إدوارد أوزبورن ولسون

(تم التحويل من إدوارد أوسبورن ولسون)

إدوارد أوزبورن ولسون (إنگليزية: Edward Osborne Wilson؛ و. 10 يونيو 1929 - ت. 26 ديسمبر 2021)، هو عالم أحياء وعالم طبيعة وكاتب أمريكي. كان ولسون متخصصاً في علم النمل، الذي يُعنى بدراسة النمل، حيث اشتهر كخبير رائد عالمي في هذا المجال،[3][4] وأُطلق عليه لقب رجل النمل.[5]

إدوارد أو. ولسون
Edward Osborne Wilson
Plos wilson.jpg
ولسون عام 2003
وُلِدَ
إدوارد أوسبورن ولسون

10 يونيو 1929
توفي26 ديسمبر 2021
التعليم
اللقب
الجوائز
السيرة العلمية
المجالاتعلم الأحياء
الهيئات
أطروحةمراجعة مونوجرافية لجنس النمل لاسيوس (1955)
المشرف على الدكتوراهفرانك م. كارپنتر
طلاب الدكتوراه
أثـَّر عليهوليام مورتون ويلر[2]

أُطلق على ولسون "أبو علم الأحياء الاجتماعي" وأبو التنوع الحيوي"[6] لكونه ناشط بيئي، ولأفكاره العلمانية الإنسانية والربوبية المتعلقة بالمسائل الدينية والأخلاقية.[7] من بين مساهماته في النظرية البيئية نظرية الجغرافيا الحيوية للجزيرة (التي طورها بالتعاون مع عالم البيئة الرياضي روبرت ماك آرثر)، والتي كانت بمثابة الأساس لمجال تصميم منطقة الحفاظ، وكذلك النظرية المحايدة الموحدة للتنوع الحيوي مع ستيفن پ. هبل. اعتباراً من 2014، كان أستاذ جوسف پلگرينو البحثي الفخري، في علم النمل بقسم علم الأحياء التطورية والعضيات في جامعة هارڤرد، وحاضر في جامعة دوك، وكان محاضراً إنسانياً في الأكاديمية الدولية للإنسانيات.[8] وزميل لجنة التحقق الشكوكي. منحت الأكاديمية الملكية السويدية، التي تمنح جائزة نوبل، د. ولسون جائزة جرافورد، الجائزة المكرسة للتخصصات التي لا تشملها جائزة نوبل.[9][10] فاز بجائزة پوليتسر مرتان، عام 1979 من أجل كتابه حول الطبيعة البشرية، والأخرى عام 1991 من أجل كتابه النمل، وكان على قائمة نيويورك تايمز لأكثر الكتب مبيعاً لكتابه الاجتياح الاجتماعي للأرض،[11] رسائل لعالم شاب،[11][12] ومعنى الوجود البشري. أُعتبر ولسون من أهم العلماء والأشخاص المؤثرين في العالم من خلال منشوراته، مثل مجلة تايم والموسوعة البريطانية.[13][14] حصل على أكثر من 150 وسام وجائزة مرموقة حول العالم، وكان عضواً فخرياً في أكثر من 30 منظمة وأكاديمية ومؤسسة عالمية مرموقة. تكريماً له، تم تسمية العديد من أنواع الحيوانات علميًا على اسمه، معظمها من أنواع النمل بالإضافة إلى طائر واحد[15] ونوع من الخفافيش.

كان ولسون أستاذاً بجامعة هارڤرد لمدة 46 عاماً، وكان خبيراً في الحشرات واستكشف كيف يمكن أن يؤثر الانتقاء الطبيعي والقوى الأخرى على سلوك الحيوان. ثم طبق بحثه على البشر. في مقابلة أجرتها نيويورك تايمز مع البروفسور ولسون عام 2008 للحديث عن سعيه لاستكشاف التنوع الحيوي للكوكب وحمايته، قال ولسون: "الأجيال القادمة سوف تغفر لنا حروب الإبادة الجماعية المروعة، لأنها ستتنسى في طيات التاريخ. سوف يغفرون لنا كل الحماقات والأذى من الأجيال السابقة. لكنهم لن يغفروا لنا بعد إلقاء الجزء الكبير المتبقي من الحياة في حراستنا بلا مبالاة". فقد كان إدوارد ولسون أحد أعظم علماء الأحياء في القرن العشرين، عالم طبيعي كلاسيكي منجذب إلى الأماكن البرية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

السنوات المبكرة

ولد إدوارد أوزبورن ولسون في 10 يونيو عام 1929 في برمنگهام، ألباما، وكانت حياته الأسرية صعبة. كان والده مدمناً على الكحول وانتحر في النهاية. لكن هذه الصعوبات اقترنت بحب طبيعي للهواء الطلق. يقول ولسون واصفاً تلك الفترة: "بسبب طبيعة عمله، تنقل والدي إلى عدة مناطق في ألباما، ثم پنساكولا وما إلى ذلك. وكما شرح "ذهبت إلى ما يقرب من 15 أو 16 مدرسة خلال 11 عامًا من الدراسة. كنت إلى حد كبير بمفردي كطفل وحيد، لذلك كان لديّ غابات لنفسي، إذا جاز التعبير. وشعرت وكأنني مستكشف كل يوم أخرج فيه". أصيب ولسون بالعمى في إحدى عينيه في حادث صيد في طفولته. وقد أدى الافتقار إلى إدراك العمق الناتج إلى صعوبة بعض الملاحظات. لكنه يمكن أن يحمل الحشرات حتى عينه السليمة. "أحضرت إلى البيت عناكب الأرملة السوداء. في الواقع، سمح لي والداي بتربية عناكب الأرملة السوداء في جرار كبيرة بالشرفة الخلفية".

