مجوهرات

(تم التحويل من المجوهرات)

المجوهرات (المجوهرات ، الجواهر) ، تتكون من عناصر زخرفية تُلبس لأغراض الزينة الشخصية، مثل البروش ، الخواتم ، القلادة ، الأقراط ، مجوهرات معلّقة ، السوار و زر الكم. قد يتم لصق المجوهرات بالجسم أو الملابس. من المنظور الغربي ، يقتصر المصطلح على الزخارف ، باستثناء الزهور على سبيل المثال. لعدة قرون ، كان المعدن مثل الذهب المستخدم في قيراط مختلف من 21 و 18 و 12 و 9 أو حتى أقل ، وغالباً ما يتم دمجه مع الأحجار الكريمة ، هو المادة الطبيعية للمجوهرات ، ولكن المواد الأخرى مثل الأصداف البحرية والمواد الأخرى يمكن استخدامها.

أمثلة مختلفة من المجوهرات عبر التاريخ.

المجوهرات هي واحدة من أقدم أنواع القطع الأثرية - مع حبات عمرها 100000 عام مصنوعة من أصداف ناساريوس ويعتقد أنها أقدم المجوهرات المعروفة. [1] تختلف الأشكال الأساسية للمجوهرات باختلاف الثقافات ولكنها غالباً ما تكون طويلة العمر ؛ في الثقافات الأوروبية ، استمرت الأشكال الأكثر شيوعاً من المجوهرات المذكورة أعلاه منذ العصور القديمة ، في حين أن الأشكال الأخرى مثل زينة الأنف أو الكاحل ، وهي مهمة في ثقافات أخرى ، تعد أقل شيوعاً. قد تصنع المجوهرات من مجموعة واسعة من المواد. تم استخدام الأحجار الكريمة والمواد المماثلة مثل الكهرمان و المرجان و المعادن الثمينة و الخرز و الأصداف على نطاق واسع ، و في كثير من الأحيان كان المينا مهماً. يمكن فهم المجوهرات في معظم الثقافات على أنها رمز للمكانة أو لخصائصها المادية أو أنماطها أو للرموز ذات المعنى. صُنعت المجوهرات لتزين كل جزء من الجسم تقريباً ، من دبابيس الشعر إلى حلقات أصابع القدم ، وحتى المجوهرات التناسلية. في الثقافة الأوروبية الحديثة ، فإن الكمية التي يرتديها الذكور البالغون منخفضة نسبياً مقارنة بالثقافات الأخرى والفترات الأخرى في الثقافة الأوروبية. كلمة مجوهرات نفسها مشتقة من كلمة جوهرة ، والتي كانت مشتقة من الفرنسية القديمة "jouel",[2] وأكثر من ذلك إلى كلمة "jocale" اللاتينية ، والتي تعني ألعوبة. في الإنگليزية البريطانية و الإنگليزية الهندية و الإنگليزية النيوزيلندية و الإنگليزية الأيرلندية و الإنگليزية الأسترالية و الإنگليزية لجنوب إفريقيا يتم تهجئة jewellery ، في حين أن التهجئة هي jewelry في الإنگليزية الأمريكية. [3] كلاهما مستخدم في الإنگليزية الكندية ، على الرغم من أن jewelry تسود بهامش اثنين إلى واحد. في الفرنسية وبعض اللغات الأوروبية الأخرى ، قد يغطي المصطلح المكافئ ، joaillerie ، أيضاً الأعمال المعدنية المزخرفة من معادن ثمينة مثل القطع الفنية وعناصر الكنيسة ، وليس فقط الأشياء التي يتم ارتداؤها على شخص.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الشكل والوظيفة

استخدم البشر المجوهرات لعدد من الأسباب المختلفة:

  • وظيفية، بشكل عام استخدمت لتثبيت الملابس أو الشعر في مكانه
  • كعلامة على الحالة الاجتماعية والحالة الشخصية، كما هو الحال مع خاتم الزواج
  • كدلالة على شكل من أشكال الانتماء سواء أكان عرقياً أم دينياً أم اجتماعياً
  • * لتوفير تعويذة الحماية (في شكل تميمة)[4]
  • كعرض فني
  • كحامل أو رمز لمعنى شخصي - مثل الحب أو الحداد أو معلم شخصي أو حتى الحظ
  • خرافة[5]

كانت لدى معظم الثقافات[كمية] في مرحلة ما عادة الاحتفاظ بكميات كبيرة من الثروة مخزنة على شكل مجوهرات. تخزن العديد من الثقافات مهور حفلات الزفاف على شكل مجوهرات أو تصنع المجوهرات كوسيلة لتخزين أو عرض العملات المعدنية. وكبديل لذلك ، تم استخدام المجوهرات[ممن؟] كعملة أو بضاعة تجارية ؛ [6] مثال على ذلك هو استخدام خرز الرقيق.[7]

