افتح القائمة الرئيسية

النعيمي

النعيمي هم أمراء إماره عجمان الواقعة بدولة الإمارات العربية المتحدة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

فهرست

قبيلة النعيم

قبيلة النعيم والمفرد النعيمي وهي قبيلة أزدية قحطانيه يرجع نسبها النسابون إلى قبائل الانصار وهم الاوس و الخزرج وهم ابنا حارثة بن ثعلبة بن عمرو مزيقياء بن عامر ماء السماء بن حارثة الغطريف بن امرؤ القيس البطريق بن ثعلبة البهلول بن مازن بن درء وهو الازد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان .

فهم انصار الرسول صلى الله عليه وسلم وهم سادة الازد و الازد من القبائل القحطانية .والخزرج و الاوس هم من اشرف القبائل بعد بني هاشم من قريش

حدثنا عفان قال ثنا وهيب قال ثنا عمرو بن يحيى عن عباد بن تميم عن عبد الله بن زيد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لولا الهجرة لكنت امرأ من الأنصار ، ولو سلك الناس واديا أو شعبا لسلكت وادي الأنصار وشعبهم ، الأنصار شعار والناس دثار وإنكم ستلقون بعدي أثرة فاصبروا حتى تلقوني على الحوض

واستشهد ببعض الابيات الشعرية من رواة القبيلة التي توضح اصل قبيلة النعيم

1- ويقول أحد الشعراء :

قصر (المنامة) هوب مبناي== لو كانت الدنيا رهيه
لو تحتـشد وتجيب عجمان== وتجي نعيم الخزرجيه
  • المنامة: هي منطقة في دولة الامارات وهي غير عاصمة مملكة البحرين

2-ويقول أحد الشعراء :

(الحمريــــــــه) قويه *** ما تـنوخذ بالبـــــوق
وحصونـــــها عليـّه *** مثل الثريـــــا فوق
مـن نـسل الخـزرجـيه *** ما فـيهـا لفـق الفـوق
  • الحمرية : احدى مناطق قبيلة النعيم

3- شاعر يمتدح الشيخ راشد النعيمي امير عجمان :

الحين بانقصد إلى شيخ عجمان == راشد كريم الكف للحق ميزان
ياللي جدوده ذكرهم يوم عدنان == م الخزرج الابكار طيبين الاذكار

4-ويقول الشاعر سعيد بن خلفان بن زاهر الريامي مادحا ً الشيخ راشد بن حميد النعيمي سنة 1372 هـ :

يــا راشــد أنت الـذي== مفني البغاة الغـــالية
فالأوس نسبتـــــه كذا== والخزرجي متحابية
أنصـار خير الخلق هـم== أهل الأيادي الرامية
ولقد كفــى فخرا ً لكـم== أهل الخيول العـادية


5 - ويقول الشاعر محين الشامسي وهو من شعراء القرن الثامن عشر :

ماتـبـدلـنا الا متـظهـرين == مـع صفـيـن دفـيـيـن الجناب
غلمة انصار خير المرسلين == خزرجيين صحيحن النساب


توضيح لبعض الابيات :

اخواني هناك ابيات شعرية لا بد من ذكرها ولكن يجب توضيح بعض النقاط المهمة كي لا يتم تفسيرها تفسير خاطئ و الابيات :

1- يقول العامري في تغرودة في القرن التاسع عشر:

عصبة رسول الله النعيم الشامي ====لا جابهم حاكم ولا لزامي


2- ويقول الشاعر خلفان بن علي النعيمي في قصيدة التي نظمها في معركة سالمة عام 1870م :

نعيم مشخص و البقيا القامه===وحرب العدو معهم مذاق القامه
يختف منهم مايطول قامة====عصبة رسول الله لي يدعى لها

إلى ان قال الشاعر :

عصبه وفي دور النبي مذكوره=== ضـــافي على كل العباد أجمالها

عصبة رسول الله : المقصودين بعصبة رسول الله هم الأوس والخزرج وقد يعتقد البعض خطاء انه المقصود بعصبة رسول الله غير الأوس و الخزرج

1- وانه كلمة عصبة من حيث المصطلح تعني : واحده العصب و عصبة الرجل :بنوه وقرابته لأبيه او( قومه الذين يتعصبون له وينصرونه) .


2- قد يعتقد البعض بانه المقصود بعصبة رسول الله ال بيت الذين هم ذرية علي بن ابي طالب رضي الله عنه وهذا خطاء كبير حيث انه المقصود ((بالعصبه)) الجماعة المتعصبه لك والعصبه تقال على الافراد كثيرين العدد وليس على شخص او شخصين وانه في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم لم يكن علي بن ابي طالب وذريته الحسن و الحسين رضي الله عنهم عدد يسمح بالقول عنهم عصبه او عصابه أي لم يكونوا جماعة والجدير بالذكر انه الحسن و الحسين رضي الله عنهم كانو صغار السن.


