شيدي (أردو: شیدی ; پنجابي: ਸਿਦ੍ਦੀ; كنـّدا: ಸಿದ್ಧಿಗಳು; هندي، مراثي، كونكاني: सिद्दी أو शीदि/ಸಿದ್ಧಿ; بالسندية: شيدي؛ گجراتي: સીદી)؛ إنگليزية: Siddi؛ ويُعرفون أيضاً بأسماء سيدي، حبشي أو مكراني، هم جماعة عرقية تسكن الهند وپاكستان. وينحدر أبناء تلك الجماعة من شعوب البانتو من جنوب شرق أفريقيا. بعضظهم كانوا تجاراً، بحارة ومرتزقة. والبعض الآخر كانوا عبيداً إلا أن الأغلبية الساحقة أُحضِروا إلى شبه القارة الهندية كعبيد على يد التجار العرب ثم البرتغاليين.[1] تقدر الجالية الشيدية بحوالي 20.000-55.000 فرد، حيث ينتشرون بصفة رئيسية في كارناتاكا، گجرات وحيدر أباد في الهند ومكران وكراتشي في پاكستان.[2] غالبية الشيدي من المسلمين الصوفيين، بالرغم من وجود قلة من الهندوس وآخرين من المسيحيين الروم الكاثوليك.[3]

شـيـدي
(ಸಿದ್ಧಿಗಳು सिद्दी ਸਿਦ੍ਦੀ Siddis شیدی સીદી)
Siddi Girl.jpg
طفلة من الشيدي من منطقة يلاپور، كرناتاكا، الهند.
إجمالي التعداد
20,000 – 55,000 (estimated)
المناطق ذات التجمعات المعتبرة
كارناتاكا، گجرات، مهارشترا، ولايات الهند، محافظتي السند وبلوچستان الپاكستانية وجنوب الساحل الإيراني (حيث يعتبرون عرب).
اللغات
گجراتي، مراثي، كنـّدا، كونكاني، السندية، المكرانية لهة من البلوچية
الدين
أساساً الإسلام السني الصوفي، مع أقليات هندوسية ومسيحية كاثوليكية

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أصل الاسم

هناك فرضيات متضاربة حول أصل اسم الشيدي. تقول إحدى النظريات أن الكلمة مشتقة من الصحيبية، مصطلح عربي يطلق على ذوي المكانة في شمال أفريقيا، يشبه كلمة صاحب في الهند وپاكستان الحديثة.[4] تفيد النظرية الثانية أن مصطلح الشيدي مشتق من اللقب الذي كان يحمله قباطنة السفن العربية التي جلبت المستوطنين الشيدي لأول مرة إلى الهند. كان هؤلاء القباطنة يعرفوون بالشيدي.[5]

بطريقة مماثلة، هناك مصطلح آخر للشيدي، الحبشيين (من الأحباش بالعربية)، وهو مشتق من الاسم الشائع لقباطنة السفن الإثيوپيين/الأحباش التي جلبت أيضاً العبيد الشيدي إلى شبه القارة.[5] في بعض الأحيان تشير الشيدي أيضاً إلى الأفارقة-الهنود.[6][7][8] كان العرب يشيريون للشيدي بالزنوج؛ في الصين، هناك نسخ مختلفة لهذه الكلمة العربية المستخدمة، من بينهاالشينجني (辛吉) والجينژي (津芝).[9][10][11][12]


تاريخ

 
مثال جديد على العمارة الهندية-الإسلامية، مسجد سيدي السيد في أحمد أباد، الهند، أنشأه سيدي السيد عام 1572، عبد للسلطان أحمد شاه.[13]

يعتقد أن أول الشيدي قد وصلوا الهند عام 628 م في ميناء باروچ. تبعهم كثيرون آخرون مع الفتوحات العربية الإسلامية المبكرة لشبه القارة عا 712م.[14] يعتقد أن المجموعة اللاحقة كانوا الجنود المرافقين لجيش محمد بن القاسم العربي، وكان يطلق عليهم الزنجيون.

ينحدر الشيدي من شعوب البانتو من جنوب شرق أفريقيا الذين جلبهم الپرتغاليون كعبيد من شبه القارة الهندية.[1] بينما أصبح معظم هؤلاء المهاجرين مسلمين وأصبحت أقلية صغيرة مسيحية، أصبح قلة منهم هندوس حيث لم يتمكنوا أن يجدوا لأنفسهم موقعاً في التسلسل الهرمي الطائفي الهندوسي التقليدي.[4]

 
علم الشيدي من مورود-جانجيرا تابع هام لدولة المغول في الهند.