نشأت العديد من عناصر المجوهرات ، مثل البروش و المشبك ، كعناصر وظيفية بحتة ، ولكنها تطورت إلى عناصر زخرفية حيث تضاءلت متطلباتها الوظيفية.[8]

يمكن أن ترمز المجوهرات إلى عضوية المجموعة (كما في حالة الصليب المسيحي أو نجمة داود اليهودية ) أو المكانة (كما في حالة السلسلة المكتبية ، أو الممارسة الغربية لـ المتزوجين الذين يرتدون خواتم الزفاف).

إن ارتداء التمائم و الميداليات التعبدية لتوفير الحماية أو درء الشر أمر شائع في بعض الثقافات. قد تأخذ هذه شكل رموز (مثل عنخ) ، أو أحجار ، أو نباتات ، أو حيوانات ، أو أجزاء من الجسم (مثل الخمسة) ، أو الصورة الرمزية (مثل النسخ المنمقة من آية الكرسي في الفن الإسلامي).[9]


الخامات والطرق

 
Hair ornament, an Art Nouveau masterpiece; by René Lalique; circa 1902; gold, emeralds and diamonds; Musée d'Orsay (Paris)

غالباً ما يستخدم في صنع المجوهرات ، الأحجار الكريمة ، العملات المعدنية ، أو غيرها من العناصر الثمينة ، وعادة ما يتم وضعها في معادن ثمينة. يتراوح سبيكة البلاتين من 900 (90٪ نقي) إلى 950 (95.0٪ نقاء). عادةً ما تكون الفضة المستخدمة في المجوهرات من الفضة الإسترليني ، أو 92.5٪ من الفضة الخالصة. في المجوهرات المقلّدة ، يتم استخدام صلب مقاوم للصدأ أحياناً.

تشمل المواد الأخرى الشائعة الاستخدام الزجاج ، مثل الزجاج المصهور أو المينا؛ الخشب، الذي غالباً ما يكون منحوتاً أو منحن؛ الأصداف والمواد الحيوانية الطبيعية الأخرى مثل العظام و العاج ؛ الصلصال الطبيعي ؛ عجينة الپوليمر؛ تم استخدام القنب والخيوط الأخرى أيضاً لصنع مجوهرات ذات طابع طبيعي أكثر. ومع ذلك ، فإن أي إدراج للرصاص أو لحام الرصاص سيمنح مكتب الفحص البريطاني (الهيئة التي تمنح مجوهرات المملكة المتحدة ختم موافقتها ، هولمارك) الحق في إتلاف القطعة ، ومع ذلك فمن النادر جداً أن يقوم مكتب الفحص بذلك.

كثيراً ما يستخدم الخرز في المجوهرات. قد تكون مصنوعة من الزجاج والأحجار الكريمة والمعادن والخشب والأصداف والصلصال وطين البوليمر. تشمل مجوهرات الخرز عادة القلائد و الأساور و الأقراط و الأحزمة و الخواتم . قد تكون الخرزات كبيرة أو صغيرة ؛ يُعرف أصغر نوع من الخرز المستخدم باسم خرز البذور ، وهذه هي الخرزات المستخدمة في النمط "المنسوج" للمجوهرات المزيّنة بالخرز. تُستخدم خرز البذور أيضاً في تقنية التطريز حيث يتم خياطتها على دعائم قماش لإنشاء قطع عنق عريضة وأساور من الخرز. التطريز بالخرز ، وهو نوع شائع من الأعمال اليدوية خلال العصر الڤيكتوري، يتمتع بـ نهضة في صناعة المجوهرات الحديثة. الديكور ، أو زخرفة الخرز ، شائعة أيضاً في العديد من الثقافات الإفريقية الأصلية في أمريكا الشمالية . يستخدم صائغ الفضة و الصائغ و الجواهري طرقاً تشمل الصقل ، الصب ، اللحام ، القطع ، نحت و "الربط على البارد" (باستخدام لاصق ، مشابك و برشام لتجميع الأجزاء) .[10]

الماس

تم استخراج الماس لأول مرة في الهند .[11] ربما يكون پلني ذكرهم ، على الرغم من وجود بعض الجدل حول الطبيعة الدقيقة للحجر الذي أشار إليه باسم أداماس.[12] في عام 2005 ، صنفت أستراليا ، بوتسوانا ، روسيا و كندا من بين المصادر الرئيسية لإنتاج الماس الأحجار الكريمة. [13] هناك عواقب سلبية لتجارة الماس في مناطق معينة. تم تصنيف الماس المستخرج خلال الحروب الأهلية الأخيرة في أنگولا ، ساحل العاج ، سيراليون ، ودول أخرى على أنه ماس دموي عندما يتم استخراجه في منطقة حرب وبيعه لتمويل عصيان .[بحاجة لمصدر]

تحتوي جواهر التاج البريطاني على ماسة كولينان ، وهي جزء من أكبر ماسة خام بجودة الأحجار الكريمة تم العثور عليها على الإطلاق (1905) ، عند 3،106.75 قيراط (621.35 جم).