وعن اعتقاداته الدينية، يقول ولسون: نشأت معمدانياً جنوبياً، وبالطبع كنت متديناً، لأن الجميع كانوا متدينين، تماماً مثل كل شخص في جنوب ألباما كان عنصرياً. لقد كان جزءاً من الثقافة التي لا جدال فيها. عندما وصلت إلى الكلية، اكتشفت نظرية التطور، ودمجت ذلك مع التمرد الطبيعي لشاب في السابعة عشر من عمره، لقد ابتعدت عن الأصولية البروتستانتية". وعند سؤاله هل يؤمن بالله، قال: "أنا لست ملحداً، لأنني أعتقد أنه سيكون من الحماقة أن ننكر، بشكل دوغمائي، إمكانية وجود شكل من أشكال الذكاء الفائق. لكن الدين هو ببساطة تعبير عن القبلية التي تشمل الإيمان والأمل والرغبة في أن ينعم الله بهذه القبيلة بالذات. بعد أن شعرت بالرضا عن هذا التفسير، أجد أنه من الأسهل كثيراً التحدث مع رؤساء القبائل، المعروفين أيضًا باسم الكهنة والحاخامات والقساوسة". في كتابه الصادر عام 2006، "الخلق"، كان موجهاً بشكل خاص إلى المسيحيين، قال: "لقد أصبحت ودودًا للغاية مع القادة الإنجيليين نتيجة لدعوتي للتعاون بين العلماء وعلماء البيئة للمشاركة في إنقاذ التنوع الحيوي للأرض." كان ولسون، البالغ من العمر 79 عامًا، مشغولًا في مختبره في هارڤارد، حيث قام ببطولة حلقة "نوفا" على PBS وكتابة الكتب. وكان يتطلع إلى نشر روايته الأولى، قصة رمزية سياسية تدور أحداثها في عش للنمل. قد يكون إرثه الأكبر هو جهوده للحفاظ على التنوع الحيوي المتدهور للكوكب. وعبر أن "ما يجب أن نضعه في الاعتبار عند التفكير في بقية الحياة على الأرض، هو أننا نفقدها. وهو الجزء الذي لا يمكن إعادته".

وأضاف "نحن ندمر الأنواع والأنظمة البيئية، التي عمرها ملايين السنين والتي لا تقدر بثمن للبشرية والأجيال القادمة. ولا نعرف مدى سرعة اختفائهم. كيف توقظ الأشياء؟ لذلك كتبت ورقة بعنوان "موسوعة الحياة". وهذا اشتعل بسرعة كبيرة. قال الكثير من الناس، نعم، هذه هي الطريقة للقيام بذلك. موسوعة إلكترونية مع موقع على شبكة الإنترنت لكل نوع من الكائنات الحية في العالم، حتى لو تبين أن هناك 100 مليون منها ". تم إطلاق موسوعة الحياة في فبراير 2008. وكان هذا أحدث جهود ويلسون العديدة لزيادة الوعي العام بفقدان الأنواع.


تعليمه

كان ولسون قلقاً من أنه قد لا يكون قادراً على تحمل تكاليف الالتحاق بالجامعة، وحاول الالتحاق في جيش الولايات المتحدة، بهدف كسب الدعم المالي من الحكومة الأمريكية لمتابعة تعليمه - بيد أنه رسب في الفحص الطبي للجيش بسبب ضعف بصره،[16] لكنه كان قادراً على تحمل تكاليف التسجيل في جامعة ألباما بعد كل الصعوبات، وحصل على بكالوريوس العلوم. والماجستير في علم الأحياء في الجامعة نفسها عام 1950. وفي عام 1951 انتقل ولسون إلى جامعة هارڤرد.[16]

عُيّن في جمعية زملاء هارڤرد، وقد تمكن من السفر في رحلات استكشافية إلى الخارج، وجمع أنواع النمل من كوبا والمكسيك والترحال في جنوب المحيط الهادئ، بما في ذلك أستراليا وغينيا الجديدة وفيجي وكاليدونيا الجديدة وسريلانكا. وفي عام 1955 حصل على درجة الدكتوراه. وتزوج من إيرين كيلي.[17][18]

مسيرته المهنية

عندما بدأ الدكتور ويلسون مسيرته المهنية في علم الأحياء التطوري في الخمسينيات، بدت دراسة الحيوانات والنباتات للعديد من العلماء وكأنها هواية غريبة عفا عليها الزمن. كان علماء الأحياء الجزيئية يحصلون على لمحات أولية عن الحمض النووي والبروتينات وأسس الحياة غير المرئية الأخرى. جعل الدكتور ولسون عمل حياته أن يضع التطور على قدم المساواة.

