تاريخ تشيلى

(تم التحويل من تاريخ تشيلي)

تاريخ تشيلي

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الأيام المبكرة

"Tulor" settlement near San Pedro de Atacama, a Pre-Columbian Atacameño culture.

كان الهنود يعيشون فيما يعرف الآن بتشيلي قبل زمن طويل من وصول أول رجل أبيض في القرن الخامس عشر الميلادي. لقد سكنت قبائل الأتاكاما وقبائل دياغويتا ومجموعات أخرى صغيرة على طول الساحل الشمالي وعلى الطرف الجنوبي لصحراء أتاكاما، وكانت هذه المجموعات تصطاد الطرائد وتُعنى باللاما والألباكا، وتزرع محاصيل متنوعة. وفي أواخر القرن الخامس عشر الميلادي هُزمت على يد هنود الإنكا من البيرو.

The Mapuche people were the original inhabitants of southern and central Chile

عاش الأروكانيون وهم أكبر الجماعات الهندية التشيلية، في الوادي الأوسط آنذاك. وقام محاربوهم الأشداء بهزيمة جماعات الإنكا عندما حاولوا التقدم نحو الجنوب في تلك المنطقة. كان الأروكانيون يصطادون الأسماك، ويزرعون محاصيل مثل الذرة الشامية والبقوليات والبطاطا. وفي الجزء الجنوبي الرطب من تشيلي توجد جماعات الهنود من الأونا والياجان، تعيش على ما تصطاده من الأسماك والحيوانات.

وفي عام 1520م كان الملاح البرتغالي فرديناند ماجلان، أول أوروبي وصل إلى تشيلي. وقد وقع بصره على تلك البلاد أثناء إبحاره عبر المضيق الذي يحمل اسمه في الوقت الحاضر بالقرب من الطرف الجنوبي لأمريكا الجنوبية.


الانتصار الاسباني

مع حلول عام 1533 تغلب الأسبان على قبيلة الإنكا التي كانت تقطن بيرو، واستولوا على ثروتها الذهبية والفضية. وفي عام 1535م أبحر أحد الأسبان دييگو ده الماگرو بغرض استكشاف الأراضي الواقعة جنوبي بيرو. وكان الأمل يحدو الماگرو ورجاله بأن يعثروا على مزيد من الذهب والفضة. وقد ارتحلوا حتى وصلوا المنطقة التي تحيط اليوم بما يعرف بسانتياجو، غير أنهم لم يعثروا إلا على مستوطنات سكنية هندية مبعثرة هنا وهناك.


حرب الهادي: Battle of Iquique في 21 مايو 1879

وفي عام 1540م قام أسباني آخر يدعى بيدرو دي فالديفيا بقيادة جماعة من الرجال ابتداء من بيرو حتى منطقة الوادي الأوسط في تشيلي. وقد أسس فالديفيا مدينة سانتياجو في 12 فبراير 1541م. وفي وقت لاحق وبعد ستة أشهر قام الأروكانيون بتدميرها. أعاد الأسبان بناء سانتياجو وأنـشأوا أيضًا مدن لاسيرينا، فالباريسو، وكونسبسيون، وفالديفيا، وفيلاريشا، غير أن الأروكانيين رفضوا الخضوع للأسبان، وفي عام 1553م قاموا في إحدى المعارك بقتل فالديفيا ومعظم رجاله. وقد جعلت المقاومة العنيفة التي أبداها الأروكانيون من جنوبي تشيلي ساحة معارك لأكثر من 300 عام.

الفترة الاستعمارية

امتد حكم الأسبان في تشيلي من القرن السادس عشر حتى أوائل القرن التاسع عشر الميلاديين، وكانت تشيلي جزءا من مستعمرة أسبانية واسعة الأطراف تسمى نيابة بيرو، التي كانت تشتمل على أجزاء أخرى من أمريكا الجنوبية الأسبانية. وقد قام ملك أسبانيا بتعيين قائد عسكري برتبة لواء لحكم تشيلي إلا أنه كان تابعًا للتاج الأسباني في بيرو.

لم تجذب تشيلي إليها إلا القليل من المستوطنين؛ لأن المستكشفين الأسبان لم يعثروا على ذهب أو فضة هناك. ومع ذلك فإن كثيرًا من الذين قدموا إليها اهتموا بتربية الأبقار وزراعة الحنطة في الوادي الأوسط. وقد منح ملك أسبانيا المستوطنين هناك قطعًا واسعة من الأرض. وقد أجبر الأسبان الهنود قاطني تلك الأراضي على العمل عبيدًا لديهم. بيد أن كثيرًا من الهنود، وخاصة الأروكانيين في الجنوب حاربوا الأسبان.

أنشئ جيش لحراسة الحدود الجنوبية لتشيلي بغرض حماية المستوطنين من هجمات الهنود.

