الفلاح الفصيح

"الفلاح الفصيح" (المصرية القديمة: Sekhti-nefer-medu[1] هي قصة فرعونية كتبت حوال عام 1850 ق.م. خلال فترة الدولة الفرعونية الوسطى. تعتبر القصة واحدة من أطول الحكايات المصرية التي ظلت موجودة بشكل كامل.[2] تدور القصة حول فلاح، "خن-أنوپ"، الذي يتعثر على أرض النبيل رنسي ابن مرو، التي يحرسها المشرف القاسي، نمتي نخت.[3][4] تدور أحداث القصة فترة حكم الأسرة المصرية التاسعة أو الأسرة المصرية العاشرة بالقرب من هركليوپوليس ماگنا.[5] توصف هذه الحكاية بأنها انعكاس مفصل على الارتباط - أو الانفصال - للنظام الأخلاقي والكلام المكرر، كما تمت ترجمته إلى كتابة مصقولة.[6]

sxtt
y
A1nfrf
r
mddwA2
sḫtj nfr mdw
بالهيروغليفية

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ملخص القصة

 
بردية شكاوى الفلاح الفصيح.

تبدأ القصة مع فلاح فقير، خون-أنوپ، يسافر إلى السوق مع حميره المحملة بالسلع بشدة لتبادل الإمدادات لعائلته. بينما كان خون-أنوپ في طريقه، لاحظ نمتي نخت، التابع للنبيل الكبير رنسي، أن الفلاح يقترب من أرضه ويضع مخططًا لسرقة حمير خون-أنوپ وإمداداته. يخدع نمتي نخت الفلاح بوضع قطعة قماش على الطريق العام الضيق، حيث يحد جانب واحد من النهر والجانب الآخر حقول نمتي نخت الخاصة. يجبر وضعه القماش على الطريقالفلاح إما على أن يدوس على القماش، أو يخطو في الماء، أو يأخذ حميره فوق حقول نمتي نخت لمواصلة رحلته. في الوقت الذي يناشد خون-أنوپ إحساس نمتي نخت بالمنطق في سد طريقه بالقماش، يأكل أحد حمير خون-أنوپ لقمة من الشعير، ويستخدم نمتي نخت هذا كمبرر لأخذ حمير خون-أنوپ وبضائعه. عندما يشتكي خون-أنوپ من أن هذه العقوبة غير عادلة، يضربه نمتي نخت. خون-أنوپ يصرخ من أجل العدالة، ويهدد نمتي نخت الفلاح بالموت إذا تجرأ على الشكوى.[7] لا يقبل خون-أنوپ هذا الظلم ويستمر في الاستئناف أمام نمتي نخت لمدة عشرة أيام.

أحد نصوص شكوى خون-أنوپ:

أليس العار أن الميزان مائل، ومقيم العدل منحرف
انظر هاوه العدل يرزح تحت ثقلك، مشرد من مكانه
فالمسؤولون يتسببون في الويلات، وما يجب حسابه ينحى جانباً
والمحققون يقتسمون المسروقات، أي أن من عليه وضع الأمر في نصابه يحرفه

فشل خون-أنوپ في الحصول على العدالة من نمتي نخت، ويبحث عن النبيل رنسي ابن مرو، ويعرض قضيته.[8] يرفع رنسي قضية الفلاح إلى القضاة، الذين يرفضون القضية باعتبارها مجرد مسألة فلاح على خلاف مع مالك أرض، لكن رنسي لا ينقل هذه المعلومات إلى الفلاح.[8][9] يعرض رنسي قصة الفلاح المظلوم أمام الفرعون، نب كاو رع (الذي يُعتقد أنه نب كاو رع ختي[10][11])، ويخبره كيف يتكلم الفلاح بفصاحة. مفتونًا بحجة الفلاح الذي يتحدث ببراعة شديدة، أمر الفرعون رنسي بعدم الاستجابة لنداءات الفلاح، حتى يستمر الفلاح في إلقاء خطاباته البديعة ويمكن كتابتها للفرعون. أمر الفرعون رنسي بإطعام الفلاح وعائلته بينما يستمر الفلاح في الدفاع عن قضيته، وأصدر تعليمات أخرى لرنسي بعدم السماح للفلاح بمعرفة أنه هو الذي يوفر الطعام.[9]

