إگناتسي يان پادرفسكي

إگناتسي يان پادرفسكي Ignacy Jan Paderewski GBE (النطق الپولندي: [iɡˈnat͡sɨ ˈjan padɛˈrɛfskʲi]؛ 18 نوفمبر [ن.ق. 6 نوفمبر] 1860 – 29 يونيو 1941) هو مؤلف وعازف بيانو بولندي، ولد في مدينة كوريلوڤكا Kurilowka وتوفي في مدينة نيويورك. رعت أسرته مواهبه الموسيقية منذ صغره، فدرس الموسيقى في المعهد الموسيقي في وارسو بين عامي 1872-1878، وعمل في العام التالي لتخرجه، مدرساً في المعهد نفسه أربع سنوات، ثم تابع دراسته الموسيقية في برلين، ثم في ڤيينا (1884- 1887) على يدي لِشِتتسكي (1830-1915) T.Leschetezky. بدأت شهرة بادرفسكي عازف بيانو تتوسع، بعد حفلته الأولى التي قدمها في باريس في صالة إرار Erard عام 1883، وفي لندن عام 1890، وفي نيويورك عام 1901، وصار واحداً من أشهر عازفي البيانو في أرجاء العالم يقيم الحفلة تلو الأخرى. وكان يقوم بالتأليف الموسيقي في أثناء عطلاته بين الحفلات التي كان يمضيها في سويسرة. وقدم بادرفسكي الكثير من الحفلات الموسيقية بين عزف وتقديم لموسيقاه في المدن الأمريكية المهمة، وفي كندا وأمريكة الجنوبية وأسترالية ونيوزيلندة وجنوبي إفريقية. وكان يقدم الكثير من عائدات حفلاته للأعمال الخيرية في بلاده. وأسس «منحة بادرفسكي للمؤلفين الشباب» عام 1896 في الولايات المتحدة الأمريكية، ومسابقتين باسمه في وارسو عام 1898 للتأليف والمسرح. وفي عام 1909 عُهِدت إليه إدارة المعهد الموسيقي في وارسو.

إگناتسي يان پادرفسكي
Ignacy Jan Paderewski.PNG
رئيس وزراء جمهورية پولندا
ثاني رؤساء وزراء الجمهورية الپولندية الثانية
في المنصب
16 يناير – 9 ديسمبر 1919
الرئيس يوزف پيوْسوتسكي
(رأس الدولة)
سبقه يندزِيْ موراتسفسكي
خلفه ليوپولد سكولسكي
وزير الخارجية المؤقت
في المنصب
16 يناير – 9 ديسمبر 1919
الرئيس يوزف پيوْسوتسكي
(رأس الدولة)
رئيس الوزراء نفسه
سبقه ليون ڤاسيلفسكي
خلفه ڤواديسواف ڤروبلفسكي
تفاصيل شخصية
وُلِد 6 نوفمبر 1860
Kuryłówka، محافظة پودوليا، آنئذ في الامبراطورية الروسية، الآن في اوكرانيا
توفي 29 يونيو 1941(1941-06-29) (aged 80)
مدينة نيويورك، نيويورك
الحزب مستقل
المهنة عازف پيانو، دبلوماسي
الدين الكاثوليكية

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

السيرة

 
پادرفسكي، عازف البيانو
 
پادرفسكي

كان والد بادرفسكي مناضلاً وطنياً، وأرسل مرة إلى المنفى في سيبريا. وقد ناضل الابن كذلك في سبيل تحرير بلاده من الروس ثم من النازية أكثر من نصف قرن، وتقلد عدة مناصب حكومية مهمة. وفي أعقاب الحرب العالمية الأولى صار بادرفسكي رئيساً للوزراء، ووزيراً للخارجية.

لم ينقطع بادرفسكي عن النشاط الموسيقي إلا سنوات قليلة وذلك إبان تسلمه مناصبه الحكومية المهمة. فقد عاود نشاطه في العزف والتأليف، إضافة إلى مزاولة الحياة السياسية في الخارج منذ عام 1922. وظهر أيضاً في الفيلم الإنكليزي «سوناتا ضوء القمر» عام 1936، ثم في فيلم «مورگس» Morges، وبدأ يحضر لنشر مجموعة جديدة من أعمال شوپان Chopin. وكرمته عدة جامعات منها جامعة لفوف Lwow التي منحته عام 1912 الدكتوراه الفخرية.

