بلوش

(تم التحويل من البلوش)

بلوچ أو البلوش أحد الأعراق التي توجد في باكستان وايران وسلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة وغيرها من دول الخليج منذ وقت طويل ، ويتميزون بلغتهم الخاصة التي مزيج بين عدة لغات منها العربية والهندية والفارسية على سبيل المثال لا الحصر كما يتميزون بعادات وتقاليد خاصة، ألا أنهم اندمجوا في المجتمعات التي هاجروا اليها ومنها المجتمعات الخليجية والعمانية على الخصوص.

Baloch
بلوچ Baloosh
Baluchistan01.jpg
البلوش في بلدانهم، من صورة لعام 1910.
التعداد الإجمالي
(أكثر من 15 مليون  [1])
المناطق ذات التواجد المعتبر
Flag of پاكستان پاكستان8 مليون (1998)[2][3]
Flag of إيران إيران856,000[4]
Flag of أفغانستان أفغانستان200,000[5]
Flag of عُمان عُمان407,000 (2000)[بحاجة لمصدر]
[بحاجة لمصدر]
Flag of تركمنستان تركمنستان55,000 (1993)[6][بحاجة لمصدر]
Flag of الكويت الكويت20,000 (1993)[7]
Flag of قطر قطر13,000 (2007)[بحاجة لمصدر]
Flag of السعودية السعودية12,000 (2007)[بحاجة لمصدر]
Flag of الصومال الصومال8,200 (2007)[بحاجة لمصدر]
اللغات
Balochi
الديانة
إسلام سنة (predominantly) and Zikris around Turbat[8][9] [10]
الجماعات العرقية ذات الصلة
جماعات كردية وإيرانية أخرى

كلمة البلوش هي تعريب عن الأصل الأجنبي ( baluch ) وبلوشستان وهي الاقليم الذين قدموا منه ( Baluchistan ) أي أرض البلوش . وهناك من يرد اصل كلمة البلوش إلى بيلوس وفي البحث والتقصي خلف اصل الكلمه وجذورها خرجة عدة مقالات منها ان الكلمه تعود إلى اسم بلشان ابن مكران بن سام بن نوح.

Major Ethnic Groups in Pakistan and surrounding areas, 1980. The Baloch are shown in pink.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تاريخ البلوش

 
Officers of the 27th Bombay Native Infantry (1st Balochis), from the British Indian Army made up of Balochi people. Circa 1867.


 
الرئيس علي بن جلال ال طاهر و رئيس وزراء حكومة الشاه( دكتور مصباحي ) يتوسطهم المستشار العسكري للشاه .. اثناء المفاوضات بين الطرفين ) ونبدأ من يمين الصورة وشمال الرئيس علي .. الرئيس بيرداد بن علي بن جلال ال طاهر اخر حكام للساحل الغربي لمكران .. وعلى يمين رئيس الوزراء الرئيس موسى بن حسن بن يار محمد ال طاهر وايضا اثنين من أبناء عمهم و الرئيس هاشم دوست محمد ال طاهر وابن عمه وفي الاخير ابن خاله الرئيس إبراهيم بن مراد بن طاهر بن رشيد ال طاهر تعود الصوره ل1950م. حكام الفترة الثانية
 
الامير دوست محمد ال طاهر (حاكم الساحل الغربي لمكران (اسد مكران)1951م التقطت الصوره
 
الرئيس علي بن جلال بن الامير بيرداد ال طاهر على جواده ( الحاكم الثالث ) الصقر 1955م

هناك عدد من المؤرخين و الكتاب غير قليل ممن حرروا و كتبوا كتبا منذ العهد اليوناني في تاريخ و حضارة الأقوام و الطوائف و القبائل البلوشية العريقة.

فمنهم من أسكنهم وأشار إلى موطنهم و نسبهم إلى سواحل مكران أو المكيان و الأصح في نظري المكيان (تلك الدولة العربية العريقة التي امتدت نفوذها من سواحل الجزيرة العربية إلى سواحل سيستان) فكانت البداية عربية ثم استحكمت في السواحل البلوشية العربية و التي احتلتها الدولة الساسانية فيما بعد و أسمتها بلوشستان. فمنهم من نسبهم إلى عرب الجزيرة العربية و آخرون نسبوهم إلى اليمن السعيدة التي سميت في عهد الاستعمار الفارسي يمنستان دون تتبع الأصول الأساسية أو اتخاذ الدقة المتناهية في التاريخ الواقعي و اعتبروهم قضية تاريخية هامشية بينما هم الأساس في قيام الدولة الحميرية ممن أعانوا القائد اليمنى سيف بن ذي يزن في تحرير اليمن و حضرموت من الاستعمار الحبشي إبان عهد أبرهة الأشرم الذي هم بالهجوم على الكعبة المشرفة في عام الفيل و المذكور في القران الكريم الموصوف بأصحاب الفيل ثم هزم واندحر . إنهم عرب الدولة العربية الماكيانية ذوي الأصول العربية الحرة الأبية التي هاجرت من الجزيرة العربية واستوطنت السواحل المكرانية والعمانية ثم هاجرت حسب الظروف الطبيعية و الاقتصادية المعيشية ثانية و ثالثة عبر ريدان (ربدان ) و سواحل أبله (البصرة حاليا) إلى بلاد اليمن و حضرموت ثم عمانات وشرق الجزيرة العربية و جزر البحرين. إن النخوة العربية الأصيلة و التي تنبع من إباء الضيم ورد و دحر الظلم صفة عربية موروثة في الأقوام و القبائل البلوشية التي تعيش في السواحل العربية من دول الخليج العربي أو التي لم تزل تقطن السواحل الفارسية وان كانت لغتهم بلوشية إلا أن المبادئ و التقاليد الأصيلة لم تزل جذوة مستعرة فيهم و بذلك انقسموا إلى قسمين البلوش العرب لساناً ولغةً و تقاليد و مبادئ و البلوش العرب تقاليداً و مبادئ لكن اللغة البلوشية المتأثرة بالفارسية بقيت مؤثرة فيهم نظراً للظروف البيئية و السياسية الفارسية التي فرضت عليهم اللغة فرضاً.