لمدة تسعة أيام، امتدح خون-أنو پالنبيل الكبير رنسي وتوسل من أجل العدالة. بعد تسعة أيام من الخطب، هدد خون-أنوپ بالانتحار.[12] بعد أن شعر أنه تم تجاهله، أهان خون-أنوپ رنسي وعوقب بالضرب. بعد خطاب أخير، غادر الفلاح المحبط، لكن رنسي أرسل إليه وأمره بالعودة. لكن بدلاً من أن يعاقب الفلاح على وقاحته، أُنصف الفلاح. أعجب رنسي، بعد قراءة خطاب خون-أنوپ الأخير، وأمر بإعادة الحمير والبضائع إلى خون-أنوپ وتعويض الفلاح بكل ممتلكات نمتي نخت، مما جعل نمتي نخت فقيرًا مثل خون-أنوپ.

مقتطف من شكاوى الفلاح الفصيح:

كيف يشكو إليك الفقر الذي دمرته، لا تكن ثقيلا ولا خفيفا
لا تكن سريعا ولا بطيئا، لا تخفِ وجهك عمّا تراه
لا تعمِ عينيك عمّا تراه، لا تكن متراخيا وأعلن كلمتك
ها أنا أشكو إليك ولكنك لا تسمع، سأذهب وأشكوك إلى أنوبيس[13]


الشخصيات

خون-أنوپ

يعيش الفلاح الفقير خون-أنوپ مع زوجته ماري وأطفالهما في واحة حول دلتا النيل في مصر.[7][6]

رنسي، ابن مرو

النبيل رنسي، ابن مارو وكيل فرعون نب كاو رع.[6] يناشد الفلاح خون-أنوپ رنسي عندما لا يحصل على العدالة من نمتي نخت.[9]

نمتي نخت

نمتيناخت، وهو تابع جشع للوكيل العالي رنسي، يرى حمير الفلاح خون-أنوپ المحملة بالإمدادات ويبتكر مصيدة تعطيه الحجة لأخذ حمير خون-أنوپ وبضائعه.[9]

نب كاو رع

إنه جلالة الملك المزدوج نب كاو رع، المبرر. "المبرَّر" صفة معيارية للمتوفى. نب كاو رعهو فرعون من الأسرة العاشرة في إهناسيا، 2050 ق.م.، خلال الفترة الانتقالية الأولى.[14]

المواضيع

ماعت

ماعت هو القانون المصري القديم الذي يقوم على فكرة الانسجام والتوازن ويسمح للتسلسل الهرمي الاجتماعي أن يسود في حياة المواطن اليومية. هذا الموضوع موجود في جميع أنحاء العمل ، لا سيما في خطابات خون-أنوپ حول ما تعنيه العدالة لحالته.[15]

تتجسد ماعت أيضًا في محاكم القصة لأن العدالة والتسلسل الهرمي الاجتماعي يعتمدان كليًا على القاضي وكيف يفسر كلمة ماعت فيما يتعلق بالمحاكمات.[16]

تاريخ النص

الأصل

بينما لدينا سرد متماسك إلى حد ما للفلاح الفصيح، حسب معرفتنا الحالية لا يوجد سرد لكامل القصيدة. الحكاية عبارة عن تجميع لأربعة مخطوطات غير مكتملة بها بعض التعارض في أقسام متداخلة. يبدو أن أسماء الأشخاص والأماكن تختلف بين القطع الأربعة المختلفة. على الرغم من ذلك، يفُهم أنها كلها نسخ من نفس القصة. مثل معظم القصص ، فإنه يعني ضمنيًا أن أشخاصًا مختلفين روا القصة بطرق مختلفة - مما أدى إلى بعض التناقضات في النسخ المكتوبة.