في غرب الهند (ولايات گجرات ومهارشترا الهندية المعاصرة)، اشتهر الشيدي بقوة البدنية وإخلاصهم، وكان الحكام المحليين يستخدمونهم كمرتزقة، وخدم محليين ومزارعين.[بحاجة لمصدر] هرب بعض الشيدي من العبودية لتأسيس تجمعات محلية في المناطق الحرجية، حتى أن بعضهم أسس إمارات شيدية صغيرة على جزيرة جنجيرة وفي جعفر أباد في أوائل القرن الحادي عشر. الاسم البديل السابق لجنجيرة كان الحبشان (على سبيل المثال، أرض الحبشان). أثناء سلطنة دلهي التي سبقت صعود المغول في الهند، كان جمال الدين ياقوت عبد شيدي شهير تحول إلى نبيل وكان مقرباً من رضية سلطانة (1205–1240 ق.م.). بالرغم من أن هذا محل نزاع، إلا أنه ربما كان حبيبها أيضاً.[15]

شيدي گجرات

 
راقصو فلكلور شيدي، في دڤاليا ناكا، سسان گير، گجرات.

كما يفترض أن الپرتغاليون قدموهم كعبيد إلى الأمير المحلي، نواب من جناگاد، عاش الشيدي حول منتزه غابة گير الوطني والملاذ البري، والملجأ الأخير في العالم للأسود الآسيوية التي انقرض تقريباً، في مقاطعة جناگاد بولاية گجرات، الهند.[16]

على الطريق إلى دڤ-دنگار توجد قرية سيرڤان الغريبة، المأهولة بالكامل من الشيدي، قبيلة من الشعوب الأفريقية. جيء بهم من أفريقيا منذ 300 سنة، بواسطة الپرتغاليين لنواب من جناگاد. اليوم، يمارسون القليل جداً من عاداتهم الأصلية، عدا بعض الاستثناءات مثل رقصة الدامال التقليدية.[17]

شيدي كرناتاكا

شيدي كرناتاكا (بالكنادا: ಕರ್ನಾಟಕದ ಸಿದ್ಧಿಗಳು) (وتُنطق أيضاً سيدي)، هي جماعة عرقية من أصل بانتو اتخذت من كارناتاكا موطناً لها في 400 سنة الأخيرة.[1] هناك 50.000 سيدي عبر الهند، يعيش ما يزيد عن ثلثهم في كارناتاكا. في كارناتاكا، يتمركزون حول يلاپور، هاليال، أنكولا، جويدا، مندگود وسيرسي التابعة لأوترا كاناندا وفي خاناپور بمقاطعة لگاوم وكالگاتگي في مقاطعة دارواد. بعد الاستقلال هاجر الكثير من أعضاء الجالية الشيدية في كارناتاكا إلى پاكستان واستقروا في كراتشي، السند. يذكر أن هؤلاء الشيدي يعتقدون أن باراك اوباما يتشارك معهم في التجميعة الوراثية وأنهم أرادوا أن يمنحوه قنينة عسل لدى زيارته للهند عام 2010.[18]

شيدي حيدر أباد الدكن

في القرن الثامن عشر، تأسست جالية شيدي في ولاية حيدر آباد بواسطة الشتات الشيدي العربي، الذين خدموا كحراس في سلاح الفرسان في الجيش النظامي لنظام آصف جاهي. رعتهم أنظمة آصف جاهي بالجوائز وحازت موسيقى المرفة التقليدية شعبية وكانت تعزف أثناء الاحتفالات والمراسم الرسمية.[19][20][21] شيدي حيدر أباد، تقليدياً كانوا يقيمون في حراس الفرسان الأفارقة منطقة بالقرب من مسجد الرحمنية، تشتهر محلياً برسالة الشيدي.