كخبير في الحشرات، درس الدكتور ولسون تطور السلوك، واستكشف كيف يمكن أن ينتج الانتقاء الطبيعي والقوى الأخرى شيئًا معقدًا بشكل غير عادي مثل مستعمرة النمل. ثم دافع عن هذا النوع من البحث كطريقة لفهم كل السلوك - بما في ذلك سلوكنا.

كجزء من حملته، كتب الدكتور ولسون سلسلة من الكتب التي أثرت في زملائه العلماء مع اكتساب جمهور عريض أيضًا. حاز كتابه "حول الطبيعة البشرية" على جائزة پوليتسر عام 1979؛ فاز كتابه النمل، الذي كتبه ولسون مع زميله القديم بيرت هولدوبلر، على جائزة پوليتسر عام 1991.

أصبح الدكتور ولسون أيضًا رائدًا في دراسة التنوع الحيوي، حيث طور منهجًا رياضيًا للأسئلة حول سبب اختلاف أعداد الأنواع في الأماكن المختلفة. في وقت لاحق من حياته المهنية، أصبح أحد الأصوات الرائدة في العالم لحماية الحياة البرية المهددة بالانقراض.

اشتهر الدكتور ويلسون، بسلوكه الخجول وسحره الجنوبي اللطيف، اللذين أخفوا تصميمًا شرسًا. باعترافه الشخصي، "أوقظه أمفيتامين الطموح."

عرضته طموحاته للكثير من النقد أيضًا. أدان البعض ما اعتبروه روايات مبسطة عن الطبيعة البشرية. هاجمه علماء الأحياء التطورية الآخرون لعكس آرائه حول الانتقاء الطبيعي في وقت متأخر من حياته المهنية.

لكن في حين أن إرثه قد يكون معقدًا، إلا أنه يظل عميقًا. قالت سارة بلافير هيردي، الطالبة السابقة للدكتور ولسون والأستاذة الفخرية بجامعة كاليفورنيا، في مقابلة عام 2019: "لقد كان صاحب رؤية على جبهات متعددة". كما قالت پولا إيرليش، الرئيسة التنفيذية ورئيسة مؤسسة إ. ولسون للتنوع الحيوي، قالت: "لقد غيّر تركيزه العلمي الشجاع وصوته الشعري طريقتنا في فهم أنفسنا وكوكبنا."

ولد إدوارد أوزبورن ويلسون في برمنگهام، ألباما في 10 يونيو 1929. عمل والده إدوارد أوسبورن ولسون الأب محاسباً. كانت والدته، إينيز لينيت فريمان، سكرتيرة. انفصلا عندما كان ابنهما في الثامنة من عمره. مع تفكك انفصال والديه، وجد العزاء في الغابات وبرك المد والجزر. كتب الدكتور ولسون في مذكراته عام 1994، "حيوانات ونباتات يمكنني الاعتماد عليها". كانت العلاقات الإنسانية أكثر صعوبة.

في أحد الأيام، بينما كان يلقي بحبل الصيد، سحب بقوة عندما اصطاد سمكة الدبوس، طارت في وجهه، واخترق أحد الأشواك على زعنفته عينه اليمنى، مما جعله أعمى جزئيًا. كتب الدكتور ولسون: "تحول انتباه عيني الباقية إلى الأرض". طور هذا الحادث هوسًا بالنمل - هوسًا دام طوال حياته. كشف ولسون النقاب عن السجلات واكتشاف أعشاش النمل كان يشعر به وكأنه يفضح عالمًا آخر غريبًا. في المدرسة الثانوية، اكتشف أول مستعمرة للنمل الناري- وهو نوع أصبح لاحقًا آفة رئيسية في الجنوب.

في ذلك الوقت، كان يمر أيضًا بتحول روحي. نشأ معمدانياً، مجتهد في الصلاة. أثناء معموديته، أدرك تمامًا أنه لم يشعر بالتعالي. كتب الدكتور ولسون: "شيء صغير تصدع في مكان ما". بعدها ابتعد عن الكنيسة.

قال الدكتور ولسون لاحقًا للمؤرخة أوليسا سگرسترال "لقد اكتشفت أن أكثر ما أحببته على هذا الكوكب، وهو الحياة على الكوكب، كان منطقيًا فقط من حيث التطور وفكرة الانتقاء الطبيعي"، وأن هذا كان شرح أكثر إثارة للاهتمام وأغنى وأقوى بكثير من تعاليم العهد الجديد."

حصل الدكتور ولسون على درجتي البكالوريوس والماجستير في علم الأحياء من جامعة ألباما، حيث درس نمل داستين، وهو نوع موطنه الأصلي في الجنوب الأمريكي. كتب لاحقًا في مذكراته: "إنها تحت المجهر من بين أكثر الحشرات إرضاءً من الناحية الجمالية".