لقد امتزجت الأصول العربية و السامية وهم في الأصل أخوة من أبناء نبي الله نوح عليه السلام وقامت القومية العربية البلوشية و نمت التقاليد العريقة بالزواج و الامتزاج الروحي و الجسدي و التي قامت على سنة أخوية و شريعة إنسانية. لذلك اخترت أن القي الضوء على هذه القبائل العربية العريقة و أتمنى أن ينال البحث القبول.


اللغات

الجماعات العرقية الرئيسية في إيران

اللغة البلوشية هي لغة البلوش القاطنين في باكستان و إيران وأفغانستان كما يعيش قليل منهم في تركمانستان ، تنتمي هذه اللغة إلى المجموعة الغربية و بدقة أكثر الشمالية الغربية من لفرع الإيراني لعائلة اللغات الهندو الأوروبية ويتكلم بهذه اللغة 30 مليون شخص .

في الثلانيات من القرن الحالي صدرت بهذه اللغة الكثير من الكتب لا سيما الدراسية و صحيفة واحدة ( مدينة مرو ) . يملك البلوش ( البلوج ) ذخيرة ثقافية غنية من الفلكلور ( ملامح البطولة والحكايات ) وقد اشتغل في هذا المجال العالم الإنكليزي م . ل . ديمس و الاختصاصي الروسي في فقه اللغة البلوجية ي. ي. زراوبين، و في الأربعينيات - الخمسينيات بدأ الشعر البلوچي و النثر البلوجي يتطوران في باكستان ( الشاعران گولخان نصير وآزاد جمال ديني).

ص 55 لغات العالم / زياد الملا / دار الأهالي 1999م بتصرف للتحديث بسيط.


الأدب واللغة والثقافة

الشعر البلوشي : فهناك كثير من الشعراء البلوش ممن تفاخروا بانسابهم عن طريق الشعر. واهتمامهم بالشعر يكاد يساوي الادب كله عندهم. كانوا يتفاخرون بالحروب والانتصارات والانساب.

من أين أتت كلمة البلوش

إن أولاد –كش – KUSH - هم المعروفون من سلالات نوح عليه السلام . و قد كان مقرهم سورية. و بابل. و لقد اشتهروا باسم –BELUS.وكانت الحبشة-إثيوبيا تابعة لهذه الأمة المدعوة في ذلك الزمان باسم KUSHITES . و قد كان – لكش و لدان. إحداهما – كاسس –KUSHITES و الثاني اسمه –بيلوس – BELUS .-أما سلالة بيلوس فهم – بلاده – BELADAE و قد كان البلوش الأوائل معاصرين لهذه القبيلة. و قد انقسمت سلالة – كش – فكان النمرود هو أعظم ملك كلداني _بيلوس – و قد كان بلوث . أو – بلوش – هو الابن الوارث – لكلدة –بيلوس – ومن سلالة كوشيت . و إننا لنجد سلسلة طويلة من الملوك الكلدانيين المنحدرين من سلالة ( بيلوس ) وفي الوقت نفسه. فإن البلوش الأوائل يصعدون بنسبهم إلى قبيلة الملوك – الكلدان المتفرعين من – كوشيت – و قد كان أول ملك قوي مقتدر كلداني هو النمرود – وقد خلفه على الملك – بيلوس – فكان ملك بابل - عام (1240) قبل الميلاد.

وفي عهد بيلوس هاجر عرب بابل إلى فارس فكان الفرس ينسبون عرب بابل إلى ملكهم بيلوس و كانوا لا يستطيعون أن ينطقون حرف السين بل كانوا ينطقونه شين فأصبحوا يلفظون (بيلوس)( بيلوش) وعبر الأزمنة وبعد تعرضها لعدة تغيرات أصبحوا ينطقونها (بلوش ) ومن هنا أتت كلمة بلوش.

نظرية عروبة البلوش

يقول المؤلف عبد الحكيم البلوشي: قال ياقوت الحموي في كتابه معجم البلدان(عند بيان القفس) بأن البلوش، غالب عليهم النحافة والسمرة و تمام الخلق يزعمون أنهم عرب، و هذا قول ياقوت الحموي، فانني لما نظرت في الكتب و بحثت عن أصل البلوش فوجدت بعض الدلائل في الكتب على ان البلوش من العرب سأذكرها الآن انشاء الله

الدليل الأول

كما صرح ياقوت الحموي في (معجم البلدان) و سلمة بن مسلم العوتبي في (موضح الأنساب) بأن البلوش من أبناء سليمة بن مالك ين فهم الأزدي و مما لا شك فيه أن سليمة بن مالك كان رجلا عربيا من بني قحطان خرج من جزيرة العرب إلى كرمان فأقام هناك على جبال القفس و انسل في تلك الديار و استعجم لسان أبنائه