3- وقد يذهب لبعض بالقول انه المقصودين بعصبة رسول الله هم بني هاشم وهذا أيضا خطاء كبير حيث انه كان من بني هاشم ابو لهب وهو عم الرسول صلى الله عليه وسلم وأيضا عقيل بن ابي طالب رضي الله عنه وعقيل هو الاخ الاكبر لعلي بن ابي طالب رضي الله عنه فقد كان عقيل من مشكرين قريش واسلم بعد صلح الحــديـبيه ولقد هاجر الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة وفيها بني هاشم وهم من قريش والجميع يعلم ماحصل لرسول صلى الله عليه وسلم في مكة والمسلمين الذين معه


4- عندما يقولون الشعراء لقبيلة النعيم عصبة رسول الله يقصدون القبيلة الام التي ترجع لها قبيلة النعيم وهي الاوس و الخزرج فهم المعروفين بالانصار لماذا سمو بالانصار ؟؟ لنهم بايعوا الرسول صلى الله عليه وسلم على نصرته ونصرة المهاجرين من سماهم الانصار ؟؟ الرسول صلى الله عليه وسلم لنهم ناصروه على قريش و المشركين

وانا استشهد ببعض الابيات من قصائد الشاعر حسان بن ثابت الخزرجي وهذه الأبيات توضح اكثر بانه عصبة رسول الله الذين يرجعون النعيم لهم هم الاوس و الخزرج . فيقول حسان بن ثابت :

الله اكرمنا بنصر نبيه == وبنا أقام دعائم ألاسلام
وبنا أعز نبيه وكتابه == وأعزنا بالضرب و الاقدام
في كل معترك تطير سيوفنا== فيه الجماجم عن فراخ الهام
ينتابنا جبريل في ابياتنا == بفرائض الاسلام والاحكام
يتلو علينا النور فيها محكما == قسما لعمرك ليس كالاقسام
فنكون اول مستحل حلاله == ومحرم لله كل حرام
نحن الخيار من البرية كلها == ونظامها وزمام كل زمام

وله في قصيدة اخرى يقول :

نصرنا واوينا النبي وصدقت == اوائلنا بالحق اول قائل
وكنا متى يغز النبي قبيلة == نصل حافتيه بالقنا و القنابل
ويوم قريش اذا اتونا بجمعهم == وطئنا العدو وطاة المتثاقل
وفي احد يوم لهم كان مخزيا == نطاعنهم بالسمهري الذوابل
ويوم ثقيف يوم اذا اتينا ديارهم == كتائب نمشي حولها بالمناصل
ففروا وشد الله ركن نبيه == بكل فتى حامي الحقيقه باسل


قبيلة الشوامس

الشوامس هم الرهط الكبير من قبيلة النعيم في الإمارات و عُمان ، و هم حكام الحيرة في الشارقة و يتواجدون أيضا في مدينة العين و الحمرية في مدينة الشارقة و ولايات البريمي و حماسا و السنينة في عُمان ، و من أشهر أفخاذ الشوامس : العويسات - الجراونة - الحصان - الدرويش ((و منهم الشيخ هادف بن حميد الدرويشي الشامسي)) - الهامور - الكسابي - آل بو خاطر - الصليلات - النومان - العبدان - الحريمل

آل بو خريبان

و مفردهم خريباني ، واسم خريبان الحقيقي محمد ، و من أشهر أفخاذ آل بو خريبان ، القراطسة و منهم حكام إمارة عجمان و أول شيوخهم الشيخ راشد بن حميد بن سلطان بن راشد بن خميس القرطاسي النعيمي

الخواطر

الخواطر مفردهم خاطري و هم من سكان رأس الخيمة في الإمارات ، و يتواجدون أيضا في عمان

نسب أمراء النعيم في إمارة عجمان

يعود نسب أمراء النعيم في إمارة عجمان إلى القراطسة من آل بو خريبان من النعيم التي ينتهي نسبها إلى الخزرج و هم ابناء النعيمان بن عمرو الخزرجي الانصاري

اسم الحاكم بداية الحكم نهاية الحكم ملاحظات
الشيخ راشد بن حميد النعيمي 1816 1838
الشيخ حميد بن راشد بن حميد النعيمي (فترة أولى) 1838 1841 عزل على يد أخيه عبد العزيز بن راشد
الشيخ عبد العزيز بن راشد بن حميد النعيمي 1841 1848 قتل
الشيخ حميد بن راشد بن حميد النعيمي (فترة ثانية) 1848 1869 قتل
الشيخ راشد بن حميد بن راشد بن حميد النعيمي 1869 1891
الشيخ حميد بن راشد بن حميد بن راشد بن حميد النعيمي 1891 1900
الشيخ عبد العزيز بن حميد بن راشد النعيمي 1900 1908
الشيخ حميد بن عبد العزيز النعيمي 1908 1928 تنازل عن الحكم لإبنه راشد بن حميد
الشيخ راشد بن حميد النعيمي 1928 6 سبتمبر 1981
الشيخ حميد بن راشد النعيمي 6 سبتمبر 1981 حتى الآن