عام 1950، ذهب الدكتور ولسون إلى جامعة هارڤرد ليحصل على درجة الدكتوراه. لتعزيز عمله في التخرج، شرع في رحلة طويلة في عام 1953 لاستكشاف التنوع العالمي للنمل، بدءًا من كوبا وانتقل إلى المكسيك وغينيا الجديدة والجزر النائية في جنوب المحيط الهادئ.

من بين أمور أخرى، درس الدكتور ولسون النطاقات الجغرافية لأنواع النمل، بحثًا عن أدلة حول كيفية انتشارها من مكان إلى آخر، وكيف أدت الأنواع القديمة إلى ظهور أنواع جديدة. كتب: "إن علم الأحياء التطوري دائمًا ما ينتج أنماطًا إذا نظرت بجدية كافية".

بعد عودته من أسفاره، تزوج الدكتور ولسون من إيرين كيلي من بوسطن، والتي كان على علاقة بها قبل سفره. توفيت إيرين في أغسطس. ولديهما ابنة، كاثرين گارگيل.

عام 1956 انضم الدكتور ولسون إلى هيئة التدريس بجامعة هارڤرد وبصفته أستاذًا جديدًا، بدأ سريعًا في متابعة عدد من المسائل العلمية في وقت واحد. في أحد خطوط البحث، بحث عن نظرية يمكنها عمل تنبؤات حول تنوع الحياة. عام 1961، وجد الشريك المثالي لهذا العمل: روبرت ماك آرثر، عالم الأحياء في جامعة پنسلڤانيا. قاما معًا بتطوير معادلات للتنبؤ بعدد الأنواع التي يجب أن تحتويها جزيرة معينة. يمكن للجزر الأكبر حجمًا أن تدعم أنواعًا أكثر من الأنواع الأصغر، على سبيل المثال. وجادلا أيضًا بأن الجزر الأقرب من البر الرئيسي ستتلقى تدفقًا لمزيد من الأنواع.

لاختبار الفكرة، أجرى الدكتور ولسون وأحد طلابه الخريجين، دانيال سيمبرلوف (أستاذ حالياً في جامعة تنسي)، تجربة على جزر صغيرة من أشجار المانجروف، بعضها على بعد بضعة أقدام فقط، في فلوريدا كيز.

قاما بتغطية الجزر بالخيام وتعفيرها بمبيدات الآفات قصيرة المفعول، ثم التقطا الحلزون الأرضي يدوياً. سرعان ما ارتدت الجزر إلى توازناتها السابقة، مع عودة المزيد من الأنواع إلى الجزر القريبة من الشاطئ أكثر من الأنواع البعيدة.

نشر الدكتور ولسون والدكتور ماك آرثر كتابًا عن فكرتهما، "نظرية الجغرافيا الحيوية للجزيرة" في عام 1967. وقد أصبح هذا الكتاب أكثر الأعمال المنشورة تأثيرًا في علم البيئة. كتب عالم البيئة روبرت ماي في عام 2009: "إنه معلم حقيقي بين المعالم". وقال ستيوارت بيم، عالم بيولوجيا الحفظ في جامعة دوك، في مقابلة عام 2019: "للفكرة مثل هذه الحيوية". "هناك كل أنواع الأشياء المثيرة للاهتمام التي يمكننا اختبارها، مستوحاة من تلك الفكرة."

وجد الدكتور بيم وباحثون آخرون أن بإمكانهم استخدام نظرية الجغرافيا الحيوية للجزر لعمل تنبؤات حول التنوع في البحيرات والغابات والموائل الأخرى. وتسبب تدمير الموائل، في الواقع ، في شظايا شبيهة بالجزيرة. سمحت نظرية الدكتور ولسون والدكتور ماك آرثر للباحثين بالتنبؤ بعدد حالات الانقراض التي ستتبعها. دعا الدكتور بيم عملهم "بالمبدأ التأسيسي لبيولوجيا الحفاظ."


تقاعده

في الثمانينيات، بدأ الدكتور ولسون ثالث مشروع عظيم في حياته المهنية، كبطل للأماكن البرية في العالم. بحلول ذلك الوقت، كانت أعماله السابقة عن الجغرافيا الحيوية للجزيرة تكتسب أهمية جديدة مرعبة. نظرًا لأن الجنس البشري قلل من الغابات المطيرة والموائل الأخرى إلى شظايا، فقد تم دفع عدد لا يحصى من الأنواع نحو الانقراض. تناول الدكتور ولسون مخاطر الانقراض في كتابه الأكثر مبيعًا عام 1992، "تنوع الحياة".

يشرح الدكتور ولسون رحلاته إلى المناطق الاستوائية بأحدث فهم حول تأثير البشرية على الثراء الحيوي للكوكب. كتب: "اكتسبت الأرض أخيرًا قوة يمكنها كسر بوتقة التنوع الحيوي".

تقاعد الدكتور ولسون من جامعة هارڤرد في عام 2002 عن عمر يناهز 73 عامًا، على الرغم من صعوبة التعرف على هذا الانتقال من سيرته الذاتية. بعد تنحيه عن منصبه، نشر أكثر من عشرة كتب، بما في ذلك كتاب علم الأحياء الرقمي لجهاز آي پاد.