وخلال الفترة الاستعمارية، قامت الكنيسة الكاثوليكية بإرسال بعثات إلى تشيلي لإقناع الهنود باعتناق الديانة النصرانية. ومع مرور الزمن أصبحت الكنيسة مؤسسة قوية في المستعمرة؛ حيث امتلكت إقطاعيات شاسعة، كما قامت ببسط سلطتها على شؤون التعليم.

الاستقلال

في عام 1808م أحكم نابليون بونابرت قبضته على أسبانيا. وأطاح بالملك فرديناند السابع، وتوج أخاه جوزيف بونابرت ملكًا على أسبانيا. وفي تلك الأثناء أخذت الحركات الداعية للاستقلال تتنامى في تشيلي وفي المستعمرات الأسبانية الأخرى في أمريكا الجنوبية. ومع احتلال الجنود الفرنسيين لأسبانيا انتهزت المستعمرات الأسبانية الفرصة لإعلان الثورة.

وفي العاشر من سبتمبر عام 1810 قامت مجموعة، معظم أفرادها من كبار ملاك الأراضي، بتشكيل مجلس سياسي، وأعلنت أنها ستكوّن حكومة مستقلة. وفي عام 1811م أصبح هوزيه ميگل كاريرا، أحد التشيليين الأرستقراطيين، رئيسا لهذه الحكومة، غير أن حكمه واجه التحدي من قبل برناردو اوهگنز ابن أحد المهاجرين الأيرلنديين والذي كان نائبا للتاج الأسباني في بيرو. وبينما كان العداء يشتعل بين كاريرا وأوهيجنز قامت القوات الأسبانية الموالية لفيرديناند بدخول تشيلي قادمة من بيرو واستعادت بسط سيطرتها على المستعمرة في عام 1814م، مما اضطر كاريرا واوهيجنز إلى الفرار إلى الأرجنتين.

وفي عام 1817 عاد أوهيجنز إلى تشيلي بصحبة اللواء خوزيه دي سان مارتن، وقاد جيشا تمكن من هزيمة الجيش الأسباني في مركز تشاكابوكو بالقرب من سانتياجو. وفي الخامس من أبريل عام 1818م أحرز أوهيجنز وسان مارتن نصراً نهائيًا على الأسبان في معركة نهر مايبو، فأصبح أوهيجنز أول قائد للدولة الجديدة.

بناء الوطن

دييگو پورتالس (1793–1837)، أكثر السياسيين تأثيراً في عقد 1830

أشرف أوهيجنز على صياغة مشروع دستورين لتشيلي ـ أحدهما عام 1818م والآخر عام 1822م. كما أنشأ سلاح البحرية التشيلي، ونظامًا للمدارس الابتدائية مستقلاً عن الكنيسة الكاثوليكية، كما أنشأ المكتبة الوطنية في تشيلي وقام بعمل إصلاحات أغضبت بعض مسانديه؛ فعلى سبيل المثال عمل على إلغاء ألقاب النبالة، وحاول تقسيم إقطاعيات كبار الملاك، وعمل على الحد من سلطة الكنيسة الكاثوليكية.

بُعيدْ الاستقلال بفترة وجيزة نشأ حزبان سياسيان. وقد حبذ المحافظون وجود حكومة مركزية قوية تضطلع بتنفيذ كثير من سياسات الفترة الاستعمارية، أما دعاة التحرر فقد طالبوا بحكومة دستورية، وبإصلاح زراعي، ووضع قيود على سلطة الكنيسة الكاثوليكية. وقد شعر المحافظون بأن أوهيجنز كان تحرريًا أكثر مما يجب، كما شعر الكثير من دعاة التحرر بأنه كان يتطلع إلى مزيد من السلطة أكثر مما يجب، ونظرًا لافتقاره للمساندة والدعم، اضطر أوهيجنز إلى تقديم استقالته عام 1823م. وتولى السلطة في تشيلي حكومات ضعيفة بين عامي 1823م و1830م. وفي عام 1830م بسط المحافظون سلطتهم على الحكومة بعد حرب أهلية قصيرة، واستمروا في الحكم لمدة الثلاثين عامًا التالية.

خلال ثلاثينيات القرن التاسع عشر الميلادي، بسط رجل الأعمال دييگو پورتالس بالاوزولوس هيمنته على حكومة تشيلي من خلال عمله مستشارًا لهيئة الرئاسة. وأشرف بورتاليس على صياغة دستور عام 1833م، والذي بقي ساري المفعول حتى عام 1925م.وقد أرسى الدستور دعائم حكومة مركزية قوية، ومنح رئيس الدولة سلطات واسعة. كما جعل المذهب الكاثوليكي المذهب الرئيسي للدولة. وبموجب هذا الدستور لا يحق التصويت إلا لمن هم فوق الخامسة والعشرين، والذين يتقاضون مرتبًا لا يقل عن مقدار معين، أو يملكون عقارًا يزيد عن حد أدنى مقرر.

في عام 1836، أعلنت تشيلي الحرب على دولتي بيرو وبوليفيا، وذلك لمنعهما من تشكيل اتحاد كونفيدرالي وقد كسبت تشيلي الحرب عام 1839م. وفي سبعينيات القرن التاسع عشر اندلع نزاع بين تشيلي وبوليفيا حول من يبسط سيطرته على رواسب النترات في صحراء أتاكاما.