الدليل الثاني

البلوش هم (العرب أحفاد الفاتحين العرب وأمراء الجيوش الأوائل يسكنون في بلاد فارس و الهند ولكن لذلك تختلف عاداتهم عن عادات الفرس و الهنود، فانني لما نظرت في كتاب الشهرستاني (الملل و النحل) رأيت أهل إيران و خراسان على دين المجوس أي عباد النار، فينقسم دين المجوس إلى كيومرثية و الزروانية و الزردشتية و المانوية والمزدكية و غيرها، وطالعت عادات البلوش أصلهم العرب رغم تغير كلامهم الأ أن وجوهم عربية و سننهم وعاداتهم وتقاليدهم الأصلية التي يحافظون عليها الى اليوم فما وجدت عندهم شيئاً من هذه الملل والمذاهب فعلمت عندئذ أن البلوش ليسوا من أصل فارسي أو خراساني أو هندي و لو كان أصلهم من إيران أو خراسان أو الهند وهم ليسوا كذلك ولذلك لابد أن يكونوا العرب الأوائل الفتح الأ سلامي الذين عبر تلك البلاد فاتحين بعشرات الألوف من رجال ومجاهدين من شتى قبائل العربية عدنانية وقحطانية لا يوجد لديه شئ من هذه الملل و المذاهب، ثم لما طالعت كتاب (بلوغ الأرب في معرفة أحوال العرب) للشيخ محمود شكري الآلوسي، ظننت لو سماه المصنف في معرفة أحوال البلوش بدلا من أحوال العرب لكان غير صحيحاً لموافقته بأحوال العرب أكثر من تسعةوتسعين في المائة فلهذا أحببت أن أقارن بعض عادات البلوش العرب أصله وفصلا مع عادات العرب حتى لا يخفى على أحد أن عادات البلوش لا تختلف عن عادات العرب بل بعكس تكملها لما فيهم من نخوة وشمامة ورجولة والكرم وأبية وعز نفس عالية .

القادة المسلمين الذين اشتركوا في فتح مكران

ومن جملة القادة المسلمين الذين اشتركوا في فتح مكران-سهل بن عدي و عبدالله بن أبى عقيل وربعي بن عامر و ابن أم غزال و عاصم بن عمرو التميمي و عبدالله بن عمير الأشجي والحكم بن عمرو وشهاب بن المخارق وقد فتحت القفص عام 23 هجرية على يد سهل بن عدي وتبعه عبدالله بن عتبان وكان يقدم جيش سهل بن عدي النسيم بن ديسم العجلي بمساعدة حشد من أهالي كرمان بعد قتل مرزبهانها أي واليها الفارسي . ويجدر هاهنا الإشارة باختصار إلى أسماء و جهود هؤلاء القادة وانساب قبائلهم العربية هؤلاء العرب المسلمين الأباة الأحرار الذين جاهدوا في الله حق جهاده وجعلوا من بلوشستان ديار العرب أرضا إسلامية عربية عريقة فتولاها قائد بعد قائد لقرون عديدة وسنين مديدة لقي فيها الأهالي كل خير ومحبة وإخاء ومرحمة بعد أن أضناهم الفرس بأحقادهم الدفينة وأذاقوهم المرارة والمجاهدة المستمرة أن لهؤلاء القادة الأحرار حقا في سرد تاريخهم وأصولهم العربية وأنسابهم الجليلة التي تنتهي أجداد معظمهم إلى الصحابة من أنصار رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه و سلم .

وهؤلاء هم:

  • 1. عبدالله بن عبدالله بن عتبان الأنصاري – صحابي شهد فتح مكران.
  • 2. المغيرة بن أبى العاص الثقفي - صحابي – الديبل.
  • 3. الحكم بن أبى العاص الثقفي – صحابي – وهو الذي فتح تانة وبروصا.
  • 4. سهل بن عدي بن مالك بن حزام بن خديج بن معاوية الخزرجي الأنصاري وهو صحابي قد شهد فتح (مكران).
  • 5. سعد بن هشام بن عامر الأنصاري – الصحابي – قد كان من أبطال فتح – مكران – وقد استشهد هناك.
  • 6. عمير بن عثمان بن سعد – الصحابي – قد كان أميرا على – مكران.
  • 7. عباد بن زياد بن أبيه هو الذي فتح – كش وقد ولاه معاوية سجستان عام 53هجري.
  • 8. عبيدالله بن نبهان السلمي كان قائداً في غزوة – الدبيل – في زمن الحجاج و قد استشهد هناك سنة ثلاثٍ وثمانين هجري.
  • 9. سويد بن سليم بن منجوف بن ثور بن عفير بن زهير بن كعب بن سدوس بن شيبان قد كان من أمراء السرايا في مكران.
  • 10. عون بن كليب الدمشقي أوكل إليه محمد بن القاسم – البرج الجنوبي من حصن ( الدبيل ).
  • 11. عكرمة بن الريحان الشامي.
  • 12. عبدالله بن عبدالرحيم العماني.
  • 13. سفهوي بن لام العماني.

قبائل البلوش

الرند

وهذه قبيلة كبيرة من الأصل البلوشي الخاص وهي صافية الدم العربي كما وصفها المؤرخون. وتُنسب هذه القبيلة العربية العريقة من بعض المؤرخون إلى محمد ومعاوية ابني الحارث العُلافي القُضاعي الذين ثارا على الحجّاج بن يوسف الثقفي في مكران،ونسبهم مؤرخون آخرون إلى الامير أبي حمزة الاموي القرشي وهذا الاقوى. وجاء مسمّى الرند من اسم شجرة للطيب تنبت بنجد، فقد قال عن هذه الشجرة الشاعر الجاهلي عبد الله بن الدمينة الخثعمي معبّراً عن شوقه لدياره بنجد:

أَلا يا صَبا نَجدٍ مَتَى هِجتَ مِن نَجـدِ = لَقَد زَادَنِى مَسرَاكَ وَجداً عَلَى وَجد

ِويطلق اسم الرند في بعض الأحيان على القبائل الداخلة في الرند مع إنها ليست منهم . وأكثر قبائل الرند معروفة بأسماء آبائها العديدين ومنسبة اليهم .