 
A diamond solitaire engagement ring

أصبح هذا الاستخدام شائعاً الآن في خاتم الخطوبة ، ويعود تاريخه إلى زواج ماكسيميليان الأول من ماري دوقة بورگونيا في عام 1477 .[14]

النمط الشائع هو ماس سوليتير ، الذي يتميز بماسة واحدة كبيرة مثبتة بشكل بارز. [15]داخل السوليتير ، هناك 3 فئات يمكن تصنيف الخاتم فيها إلى: الشق ، الصقل، ومحيط الشد. [16]

أحجار كريمة أخرى

تستخدم العديد من الأحجار الكريمة وشبه الكريمة في صناعة المجوهرات. من بين هؤلاء:

الكهرمان
يتكون الكهرمان ، وهو من الأحجار الكريمة العضوية القديمة ، يتألف من المادة الصمغية للأشجار والتي تصلبت بمرور الوقت. يجب ألا يقل عمر الحجر عن مليون عام ليتم تصنيفه على أنه كهرماني ، ويمكن أن يصل عمر بعض الكهرمان إلى 120 مليون سنة.
جمشت
كان الجمشت تاريخياً أكثر الأحجار الكريمة قيمة في عائلة الكوارتز. يتم تثمينه بسبب لونه الأرجواني ، والذي يمكن أن يتراوح من الفاتح إلى الداكن .
الزمرد
هو أحد الأحجار الكريمة الثلاثة الرئيسية (جنباً إلى جنب مع الياقوت والياقوت الأزرق) وهي معروفة بلونها الأخضر الناعم إلى الأخضر المزرق. لقد تم تثمينها عبر التاريخ ، وذكر بعض المؤرخين أن المصريين قاموا بتعدين الزمرد منذ 3500 قبل الميلاد.
يشب
غالباً ما يرتبط اليشب باللون الأخضر ولكن يمكن أن يأتي بعدد من الألوان الأخرى أيضاً. يرتبط اليشب ارتباطاً وثيقاً بالثقافة والتاريخ والتقاليد الآسيوية ، ويشار إليه أحياناً باسم حجر الجنة.
يشم
هو حجر كريم من عائلة العقيق الأبيض يأتي بألوان مختلفة. غالباً ما يتميز اليشم بأنماط فريدة ومثيرة للاهتمام داخل الحجر الملون. يشم الصورة هو نوع من اليشم المعروف بالألوان (غالباً البيج والبني) والدوامات في نمط الحجر.
مرو
يشير المرو إلى عائلة من الأحجار الكريمة البلورية بألوان وأحجام مختلفة. من بين الأنواع المعروفة من المرو مرو وردي (الذي له لون وردي دقيق) ، ومرو مدخن (الذي يأتي في مجموعة متنوعة من درجات البني الشفاف). عدد من الأحجار الكريمة الأخرى ، مثل جمشت و سترين ، هي أيضاً جزء من عائلة الكوارتز. الكوارتز الروتيل هو نوع شائع من الكوارتز يحتوي على شوائب تشبه الإبرة.
ياقوت
الياقوت معروف بلونه الأحمر القوي وهو من بين أكثر الأحجار الكريمة قيمة. تم تقدير الياقوت لآلاف السنين. في اللغة السنسكريتية ، الكلمة التي تعني الياقوت هي راتنراج وتعني ملك الأحجار الكريمة.
ياقوت أزرق
أكثر أشكال الياقوت شيوعاً هو الياقوت الأزرق ، المعروف بلونه الأزرق المتوسط إلى الغامق وصفاء اللون القوي. تتوفر أيضاً أحجار ياقوت فاخرة بألوان مختلفة. في الولايات المتحدة ، يميل الياقوت الأزرق إلى أن يكون الأكثر شعبية والأكثر تكلفة من بين الأحجار الكريمة الثلاثة الرئيسية (الزمرد والياقوت والياقوت الأزرق).
فيروز
يوجد الفيروز في أماكن قليلة فقط على وجه الأرض ، وأكبر منطقة منتجة للفيروز في العالم هي جنوب غرب الولايات المتحدة. يشتهر الفيروز بلونه الجذاب ، وغالباً ما يكون لونه أزرق متوسط أو أزرق مخضر ، بالإضافة إلى تراثه القديم. يستخدم الفيروز في مجموعة كبيرة ومتنوعة من أنماط المجوهرات. ربما يكون أكثر ارتباطاً بالمجوهرات الأمريكية الجنوبية الغربية والأمريكية الأصلية ، ولكنه يستخدم أيضاً في العديد من الأساليب العصرية الأنيقة. تحتوي بعض أنواع الفيروز على مصفوفة من العلامات ذات اللون البني الداكن ، والتي توفر تبايناً مثيراً للاهتمام مع اللون الأزرق الساطع للأحجار الكريمة.

