ديمونة

ديمونة Dimona (بالعبرية: דִּימוֹנָה‎) ، هي مدينة اسرائيلية في صحراء النقب, على بعد 36 كم جنوبا من بئر السبع و35 كم من غرب البحر الميت فوق وادي عربة في المنطقة الجنوبية في اسرائيل. ووصل عدد سكانها في عام 2007 إلى 33.600 نسمة.[1]

ديمونة Dimona

  • דִּימוֹנָה
  • ديمونة
Dimona COA.png
خطأ لوا في وحدة:Location_map على السطر 408: Malformed coordinates value.
الإحداثيات: Coordinates: Unknown argument format
تأسست1955
الحكومة
 • النوعمدينة
 • العمدةMeir Cohen
المساحة
 • الإجمالي29٫877 كم² (11٫536 ميل²)
التعداد
 (2007)
 • الإجمالي33٬600
ديمونة مركز للعبرانيين السود في اسرائيل
قاعة مدينة ديمونة

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

التأسيس

أقيمت ديمونة عام 1955 عندما استوطن فيها 36 عائلة يهودية مهاجرة من شمال أفريقيا تم تسميتها بهذا الاسم بناء على آية من سفر يهشوع من العهد القديم، أعلنت ديمونا مجلسا محليا عام 1958 وأعلنت مدينة عام 1969.

إزداد عدد سكانها تدريجيا بعد أن قدم إليها مهاجرون يهود من الاتحاد السوفييتي ودول أخرى خصوصا في السبعينات والتسعينات من القرن العشرين. ويسكنها اليوم حوالي 40 ألف نسمة[2].

السكان

الاقتصاد

المواصلات

التنمية

اليوم

مفاعل ديمونة

مفاعل ديمونة هو عبارة عن مفاعل نووي إسرائيلي، بدء بالعمل ببنائه عام 1958 بمساعدة فرنسية، بدء بالعمل بين 1962 و 1964. الهدف المعلن من إنشائه كان توفير الطاقة لمنشئات تعمل على إستصلاح منطقة النقب، الجزء الصحراوي من فلسطين التاريخية.

الثقافة

في 29 يوليو 2021، بدأت مدينة ديمونا الإسرائيلية التحضير لبرنامج احتفالي بمناسبة عيد العرش المغربي، بمشاركة رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو ورئيس مكتب الاتصال المغربي بتل أبيب عبد الرحيم بيوض. ويشارك في البرنامج الاحتفالي، الذي يستحضر إنجازات المغرب بقيادة الملك محمد السادس، رئيس الطائفة اليهودية المغربية بجهة مراكش آسفي ورؤساء بلديات بإسرائيل وأعضاء بالكنيست وحاخامات وشخصيات عامة.[3]

وقال بني بيتون، عمدة مدينة ديمونا ورئيس منتدى تنمية المدن بإسرائيل، إن "هذا الاحتفال بعيد العرش يأتي بالنظر إلى أواصر العلاقات التاريخية المشتركة بين اليهود والمغاربة"، مشيرا في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية إلى أن "أزيد مليون يهودي من أصل مغربي يعيش في إسرائيل ومن حقهم الاحتفال بهذه المناسبة العظيمة".

وشكر عمدة مدينة ديمونا الملك محمد السادس على قرار استئناف العلاقات بين المغرب وإسرائيل، وقال: "نحن نحب المغرب كثيرا، ولا يوجد يهودي يزور هذا البلد، ولا يتمنى أن يعود إليه مرة أخرى"، مضيفاً أن الإسرائيليين احتفوا بإطلاق أول رحلة جوية تجارية بين البلدين.

وأكد بني بيتون حضور رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق إلى الاحتفالية التي تقام مساء اليوم، إلى جانب حضور شخصيات مغربية يهودية عديدة ورئيس مكتب الاتصال المغربي بإسرائيل.

ويحتفل سياسيون إسرائيليون ويهود مغاربة، في 29 يوليو بالذكرى الثانية والعشرين لتربع الملك محمد السادس على العرش وذلك في سياق يطبعه استئناف العلاقات بين الرباط وتل أبيب، وإطلاق رحلات جوية تجارية لأول مرة بين البلدين.

مواطنون مشاهير

مدن شقيقة

المصادر

  1. ^ "Table 3 - Population of Localities Numbering Above 1,000 Residents and Other Rural Population" (PDF). Israel Central Bureau of Statistics. 2008-06-30. Retrieved 2008-10-18.
  2. ^ بناء على معطيات دائرة الإحصاء المركزية لعام 2005
  3. ^ "شخصيات إسرائيلية بينها نتنياهو تحتفل بعيد العرش المغربي". روسيا اليوم. 2021-07-29. Retrieved 2021-07-29.
  4. ^ http://www.liverpoolfc.tv/team/squad/benayoun/

وصلات خارجية