ومن أشهرهم:


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

اللاشار

ومن صلب هذه القبيلة خرجت قبيلة الرند . وقيل إنهم سكنوا في ـ كندناوه ـ بعد حروبهم ضد الرند . وقد إندمج فيهم ـ المگسيون ـ في منطقة ـ جهل ـ بكچهي وقد آثر بعض اللاشاريين من ـ كچهي ـ الإنتساب إلى ـ المگسيين ـ والتسمي بهم . وبعد ذلك فقد أصبحوا من أكبر فروعهم . إن أفراد هذه القبيلة موجودون في مكران وسيستان أيضاً . والباقي منهم يعيشون ضمن قبيلة المگسي . إن الحسبكاني من الاشاريين . وفي قبيلة الگرباني فخذ مهم من أفخاذ اللاشاريين . وأما اللاشاريون الآخرون الموجودون في منطقة ـ درگري ـ في ديرة غازي خان فإنهم لاشاريون بالإسم ليس غير . والحق أقول إنهم من الجت . وعندما كان البلوش في البنجاب فإن اللاشاريين كانوا معهم . واللاشاريون خاصة متوطنون في ديرة غازي خان وديرة إسماعيل خان وفي مظفر گره والملتان.

أشهر من حكامهم :

كركيج

أصل هذه القبيلة اصلها من الأشراف العباسين يسمونهم الرند وكانت معروفة بشدة البأس في سالف الزمان لهم صولات وجولات بالحكم وبتاريخ بلوشستان . [[احفاد الامير بالنج والامير ودودا

أبناء الاميريسمى كوركيج معناه بعربية الغزال لان جدهم أستطاع أصطياد غزال وهو على رجليه لقوته وشدة بأسة كان مثل الشنفري وتأبط شر ( الأمير حسن بن نود بن نود بنده إبراهيم خان الميروائي بن مير أشتر بن مير حيدر بن مير قريش الامير حمزه بن محمد بن ابوبكر بن سليمان بن احمد بن حسن بن ابوبكر بن حسن بن علي بن فضل بن أحمد بن عبدالله بن محمد بن عبدالله بن اسحق بن جعفر بن احمد بن طلحة بن جعفر المتوكل بن محمد بن هارون الرشيد بن محمد بن عبدالله بن محمد بن علي بن عبدالله بن عباس عم النبي - عليه الصلاة والسلام - بن عبدالمطلب بن هاشمي بقية النسب معروف من قريش ...

آل طاهر

آل طاهر أو الطاهريون من سلالة ملوك الطوائف الرند واللاشار حكام الساحل الغربي لمكران ( جاشك وقيابان ) على فترتين .

ومؤسسهم هو الرئيس طاهر بن مير محمد بن مير زهري بن مير تاج بن مير دره بن مير شاهين بن مير محمد بن مير عامر بن مير بكر ( حاكم ملتان بلوشستان ) بن مير حسن بن مير نوت بن مير نوتبنده بن مير إبراهيم بن مير أشتر بن مير حيدر بن مير قريش الامير حمزه بن محمد بن ابوبكر بن سليمان بن احمد بن حسن بن ابوبكر بن حسن بن علي بن فضل بن أحمد بن عبدالله بن محمد بن عبدالله بن اسحق بن جعفر بن احمد بن طلحة بن جعفر المتوكل بن محمد بن هارون الرشيد بن محمد بن عبدالله بن محمد بن علي بن عبدالله بن عباس عم النبي - عليه الصلاة والسلام - بن عبدالمطلب الهاشمي...


حاكم الساحل الغربي لمكران على فترتين :

(الفترة الاولى )

الرئيس طاهر بن محمد ( الطاهر )

الامير بيرداد بن طاهر بن محمد ( السيف )

الرئيس علي بن بيرداد ال طاهر


(الفترة الثانية )

الرئيس ( لقب بدوست) محمد آل طاهر ( اسد مكران الغربية )

الرئيس حسن بن محمد آل طاهر ( العادل )

الرئيس علي بن جلال آل طاهر ( الصقر )

الرئيس بيرداد بن علي بن جلال آل طاهر اخر حاكم لساحل مكران الغربية ( جاشك وقيابان ) المطل على الخليج العربي .


ملاحظة :

1- الرئيس طاهر حكم ابان عهد حكم كريم خان زند لفارس ووقعت حرب بالقرب من منطقة سيريك وانتصر جيش الرئيس طاهر على الجيش التابع لكريم خان زند ومكان الحرب موجود الى يومنا هذاوهنالك قصائد كثيرة تتغنى بالانتصار وكان امير مقاطعة كوستك حتى ميناب الملا حيدر.

2- الرئيس بيرداد بن الرئيس طاهر وقع اتفاقية مع الشيخ سيف البوسعيدي في منطقة كلات بيرداد وتم الاتفاق على ان يكون الساحل تحت الحكم العماني وبحمايته ، وشيدت قلعة وسميت باسم الشيخ سيف ( شيخ آباد ) ، وخنجر المعاهدة موجود وهو مصنوع من العاج الخالص .

