جون هارڤي كلوگ

جون هارڤي كلوگ John Harvey Kellogg، ‏M.D. ‏(26 فبراير 185214 ديسمبر 1943) كان طبيباً أمريكياً في باتل كريك، مشيگن، أدار منتجع يستخدم أساليب شمولية ، بتركيز خاص على التغذية والحقن الشرجية والتريض. وكان كلوگ داعية إلى النباتية وأهم ما يشتهر به هو اختراعه حبوب الإفطار المعروفة بإسم كورن فليكس (رقائق الذرة) مع شقيقه، وليام كيث كـِلوگ.[1]

جون هارڤي كلوگ
John Harvey Kellogg
John Harvey Kellogg ggbain.15047.jpg
كلوگ حوالي 1913
وُلِدَ(1852-02-26)فبراير 26, 1852
توفيديسمبر 14, 1943(1943-12-14) (عن عمر 91 عاماً)
المدرسة الأمكلية الطب في جامعة نيويورك في مستشفى بلڤيو (M.D., 1875)
المهنةطبيب، أخصائي تغذية
اللقبمنتجع باتل كريك
الزوجElla Ervilla Eaton (1853–1920)، تزوج 1879
الأنجاللا أطفال من صلبه، 8 بالتبني
الوالدانJohn Preston Kellogg (1806–1881)
Ann Janette Stanley (1824–1893)
الأقاربويل كيث كلوگ، شقيق

وقد تزعم تأسيس الكلية الإرسالية الطبية الأمريكية. الكلية تأسست في 1895، عملت حتى 1910 حين اندمجت مع جامعة ولاية إلينوي.

جون هارڤي كلوگ، طبيب أمريكي ورائد الغذاء الصحي، الذي كان وجبة افطار الحبوب التي صنعها مسئولة عن خلق صناعة الحبوب المقشورة (كورن فليكس). في 1876، في عمر 24، أصبح د. جون هارڤي كلوگ طبيب الموظفين في منتجع باتل كريك، وهو المنصب الذي سيشغله لمدة 62 عاماً. وكانت مهاراته الجراحية موضع إعجاب أطباء مايو كلينيك. ولما كان نباتياً، فقد دعى إلى وجبات منخفضة السعرات وطوّر زبدة الفول السوداني وگرانولا و toasted flakes. كما حذر من أن التدخين يسبب سرطان الرئة قبل عقود من دراسة تلك العلاقة. وكان كلوگ من الدعاة المبكرين للتريض. وكان شقيقه، وليام كلوگ هو من سكـّر الرقائق بشراب الشعير، وبدأ الانتاج التجاري بإسم Battle Creek Toasted Corn Flake Company (1906).

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته الشخصية

ولد كـِلوگ في تايرون، مشيگن،[2]


آراؤه الدينية

كعضو في كنيسة السبتيين، كثيراً تسنم كلوگ دوراً بارزاً كمتحدث في لقاءات الكنيسة. وكان يروج لدين عملي متسق مع الحس القويم.

 
كنيسة الأدفنست بالقاهرة، بُنيت من تبرعات ج.هـ. كِلوگ.

منتجع باتل كريك

 
تمرينات الصباح في منتجع باتل كريك (ح. 1900).
 
حمام الحرارة الوهاجة من تصميم جون هـ. كلوگ في متحف USPTO ، براءة اختراع رقم 558,394؛ حصل على براءة اختراع في 14 أبريل 1896.


افطار الحبوب

 
إعلان مبكر عن كلوگز كورن فليكس

آراؤه في الجنس

كان كلوج داعية للامتناع عن ممارسة الجنس. وقد خصص جزءاً كبيراً من أعماله التربوية والطبية لتثبيط الناس من النشاط الجنسي لما له من مخاطر، مفهومة علمياً في ذلك الوقت، وتعاليم كنيسة السبتيين.[3][4][5] وقد وضع آراؤه تلك في كتبه الكبيرة.

حذر كلوج من العديد من الممارسات الجنسية المفرطة التي يقوم بها الأزواج.

كما وضع برنامجاً لإعادة تأهيل ممارسي العادة السرية. كما كان يدعو إلى ختان الصبيان في سن صغيرة وكذلك إلى وضع الفينول على بظر الفتيات.

مؤسسة تحسين العرق

كان كلوگ مجاهراً بمعتقداته حول الأعراق والفصل بينها، بالرغم من أنه هو نفسه قام بتبني عدة أطفال سود. في 1906، مع إرڤنگ فيشر و تشارلز داڤن‌پورت، أسس كلوگ مؤسسة تحسين العرق، التي أصبحت مركزاً هاماً لحركة تحسين النسل الجديدة في أمريكا. وكان كلوج يفضل فصل الأعراق وآمن بأن المهاجرين وغير البيض سيضرون جينات البلد.[6]

علاقته بشقيقه وليام كـِلوگ

كان لكلوگ شقاقاً طويل المدى، على المستويين الشخصي والتجاري، مع شقيقه بعد التشاجر في المحكمة على حقوق وصفات الحبوب. وتسجل مؤسسة التعليم الاقتصادي أن جون كلوگ، في التسعين من عمره، أعد خطاباً لإعادة فتح العلاقة، ولكن سكرتيرته قررت أن رئيسها قد حط من قدر نفسه في تلك الرسالة ورفضت إرسالها. الشقيق الأصغر لم ير الرسالة إلا بعد وفاة شقيقه.[7]

في الثقافة الشعبية

انظر أيضاً

الهامش

  1. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة obit
  2. ^ While the New York Times obituary for Kellogg [1] gives his place of birth as تايرون، نيويورك، other reliable sources, including the Battle Creek Historical Society [2] and the 1850 US Census indicate that he was born in بلدة تايرون، مقاطعة لڤنگستون، مشيگن.
  3. ^ David F. Horrobin, M.D., Ph.D., Zinc (St. Albans, Vt.: Vitabooks, Inc., 1981), p. 8. See also Carl C. Pfeiffer, Ph.D., M.D., Zinc and Other Micro-Nutrients (New Canaan, Conn.: Keats Publishing, Inc., 1978), p. 45.
  4. ^ Richard Nies, Ph.D. (Experimental Psychology, UCLA, 1964; equivalent Ph.D. in clinical psychology, including oral exam, but died during dissertation preparation), Lecture, "Give Glory to God," Glendale, Calif., n.d.; Alberta Mazat, M.S.W. (Professor of Marriage and Family Therapy, Loma Linda University, Loma Linda, Calif.), Monograph, "Masturbation" (43 pp.), Biblical Research Institute.
  5. ^ Herbert E. Douglass, Messenger of the Lord: the Prophetic Ministry of Ellen G. White (Nampa, Idaho: Pacific Press Publishing Association, 1998), pp. 493, 494
  6. ^ See Investigation of Race Betterment Foundation by the Attorney General of Michigan; also see, Ruth C. Engs, Progressive Era's Health Reform, 2003, Greenwood Pub. Co., Race Betterment National Conferences, p. 276
  7. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة FEE

للاستزادة

وصلات خارجية