Liberal era (1861–1891)

انحازت بـيـرو إلى جـانب بولـيفيا، واشتبكت الدول الثلاث في حرب المحـيط الهـادئ بين عامـي 1879 و1883م، وقد كسبت تشيلي الحرب وزادت من رقعتها بمقدار الثلث. ويحتفظ الإقليم الجديد الذي ضمته إلى أراضيها برواسب نحاسية قيمة إلى جانب النترات.

Parliamentary era (1891–1925)

 
Picture of the 1915 presidential election in Chile.

وفرت الثروة المعدنية الجديدة لتشيلي الموارد اللازمة لتنــمية اقتصادها أواخر القرن التاسع عشر الميلادي، إلا أن النزاعات السياسية استمرت في البلاد. وأظهر كثير من القادة السياسيين دعاة التحرر استياءهم من السلطات الواسعة التي كانت تتمتع بها هيئة الرئاسة. وفي عام 1890م وصل الأمر إلى اندلاع أزمة عندما رفض المجلس الوطني أن يمنح موافقته على خطة الرئيس خوزيه مانويل بالماسيداس للمصروفات. وقد اندلعت حرب أهلية في العام التالي مما تسبب في مقتل أكثر من 10,000 شخص. وهُزمت قوات بالماسيداس فقام بقتل نفسه. وبعد الحرب الأهلية صوت المجلس على تدعيم سلطاته الذاتية والحد من سلطات الرئيس، وبقي المجلس أكبر قوة تحــكم في السياسة التشيلية حتى عام 1925م.

في أوائل القرن العشرين، عملت المكاسب المالية من صادرات النترات على دعم التنمية الصناعية في تشيلي. وقد أدى هذا النمو إلى ظهور طبقة متوسطة كبيرة من أصحاب الأعمال الكتابية، والعمال المهنيين، وأصحاب المحلات التجارية. غير أن كثيرًا من العمال لم تشملهم الرفاهية في تشيلي. وقد شارك أولئك العمال في إضرابات واحتجاجات للمطالبة بتحسين أحوال العمل والحصول على أجور أعلى.

ظلت تشيلي على الحياد خلال الحرب العالمية الأولى (1914 – 1918م) ثم ازدهر اقتصادها بسبب زيادة الطلب على النترات أثناء الحرب لاستخدامها في صنع المتفجرات. وبعد الحرب بدأت ألمانيا تصدر النترات المصنعة، فانهار سوق الصادرات التشيلي واستفحلت البطالة. عطلت الإضرابات والاضطرابات حملة الانتخابات الرئاسية لعام 1920م، لقد شارك العديد من أفراد الطبقة الوسطى مع عمال المصانع وعمال المناجم لاختيار أرتورو ألساندري پالما رئيسًا، والذي عَمِل بقوة في اتجاه الإصلاحات السياسية والاجتماعية، غير أن المجلس رفض معظم اقتراحاته ومنحه إجازة ليكون بعيدًا عن الحكم لمدة ستة أشهر، تولى الحكم خلالها مجلس سياسي. وعاد أليساندري إلى الحكم عام 1925م وقام بتعيين جمعية لصياغة دستور جديد.

Presidential era (1925–1973)

عمل دستور عام 1925م على الحد من سلطة المجلس واستفاد كثيرًا من السلطات الرئاسية. وقد دعا ذلك الدستور إلى انتخاب الرئيس مباشرة من قبل الشعب. وفي السابق كان الحزب الذي يفوز بأغلبية المقاعد في المجلس، هو الذي يتولى انتخاب الرئيس. لقد عمل الدستور الجديد على تدعيم الحقوق الفردية بما في ذلك الحرية الدينية. إلا أن الكنيسة والدولة بقيتا مستقلتين عن بعضهما. كما أن الدستور الجديد عمل على تخفيض سن التصويت، بحيث يتمكن كل من يبلغ 21 عامًا فما فوق، ويعرف القراءة والكتابة من التصويت. وقد تم في عام 1885م إلغاء شروط المرتبات والعقارات المطلوب توافرها في الناخبين.

وفي عام 1927م تم انتخاب اللواء كارلوس أبانييز دل كامپو رئيسًا، حيث أقرَ كثيرًا من الإصلاحات الاجتماعية، واقترض أمولاً طائلة لتمويل عملية التنمية الاقتصادية، غير أنه تصرف كحاكم مطلق مما أثار معارضة واسعة النطاق. وأدى الكساد الاقتصادي في عام 1929م إلى مشاكل اقتصادية حادة في تشيلي، مما اضطر أبانييز إلى الاستقالة عام 1931م.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

سنوات التقدم

تم انتخاب أليساندري رئيسًا لتشيلي للمرة الثانية عام 1932م، وانتعش الاقتصاد ببطء خلال سنوات حكمه.