آل إسماعيل القدماء

المازم ومنهم ال اسماعيل ( بنو غزال)والمنحدرين من قبيلة الكركيج الرنديه احفاد الامير بالنج بن حسن الرند


المازم قرية في عمان انحدر منها بنو المازم الذين جد الأكبر الأمير اسماعيل والذي طلب منه السلطان عمان سيف بن سلطان اليعربي جيش لمساندة ضد أبنه عمه الذي أستوى على الحكم سنة 1728 م ولبوا النداء وحابوا معه والذين بقوا سموا بالمازم ومنها ايضا منطقة العراقي والصبيخي


الغاوريغيون

اكثرهم من احفاد الامير محمد بن الامير عامر بن الامير بكر ( حاكم جيغن وكابريك وسورك وسذيج ) ونزح اليها عام 1667 بعد سقوط حكم الرند واللاشار 1666م وتوارث ابنه الامير شاهين ثم ابنه الامير الدره ومن ثم ابنه الامير تاج ومن ثم ابنه الهوت او الامير الزهري و من ثم اخوه الامير اسماعيل وابناءه حتى عهد الرئيس دوست محمد ال طاهر الذي تبعته كل المقاطعات البلوشيه من جاشك حتى بندر عباس .

وتوجد عوائل هنالك منها كوبش والدغاريين والهوت الـــخ

القاؤوسين

القاؤوسين من الاسر الحاكمة لقياون مكران الغربية لحقبه زمنيه .. يقال انهم من احفاد سليمة بن مالك بن فهم الازدي ..

ومن أشهر حكامهم:

الامير دويس

الامير أورنك

الامير حسين

الدغارانيين

احفاد بلي بن بهلوان بلوج وهم من سكان المنطقة الوسطى لقياوان حاليا وسابقا على اقاصي مكران الغربية في غاوريغ وسورك وسذيج ولهم بصمه في قيابان عند حكم :

سردار بركت بن عبدالنبي بن محمد( الفترة الثانية ) 1915-1928م .

ومن اشهر ابناءه عبدالله وجلال و ميرزا بن بركت

المري

وهي مكونة من عدة قبائل . وقيل في الفخذ المسمى ـ الغزني ـ الموجود ضمن هذه القبيلة إنه من نسل ـ غزن بن علي بن الأمير جلال خان ـ أما الفخذ المدعو ـ البجاراني ـ الموجود أيضاً في عمارة بن حريم المري فإنه نسبة يصعد إلى ـ بجار ـ الذي إصطدم بالأمير چاكر وإختلف معه وخرج على طاعته . وقيل أن المير ـ رانيول ـ من قبيلة الكهتران والفخذ المسمى ـ لاهراني ـ فإنه مختلط الأنساب ( أي ليس من قبيلة واحدة ) ولاشك أن بعض الجت والكلمتي والبليدي والحسني قد إندمجوا فيه أيضاً . وربما إشتمل الفخذ المعروف ـ البجاراني ـ .,ايضا بنو المري ابناء عمرو بن كليب بن الجنيد المري قدر رحلوا بعد فتنة الشام الى بلاد فارس وخراسان وهم أبناء الأمير محمد بن الأمير حسين بن بجار بن علي جلال المري الذي يصعد بنسبة الى ورقة بن الورقاء بن عمرو بن كليب بن الجنيد المري


اليي سمعت من جدي عالم الأنساب رحمه الله عليه ومن كبار الأهل شيوخ المرر دبي والأهل الليلة أنهم بلوش عرب وهم ال الشيخ الذين يعلمون الناس الدين وال مجرن وال بن سليم المرر انه بنو المرر تصغير أسم المري وأنهم في الاصلهم من الشام من حلب وانهم جاؤا الى عمان سنة1624 م وجدهم الأمير محمد بن الأمير حسين بن بجارالمري كانوا الأصل أمراءعرب من الفاتحين والأوائل

أستوطنوا من نحاية بلاد فارس وخراسان قبل قيام الدولة الصفوية الذي أسسها الملك الشاة أسماعيل عباس مؤسس المذهب الشيعي أنه جدهم الأمير حسن بن الأمير حسين المري قد رحلوا بعد أستيلاء ملك الفرس على أمراته سنة 1579م واستقر بالشام قبل أن يحج بها سنة 1624م واستقر عمان

وذهب الى الحج ولم يرجع بعد ذلك وقد أوصى ألأهله أنه اذا لم يرجع بعد سنة لهم خيار أن يعودا الى الشام أو استقرار في عمان أم بنو المري أو المرر أستقروا في الأمارات من سنة 1820م مع بداية حكم الشيخ سلطان بن صقر الأول القاسمي الذي اسس حكم أمارة الشارقة وأستقرار القبائل العربية فيها المتحالفة مع القواسم الكرام وهم فرع الغافرين والى اليوم يوجد بنو المري في بلاد باكستان وهي من أقوى قبائل البلوشية الأصيلة وتوجد دلائل على أنهم ينسبون الى الأمير الدمشقي الجنيد بن عبد الرحمن المري المشهورة

اليوم حلف من أحلاف ال سماعيل في بنو المازم عمان والأمارات تعريف به


الجنيد بن عبد الرحمن بن عمرو بن مرة بن الحارث بن خارجة بن أبي حارثة{ عبد الله } المري( نسبة جدة الأكبر مر بن أد) بن الصحابي الجليل شرحبيل بن حسنة ( عبد الله ) بن المطاع بن عبد الله بن الغطريف الأصغر (نسبة الى خاله الأميرالغطريف الأ كبر الكندي ) بن عبد العزى بن جثامة بن مالك بن ملازم بن مالك بن رهم بن سعد بن يشكر بن مبشر بن الغوث بن مر بن أد بن طابخة (عمرو ) بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان . أهم المعارك ودوره فيها