لم يمنعه تقاعده من تبني أفكار جديدة، بما في ذلك بعض الأفكار التي أغضبت العديد من زملائه. عام 2010، انقلب على التلاؤم الشامل، ونشر ورقة تهاجم هذا المفهوم مع مارتن نوڤاك من جامعة هارڤرد وكورينا إي روجع الدكتور ولسون لاحقاً لحجتهم في كتابه الذي نُشر عام 2012، "الاجتياح الاجتماعي للأرض".

قال الدكتور ولسون في مقابلة عام 2012: "الأسس الأساسية لنظرية التلاؤم الشامل غير سليمة". بدلاً من ذلك، جادل هو وزملاؤه، يجب على علماء الأحياء أن ينظروا إلى أشكال التطور الأخرى لشرح الإيثار وأشكال السلوك المحيرة الأخرى. الانتقاء الطبيعي الذي يعمل على الأفراد يمكن أن يفسر البعض؛ كان من الممكن أن يتم اختيار مجموعات من الحيوانات أيضًا.

بالنسبة للعديد من العلماء الذين تأثروا بعمق بعمل الدكتور ولسون السابق، كان انعكاسه محبطًا للآمال. قال الدكتور دوجاتكين: "لم تكن هذه هي الطريقة التي يجب أن تتم بها الأمور، ولم يكن ذلك علمًا جيدًا". وقع هو وما يقرب من 150 من علماء الأحياء التطورية الآخرين على رسالة يعلنون فيها أن حجج الدكتور ولسون "تستند إلى سوء فهم للنظرية التطورية وتحريف للأدب التجريبي".

رتشارد دوكنز، أحد أبرز المدافعين عن التلاؤم الشامل، هاجم بلا رحمة الدكتور ولسون في مراجعة "الاجتياح الاجتماعي للأرض"، والتي قال إنها مليئة "بسوء الفهم الضار".

رفض الدكتور ويلسون رأي منتقديه، وشبههم بعلماء الفلك الأوائل الذين توصلوا إلى تفسيرات مفصلة لدعم فكرتهم بأن الشمس والكواكب تدور حول الأرض. وصف الدكتور دوكنز رد الدكتور ولسون بأنه "عمل من أعمال الغطرسة الوحشية".

بعد تقاعده، واصل الدكتور ولسون استخدام شهرته للفت الانتباه إلى التنوع الحيوي. عام 2008، كشف النقاب عن موسوعة الحياة، وهو موقع على شبكة الإنترنت سيضم في النهاية معلومات حول كل الأنواع المعروفة. واصل الدكتور ولسون التحذير من مخاطر الانقراض الجماعي الوشيك، لكنه لم يعتبر الكوكب محكوم عليه بالفناء. قال في مقابلة عام 2012: "أنا متفائل. أعتقد أنه يمكننا الانتقال من غزاة إلى مضيفين".

لجذب الانتباه إلى النجاحات في إنقاذ الأنواع، سافر الدكتور ولسون إلى أجزاء بعيدة من العالم في الثمانينيات من عمره. في عام 2014، نشر "نافذة على الخلود" عن رحلته إلى منتزه جورونجوسا الوطني في موزمبيق.

لإنقاذ التنوع الحيوي، دعا الدكتور ولسون إلى عالم جورونجوساس. في كتابه الصادر عام 2016، "Half-Earth: Our Planet’s Fight for Life" ، قال إن الطريقة الوحيدة لتجنب الانقراض الجماعي هي ترك نصف الأرض جامحة.

مثل العديد من أفكار الدكتور ولسون، فقد حفز العلماء الآخرين على إجراء المزيد من الأبحاث بأنفسهم. عام 2018، نشر الدكتور بيم وزملاؤه دراسة تظهر أن وضع خطة دقيقة لتحديد الأماكن التي يجب الحفاظ عليها يمكن أن يجعل رؤية الدكتور ولسون حقيقة واقعة. قال الدكتور بيم: "نحن نأخذ فكرة إد ونعمل بها". "بكل بساطة."


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وفاته

توفي في 26 ديسمبر 2021، عن عمر يناهز 92 عاماً. وقد أُعلن عن وفاته يوم الاثنين من قبل مؤسسة إ. ولسون للتنوع الحيوي.[19]

أعماله

علم الأحياء الاجتماعي: التخليق الجديد، 1975

بينما كان الدكتور ولسون يطور نظرية الجغرافيا الحيوية للجزيرة، كان يبحث أيضًا في سؤال عميق آخر: كيف تطورت سلوكيات الأنواع المختلفة؟ كان النمل مكانًا جيدًا لبدء معالجة هذا السؤال. درس الدكتور ولسون وزملاؤه كيف أطلق النمل مواد كيميائية من غددهم لتحفيز أعضاء مستعمرتهم الآخرين على تولي وظائف جديدة.

