ محمد حسان، ومحمد حسين يعقوب، عن المثول أمام هيئة المحكمة التي وافقت على طلب دفاع المتهمين للاستماع لشهادتهما.

وقررت في الجلسة التي سبقتها تغريم الشيخ محمد حسان ومحمد حسين عقوب مبلغ ألف جنيه لتخلفهما عن حضور الجلسة وكلفت النيابة إعلانهما لحضور جلسة اليوم، إلا أنهما تخلفا أيضا عن الحضور، وبحسب مصادر قانونية مطلعة على سير القضية فقد قدما لهيئة المحكمة اعتذارا عن عدم الحضور.

كانت النيابة العامة قد أسندت للمتهمين تولى قيادة جماعة إرهابية الغرض منها الدعوة إلى الإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع ومصالحه وأمنه للخطر، وتعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحريات والحقوق العامة والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي والأمن القومي.

وأوضحت أن المتهم الأول تولى تأسيس وإدارة خلية بالجماعة المسماة "داعش" التي تدعو لتكفير الحاكم وشرعية الخروج عليه وتغيير نظام الحكم بالقوة والاعتداء على القضاة وافراد القوات المسلحة والشرطة ومنشأتهم، واستباحة دماء المسيحيين واستحلال أموالهم وممتلكاتهم ودور عبادتهم، واستهداف المنشآت العامة، وكان الإرهاب من الوسائل التي تستخدمها هذه الجماعة لتحقيق وتنفيذ أغراضها الإجرامية على النحو المبين بالتحقيقات.

وأسندت النيابة للمتهمين تهم الانضمام لجماعة إرهابية مع علمهم بأغراضها، وارتكاب جريمة من جرائم تمويل الإرهاب وكان التمويل الجماعة إرهابية، بأن حازوا وأمدوا ووفروا للجماعة أموالا ومفرقعات ومعلومات، بقصد استخدامها في ارتكاب جرائم إرهابية.[1]

العمل

له درس أسبوعي في مسجد مجمع التوحيد بالمنصورة. يقوم بالتدريس في معاهد إعداد الدعاة في المنصورة – ورئيس مجلس إدارة مجمع آهل السنة. ويدرس مواد: -مادة العقيدة بمعهد إعداد الدعاة بالمنصورة. -"منهاج المحدثين، تخريج أحاديث، شرح حديث جبريل". - والسيرة النبوية و له مئات الدروس والسلاسل العلمية والخطب, وموجود بعض منها على مواقع طريق الإسلام والشبكة الإسلامية ونداء الإيمان. وموقع الطريق إلى الله

برامجه التلفزيونية

شيوخه

مصنفاته

طالع أيضا

مصـادر

الروابط الخارجية

  1. ^ "ضبط وإحضار محمد حسين يعقوب وندب طبيب شرعي للكشف على محمد حسان بقضية "خلية داعش إمبابة"". مصراوي. 2021-06-12. Retrieved 2021-06-12.