مقتطف من مناشدة الفلاح الفصيح:

"يا مدير البيت العظيم، يا أعظم العظماء، إنك أب لليتيم، وزوج للأرملة، وأخ لتلك التى نُبذت، وغطاء لذلك الذى لا أم له.. دعنى أجعل اسمك فى هذه الأرض يتفق مع كل قانون عادل، فتكون حاكماً شريفاً مشجعاً للعدل يلبى نداء المستغيث. إنى أتكلم، فهل لك أن تسمع؟.. يا مثقال الميزان، لا تمل، ويا خيط الميزان لا تتذبذب. إن الإنسان سيموت مع خدمه، وهل ستكون رجلاً مخلداً؟ إن العدل يفلت، والقضاة ينحازون إلى جانب اللص.. إن الذى يجب عليه أن يحكم بالقانون يأمر بالسرقة، فمن ذا الذى يكبح الباطل إذن؟ وذلك الذى يجب عليه أن يقضى على الفقر يعمل على العكس، والذى يسير فى الطريق المستقيم يتعثر، والآخر ينال الشهرة بالضرر.. والحكمة تقول: عامل الناس بما تحب أن تعامَل به.. يا أيها السيد العظيم، اكبح جماح السارق.. دافع عن الفقير، واحذر من قرب الآخرة.. وقِّع العقاب على من يستحق العقاب.. إنك قيِّم على الميزان، اقبض على حبل الدفة.. أنت أيها السامع، إنك لا تصغى، ولماذا لا تصغى؟".[17]

المؤلف

المعلومات المتعلقة بمؤلف (أو مؤلفي) النص ضئيلة للغاية. من المفترض أن المؤلف (المؤلفين) كانوا في الغالب من الذكور، ولكن حتى هذه المعلومات قد لا تكون صحيحة. توضح الموضوعات والنقاط الفكرية في القصة أن المؤلف - إذا كان شخصًا واحدًا - كان جزءًا من الطبقة المتعلمة. كان متعلمًا بما يكفي لوضع القصة في الكتابة الهيروغليفية. من المحتمل أنه لم يتم سرد القصة في الأصل في شكل شعر، ولكن تمت ترجمتها لاحقًا في هذا الشكل.[18]

الفترة الزمنية

في حين أن قصة الفلاح القصيح تقع في عصر الأسرتي التاسعة والعاشرة إلى أنه يعتقد أن القصيدة نفسها كتبت هلال فترة الدولة الفرعونية الوسطى، في نفس الوقت تقريبًا الذي كتبت فيه قصة سنوحي، في العصر الكلاسيكي المصري.[18] قيل أن هذه الفترة الزمنية قد أنتجت بعضًا من أعظم الأعمال الأدبية والفنية، ركز المصريون الأثرياء والمتعلمون بشكل كبير على هذه الجوانب، بالإضافة إلى الترفيه. كانت القصيدة أيضًا من أوائل النصوص المسجلة التي ركزت على حياة أشخاص غير الملوك أو الآلهة. عكست القصة المثل العليا لمصر في ذلك الوقت بين عامة الناس. كانت تحظى بشعبية كبيرة.[19]

تعتبرالفلاح الفصيح أحد النصوص القليلة التي سلطت الضوء على بعض مفاهيم القانون المصري خلال سلالات الدولة الوسطى.[20]

التأثير على الفنون والأدب

 
مشهد من فيلم الفلاح الفصيح.

يُظهر الفلاح الفصيح للقارئ الحديث لمحة عن كيفية تحقيق العدالة في الجريمة في الثقافة المصرية القديمة. في حين أنه من الطبيعي أن نفترض أن الذنب قد يتحدد من خلال التسلسل الهرمي في ذلك الوقت ، فإن الفلاح الفصيح يوضح لنا أنه يمكنك التحدث عما يدور في ذهنك وربما تغيير الحكم الصادر عليك. ظهر موضوع العدالة بشكل بارز في الفلاح الفصيح ربما كان مقدمة لموضوعات العدالة في الأعمال اللاحقة.

قام المخرج المصري شادي عبد السلام بتحويل القصة إلى فيلم short film من إخراجه ونال الفيلم العديد من الجوائز.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضًا


مرئيات

فيلم شكاوى الفلاح الفصيح.