وجد الدكتور يلسون صعوبة في تفسير سلوك النمل من حيث الانتقاء الطبيعي، والذي يغير نوعًا ما لأن بعض الأفراد لديهم نسل أكثر من غيرهم. النمل متعاون للغاية - لدرجة أن بنات ملكة النمل عادة ما تكون عقيمة، تضحي بنجاحها الإنجابي من أجلها. وجد إجابة - لبعض الوقت على الأقل - في عمل وليام هاملتون، طالب دراسات عليا بريطاني. جادل السيد هاملتون بأن علماء الأحياء بحاجة إلى تركيز أقل على الحيوانات الفردية وأكثر على جيناتها. كانت جميع الإناث في مستعمرة النمل بنات الملكة. من خلال رعاية نسل الملكة، يمكنهم نقل المزيد من الجينات المشتركة بينهم.

وصف السيد هاملتون "الملاءمة الشاملة"، كما أصبح هذا المفهوم معروفًا، في ورقة بحثية نُشرت عام 1963. أخذ الدكتور ولسون الورقة في رحلة طويلة بالقطار من بوسطن إلى ميامي. في بداية الرحلة كان متشككاً، في النهاية كان مقتنعًا. كتب الدكتور ولسون: "لقد غيرت معتقدي، ووضعت نفسي بين يدي هاملتون".

بدأ الدكتور ولسون - الذي يصف نفسه بأنه "مركب خلقي" - في تجميع العمل النظري للباحثين مثل السيد هاملتون بمعرفته الواسعة بسلوك الحشرات في كتاب واحد، "مجتمعات الحشرات"، نُشر عام 1971.

قال الدكتور ويلسون أنه إذا كان بإمكانه شرح سلوك النمل، فيجب أن يكون قادرًا على شرح سلوك الحيوانات الأخرى: الإجوانة، النيوت، طيور النورس - وربما حتى البشر. جاء الدكتور ولسون وزملاؤه من ذوي التفكير المماثل للإشارة إلى هذا المشروع بكلمة كانت تطفو في عالم سلوك الحيوان منذ الخمسينيات: علم الأحياء الاجتماعي. في عام 1975، نشر الدكتور ولسون "علم الأحياء الاجتماعي: التركيب الجديد". سيصبح كتابه الأكثر إثارة للجدل.

صرح الدكتور ولسون براشلي أن "الكائن الحي هو فقط طريقة الحمض النووي لصنع المزيد من الحمض النووي". ثم استكشف مجموعة كبيرة من السلوكيات، موضحًا كيف يمكن أن تكون نتاجًا للانتقاء الطبيعي. "لقد أظهر كيف ينطبق هذا على كل شيء تقريبًا نراه في عالم السلوك الحيواني، بطريقة لم يقترب أي شيء من تحقيقها"، هكذا قال لي دوجاتكين، عالم الأحياء التطورية بجامعة لويزڤيل ومؤلف كتاب " مبادئ سلوك الحيوان"، كتاب مدرسي واسع الاستخدام، في مقابلة عام 2019.

في البداية، نال علم الأحياء الاجتماعي الثناء والاهتمام. حظت مقالة حول هذا الموضوع على الصفحة الأولى من صحيفة نيويورك تايمز في 28 مايو 1975. في مجلة ساينتفيك أمريكان، وصفها جون تايلر بونر عالم الأحياء في جامعة پرنستون بأنها "بداية غير عادية". كتب الدكتور بونر أن الدكتور ولسون "حدد وجمع في مجلد واحد كل تلك العناصر التي ستكون مكونات علم الأحياء الاجتماعي في المستقبل." ثم ذكر الدكتور ولسون لاحقًا في مذكراته، "كل شيء خرج عن نطاق السيطرة."

واجه الدكتور ولسون مشكلة لتوسيع علم الأحياء الاجتماعي إلى البشر. لقد دعا قرائه إلى التفكير في كيفية تشكيل الطبيعة البشرية من خلال الضغوط التطورية. وحذرهم من أن هذا لن يكون سهلاً: سيكون من الصعب فصل تأثيرات الثقافة البشرية عن تأثيرات الانتقاء الطبيعي. ومما زاد الطين بلة، أنه لم يربط أي شخص في ذلك الوقت أي متغير جيني بأي سلوك بشري معين. كتب: "هناك حاجة إلى تخصص في علم الوراثة الأنثروبولوجي". ومع ذلك، جادل الدكتور ولسون بأن جنسنا البشري لديه ميل للتصرف بطرق معينة وتشكيل هياكل اجتماعية معينة. دعا هذا الميل بالطبيعة البشرية. بعبارة أخرى، يمكن أن يساعد الانتقاء الطبيعي في تفسير علم النفس. قد تكون العدوانية البشرية، على سبيل المثال، متكيفة مع البشر الأوائل. كتب: "الدرس الذي يتعلمه الإنسان هو أن السعادة الشخصية ليس لها علاقة تذكر بكل هذا". "من الممكن أن تكون غير سعيد وقادر على التكيف."

تجاهل منتقدو الدكتور ولسون هذه المحاذير. في رسالة إلى The New York Review of Books، شجب البعض علم الأحياء الاجتماعي كمحاولة لإعادة تنشيط النظريات القديمة المتعبة للحتمية الحيوية- نظريات، كما زعموا، "وفرت أساسًا مهمًا لسن قوانين التعقيم وقوانين الهجرة المقيدة من قبل الولايات المتحدة. الدول بين عامي 1910 و1930 وأيضًا لسياسات تحسين النسل التي أدت إلى إنشاء غرف الغاز في ألمانيا النازية".