وفي عام 1938م قام التشيليون بانتخاب بيدرو أغوير سيردا رئيسًا. وفي العام التالي شَكَّلت الحكومة هيئة للتنمية الاقتصادية سميت هيئة تنشيط الإنتاج.

وبفضل قروض الولايات المتحدة، عملت الهيئة الاقتصادية لتنشيط الإنتاج، على بناء مصنع للصلب بالقرب من مدينة كونسپسيون، كما عملت على تطوير المرافق المائية لتوليد الكهرباء، وأنشأت صناعة إنتاج سكر البنجر.

وقفت تشيلي على الحياد في بداية الحـــرب العــالمية الثانية (1939 – 1945م)، غير أنها قطعت علاقاتها مع ألمانيا واليابان عام 1943م، وقامت ببيع النحاس والنترات ومواد حربية أخرى للحلفاء، واستمرت مشاريع التنمية الاقتصادية خلال الأربعينيات من القرن العشرين تحت حكم الرئيسين خوان أنطونيو ريوس، وجبرائيل غونزاليس فيديلا. وفي عام 1949م حصلت المرأة على حق التصويت في الانتخابات الوطنية.

وتم انتخاب الرئيس السابق أبانييز ثانية رئيسًا لدولة تشيلي في عام 1952م. ومن الأمور الرئيسية التي أثيرت في الحملة الانتخابية موضوع نقص الأغذية، وحالة التضخم، وتدهور أجور العمال. واتبع أبانييز تشجيع التصنيع، بيد أن المشاكل الاقتصادية استمرت في استفحالها. هذا وقد عمل تدهور سعر النحاس في الأسواق العالمية على تفاقم المشاكل.

في عام 1958م تم انتخاب جورج ألساندري رودريگز، ابن أرتورو ألساندري، رئيسًا للدولة. وبدأت حكومة أليساندري برنامج إصلاح ضريبي، وعملت على بناء مساكن جديدة للعمال، كما قامت بتحسين إمدادات المياه، ونظام الخدمات الصحية، كما اهتمت الحكومة بشكل متزايد بإدارة الاقتصاد الوطني. وفي الوقت الذي بدأ فيه الاقتصاد بالتحسن تلقى ضربة جديدة. ففي عام 1960م أصابت البلاد عدة زلازل مخيفة وفيضانات، مما تسبب في مقتل الآلاف من الناس وأدى إلى دمار واسع.

وفي عام 1964م قام التشيليون بانتخاب إدواردو فراي مونتالڤا رئيسًا للبلاد، فبدأ برنامجا محدودًا للإصلاح الزراعي، كما قام ببناء مشاريع مساكن عامة للعمال، وقام بتوسيع مجالي الخدمات التعليمية والصحية. وقام فري بإقناع شركات أمريكية، تمتلك مناجم نحاس في تشيلي، بأن تقدم للحكومة التشيلية نصيبا أكبر من الفوائد، بالإضافة إلى المزيد من السلطات للتحــكم في الأسعار والإنتاج وتسويق معدن النحاس.

سنوات الاتحاد الشعبي - الماركسية

 
Marchers for Salvador Allende.

تم انتخاب سلڤادور ألندي جوسنيز ـ وكان قد التزم بتحويل تشيلي إلى دولة اشتراكية ـ رئيسًا للبلاد عام 1970م. وأصبح أول رئيس ماركسي يتم انتخابه بطريقة ديمقراطية لحكم أول دولة في النصف الغربي من الكرة الأرضية. استولت حكومة أليندي بسرعة على ملكية مناجم النحاس بالإضافة إلى العديد من البنوك الخاصة وصناعات متنوعة أخرى. كما خططت برنامجًا واسع النطاق لإصلاح الأراضي، غير أن الكثير من سكان الريف التشيليين المتحمسين بدأوا في الاستيلاء على الأرض بطريقة غير شرعية، قبل أن تتوطد دعائم البرنامج الحكومي.

أقرت حكومة أليندي زيادات كبيرة على الحد الأدنى للأجور، وحاولت في الوقت نفسه منع زيادة أسعار المواد الاستهلاكية، ومع هذا حدث نقص في المواد الغذائية على نطاق واسع، كما ارتفع التضخم المالي من 20% عام 1971م ليبلغ أكثر من 350% عام 1973م. ولذلك عمت الإضرابات، وقام مؤيدو ومعارضو أليندي بمظاهرات صاخبة. عملت المعارضة في المجلس التشريعي والطبقتين المتوسطة والعليا على إضعاف حكومة أليندي. وأخيرًا قام قادة عسكريون في 11 سبتمبر عام 1973م بالإطاحة بالحكومة. أبلغ أولئك القادة بأن أليندي قد انتحر بعد رفضه الاستقالة المفروضة عليه. وبدورها قامت وكالة المخابرات المركزية للولايات المتحدة بمساندة القادة العسكريين الذين عارضوا سياسة أليندي. إلا أن مدى تورط الولايات المتحدة في الإطاحة بالرئيس لم تتبلور معالمه بعد.