تصنف بعض الأحجار الكريمة (مثل اللؤلؤ والمرجان والعنبر) على أنها عضوية ، مما يعني أن كائنات حية تنتجها. البعض الآخر غير عضوي ، مما يعني أنها تتكون بشكل عام من معادن وتنشأ منها.

بعض الأحجار الكريمة ، على سبيل المثال ، الجمشت ، أصبحت أقل قيمة مع تقدم طرق استخراجها واستيرادها. يمكن لبعض الأحجار الكريمة من صنع الإنسان أن تخدم بدلاً من الأحجار الكريمة الطبيعية، مثل الزركونيوم المكعب ، والذي يمكن استخدامه بدلاً من الماس. [17]

التشطيبات المعدنية

 
An example of gold plated jewellery.

بالنسبة لمجوهرات الپلاتين و الذهب و الفضة ، هناك العديد من التقنيات لإنشاء التشطيبات. الأكثر شيوعاً هي الطلاء العالي ، الساتان / غير اللامع ، المصقول، والمطروق. المجوهرات المصقولة للغاية هي الأكثر شيوعاً وتعطي المعدن مظهراً لامعاً وعاكساً للغاية. يقلل الساتان أو اللون غير اللامع من لمعان وانعكاس المجوهرات ، ويستخدم هذا بشكل شائع لإبراز الأحجار الكريمة مثل الماس. تضفي التشطيبات المعدنية على المجوهرات مظهراً محكماً ويتم إنشاؤها عن طريق تنظيف مادة (تشبه ورق الصنفرة) بالفرشاة على المعدن ، تاركة "ضربات الفرشاة". عادةً ما يتم إنشاء التشطيبات المطروقة باستخدام مطرقة فولاذية مستديرة وطرق المجوهرات لمنحها ملمساً متموجاً . بعض المجوهرات مطلية لإضفاء مظهر لامع وعاكس أو لتحقيق اللون المطلوب. يمكن طلاء المجوهرات الفضية الاسترليني بطبقة رقيقة من 0.999 من الفضة الخالصة (وهي عملية تعرف بالوميض) أو قد تكون مطلية بالروديوم أو الذهب. يمكن أيضًا طلاء المجوهرات المصنوعة من المعدن الأساسي بالفضة أو الذهب أو الروديوم للحصول على مظهر أكثر جاذبية.

الأثر على المجتمع

تم استخدام المجوهرات للدلالة على الحالة. في روما القديمة ، كان بإمكان رتب معينة فقط ارتداء الخواتم ؛ [18] لاحقاً، فرضت القوانين المحددة للنفقات من يمكنه ارتداء أي نوع من المجوهرات. كان هذا يعتمد أيضاً على رتبة المواطنين في ذلك الوقت. لعبت الإملاءات الثقافية أيضاً دوراً مهماً. على سبيل المثال ، كان ارتداء الرجال الغربيين للأقراط يعتبر مخنثاً في القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين. في الآونة الأخيرة ، أصبح عرض مجوهرات الجسم ، مثل الثقب علامة قبول أو يُنظر إليه على أنه شارة شجاعة داخل بعض المجموعات ولكنه مرفوض تماماً في مجموعات أخرى. وبالمثل ، قامت ثقافة الهيپ هوپ بنشر المصطلح العامي بلينگ_بلينگ ، والذي يشير إلى التباهي بعرض المجوهرات من قبل الرجال أو النساء.