شيدي پاكستان

في پاكستان، يطلق على المحليين من أصل بانتوي "المكرانيين"، أو "الشيدي". يعيشون بصفة رئيسية على إمتداد ساحل مكران في بلوچستان، وفي السند. في مدينة كراتشي، المركز الشيدي الرئيسي هو منطقة لياري ومناطق ساحلية مجاورة أخرى.[22] تقنياً، يعتبر شيدي پاكستان أشقاء أو الشيدي. ينقسم شيدي پاكستان إلى أربع عشائر، أو عائلات: خردار مكان، حيدر أباد مكان، لاسي مكان وبلارو مكان.[23] القديس الصوفي پير مانگو يعتبره الكثيرين القديس الراعي لشيدي پاكستان، وكل سنوا يقام مهرجان شيدي ملا، ويعتبر الحدث الرئيسي في التقويم الثقافي لشيدي پاكستان.[23] تضمنت بعض لمحات من طقوس مهرجان الشيدي/شيدي پاكستان 2010 زيارة التماسيح المقدسة في پير مانگو، عزف الموسيقى والرقص.[24] من الواضح، أن الآلات، الأغاني والرقصات منحدرة من أصول أفريقية.[25][26]

لسانياً، يتحدث المكرانيون اللغة البلوچية والسندية، فضلاً عن لهجة أردوة تسمى مكرانية. في السند، تقليدياً، يتزوج شيدي پاكستان فقط من شعوب مثل الملاهيين (صياديين)، الخسكليين (عمال)، الختريين (طائفة الصباغيين) والكوري (الخياطين).

الجينات

ساعد التطورات المؤخرة في في التحليل الوراثي في إلقاء بعض الضوء على التكوين العرقي للشيدي. علم الأنساب الوراثي، بالرغم من أن الأداة الجديدة التي تستخدم مورثات السكان المعاصرين للتبع أصولهم العرقية والجغرافية، ساعدت أيضاً على كشف النقاب عن الخلفية المحتملة للشيدي المعاصرين.

مشاهير الشيدي

 
شيدي من ممباي.

أفلام وكتب

  • من أفريقيا...إلى شبه القارة الهندية: موسيقى الشيدي في شتات المحيط الهندي (2003) لآمي كاتلين-جايرازبوي، بالتعاون مع نادر علي جايرازبوي وجالية لشيدي.
  • رضية سلطانة (1983)، فيلم هندي بالأردو من إخراج كمال أمروهي، مقتبس من حياة رضية سلطانة (لعبت دورها هـِما ماليني (1205–1240)، المرأة الوحيدة التي تقلدت منصب سلطان دلهي (1236–1240)، وعلاقتها الغرامية المزعومة مع العبد الحبشي جمال الدين ياقوت (لعب دورة دارمندرا). كان يشار إليه في الفيلم بالحبشي.
  • بعض النعيم: الشيدي، الهنود من أصل أفريقي لكتاكي شته، فوتولينك، 2013.[28]
  • "صياغة الغضوية: تعريف الأمة: السياسات الثقافية للهنود الأفارقة في جنوب آسيا" (2007) ألفه پاشينگتون اوبنگ.