لما تولى الجنيد خراسان ، فجاشت الترك بسمرقند، فسار الجنيد حتى كان على أربع من سمرقند، فلقيه خاقان فاقتتلوا قتالا شديدا حتى أمسوا فتحاجزوا، وكتب الجنيد إلى سورة بن أبجر من بني أبان بن دارم وهو واليه على سمرقند يأمره بالقدوم عليه، فأتاه فلقيته الترك قبل أن يصل إلى الجنيد، فقتل سورة بن أبجر وعامة جيشه وقتل معه مجاهد بن بلعاء العنبري، ثم لقيهم الجنيد فهزمهم الله ومضى الجنيد فدخل سمرقند


وكان الجنيد شجاعاً لا يخاف رغم قلة عدده ففي قتاله مع الترك كانت عدده قليلاً إلا أنه اصر على القتال رغم المعارضين له، وكان يتنجد بالمسلمين فأرسل الجنيد إلى أشرس وهو يقاتل أهل بخارى والصغد: أن أمدني بخيل، وخاف أن يقتطع دونه فوجه إليه أشرس عامر بن مالك الحماني، فلما كان عامر ببعض الطريق عرض له الترك والصغد، فدخل حائطاً حصيناً وقاتلهم على الثلمة ومعه ورد بن زياد بن أدهم بن كلثوم وواصل بن عمرو القيسي. فخرج واصل وعاصم بن عيمر المسقندي ومعهما غيرهما فاستداروا حتى صاروا من وراء الماء الذي هناك. ثم جمعوا قصباً وخشباً وعبروا عليه، فلم يشعر خاقان إلا والتكبير من خلفه، وحمل المسلمون على الترك، فقاتلوهم فقتلوا عظيماً من عظمائهم وانهزم الترك، وقدم عامر إلى الجنيد، فلقيه وأقبل معه، وعلى مقدمة الجنيد عمارة بن حريم أبنه عمه الجنيد، فلما انتهى إلى فرسخين من بيكند تلقته خيل الترك فقاتلتهم، فكاد الجنيد يهلك ومن معه، ثم أظهره الله وسار حتى قدم العسكر، فظفر الجنيد وقتل الترك، وزحف غليه خاقان، فالتقوا دون رزمان من بلاد سمرقند، وقطن بن قتيبة على ساقة الجنيد. فأسر الجنيد من الترك ابن أخي خاقان في هذه الغزاة فبعث به إلى الخليفةهشام بن عبد الملك بن مروان الأموي.

الكامل في التاريخ 2/402. من كلماته لما أراد بعض جنده أن يثنوه عن حربه مع الترك لقلة عدده أنشد قائلاً:


أليس أحق الناس أن يشهد الوغا * وأن يقتل الابطال ضخما على ضخم وقال: ما علتى ما علتى ما علتى * إن لم أقاتلهم فجزوا لمتى


وفاته تُوفي الُجنْيدُ بن عبد الرحمن المري الدمشقي الأمير على خراسان والسند،. وكان أحد الأجواد، سنة ست عشرة ومائة. قالوا عنه يقول عيسى بن أوس بن عصية بن عبد القيس في الجنيد بن عبد الرحمن المري والي خراسان:


بيت بناه سنان ثم شيده ... بحيث طنب في أثنائه الكرم الصافحون بأحلام إذا قدروا ... والضاربون إذا ما أعصو صب القتم القتل مينتهم والجود عادتهم ... والحلم والعزم من أخلاقهم شيم وله يرثيه:


ذهب الجود والجنيد جميعًا ... فعلى الجود والجنيد السلام أصبحا ثاويين في بطن مرو ... ما تغنت على الغصون الحمام


[1] الكامل في التاريخ 2/402.

[2] تاريخ خليفة 1/270.

[3] تاريخ الطبري 5/411.

[4] العبر في خبر من غبر 1/26.

[5] معجم الشعراء 1/30.

آل زين الدين

من قبائل الشمال البلوشي واصلهم من الرند .. سادة بم وكسركند وكيه تولوا حكم بم كابر عن كابر وانتشروا في مواقع عدة بعد انكسار سلطنتهم في بم ساعدوا كثيرا من حكام الخليج وانخرط الكثير منهم ضمن جيش ال سعود ايام تكوين الدوله او قيامها كونوا غالبية سكان زنجبار وتنزانيا وكينيا وجزر القمر من المسلمين في فترة من الزمن ولا يزال احفادهم هناك إلى يومنا هذى


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الهوت

من أقدم القبائل البلوشية . وأعدادهم كثيرة في مكران . يُنسب الهوت إلى جدّهم هود بن عبد الله بن سالم الجُذاميّ اللخْمِيّ. والهوت مشتَقّ معناها من {الهَوَتْ} وهو ما انخفض من الأرض كما أورد ذلك ابن عبد ربّه.وهناك تعريف آخر ( هوت ) اي الكريم المضياف . فناك خلط بين الهوت وبين هـوت !!ولذا يطلق على بعض العوائل (هـوت)نسبة لكرمهم .. ويفسرها البعض انهم من الهوت وهذا خطأ . وكانت لهم إمارة في ديرة غازي خان . ويقال أن أفخاذ منهم موجودة في منطقة الاجاني و المزاريين وفي بعض مناطق كهوسة . والهوت موجودين في كل مكان وصل اليه البلوش . واكثرهم يقطنون في ديرة اسماعيل خان . ومظفر كره و الملتان وجهنك . وبعضهم يخطئ في إملاء هذا الاسم بتفخيم الواو المضمومة .