على العكس من ذلك ، أطلقت صناعة المجوهرات في أوائل القرن العشرين حملة للترويج لـ خاتم الزواج للرجال ، والتي انتشرت، وكذلك خاتم الخطوبة للرجال ، والتي لم تنتشر ، وذهبت إلى حد خلق تاريخ زائف وادعاء أن هذه الممارسة كانت لها جذور القرون الوسطى. بحلول منتصف الأربعينيات من القرن الماضي ، تميزت 85٪ من حفلات الزفاف في الولايات المتحدة بمراسم تبادل الخواتم، بزيادة 15٪ في عشرينيات القرن الماضي. [19]

بعض الديانات لديها قواعد أو تقاليد محددة تتعلق بالمجوهرات (أو حتى تحظرها) والعديد من الأديان لديها مراسيم ضد العرض المفرط. فالإسلام مثلاً يعتبر لبس الرجال للذهب حرام.[20] غالبية المجوهرات الإسلامية كانت على شكل مهر للزفاف، ولم يتم تناقلها تقليديًا من جيل إلى جيل ؛ بدلاً من ذلك ، عند وفاة امرأة ، تم بيعها في السوق وإعادة تدويرها أو بيعها للمارة. وهكذا أصبحت المجوهرات الإسلامية التي تعود إلى ما قبل القرن التاسع عشر نادرة للغاية.. [21]

تحظر بعض الطوائف المسيحية استخدام المجوهرات من قبل الرجال والنساء على حد سواء ، بما في ذلك كنائس الأميش-مينونايت و حركة القداسة. يعطي العهد الجديد من الكتاب المقدس أوامر بعدم ارتداء الذهب ، في كتابات الرسولين بولس وبطرس ، ويصف سفر الرؤيا "العاهرة الكبرى" ، أو النظام الديني الكاذب ، بأنه "مزين بالذهب والأحجار الكريمة واللؤلؤ ، وفي يدها فنجان ذهبي ". (رؤيا 17: 4)

التاريخ

تاريخ المجوهرات طويل ويعود إلى سنوات عديدة ، مع العديد من الاستخدامات المختلفة بين الثقافات المختلفة. لقد استمرت لآلاف السنين وقدمت رؤى مختلفة حول كيفية عمل الثقافات القديمة.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

قبل التاريخ

تم صنع أقدم مجوهرات معروفة ليس من قبل البشر (الإنسان العاقل) ولكن بواسطة إنسان نياندرتال الذي عاش في أوروبا. على وجه التحديد ، تم العثور على حبات مثقبة مصنوعة من أصداف بحرية صغيرة يعود تاريخها إلى 115000 عام في كهف كويفا دي لوس أفيونيس على طول الساحل الجنوبي الشرقي لإسبانيا. في وقت لاحق في كينيا ، في انكاپوني يا موتو ، تم تأريخ الخرز المصنوع من قشور بيض النعام المثقبة منذ أكثر من 40000 عام. في روسيا ، يُعزى سوار حجري وخاتم رخامي إلى عصر مماثل. [22]

في وقت لاحق ، كان لدى الإنسان الأوروپي الحديث المبكر قلادة و سوار خام من العظام والأسنان والتوت والحجر معلقة على قطع من الخيوط أو عصب الحيوانات، أو قطع من العظام المنحوتة المستخدمة لتثبيت الملابس معاً. في بعض الحالات ، كانت المجوهرات تحتوي على صدفة أو عرق اللؤلؤ. تم العثور على قلادة منقوشة مزخرفة (قلادة ستار كار) والتي يرجع تاريخها إلى حوالي 11000 قبل الميلاد ، ويُعتقد أنها أقدم فن ميزوليتي في بريطانيا ، في موقع ستار كار في شمال يوركشر في عام 2015. [23] في جنوب روسيا ، تم العثور على أساور منحوتة مصنوعة من أنياب الماموث. تتميز ڤينوس أوف هولي فيلس بثقوب في الأعلى ، مما يدل على أنه كان من المفترض أن يتم ارتداؤها كـقلادة. منذ حوالي سبعة آلاف عام ، شوهدت العلامة الأولى للمجوهرات النحاسية. [8] في أكتوبر 2012 ، كشف متحف التاريخ القديم في النمسا السفلى أنهم عثروا على قبر عاملة مجوهرات أنثى- مما دفع علماء الآثار على إلقاء نظرة جديدة على أدوار الجنسين في عصور ما قبل التاريخ بعد أن بدا أنها كانت لعاملة معدنية راقية - مهنة كان يُعتقد في السابق أنه تم تنفيذها حصرياً بواسطة الرجال. [24]

مصر

كانت أولى علامات صناعة المجوهرات الراسخة في مصر القديمة منذ حوالي 3000-5000 سنة. [25] فضل المصريون رفاهية الذهب وندرته وقابليته للتشغيل على المعادن الأخرى. في مصر قبل الأسرات سرعان ما بدأت المجوهرات ترمز إلى القوة السياسية والدينية في المجتمع. على الرغم من أن المصريين الأثرياء كانوا يرتدونها في الحياة ، إلا أنهم كانوا يرتدونها أيضًا في الموت ، مع وضع المجوهرات عادة بين مرفقات المقابر. بالاقتران مع المصوغات الذهبية ، استخدم المصريون الزجاج الملون مع الأحجار شبه الكريمة. كان لون المجوهرات له أهمية. الأخضر ، على سبيل المثال ، يرمز إلى الخصوبة. كان لابد من استيراد اللازورد والفضة من خارج حدود البلاد.