في كتابها "المدافعون عن الحقيقة" (2000) ، كتبت الدكتورة سگرسترال أن منتقدو الدكتور ولسون أظهروا "تجاهلًا مذهلاً" لما كتبه، بحجة أنهم استخدموا "علم الأحياء الاجتماعي" كفرصة للترويج لأجنداتهم. عندما حضر الدكتور ولسون مناظرة عام 1978 حول علم الأحياء الاجتماعي، اندفع المتظاهرون إلى المسرح وهم يهتفون، "ولسون عنصري، لا يمكنك الاختباء، نحن نتهمك بالإبادة الجماعية!" قامت امرأة بإلقاء الماء المثلج عليه، وهي تصرخ، "ويلسون، أنت مبتل تماماً!" بعد تجفيف نفسه بالمناشف الورقية ، مضى الدكتور ولسون قدمًا وألقى خطابه. في ذلك الخطاب وفي أماكن أخرى، أعلن الدكتور ولسون أن علم الأحياء الاجتماعي لا يقدم أي عذر للعنصرية أو التمييز على أساس الجنس. ورفض الهجمات ضده ووصفها بأنها "حذر من الذات". واستمر في التعمق أكثر في تطور السلوك البشري.

كان إرث "علم الأحياء الاجتماعي" عميقًا للباحثين الذين يدرسون الحيوانات. قالت كارين ستريير، عالمة الرئيسيات بجامعة وسكنسن-ماديسون ورئيسة الجمعية الدولية لعلوم الرئيسيات، في مقابلة: "لقد كان ذلك محرِّرًا". "يمكنك دراسة جميع الحيوانات بنفس المنظور الأساسي."

قال الدكتور هيردي إن سلوك الحيوان اليوم هو "95 بالمائة من علم الأحياء الاجتماعي"، وبعد دراسته مع الدكتور ولسون في هارڤرد، واصل نشر دراسات مؤثرة حول كيفية تصرف الإناث الرئيسيات بطرق دقيقة ومعقدة لزيادة نجاحها الإنجابي. قالت: "لا يمكن لأحد أن يكون أكثر دعمًا من ولسون لهذه الأشياء".

إرث الدكتور ويلسون في دراسة الطبيعة البشرية هو قصة غير مكتملة. في العقود التي تلت "علم الأحياء الاجتماعي"، حدد الباحثون بدقة آلاف الجينات التي لها تأثير على الاختلافات في السلوك البشري. يشترك البشر في العديد من هذه الجينات مع أنواع أخرى، كما أنهم يؤثرون على سلوك تلك الحيوانات أيضًا.

حاول بعض الباحثين بناء حسابات تطورية مفصلة لكيفية مساعدة الجينات الفردية في ظهور الطبيعة البشرية. لكن مرارًا وتكرارًا ، أثبت العديد من هذه التفسيرات أنها تبسيطية إلى حد التضليل. لا يزال العلماء بعيدون جدًا عن حلم الدكتور ويلسون بتفسير قائم على التطور للطبيعة البشرية.

تقبل الفكرة

قوبل علم الأحياء الاجتماعي في البداية بنقد كبير. فقد عارض العديد من زملاء ولسون في جامعة هارڤرد،[20] مثل ريتشارد لونتين وستيفن جاي گولد، بشدة أفكاره المتعلقة بعلم الأحياء الاجتماعي. كتب گولد ولونتين وآخرون من مجموعة دراسة علم الأحياء الاجتماعي من منطقة بوسطن "ضد" علم الأحياء الاجتماعي "في خطاب مفتوح ينتقدون" وجهة نظر ولسون الحتمية للمجتمع البشري والعمل البشري".[21]على الرغم من أنه يُنسب إلى أعضاء مجموعة دراسة علم الأحياء الاجتماعي، يبدو أن لونتين كان المؤلف الرئيسي.[22] وقد صرّح ولسون في مقابلة عام 2011، "أعتقد أن گولد كان دجالًا. أعتقد أنه كان يسعى إلى الحصول على السمعة والمصداقية كعالم وكاتب، وقد فعل ذلك باستمرار من خلال تشويه ما يقوله العلماء الآخرون واستنباط الحجج على أساس هذا التشويه."[23]

كانت هناك أيضاً معارضة سياسية. أعاد علم الأحياء الاجتماعي إشعال الجدل حول الطبيعة والتنشئة. اتُهم ويلسون بالعنصرية، كراهية النساء، والتعاطف مع علم تحسين النسل.[24]في إحدى الحوادث التي وقعت في نوفمبر 1978، تعرضت محاضرته لهجوم من اللجنة الدولية لمناهضة العنصرية، وهي مجموعة تقدمية من الماركسيين حزب العمال التقدمي، حيث قام أحد الأعضاء بصب إبريق الماء على رأس ولسون وهتف "ولسون، أنت مبتل" في مؤتمر AAAS.[25] فكر ولسون لاحقاً بفخر في أنه على استعداد لمتابعة الحقيقة العلمية على الرغم من هذه الهجمات: "أعتقد ... كنت العالم الوحيد في العصر الحديث الذي هوجم جسدياً بسبب فكرة ما."[26][27]