اشهر قادتهم :

القائد حمل جيند

القائد شهداد جوتاهان فاتح مومباسه

الكهوسة

وهذه القبيلة من القبائل الباسلة ذات الصولة والجولة . وتنقسم قسمين قسم من أفرادها يقطنون في أعالي السند قريبا من ـ جيك آباد ـ وأما القسم الآخر منهم . فمقرهم في منطقة ـ باطل ـ قريباً من ديرة غازي خان و من أشهر افخاذهم هم التلوريين و الجراغ و الجيانيين وأما ذلك الفخذ الصغير المسمى ـ ججيلا ـ فإنه مؤلف من المتوحشين المقيمين في وادي جاج .


ريغي

تعد هذه القبيلة من الطوائف الكبيرة حيث يعيش أفرادها فيما بين منحدرات ـ تفتان ـ إلى مدينة زاهدان ويكسبون عيشهم عن طريق الزراعة والرعي . المركز الرئيسي لقبيلة ريغي مدينة ـ لاديز ـ المحدودة من الغرب بزاهدان ومن الجنوب بشوركز جبل تفتان وريغ ملك ومن الشمال الشرقي ببلوشستان ومدينة باكستان . إن لقبيلة ريغي مكانة متميزة بين جميع القبائل البلوشية وذلك من حيث طبيعة مناطقها الغنية الواقعة حول جبل تفتان البركاني وكذلك بمشاركتها السياسية والاجتماعية المؤثرة . إنهم يدينون بدين الإسلام على المذهب السني الحنفي . وأبان إقامتهم بالأراضي الباكستانية الرملية سموا بهذه التسمية ( ريغي تعني الرملي ) . لقد أبعد السردار ـ أيدو خان الريغي ـ الرئيس السابق لهذه القبيلة إلى منطقة فارس ثم أعفى عنه . الرئيس الحالي للقبيلة هو السردار ـ مهر الله خان الريغي ـ وهو رجل تقي دين حسن السمعة محب للخير له إحترام ومكانة طيبة بين أهالي قبيلته وبقية قبائل سيستان وبلوشستان .

ناروئـي

يعيش أهالي هذه القبيلة في شمال وشمال غرب مدينة زاهدان ( نصرت آباد وسفيد آباد ) وفهرج ( تواب مدينة بم (رودبار) ) ويعيش عدداًَ منهم في سيستان يعتمدون على الزراعة والري . ويصيفون في مرتفعات نصرت آباد ونواحي باغي ونهبدان ( جنوبي خراسان ) بمسافة مائة كيلومتر ويشتون في مسطحات نصرت آباد . أما سبب تسمية هذه القبيلة بهذا الإسم فيقولون أنه كان هؤلاء القوم يقطنون منطقة تسمى ـ نارو ـ أي معنى غير ذي زرع ولذلك سميت القبيلة بهذا الإسم.

التلوري

يعيش اهالي هذه القبيلة في يارو قريبا من ديرة غازي خان المطلة على نهر السند و هي قبيلة من الكهوسة و قد عرف عنهم الشجاعة و الكرم و حسن المظهر و كان جدهم چاكر زعيم الكهوسة و ذو حظوة عند قبائل البلوش و يعود سبب تسميتهم إلى كثرة الكلام و الثرثره

الچاندية

ويقطن هؤلاء في أعالي السند وتقع الأماكن التي يسكنونها على الطريق المسمى ـ چندود كاه ـ أو چندو كوه ـ وعلى جانب هذا الطريق ينتشر الفلاحون من هذه القبيلة وأغلب الچاندية موجودون في مظفر گره وديرة إسماعيل خان وهناك فخذ في قبيلة لغاري معروف بإسم الچاندية ومسنكهم في ديرة غازي خان .

الدودائي

لقد كانت هذه القبيلة في الماضي ذات قوة وسلطان . ولقد تغير إسمها في هذا الزمان ( أي في زمان المؤلف ) فلم تعرف الآن بإسم الدودائي . ولكن الميرانيين في ديرة غازي خان وديرة إسماعيل خان وجهنگ هم السلالة المنحدرة من هذه القبيلة وهم أبنائها المنسوبين اليها . وأما الفروع التابعة لقبيلة گورجاني . مثل ـ شيهة كاني ـ هوتواني ـ خليلاني ـ الكاني الدركاني ـ فهي أفخاذ وفصائل من قبيلة الدودائي .

الدريشك

تسكن هذه القبيلة في ديرة غازي خان . وينظر اليها في هذا الزمان بأنها من القبائل المتكاتفة المستعدة المتاهبة . ويقال إنهم من سلالة الأمير چاكر زعيم الكهوسة . ودريشك معناه القوي . وقد إشتهروا بذلك بعدما أنقذوا بعض النساء من قبيلة اللاشار عندما سقط عليهن أحد السقوف فتلقوة بأيديهم ونجا أولئك النسوة من الموت . ويقول أبناء هذه القبيلة عن أنفسهم إنهم من ( دبزك أو دزك ) وهي منطقة في مكران .


كلمت أو كلمتي

لقد كان لهذه القبيلة شأن رفيع في الزمان الماضي . ولقد إشتبكوا مع قبيلة المري . بحروب سجال قد إستمرت ردحاً من الزمن. ومساكنهم الآن في منطقة ـ بسنين ـ من مكران وفي السند أيضاً . وربما كانت هذه القبيلة ليست بلوشية . والأصل في هذا الإسم هو الإنتساب إلى منطقة ـ كلمت ـ من مكران . وقد سموا به لعلوا شرفهم .