 
منزل إگناتسي پادرفسكي (اشتراه في 1897) في كاسنا دولنا، بالقرب من Tarnów في پولندا
 
بيانو پادرفسكي، من صنع ستاين‌واي[1]


مؤلفاته الموسيقية

ومن أهم مؤلفات بادرفسكي الموسيقية:

ـ للبيانو: «رقصات بولندية» (رقم العمل 5 و 9)، و«أغاني مسافر» (رقم العمل 8)، و«مجموعة أيار» (العمل 10)، و«في الصحراء» (العمل 15)، و«حوارية» (كونشرتو) concerto للبيانو والأوركسترا (العمل 17)، ويُعد هذا العمل آخر نتاج موسيقي للمدرسة الإبداعية البولندية، و«فانتازية بولندية» fantasy للبيانو والأوركسترا (العمل 29)، و«سوناتا» (العمل 21)، و«سوناتا» للكمان مع البيانو (العمل 13) و«منوعات وفوغة» variation and fugue (العمل 23).

ـ للأوركسترا: «سمفونية» (العمل 24).

ـ للأوبرا: «مانرو» Manru (عام1901)، و«ساكونتلا» Sakuntala، إلا أن هذه الأوبرا لم تقدم أبداً.

وتعد مؤلفات بادرفسكي للبيانو ولاسيما «الحوارية»، و«الفانتازية البولندية»، والقطع الصغيرة ولاسيما «المنويت» minuet مقام صول الكبير من المجلد الأول (رقم العمل 14)، من المؤلفات التي ظلت تُؤدى في الحفلات الموسيقية العامة إلى اليوم.

وفاته

توفي بادرفسكي في نيويورك بعد اجتياح النازية لبلاده، وكان يجمع التبرعات لمساعدة شعبه. وقد دُفن هناك بمراسم رسمية في مقبرة أرلنگتون الوطنية وزينت جنازته أوسمة كثيرة أهمها وسام «الأبطال الشجعان» Virtuti Militari وهو أعلى رتبة شرف عسكرية بولندية.

ذكراه

 
تمثال پادرفسكي في متنزه اويازدوڤ في وارسو

يؤكد پادرفسكي في مذكراته أنه لم يكن يعد نفسه ممثلاً نموذجياً لمدرسة أستاذه لشتتسكي في العزف على البيانو، ولكنه تعلم منه الكثير من دون شك. فقد طور بادرفسكي أسلوباً خاصاً به في العزف وخاصة أداء أعمال شوبان. وقد ساعده مظهره الأرستقراطي وتعبيراته ذات التركيز الشديد، وأناقة ملبسه وحركاته، فأضفت عليه جميعها ما جعله يؤثر في مستمعيه تأثيراً كبيراً. ويُعد بادرفسكي واحداً من موسيقيي المدرسة الإبداعية romanticism، ويَعده مواطنوه ممثلاً لشوبان إذ استوحى منه الكثير. وكان بادرفسكي يهتم اهتماماً خاصاً بأداء أعمال كل من ليست Liszt، وشوبان. وكان يبدأ كل حفلة تقريباً بعزف إحدى سوناتات sonatas بتهوفن Beethoven، وكان مغرماً بسوناتتي بتهوفن «ضوء القمر» moonlight و«المُولَعة» appassionata خاصة. وقد اشترك بادرفسكي بالعزف مع فرق موسيقية كبيرة بقيادة أمهر قادة الأوركسترا العالميين.

ملاحظات

  1. ^ "Paderewski's Piano", Smithsonian magazine. Accessed March 11, 2010

المصادر

  • [1]
  • The Paderewski Memoirs. Ed. Mary Lawton. London, Collins, 1939
  • Riff, Michael, The Face of Survival: Jewish Life in Eastern Europe Past and Present. Valentine Mitchell, London, 1992, ISBN 0-85303-220-3.
  • Melissa Chavez, "Paderewski - From Poland to Paso Robles (California): Paderewski's dream returns". Paso Robles Magazine, September 2007
  • Padarewski as I Knew Him. Aniela Strakacz (transl. by Halina Chybowska). New Brunswick, Rutgers University Press, 1949

وصلات خارجية


سبقه
يندزِيْ موراتسفسكي
رئيس وزراء پولندا
1919
تبعه
ليوپولد سكولسكي
سبقه
ليون ڤاسيلفسكي
وزير الخارجية
1919
تبعه
ڤواديسواف ڤروبلفسكي