Pinochet regime (1973–1990)

شكل القادة العسكريون مجلسًا بقيادة اللواء أوگستو بينوشيه أوگارتي لحكم تشيلي. ولقي آلاف التشيليين حتفهم في القـــتال الذي دار بين المؤيدين والمعارضين للمجلس السياسي، مما دفع بالمجلس إلى أن يزج بالكثير من معارضيه في السجون، وحُلّ المجلس التشريعي، وقيدت حرية الصحافة وحظرت الأحزاب السياسية. وقد أعاد المجلس كثيرًا من الصناعات المملوكة للدولة إلى القطاع الخاص، واتخذ إجراءات قوية لضبط التضخم. وساعدت الإجراءات المتخذة لضبط الأجور والأسعار، بالإضافة إلى زيادة الصادرات، على دعم الاستقرار الاقتصادي، غير أن البطالة الواسعة النطاق والحد من الإنفاق الحكومي على برامج الرعاية والترفيه، تسببت في خلق صعوبات للطبقات التشيلية الفقيرة.

Year 1973 1974 1975 1976 1977 1978 1979 1980 1981 1982
Inflation (%) 508.1 376.0 340.0 174.0 63.5 30.3 38.9 31.2 9.5 20.7
 
Chilean (orange) and average Latin American (blue) rates of growth of GDP (1971–2007).


تشيلي اليوم

تعاني تشيلي من مشاكل اجتماعية واقتصادية وسياسية خطيرة. حيث يحتاج التشيليون من الطبقة الفقيرة وبشكل أكثر إلحــاحًا رعاية صحية، وغذائية، ومساكن أفضل، كما أنهم بحاجة إلى الوظائف.

في عام 1980م، أقر الشعب التشيلي دستورًا جديدًا مهّد لعودة تدريجية إلى حكومة ديمقراطية في التسعينيات من القرن العشرين. وخلال ثمانينيات القرن العشرين استمرت الحكومة العسكرية التشيلية في انتهاك الحقوق المدنية للشعب. وقام كثير من فئات الشعب التشيلي، وخاصة طلاب الجامعات وأعضاء النقابات المهنية، وقساوسة وراهبات الكنيسة الكاثوليكية، بحث الرئيس بينوشيه بالعمل على انتخاب حكومة ديمقراطية.

وفي عام 1987م سمح الرئيس بينوشيه للأحزاب السياسية المعارضة أن تمارس عملها على نطاق محدود. وفي عام 1988م عمل الرئيس على الوفاء بأحكام دستور عام 1980م، ودعا إلى انتخابات شعبية لتقرير مدى موافقتهم على تجديد ولايته رئيسًا لفترة ثمانية أعوام أخرى. لكن الناخبين رفضوا هذا التجديد، ومن ثم تم إجراء انتخابات جديدة عام 1989م لانتخاب رئيس مدني ومجلسين تشريعيين. وقد انتخب الشعب پاتريشيو أيلوين العضو بالحزب الديمقراطي المسيحي، ورئيس ائتلاف الأحزاب رئيسًا. وتم تنصيب الحكومة الجديدة والمنتخبة بطريقة ديمقراطية عام 1990م. وفي الانتخابات الرئاسية عام 1993م، فاز إدواردو فراي ريوز تاگله وتولى سدة الحكم، وإدواردو هو ابن الرئيس الأسبق إدواردو فراي مونتالڤا. نهضت الحكومات المدنية في تشيلي باقتصاد البلاد، وبمنتصف تسعينيات القرن العشرين صار الاقتصاد التشيلي من أقوى اقتصادات أمريكا اللاتينية. فقد تم كبح جماح التضخم، وقلت نسبة البطالة، وقدمت الحكومة دعماً كبيراً للطبقات الدنيا.

بقي بينوشيه رئيساً لهيئة أركان القوات المسلحة حتى مارس 1998، عندما أصبح عضواً بمجلس الشيوخ. اعتقل بينوشيه بالمملكة المتحدة في أكتوبر 1998، بناء على توصية دولية ترجح ارتكابه جرائم ضد الإنسانية.

انظر أيضاً

عام:

الهامش

للاستزادة

  •   This article incorporates text from a publication now in the public domainChisholm, Hugh, ed. (1911). دائرة المعارف البريطانية (eleventh ed.). Cambridge University Press. Cite has empty unknown parameter: |coauthors= (help); More than one of |encyclopedia= and |encyclopedia= specified (help); Missing or empty |title= (help)
  • Amunátegui, Miguel Luis (1913). Descubrimiento i conquista de Chile (PDF) (in Spanish). Santiago, Chile: Imprenta, Litografía i Encuadernación Barcelona. p. 550. Cite has empty unknown parameters: |laysummary= and |lastauthoramp= (help)CS1 maint: unrecognized language (link)
  • Andrew, Christopher; Vasili Mitrokhin (2005). The World Was Going Our Way: The KGB and the Battle for the Third World. UK: Basic Books. ISBN 0-465-00311-7. Cite has empty unknown parameters: |laysummary= and |lastauthoramp= (help)
  • Barros Arana, Diego (1855). Historia Jeneral de la Independencia de Chile (in Spanish). I–IV. Santiago, Chile: Imprenta del Ferrocarril. Cite has empty unknown parameters: |laysummary= and |lastauthoramp= (help)CS1 maint: unrecognized language (link)
  • Barros Arana, Diego (1884–1902). Historia Jeneral de Chile (in Spanish). I-XVI. Santiago, Chile: Rafael Jover. Cite has empty unknown parameters: |laysummary= and |lastauthoramp= (help)CS1 maint: unrecognized language (link)
  • Bulnes, Gonzalo (1955). La Guerra del Pacífico (in Spanish) (5th ed.). Santiago, Chile: Editorial del Pacífico. Cite has empty unknown parameters: |laysummary= and |lastauthoramp= (help)CS1 maint: unrecognized language (link)
  • Carvallo y Goyeneche, Vicente (1875). Miguel Luis Amunategui (ed.). Descripción Histórica y Geografía del Reino de Chile Vol. I (1542–1626). Coleccion de historiadores de Chile y documentos relativos a la historia nacional (in Spanish). VIII (Instituto Chileno de Cultura Hispánica, Academia Chilena de la Historia ed.). Santiago, Chile: Imprenta de La Estrella de Chile. Cite has empty unknown parameters: |laysummary= and |lastauthoramp= (help)CS1 maint: unrecognized language (link)
  • Carvallo y Goyeneche, Vicente (1875). Miguel Luis Amunategui (ed.). Descripción Histórica y Geografía del Reino de Chile Vol. II (1626–1787). Coleccion de historiadores de Chile y documentos relativos a la historia nacional (in Spanish). IX (Instituto Chileno de Cultura Hispánica, Academia Chilena de la Historia ed.). Santiago, Chile: Imprenta de La Estrella de Chile. p. 483. Cite has empty unknown parameters: |laysummary= and |lastauthoramp= (help)CS1 maint: unrecognized language (link)
  • Carvallo y Goyeneche, Vicente (1875). Miguel Luis Amunategui (ed.). Descripción Histórica y Geografía del Reino de Chile Vol. III. Coleccion de historiadores de Chile y documentos relativos a la historia nacional (in Spanish). X (Instituto Chileno de Cultura Hispánica, Academia Chilena de la Historia ed.). Santiago, Chile: Imprenta de La Estrella de Chile. Cite has empty unknown parameters: |laysummary= and |lastauthoramp= (help)CS1 maint: unrecognized language (link)
  • Castedo, Leopoldo (1954). Resumen de la Historia de Chile de Francisco Antonio Encina (in Spanish). 2. Santiago, Chile: Empresa Editora Zig-Zag. Cite has empty unknown parameters: |laysummary= and |lastauthoramp= (help)CS1 maint: unrecognized language (link)
  • Córdoba y Figueroa, Pedro de (1862). Historia de Chile (1492–1717). Coleccion de historiadores de Chile y documentos relativos a la historia nacional (in Spanish). II (Instituto Chileno de Cultura Hispánica, Academia Chilena de la Historia ed.). Santiago, Chile: Imprenta del Ferrocarril. Cite has empty unknown parameters: |laysummary= and |lastauthoramp= (help)CS1 maint: unrecognized language (link)
  • Collier, Simon; William F. Sater (1994). A History of Chile: 1808–1994. Cambridge, UK: Cambridge University Press. Cite has empty unknown parameters: |laysummary= and |lastauthoramp= (help)
  • Cronología de Chile in the Spanish-language Wikipedia.
  • Crow, John A (1992). The Epic of Latin America (4th ed.). New York: University of California Press. pp. 331–333. Cite has empty unknown parameters: |laysummary= and |lastauthoramp= (help)
  • Cruz Farias, Eduardo (2002). "An overview of the Mapuche and Aztec military response to the Spanish Conquest". Retrieved 15 October 2008.
  • Drake, Paul; et al. (1994). Chile: A Country Study. Washington, D.C.: Library of Congress. Cite has empty unknown parameters: |laysummary= and |lastauthoramp= (help)
  • Encina, Francisco Antonio (1940–1952). Historia de Chile: desde la prehistoria hasta 1891 (in Spanish). I–XX. Santiago, Chile: Editorial Nascimento. Cite has empty unknown parameters: |laysummary= and |lastauthoramp= (help)CS1 maint: unrecognized language (link)