المزاري

وهذه قبيلة عالية المنزلة ومنظمة . ومركزها في ديرة غازي خان . وقيل إن ـ البلاچاني ـ الذين هم بيتُ الرئاسة في هذه القبيلة يرجعون بأصلهم إلى قبيلة الهوت . وما عدا الأكراد الموجودين ضمن هذه القبيلة فإن جميع هؤلاء المزاريين من قبيلة الرند نسباً . وكلمة مزاري معناها ( الأسد الذي حبسه ـ شهنانون مزري ـ المغولي )

الكورائي

وهذه القبيلة أيضاً من قبائل البلوش الأولى . ولم تكن في هذا الزمان من القبائل المنتظمة . وعندما كان البلوش في البنجاب فقد كانوا معهم . وإنهم موجودون في مظفر گري وفي الملتان وفي ديرة غازي خان . وإن لهم وجوداً قبلياً في مكران . وبعض الناس يكتب اسم هذه القبيلة كودائي بالدال . أو كووائي بالواو .

گرجاني

وهي خليط من أصول مختلفة . ومركزها الأساس ـ نعره ـ وهو مكان في ديرة غازي خان قريباً من ـ هرمز ـ والقسم الأكبر منها يشتمل على الدوادئيين وعلى السياه پا . ورندركاني وپتاني وجوگاني وجانك أيضاً من الرند والگبول . والبهند من أتباع اللاشاريين . وتشتملان على اللاشاريين الحسكانيين و السوراني . وأما هولواني فإنهم من بليدهي . وقد تألفت أصول هذه القبيلة على هذه الصورة . وأما فخذ الگرجاني فإنه متداخل مع اللنديين من قبيلة سوري.

الدومبكي

لقد ورد في القصص المنظومة أن قبيلة الدمكي أو الدومبكي معدودة بين البلوش بكونها من أكبر قبائلهم . ولقد قال عنهم الأمير چاكر زعيم الكهوسة إنهم خطباء بلغاء وفي بيوتهم الصحائف المدونة فيها شجرات أنساب البلوش . وتقر لهم جميع القبائل البلوشية بشرف النسب وعلو الكعب . وتقطن هذه القبيلة في منطقة ـ لهري ـ بگچكي . وقد عرفت هذه القبيلة بالإنتساب إلى أحد أجدادها الشجعان المسمى ـ الدومبك ـ فإشتهرت بهذا الإسم دون إسمها الأول .

الاكتشافات الحديثة

وفي الفترة الأخيرة، بفضل اكتشافات عدد من علماء الآثار والتاريخ القديم تغيرت المعلومات المتوافرة عن قومية البلوش وحضارتهم ، ذلك أن بلوشستان بأقسامها المحتلة الثلاث والتي قسمها الاحتلال إلى (باكستانإيرانأفغانستان) أرضا وشعبا. تمثل النقوش التي تم اكتشافها ، وثائق تاريخية والتي ترتبط فيما بينها ارتباطا وثيقا من حيث الخط واللغة البلوشية ، تبين الكشوف الأثرية إلى وجود الكثير من الآثار التي تحدد معالم الحضارة البلوشية في فترة ما قبل التاريخ ويشر البعض منها إلى وجود آثار العصور الحجرية والبرونزية فيها. وقد عثر المنقبون على الكثير من الأدوات التي تعود إلى العصور الحجرية والبرونزية حول مواضع المدن البلوشية التالية :



انظر أيضاً

المصادر

  • Note: population statistics for Baloch (including those without a notation) in foreign countries were derived from various census counts, the UN, the CIA World Factbook and Ethnologue.
  1. ^ Eastern Baloch, Ethnologue.com (retrieved 7 July 1998)
  2. ^ Population by Mother Tongue, Population Census Organization, Government of Pakistan (retrieved 7 June 2006)
  3. ^ Census of Afghans in Pakistan, UNHCR Statistical Summary Report (retrieved 10 October 2006)
  4. ^ Languages of Iran, Ethnologue.com (retrieved 7 June 2006)
  5. ^ Western Baloch, Ethnologue.com (retrieved 7 June 2006)
  6. ^ Western Baloch in Turkmenistan, Ethnologue.com(retrieved 7 June 2006)
  7. ^ People in Kuwait, Ethnologue.com (retrieved 7 June 2006)
  8. ^ Pakistan - Library of Congress Country Studies
  9. ^ Library of Congress Country Studies
  10. ^ Baluch - U.S. Library of Congress

المراجع

  • S.A.J. Shirazi. "Heritage Village, Pakistan". Travelers Digest.
  • Overseas Pakistan Foundation. "Provinces of Pakistan (Balochistan)". Encyclopedia of Pakistan.
  • History of Civilizations of Central Asia By Ahmad Hasan Dani, Vadim Mikhaĭlovich Masson, János (Google Books)
  • ملتقى شباب البلوش
  • تاريخ البلوش الموقعان عربيان من دولة الإمارات وعمان. لاحظ استخدامهم للحروف العربية الإضافية.
  • موقع سعودي اخر
  • كتاب: {بلوشستان ديار العرب} للأستاذ مَعْن بن شنّاع العجلي الحُكامي.
  • كتاب: {البلوش تاريخ وحضارة عربية} للأستاذ محمد إسماعيل دشتي.
  • كتاب: {تاريخ البلوش} للأستاذ عدنان العطّار