انظر أيضاً


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الهامش

  1. ^ أ ب ت خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة Shah
  2. ^ Kumar Suresh Singh, Rajendra Behari Lal (2003), Gujarat, Anthropological Survey of India (Popular Prakashan), ISBN 81-7991-106-3, http://books.google.com/?id=IWrTs5yt1DkC, "... At present the Siddis are living in the western coast of Gujarat, Andhra Pradesh, Maharashtra and Karnataka states. Their main concentration is in Junagadh district of Rajkot division. They are a scheduled tribe. According to the 1981 census, the population of the Siddi tribe is 54,291. The Siddi speak Gujarati language within their kin circle as well as with the outsiders. Gujarati script is used ..." 
  3. ^ Shanti Sadiq Ali (1996), The African dispersal in the Deccan, Orient Blackswan, ISBN 81-250-0485-8, http://books.google.com/?id=-3CPc22nMqIC, "... Among the Siddi families in Karnataka there are Catholics, Hindus and Muslims ... It was a normal procedure for the Portuguese to baptise African slaves ... After living for generations among Hindus they considered themselves to be Hindus ... The Siddi Hindus owe allegiance to Saudmath ..." 
  4. ^ أ ب Albinia, Alice (2012). Empires of the Indus: The Story of a River. UK: Hachette. ISBN 0393063224.
  5. ^ أ ب Vijay Prashad (2002), Everybody Was Kung Fu Fighting: Afro-Asian Connections and the Myth of Cultural Purity, Beacon Press, ISBN 0-8070-5011-3, http://books.google.com/?id=xiO6zUS9gigC, "... since the captains of the African and Arab vessels bore the title Sidi (from Sayyid, or the lineage of the prophet Muhammad), the African settlers on the Indian mainland came to be called Siddis ..." 
  6. ^ Ali Al'Amin Mazrui, Toby Kleban Levine (1986), The Africans: a reader, Praeger, ISBN 0-03-006209-8, http://books.google.com/?id=SpQEAQAAIAAJ, "... continue to exist in three main communities. These Afro-Indians, known as "Siddis" ..." 
  7. ^ Joseph E. Harris (1971), The African presence in Asia: consequences of the East African slave trade, Northwestern University Press, ISBN 0-8101-0348-6, http://books.google.com/?id=l8G4AAAAIAAJ, "... In fact, it is frequently said that Afro-Indians in western Gujarat are descendants of escaped slaves. ..." 
  8. ^ Ruth Simms Hamilton (2007), Routes of Passage: Rethinking the African Diaspora, Michigan State University Press, ISBN 0-87013-632-1, http://books.google.com/?id=bL2RAAAAMAAJ, "..." 
  9. ^ David Brion Davis, Challenging the boundaries of slavery, (Harvard University Press: 2006), p.12
  10. ^ Ci Hai 7(1): 125
  11. ^ Roland Oliver, Africa in the Iron Age: c.500 BC-1400 AD, (Cambridge University Press: 1975), p.192
  12. ^ F.R.C. Bagley et al., The Last Great Muslim Empires, (Brill: 1997), p.174
  13. ^ Brajesh Kumar, Pilgrimage Centers of India, (Diamond Pocket Books (P) Ltd.: 2003), p.154.
  14. ^ Yatin Pandya, Trupti Rawal (2002), The Ahmedabad Chronicle: Imprints of a Millennium, Vastu Shilpa Foundation for Studies and Research in Environmental Design, http://books.google.com/?id=ZXJuAAAAMAAJ, "... The first Muslims in Gujarat to have arrived are the Siddis via the Bharuch port in 628 A.D. ... The major group, though, arrived in 712 A.D. via Sindh and the north ... With the founding of Ahmedabad in 1411 A.D. it became the concentrated base of the community ..." 
  15. ^ Josef W. Meri, Jere L. Bacharach (2006), Medieval Islamic Civilization: An Encyclopedia, Taylor & Francis, ISBN 0-415-96692-2, http://books.google.com/?id=LaV-IGZ8VKIC, "... she appointed Jala ad-Din Yaqut, an Abyssinian slave, to the post of master of the stables, a position traditionally reserved for a distinguished Turk. Her partiality for Yaqut has led later historians to speculae whether there had been a sexual relationship between them, but contemporaneous sources do not indicate that this was necessarily the case ..." 
  16. ^ "Siddis stray from tradition". Retrieved 5 December 2004.
  17. ^ [1]
  18. ^ Anil Budur Lulla, A Bottle of Honey for Our Brother Prez, Short Takes section, Open Magazine, 30 October 2010
  19. ^ "'Marfa' band of the Siddis 'losing' its beat". Hyderabad, India: The Hindu. 10 July 2011. Retrieved 19 September 2011.
  20. ^ Ababu Minda Yimene (2004). An African Indian community in Hyderabad: Siddi identity, its maintenance and Change. cuvillier verlag gottingen. pp. 209–211. ISBN 3-86537-206-6. Retrieved 19 September 2011.
  21. ^ Shanti Sadiq Ali (1995). The African dispersal in the Deccan: from medieval to modern times. oriental longman ltd. ISBN 81-250-0485-8. Retrieved 22 September 2011.
  22. ^ Paracha, Nadeem Farooq (29 March 2012). "The good, the bad & the Lyari". Dawn. Retrieved 16 May 2012.
  23. ^ أ ب Sheedi Mela begins with ritual aplomb[dead link], The News International, 7 July 2008
  24. ^ [2], BBC Urdu (online news service), 18 June 2010
  25. ^ Pakistan's Sidi keep heritage alive, BBC News, 13 March 2002
  26. ^ Manghopir urs a living tribute to Sheedi culture, Dawn 16 July 2007
  27. ^ GOALKEEPERS | Goa Football Association
  28. ^ "Sidi lights". Mint (newspaper). 8 March 2013. Retrieved 17 March 2013.

وصلات خارجية