  • Ercilla, Alonso de. La Araucana (in Spanish). Eswikisource. Cite has empty unknown parameters: |laysummary= and |lastauthoramp= (help)CS1 maint: unrecognized language (link)
  • Eyzaguirre, José Ignacio Víctor (1850). Historia eclesiastica: Politica y literaria de Chile (in Spanish). Valparaíso, Chile: Imprenta del Comercio. Cite has empty unknown parameters: |laysummary= and |lastauthoramp= (help)CS1 maint: unrecognized language (link)
  • Faundez, Julio (1988). Marxism and democracy in Chile: From 1932 to the fall of Allende. New Haven, Connecticut: Yale University Press. Cite has empty unknown parameters: |laysummary= and |lastauthoramp= (help)
  • Gay, Claudio (1845). Historia física y política de Chile (1564–1638) (in Spanish). II. Paris, France: En casa del autor. Cite has empty unknown parameters: |laysummary= and |lastauthoramp= (help)CS1 maint: unrecognized language (link)
  • Gay, Claudio (1847). Historia física y política de Chile (1638–1716) (in Spanish). III. Paris, France: En casa del autor. Cite has empty unknown parameters: |laysummary= and |lastauthoramp= (help)CS1 maint: unrecognized language (link)
  • Gay, Claudio (1848). Historia física y política de Chile (1749–1808) (in Spanish). IV. Paris, France: En casa del autor. p. 506. Cite has empty unknown parameters: |laysummary= and |lastauthoramp= (help)CS1 maint: unrecognized language (link)
  • Gay, Claudio (1856). Historia de la Independencia Chilena (in Spanish). I & II. Paris, France: Imprenta de E. Thunot y Cia. Cite has empty unknown parameters: |laysummary= and |lastauthoramp= (help)CS1 maint: unrecognized language (link)
  • Gómez de Vidaurre, Felipe (1889). José Toribio Medina (ed.). Historia Geográfica, Natural y Civil del Reino de Chile Vol. II. Coleccion de historiadores de Chile y documentos relativos a la historia nacional (in Spanish). XV (Instituto Chileno de Cultura Hispánica, Academia Chilena de la Historia ed.). Santiago, Chile: Imprenta Ercilla. Cite has empty unknown parameters: |laysummary= and |lastauthoramp= (help)CS1 maint: unrecognized language (link)
  • Góngora Marmolejo, Alonso de (1960). Historia de Todas las Cosas que han Acaecido en el Reino de Chile y de los que lo han gobernado (1536–1575). Crónicas del Reino de Chile (in Spanish). Madrid, Spain: Atlas. pp. 75–224. Cite has empty unknown parameters: |laysummary= and |lastauthoramp= (help)CS1 maint: unrecognized language (link)
  • González Camus, Ignacio (1988). El dia en que murio Allende (in Spanish). Santiago, Chile: Instituto Chileno de Estudios Humanísticos (ICHEH) and Centro de Estudios Sociales (CESOC). Cite has empty unknown parameters: |laysummary= and |lastauthoramp= (help)CS1 maint: unrecognized language (link)
  • González de Nájera, Alonso (1866). Desengaño y reparo de la guerra del Reino de Chile. Colección de Documentos Inéditos para la Historia de España (in Spanish). XLVIII. Madrid, Spain: Imprenta de la Viuda de Calero. Retrieved 2013-09-18. History of Chile (1425–1655) Unknown parameter |deadurl= ignored (help)CS1 maint: unrecognized language (link)
  • Harvey, Robert. "Liberators: Latin America`s Struggle For Independence, 1810–1830". John Murray, London (2000). ISBN 0-7195-5566-3
  • Herring, Hubert (1968). A History of Latin America. New York: Alfred A Knopf. Cite has empty unknown parameters: |laysummary= and |lastauthoramp= (help)
  • Jufré del Águila, Melchor (1897). Compendio historial del Descubrimiento y Conquista del Reino de Chile (in Spanish) (Universidad de Chile ed.). Santiago, Chile: Imprenta Cervantes. Cite has empty unknown parameters: |laysummary= and |lastauthoramp= (help)CS1 maint: unrecognized language (link)
  • Karamessines, Thomas (1970). Operation Guide for the Conspiration in Chile. Washington, D.C.: United States National Security Council. Cite has empty unknown parameters: |laysummary= and |lastauthoramp= (help)
  • Kaufman, Edy (1988). Crisis in Allende's Chile: New Perspectives. New York: Praeger Publishers. Cite has empty unknown parameters: |laysummary= and |lastauthoramp= (help)
  • Korth, Eugene E (1968). Spanish Policy in Colonial Chile: the Struggle for Social Justice, 1535–1700. Stanford, California: Stanford University Press. Cite has empty unknown parameters: |laysummary= and |lastauthoramp= (help)
  • Lovemen, Brian. Chile: The Legacy of Hispanic Capitalism (3rd ed.). Oxford, UK: Oxford University Press. Cite has empty unknown parameters: |laysummary= and |lastauthoramp= (help)
