افتح القائمة الرئيسية

السلمون الأطلسي

هذا المقال يتضمن أسماءً أعجمية تتطلب حروفاً إضافية (پ چ ژ گ ڤ ڠ).
لمطالعة نسخة مبسطة، بدون حروف إضافية

السلمون الأطلسي Atlantic salmon ، Salmo salar، هو سمك من فصيلة السلمون، يوجد في شمال المحيط الأطلسي وفي الأنهار التي تصب في شمال الأطلسي، وبسبب نقل البشر لذلك النوع، أصبح يتواجد في شمال المحيط الهادي.[2][3]

السلمون الأطلسي
Atlantic salmon
Salmo salar.jpg
Conservation status
التصنيف العلمي
مملكة: الحيوان
Phylum: الحبليات
Class: شعاعيات الزعانف
Order: Salmoniformes
Family: السلمون
Genus: 'Salmo'
Species: ''S. salar''
Binomial name
Salmo salar
لينايوس، 1758
Поширення сьомги.gif
توزيع السلمون الأطلسي

الأسماء الأخرى المستخدمة للإشارة للسلمون الأطلسي هي: سلمون الخليج، السلمون الأسود، caplin-scull salmon، سلمون سباگون، السلمون الفضي، العابث، أو السلمون الخارج. في مراحل مختلفة من نضجه ودورة حياته، يعرف السلمون الأطلسي بالپار، سمولت، گريسل، گريلت، كلت، سلينك وسلمون الربيع. السلمون الأطلسي لا يقطع رحلته في البحر، عادة ما يرجع ذلك للتدخل البشري في الماضي، ويعرف باسم سلمون الأرض الحبيسة أو ouananiche.

السلمون الأطلسي.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

فهرست

الانتشار والموئل

 
هجرة سلمون الأطلسي في المحيط من نهر كنتيكت[4]


الأثر البشري

 
Seine fishing for salmon – Wenzel Hollar, 1607–1677

نهر الراين

قبل 12 ألف سنة، كان أول من سافر عبر نهر الراين هم صيّادو العصر الجليدي. وحاضِراً، يعتَبَر الراين من أكثَر الأنهار استِخداماً في مجال النَقل، إذ تشير بعض الأرقام إلى عبور ما يزيد على مئتي ألف ناقلة بضائع تحمل ما يزيد على مئتي مليون طن سَنويّاً الحدود الألمانية عبر الراين. وعلى ضفافه، تنتصب قِلاع صِناعيّة تمتد من بازل إلى روتردام، كما تربط سِكَك الحديد بين البلدان التسعة التي يعبرها. ومنذ القرن العشرين، أصبح الراين مركزاً لتوليد الطاقة المتأتيّة من محطّات الطاقتين النوويّة والهيدروليكيّة.

حتى نهاية القرن الثامن عشر كان الراين مملوءاً بالأسماك، بل يهاجر إليه أفضل أنواع السَلَمون، وهو «السَلَمون الفضيّ» الذي لُقّبَ بـ «ذَهَب الراين». كان سمك السَلَمون يفِدُ إلى الراين من المحيط الأطلسي عبر بحر الشمال، كي يضع بيوضه. وبعد أن تفقس البيوض، ينطلق السَلَمون الصغير إلى المحيط راجعاً في دورة لا نهائيّة. وتعرّضَت هذه الدورة إلى خَلَل شديد، إذ كادت أسماك السَلَمون تختفي من الراين نتيجة التَلَوّث الذي زادت حِدّته في حقبة الثمانينات من القرن الماضي، مُعرّضَة السَلَمون للانقراض.

لذا، مَثّل إنقاذ السَلَمون هدَفاً رئيساً في مختلف برامج حماية الراين التي بدأت بعد حادث «ساندوز» في 1986. وفي برنامج «الراين 2020»، ثمة خطّة تفصيليّة لحماية أسماك السَلَمون، إذ تفيد الأرقام بأنه منذ العام 1999 عاد إلى الراين نحو سبعة آلاف من أسماك السَلَمون، ومن المتوقع أن تزيد في 2020 إلى 21 ألفاً مع استمرار جهود حماية النهر. ويشكّل الراين ثالث أكبر الأنهار الأوروبية. كما تَصِل مساحة حَوضه إلى مئتي ألف كيلومتر مربع، فيما يبلغ طوله نحو 1233 كيلومتراً. ويعتمد عليه قرابة 30 مليون إنسان في الشرب. وتتشاطأ على مياهه 9 دول هي: سويسرا وألمانيا وفرنسا وبلجيكا والنمسا وهولندا ولوكسمبورگ وليختنشتاين وإيطاليا.

يتميّز الراين بتنوّع بيولوجي نباتي وحيواني فوّار، كما يشكّل مسرىً لأنواع كثيرة من الأسماك المُهاجرة. وتوجد في حوضه مناطق تصنّف بوصفها من أهم مناطق الأراضي الرَطِبَة، منها «وادن» التي تمتدّ بين هولندا والدنمارك.

الاستهلاك المستدام

في 2010، السلام الأخضر الدولي أضافت سلمون الأطلسي لقائمة المأكولات البحرية الحمراء. "القائمة الحمراء للمأكولات البحرية الخاصة بالسلام الأخذر الدولي هي قائمة للأسماء التي عادة ما تباع في المتاجر الكبرى حولا لعالم، والتي تقع تحت خطر كبير لأن مصدرها المصايد غير المستدامة".[5]

انظر أيضاً

الهامش

  1. ^ World Conservation Monitoring Centre (1996). "Salmo salar". IUCN Red List of Threatened Species. Version 2.3. International Union for Conservation of Nature. Retrieved 7 March 2011.CS1 maint: ref=harv (link)
  2. ^ Shearer, W. (1992). The Atlantic Salmon. Halstead Press.
  3. ^ The Audubon Society Field Guide to North American Fishes, Whales & Dolphins. Chanticleer Press. 1983. p. 395.
  4. ^ Atlantic Salmon Life Cycle Connecticut River Coordinator's Office, U.S. Fish and Wildlife Service. Updated: 13 September 2010.
  5. ^ Greenpeace International Seafood Red list


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المراجع

وصلات خارجية