المراجع

  1. ^ Huehnergard, John; Pat-El, Na‘ama (June 14, 2018). "The origin of the Semitic relative marker". Bulletin of the School of Oriental and African Studies. 81 (2): 191–204. doi:10.1017/S0041977X18000496 – via Cambridge Core.
  2. ^ Simon, Peter; Goff, Gerra, eds. (2018). The Norton Anthology of World Literature (4 ed.). W. W. Norton & Company. ISBN 978-0-393-60281-4.
  3. ^ Parkinson, Richard (1991). The Tale of the Eloquent Peasant. Griffith Institute. ISBN 978-0900416606.
  4. ^ "The Eloquent Peasant (5)". AEL Email List. Archived from the original on 2008-08-28. Retrieved 2007-12-17.
  5. ^ Parkinson, R B (1999), The Tale of Sinuhe and other ancient Egyptian poems, 1940–1640 BC, New York, ISBN 978-0-19-283966-4, OCLC 317507143 
  6. ^ أ ب ت Simon, Peter; Goff, Gerra, eds. (2018). The Norton Anthology of World Literature (4 ed.). W. W. Norton & Company. p. 1077. ISBN 978-0-393-60281-4.
  7. ^ أ ب Gardiner, Alan (April 1923). "The Journal of Egyptian Archaeology". The Journal of Egyptian Archaeology. 9 (1/2): 7. JSTOR 3853490.
  8. ^ أ ب Gardiner, Alan (April 1923). "The Journal of Egyptian Archaeology". The Journal of Egyptian Archaeology. 9 (1/2): 8. JSTOR 3853490.
  9. ^ أ ب ت ث Mark, Joshua (6 October 2017). "The Eloquent Peasant & Egyptian Justice". World History Encyclopedia. Archived from the original on 29 October 2018. Retrieved 4 November 2018.
  10. ^ Alan Gardiner, Egypt of the Pharaohs. An introduction, Oxford University Press, 1961, p. 112.
  11. ^ William C. Hayes, in The Cambridge Ancient History, vol 1, part 2, 1971 (2008), Cambridge University Press, ISBN 0-521-077915, p. 465.
  12. ^ Simon, Peter; Goff, Gerra, eds. (2018). The Norton Anthology of World Literature (4 ed.). W. W. Norton & Company. p. 1082. ISBN 978-0-393-60281-4.
  13. ^ {{Cite web | url =https://wikimisr.com/the-story-of-the-eloquent-villager-the-farmer-who-approved-the-concept-of-justice/ | title = أسرار برديات الفلاح الفصيح وإقراره مفهوم العدالة في مصر القديمة
  14. ^ Simon, Peter; Goff, Gerra, eds. (2018). The Norton Anthology of World Literature (4 ed.). W. W. Norton & Company. p. 1078. ISBN 978-0-393-60281-4.
  15. ^ "Ma'at". World History Encyclopedia. Archived from the original on 2021-04-14. Retrieved 2018-11-15.
  16. ^ Mark, Joshua (6 October 2017). "The Eloquent Peasant & Egyptian Justice". World History Encyclopedia. Archived from the original on 29 October 2018. Retrieved 4 November 2018.
  17. ^ "الفلاح الفصيح.. أقدم معارض فى التاريخ". الوطن. 2018-11-09. Retrieved 2022-04-05.
  18. ^ أ ب "Anonymous author of The Eloquent Peasant - The Greatest Literature of All Time". www.editoreric.com. Archived from the original on 2018-11-16. Retrieved 2018-11-15.
  19. ^ "The Eloquent Peasant & Egyptian Justice". World History Encyclopedia. Archived from the original on 2018-10-29. Retrieved 2018-11-15.
  20. ^ Shupak, Nili (1992). "A New Source for the Study of the Judiciary and Law of Ancient Egypt: "The Tale of the Eloquent Peasant"". Journal of Near Eastern Studies. 51 (1): 1–18. doi:10.1086/373521. JSTOR 545594.

وصلات خارجية

هذه المقالة عن مقتنيات محفوظة في المتحف البريطاني. The object reference is EA 10274.