كانت التصاميم المصرية أكثر شيوعاً في مجوهرات فينيقيا . أيضاً ، تشير التصاميم التركية القديمة الموجودة في مجوهرات بلاد فارس إلى أن التجارة بين الشرق الأوسط وأوروپا لم تكن غير شائعة. ارتدت النساء قطعاً ذهبية وفضية متقنة كانت تستخدم في الاحتفالات.[25]

أوروپا والشرق الأوسط

بلاد الرافدين

 
Headdress decorated with golden leaves; 2600–2400 BC; gold, lapis lazuli and carnelian; length: 38.5 cm; from the Royal Cemetery at Ur; Metropolitan Museum of Art (New York City)

قبل حوالي 5000 عام ، أصبحت صناعة المجوهرات حرفة مهمة في مدن بلاد ما بين النهرين. تأتي أهم الأدلة الأثرية من المقبرة الملكية في أور ، حيث تم اكتشاف المئات من المدافن التي يرجع تاريخها إلى 2900-2300 قبل الميلاد. احتوت المقابر مثل پوابي على عدد كبير من المصنوعات اليدوية المصنوعة من الذهب والفضة والأحجار شبه الكريمة ، مثل تيجان اللازورد المزينة بتماثيل ذهبية ، وقلائد ذات ياقة ضيقة، ودبابيس برأس مرصع بالجواهر . في آشور ، كان الرجال والنساء يرتدون كميات كبيرة من المجوهرات ، بما في ذلك التميمة ، وأساور الكاحل ، وقلائد ثقيلة متعددة الطبقات، و الختم الأسطواني.[26]

تميل المجوهرات في بلاد ما بين النهرين إلى أن تكون مصنوعة من أوراق معدنية رقيقة ومرصعة بأعداد كبيرة من الأحجار ذات الألوان الزاهية (بشكل رئيسي العقيق ، اللازورد ، العقيق الأحمر ، واليشب). اشتملت الأشكال المفضلة على الأوراق واللوالب والأقماع وعناقيد العنب. ابتكر الجواهريون أعمالًاً للاستخدام البشري وتزيين التماثيل والأصنام. لقد استخدموا مجموعة متنوعة من تقنيات الأشغال المعدنية المعقدة ، مثل كلوازونيه ، الحفر ، التحبيب الدقيق ، و الصغر. [27]

كما تم اكتشاف سجلات واسعة النطاق ودقيقة تتعلق بتجارة المجوهرات وتصنيعها في جميع أنحاء المواقع الأثرية في بلاد ما بين النهرين. أحد السجلات في أرشيف مملكة ماري ، على سبيل المثال ، يعطي تكوين عناصر مختلفة من المجوهرات:

  • 1 عقد من خرز العقيق الأبيض المرقط بما في ذلك: 34 خرزة من العقيق الأبيض المرقط ، [و] 35 خرزة من الذهب المخدد ، في مجموعات من خمسة.
  • 1 عقد من خرز العقيق الأبيض المرقط بما في ذلك: 39 خرزة من العقيق الأبيض المرقط ، [مع] 41 خرزة مخدد في المجموعة التي تشكل أداة التعليق .
  • 1 عقد من خرز اللازورد المستدير بما في ذلك: 28 خرزة مدورة من اللازورد ، [و] 29 خرزة مخددة للإبزيم. [28]

اليونان

 
Openwork hairnet; 300-200 BC; gold; diameter: 23 cm, diameter of the medallion: 11.4 cm; unknown provenance (said to be from Karpenissi (Greece)); National Archaeological Museum (Athens)[29]



أوتروسكان





روما

 
The Great Cameo of France; second quarter of the 1st century AD; five-layered sardonyx; 31 x 26.5 cm; Cabinet des médailles (Paris)





العصور الوسطى

 
Byzantine collier; late 6th-7th century; gold, emeralds, sapphires, amethysts and pearls; diameter: 23 cm; from a Constantinopolitan workshop; Antikensammlung Berlin (Berlin, Germany)



النهضة

 
Cameo; 16th century; sardonyx; Cabinet des Médailles (Paris)



. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

العصر الرومانسي

 
Russian earring; 19th century; silver, enamel and red glass beads; overall: 6.4 x 2.6 cm; Cleveland Museum of Art (Cleveland, USA)





القرن 18/الرومانسي/النهضة

الآرت نوڤو

 
Breastplate with a peacocks; René Lalique; circa 1898–1900; gold, enamels, opals and diamonds; Calouste Gulbenkian Museum (Lisboa, Portugal)




الآرت دكو

آسيا

الصين



شبه القارة الهندية

 
Necklace with Shiva's family; late 19th century; gold inlaid with rubies, a diamond Rudraksha beads (elaeo carpus seeds) and silver back plate on clasp; overall: 38.1 cm; Los Angeles County Museum of Art (Los Angeles, USA)



أمريكا الشمالية والجنوبية

 
Moche ear jewellery; 3rd–7th century; gold, turquoise, sodalite and shell; diameter: 8 cm; Metropolitan Museum of Art (New York City)



الأمريكان الأصليون

 
Bai-De-Schluch-A-Ichin or Be-Ich-Schluck-Ich-In-Et-Tzuzzigi (Slender Silversmith) "Metal Beater," Navajo silversmith, photo by George Ben Wittick, 1883




الهادي



العصر الحديث

 
Gold and gemstone contemporary jewellery design
 
Male hand with modern silver rings, one with a tribal motive.
 
Indian actress Shraddha Kapoor showcasing a modern Indian-style jewellery



الماسونية

 
Types of masonic collar jewels



تعديل الجسم

 
A Padaung girl in Northern Thailand


سوق المجوهرات

 
The Oulun Koru jewellery shop at the Kirkkokatu street in Oulu, Finland

وفقاً لدراسة أجرتها شركة KPMG لعام 2007 ، [33] أكبر سوق للمجوهرات هو الولايات المتحدة بحصة سوقية تبلغ 30.8٪ ، واليابان ، والهند ، والصين ، والشرق الأوسط بنسبة 8-9٪ لكل منها ، وإيطاليا بنسبة 5٪. يتوقع أصحاب الدراسة حدوث تغيير جذري في حصص السوق بحلول عام 2015 ، حيث ستنخفض حصة الولايات المتحدة في السوق إلى حوالي 25٪ ، وستزيد الصين والهند حصصهما إلى أكثر من 13٪. ستبقى منطقة الشرق الأوسط ثابتة إلى حد ما عند 9٪ ، في حين ستنخفض حصة الأسواق في أوروبا واليابان إلى النصف وتصبح أقل من 4٪ بالنسبة لليابان ، وأقل من 3٪ لأكبر الدول الأوروبية وإيطاليا والمملكة المتحدة!