  • Mariño de Lobera, Pedro (1960). Fr. Bartolomé de Escobar (ed.). Crónica del Reino de Chile, escrita por el capitán Pedro Mariño de Lobera... reducido a nuevo método y estilo por el Padre Bartolomé de Escobar (1593). Crónicas del Reino de Chile (in Spanish). Madrid, Spain: Atlas. pp. 227–562. Cite has empty unknown parameters: |laysummary= and |lastauthoramp= (help)CS1 maint: unrecognized language (link)
  • Medina, José Toribio (1906). Diccionario Biográfico Colonial de Chile (PDF) (in Spanish). Santiago, Chile: Imprenta Elzeviriana. pp. 1, 006. Cite has empty unknown parameters: |laysummary= and |lastauthoramp= (help)CS1 maint: unrecognized language (link)
  • Pérez García, José (1900). José Toribio Medina (ed.). Historia Natural, Militar, Civil y Sagrada del Reino de Chile (Vol. I) (PDF). Coleccion de historiadores de Chile y documentos relativos a la historia nacional (in Spanish). XXII (Instituto Chileno de Cultura Hispánica, Academia Chilena de la Historia ed.). Santiago, Chile: Imprenta Elzeviriana. Cite has empty unknown parameters: |laysummary= and |lastauthoramp= (help)CS1 maint: unrecognized language (link)
  • Pérez García, José (1900). José Toribio Medina (ed.). Historia Natural, Militar, Civil y Sagrada del Reino de Chile (Vol. II) (PDF). Coleccion de historiadores de Chile y documentos relativos a la historia nacional (in Spanish). XXIII (Instituto Chileno de Cultura Hispánica, Academia Chilena de la Historia ed.). Santiago, Chile: Imprenta Elzeviriana. Cite has empty unknown parameters: |laysummary= and |lastauthoramp= (help)CS1 maint: unrecognized language (link)
  • Prago, Albert (1970). The Revolutions in Spanish America. New York: The Macmillan Company. Cite has empty unknown parameters: |laysummary= and |lastauthoramp= (help)
  • Rector, John L (2005). The History of Chile. US: Palgrave Macmillan. Cite has empty unknown parameters: |laysummary= and |lastauthoramp= (help)
  • Rosales, Diego de (1877). Benjamín Vicuña Mackenna (ed.). Historia general de el Reyno de Chile: Flandes Indiano (1425–1553) (in Spanish). I. Valparaíso, Chile: Imprenta i Libreria del Mercurio. Cite has empty unknown parameters: |laysummary= and |lastauthoramp= (help)CS1 maint: unrecognized language (link)
  • Rosales, Diego de (1878). Benjamín Vicuña Mackenna (ed.). Historia general de el Reyno de Chile: Flandes Indiano (1554–1625) (in Spanish). II. Valparaíso, Chile: Imprenta i Libreria del Mercurio. Cite has empty unknown parameters: |laysummary= and |lastauthoramp= (help)CS1 maint: unrecognized language (link)
  • Rosales, Diego de (1878). Benjamín Vicuña Mackenna (ed.). Historia general de el Reyno de Chile: Flandes Indiano (1625–1655) (in Spanish). III. Valparaíso, Chile: Imprenta i Libreria del Mercurio. Cite has empty unknown parameters: |laysummary= and |lastauthoramp= (help)CS1 maint: unrecognized language (link)
  • US State Department. "Background Note: Chile" (in Spanish). Retrieved 16 January 2009.CS1 maint: unrecognized language (link)
  • Vega, Garcilaso de la (1616). Comentarios reales (in Spanish). Eswikisource. Cite has empty unknown parameters: |laysummary= and |lastauthoramp= (help)CS1 maint: unrecognized language (link)
  • Valdivia, Pedro de (1960). Cartas. Crónicas del Reino de Chile (in Spanish). Madrid, Spain: Atlas. pp. 1–74. Cite has empty unknown parameters: |laysummary= and |lastauthoramp= (help)CS1 maint: unrecognized language (link)
  • Vicuña Mackenna, Benjamín (1889). Diego de Almagro (in Spanish). Santiago, Chile: Imprenta Cervantes. p. 122. Cite has empty unknown parameters: |laysummary= and |lastauthoramp= (help)CS1 maint: unrecognized language (link)
  • Vicuña Mackenna, Benjamín (1868). La guerra a muerte: memoria sobre las últimas campañas de la Independencia de Chile (1819–1824) (in Spanish). Santiago, Chile: Imprenta Nacional. p. 562. Cite has empty unknown parameters: |laysummary= and |lastauthoramp= (help)CS1 maint: unrecognized language (link)
  • Vivar, Jerónimo de (1987). Crónica y relación copiosa y verdadera de los reinos de Chile (1558) (in Spanish). Madrid, Spain: ARTEHISTORIA REVISTA DIGITAL. Cite has empty unknown parameters: |laysummary= and |lastauthoramp= (help)CS1 maint: unrecognized language (link)
  • Whelan, James (1989). Out of the Ashes: The Life, Death and Transfiguration of Democracy in Chile. Washington, D.C.: Regnery Gateway. Cite has empty unknown parameters: |laysummary= and |lastauthoramp= (help)
  • World Wide Web Virtual Library History Central Catalogue. "WWW-VL: History: Chile" (in Spanish). Retrieved 16 January 2009.CS1 maint: unrecognized language (link)


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصلات خارجية