بلوچستان

بلوچستان Balōchistān‏[2] (بلوچي: بلوچستان؛ وأيضاً Balūchistān أو Balūchestān، كثيراً ما تُفسـَّر بأنها أرض البلوچ) هي صحراء قاحلة ومنطقة جبلية في جنوب-غرب آسيا. وهي تضم مقاطعة بلوچستان الپاكستانية والمحافظة الإيرانية سيستان وبلوچستان و المناطق الجنوبية من أفغانستان بما في ذلك ولايات نمروز، هلمند وقندهار.[3][4] ويحد بلوچستان من الشمال منطقة پشتونستان والسند والپنجاب من الشرق، والمناطق الفارسية من الغرب. ساحلها الجنوبي، المسمى ساحل مكران، على بحر العرب و خليج عُمان.

بلوچستان

بلوچستان

Balochistan
منطقة بلوچستان باللون الوردي
منطقة بلوچستان باللون الوردي
البلدان پاكستان
 إيران
 أفغانستان
التعداد
 (2013)
 • الإجماليحوالي 18–19 مليون[1]
الديمغرافيا
 • الجماعات العرقيةالبلوچ
 • اللغاتبلوچي
أكبر المدن

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أصل الاسم

الاسم بلوچستان يُعتقد عموماً أنه مشتق من اسم شعب البلوچ،[3] إلا أن ذلك غير مؤكد. فكلمة "بلوچ" لا تظهر في المصادر قبل الإسلام. وغالباً ما كان البلوچ يُعرفون بإسم آخر في مكانهم الأصلي ثم حصلوا على الاسم "بلوچ" بعد الوصول إلى بلوچستان في وقتٍ ما في القرن العاشر. اللاحقة "ستان" هي كلمة بلوچية تعني "مكان".

الأصل السنسكريتي بل+أوچ Bal+Ucch يعني (قوي+عالي) الرجال الأشداء، مازال يُستخدم في راجستان وگجرات للشعب القابع وراء نهر السند ومكران.


التاريخ


التاريخ الحديث

 
فندق سيرينا، بلوشتان، بعد انفجار 21 أبريل 2021.

في 21 أبريل 2021، صرّح وزير الداخلية الپاكستاني بأن أربعة أشخاص قتلوا في انفجار بفندق في مدينة كويتا عاصمة إقليم بلوشستان، جنوب غرب البلاد، يقيم به السفير الصيني لدى بلاده والذي لم يكن موجوداً بالفندق حين حدوث الانفجار. وقال الوزير إن التفجير "عمل إرهابي"، ولم تعلن أية جهة مسؤوليتها عنه. وتواجه الحكومة الپاكستانية تمردا في هذا الإقليم يقوده جيش تحرير بلوشستان الذي أعلن مسؤوليته عن كثير من الهجمات مسبقاً. ووقع الانفجار في موقف سيارات تابع لفندق سيرينا الفاخر في مدينة كويتا عاصمة إقليم بلوشستان، حيث يواجه الجيش الپاكستاني تمرداً منذ نحو عقد.[5]

وصرح وزير الداخلية الپاكستاني شيخ رشيد أحمد أن "أربعة أشخاص على الأقل قتلوا وأصيب 12 آخرون"، واصفاً التفجير بأنه "عمل إرهابي". وأضاف الوزير أن "وفدا صينيا من أربعة أشخاص على رأسهم السفير كان ينزل في الفندق"، مشيرا إلى أن "السفير كان في اجتماع خارج الفندق عند وقوع الانفجار".

ويعم الفقر بلوشستان على الرغم من غناها بالموارد الطبيعية من غاز ومعادن، وهو ما شكل مصدر غضب لسكانها الذين يشكون من عدم حصولهم على حصة عادلة من ثروات منطقتهم. وما زاد من استياء السكان المحليين تدفق الأموال إلى المنطقة عبر مشروع الممر الاقتصادي الصيني الپاكستاني الذي يعد جزءا أساسيا من مبادرة الحزام والطريق الصينية، إذ يعتبرون أن هذا المشروع لم يدر عليهم سوى القليل في حين ذهبت معظم الوظائف الجديدة إلى غرباء عن المنطقة.

وأكد أزهر إكرام المسؤول الرفيع في شرطة المدينة حصيلة القتلى، لافتا إلى أن السفير الصيني كان ينزل في الفندق لكنه لم يكن موجودا فيه لحظة الانفجار. وأضاف "التحقيق الأولي يشير إلى عبوة محلية الصنع موضوعة في إحدى السيارات". ولم تعلن أي جهة حتى الآن مسؤوليتها عن الاعتداء.

وكان مسلحون قد اقتحموا عام 2019 فندقاً فاخراً آخر يطل على مشروع ميناء گوادار الذي يمنح الصين منفذاً إستراتيجياً إلى بحر العرب، ما أسفر عن مقتل ثمانية أشخاص على الأقل. وفي يونيو 2020 استهدف المتمردون البلوش البورصة الپاكستانية التي تملكها بشكل جزئي شركات صينية. وأعلن جيش تحرير بلوشستان مسؤوليته عن جميع هذه الهجمات.


الموسيقى

انظر أيضاً

المراجع

  1. ^ Iran, Library of Congress, Country Profile . Retrieved December 5, 2009.
  2. ^ تنويعات أخرى من التهجي، خصوصاً في الخرائط الفرنسية، تضم: Beloutchistan، Baloutchistan.
  3. ^ أ ب Pillalamarri, Akhilesh (12 February 2016). "A Brief History of Balochistan". thediplomat.com. THE DIPLOMAT. Retrieved 18 June 2016.
  4. ^ "Human Rights in Balochistan: A Case Study in Failure and Invisibility". THE HUFFINGTON POST. 25 March 2016. Retrieved 18 June 2016.
  5. ^ "باكستان: تفجير قنبلة في فندق يستقبل السفير الصيني ومقتل أربعة أشخاص في الحادث". فرانس 24. 2021-04-22. Retrieved 2021-04-22.

ببليوگرافيا

وصلات خارجية

Coordinates: 27°25′N 64°30′E / 27.417°N 64.500°E / 27.417; 64.500