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ Study reveals 'oldest jewellery', BBC News, June 22, 2006.
  2. ^ jewel. (n.d.). Dictionary.com Unabridged (v 1.1). Retrieved on August 7, 2007, from the Dictionary.com website.
  3. ^ see American and British spelling differences
  4. ^ Kunz, PhD, DSc, George Frederick (1917). Magic of Jewels and Charms. John Lippincott Co.CS1 maint: multiple names: authors list (link) URL: Magic Of jewels: Chapter VII Amulets George Frederick Kunz, a gemmologist for Tiffany's, built the collections of banker J.P. Morgan and of the American Natural History Museum in New York City. This chapter deals entirely with using jewels and gemstones in jewellery for talismanic purposes in Western cultures.
  5. ^ Manutchehr-Danai, Mohsen, ed. (2009). "magical jewelry". Dictionary of Gems and Gemology. Berlin: Springer. doi:10.1007/978-3-540-72816-0. ISBN 978-3-540-72795-8. magical jewelry [...] articles of jewelry worn for their magical belief, medicinal powers, or superstitions reasons.
  6. ^ "BBC - History - Ancient History in depth: Viking Money". Retrieved 2017-11-10.
  7. ^ Web Team, Victoria and Albert Museum, Online Museum (2011-01-13). "Trade Beads". www.vam.ac.uk (in الإنجليزية). Retrieved 2017-11-10.
  8. ^ أ ب Holland, J. 1999. The Kingfisher History Encyclopedia. Kingfisher books.
  9. ^ Morris, Desmond. Body Guards: Protective Amulets and Charms. Element, 1999, ISBN 1-86204-572-0.
  10. ^ McCreight, Tim. Jewelry: Fundamentals of Metalsmithing. Design Books International, 1997 ISBN 1-880140-29-2
  11. ^ "Home – GIA.edu" (PDF). gia.edu. Archived from the original (PDF) on 2007-09-26.
  12. ^ Pliny. Natural History XXXVI, 15
  13. ^ "Natural Diamond: World Production, By Country And Type". indexmundi.com.
  14. ^ "Diamonds Are a Girl's Worst Friend: The trouble with engagement rings." by Meghan O'Rourke at Slate.com on June 11, 2007
  15. ^ "What is a Solitaire Setting". GIA.edu. Gemological Institute of America. Retrieved 21 December 2019.
  16. ^ "What does solitaire ring look like?". TIDAN. tidanapp.com. Retrieved 6 May 2020.
  17. ^ Nassau, K. (1980).Gems made by man. ISBN 0-8019-6773-2
  18. ^ Pliny the Elder. The Natural History. ed. John Bostock, Henry Thomas Riley, Book XXXIII The Natural History of Metals Online at the Perseus Project Chapter 4. Accessed July 2006
  19. ^ Howard, Vicky. "A real Man's Ring: Gender and the Invention of Tradition." Journal of Social History, Summer 2003, pp 837–856.
  20. ^ Yusuf al-Qaradawi. The Lawful and Prohibited in Islam (online)
  21. ^ Greenbaum, Toni. "SILVER SPEAKS: TRADITIONAL JEWELRY FROM THE MIDDLE EAST". Metalsmith, Winter2004, Vol. 24, Issue 1, p.56. Greenbaum provides the explanation for the lack of historical examples
  22. ^ "Stone Bracelet May Have Been Made by Denisovans". 2015. A stone bracelet unearthed in Denisova Cave in the Altai Mountains of Siberia in 2008 is being called the oldest-known jewelry of its kind. Anatoly Derevyanko, director of the Russian Academy of Sciences' Institute of Archaeology and Ethnography, and the research team believe that the cave's Denisovan layers were uncontaminated by human activity from a later period. The soil around the two fragments of the jewelry piece was dated with oxygen isotopic analysis to 40,000 years ago. "In the same layer, where we found a Denisovan bone, were found interesting things; until then it was believed these were the hallmark of the emergence of Homo sapiens. First of all, there were symbolic items, such as jewelry, including the stone bracelet as well as a ring, carved out of marble," Derevyanko told The Siberian Times
  23. ^ Milner, Nicky (2016). "A Unique Engraved Shale Pendant from the Site of Star Carr: the oldest Mesolithic art in Britain" (PDF). Internet Archaeology (40). doi:10.11141/ia.40.8.
  24. ^ The Austrian Independent News and Pictures. "Cavewoman jeweller rewrites gender history". austrianindependent.com. Archived from the original on 2012-10-07. Retrieved 2012-10-05.
  25. ^ أ ب Reader's Digest Association. 1986. The last 2 million years. Reader's Digest. ISBN 0-86438-007-0
  26. ^ Nemet-Nejat, Daily Life, 155–157.
  27. ^ Nemet-Nejat, Daily Life, 295–297.
  28. ^ Nemet-Nejat, Daily Life, 297.
  29. ^ Smith, David Michael (2017). Ancient Greece Pocket Museum (in الإنجليزية). Thames and Hudson. p. 251. ISBN 978-0-500-51958-5.
  30. ^ Smith, David Michael (2017). Ancient Greece Pocket Museum (in الإنجليزية). Thames and Hudson. p. 79. ISBN 978-0-500-51958-5.
  31. ^ Nelson, E. C., Mavrofridis, G., & Anagnostopoulos, I. T. (2020). NATURAL HISTORY OF A BRONZE AGE JEWEL FOUND IN CRETE: THE MALIA PENDANT. The Antiquaries Journal, 1–12. http://doi.org/10.1017/S0003581520000475
  32. ^ Fortenberry, Diane (2017). THE ART MUSEUM (in الإنجليزية). Phaidon. p. 229. ISBN 978-0-7148-7502-6.
  33. ^ KPMG India (2007). "Global Jewelry Consumption". Gems and Gemology. XLIII (Summer 2007): 180.

قراءات إضافية

  • Borel, F. 1994. The Splendor of Ethnic Jewelry: from the Colette and Jean-Pierre Ghysels Collection. New York: H.N. Abrams (ISBN 0-8109-2993-7).
  • Evans, J. 1989. A History of Jewellery 1100–1870 (ISBN 0-486-26122-0).
  • LaGamma, Alisa (1991). Metropolitan jewelry. New York: The Metropolitan Museum of Art. ISBN 978-0-87099-616-0.
  • Nemet-Nejat, Karen Rhea 1998. Daily Life in Ancient Mesopotamia. Westport, CT: Greenwood Press (ISBN 0-313-29497-6).
  • Tait, H. 1986. Seven Thousand Years of Jewellery. London: British Museum Publications (ISBN 0-7141-2034-0).

وصلات خارجية