واجهت الفيلسوفة ماري ميدجلي "علم الأحياء الاجتماعي" في عملية كتابة "الوحش والإنسان" (1979)[28]وأعادت صياغة الكتاب بشكل ملحوظ لتقديم نقد لآراء ويلسون. أشادت ميدجلي بالكتاب لدراسته لسلوك الحيوان، والوضوح، والمنح الدراسية، والنطاق الموسوعي، لكنه انتقد ولسون على نطاق واسع بسبب التشويش المفاهيمي، والعلمية، وتجسيم علم الوراثة.[29] يذكر الكتاب وآراء قبوله في كتاب جوناثان هايت العقل الصالح.[30]

حول الطبيعة البشرية، 1978

النمل، 1990

كان أول متخصص في العالم في علم أحياء النمل. لكن عقله وموهبته تراوحتا أبعد من الحشرات. لقد كان مفكرًا عميقًا طور نظريات رئيسية في علم البيئة والتطور. أصبح من المشاهير غير المتوقعين، حيث احتل مركز الصدارة في اثنتين من التخصصات المثيرة للجول حول علوم القرن العشرين. خلال مسيرته المهنية، فاز تقريبًا بكل جائزة كبرى في العلوم - وجائزيت پوليتسر]. وفي حديثه مع نيويورك تايمز قال ولسون: "أود أن أقول كلمة عن إنقاذ التنوع الحيوي- بقية الحياة. أعتقد أن الطفل بطبيعته صياد. بدأت بتشكيلة الفراشات عندما كان عمري 9 سنوات". وأضاف: "وقد تخيلت نفسي مستكشفًا، وقررت أن أقوم برحلة استكشافية وأجمع الحشرات. وقد بدأت ذلك، ولم أتوقف أبدًا". أدت بعثاته المبكرة إلى وصف مئات الأنواع الجديدة. غيرت اختراقاته في دراسة سلوك الحشرات الاجتماعي والتواصل الطريقة التي ننظر بها إلى أنفسنا.

اتسم الجزء الأول من مسيرة ولسون المهنية بالصراع والجدل. كانت الخمسينيات والستينيات أعوامًا مضطربة في العلوم. أدى اكتشاف بنية الحمض النووي عام 1953 بواسطة فرانسيس كريك وجيمس واطسون إلى تغيير علم الأحياء إلى الأبد. نشأت التوترات بين أولئك في التخصص الجديد لعلم الأحياء الجزيئي وعلماء الأحياء الكلاسيكيين، الذين بدا تركيزهم على الكائنات الحية الكاملة والأنواع من الطراز القديم. ربما لم يكن هناك مكان كان الخلاف أكثر وضوحًا منه في هارڤرد. واشتبك إدوارد ولسون وجيمس واطسون. كان يصر على أن كل تلك البيولوجيا القديمة يجب أن تختفي لأنه الآن، مستقبل علم الأحياء يكمن في علم الأحياء الجزيئي. وكلما أسرعنا في ذلك، كان ذلك أفضل. وكان فظًا جدًا حيال ذلك.

يقول ولسون: لقد تعاملت مع الأمر بشكل شخصي للغاية، لأنني نظرت إلى الرجل. كان أكبر منه بعام واحد فقط، ولكن كان هناك شخص حقق تقدمًا تاريخيًا حقًا. أسميته كاليجولا علم الأحياء. ويمكنه أن يفعل أي شيء يريد، ويصفق الجميع". بمرور الوقت، قام العالمان البارزان بإصلاح الأسوار، حيث تحدث أحدهما عن الآخر في الأماكن العامة وظهرا معًا في بعض الأحيان على شاشات التلفزيون. في السبعينيات، أصبح ولسون مركزًا لعاصفة سياسية عندما كان رائدًا في مجال جديد يسمى علم الأحياء الاجتماعي. لقد وسع أفكاره حول سلوك الحشرات الاجتماعي إلى الحيوانات ثم البشر، ودفع بنفسه إلى مركز الصدارة في الجدل حول الطبيعة مقابل التنشئة. "هذا هو المبدأ الأساسي لعلم الأحياء الاجتماعي. توجد جينات لسلوكيات اجتماعية معينة، وقد انتشرت عن طريق الانتقاء الطبيعي.

لكن العلماء كانوا منقسمون بشدة حول الآثار العلمية والاجتماعية". "ما فعلته هو أن أثرت زوبعة في العلوم الاجتماعية، وبشكل عام، اليسار السياسي المتطرف. كل هؤلاء قرروا أن الدماغ البشري هو لوحة بيضاء، وأن كل شيء يتحدد بالتاريخ وبالصدفة. وأي شخص قال أن هناك طبيعة بشرية قائمة على أساس حيوي يجب ألا يكون صالحًا. ما كنت تفعله هو فتح الباب أمام العنصرية أو التمييز الجنسي. كانت معارضة علم الأحياء الاجتماعي في جامعة هارڤرد شرسة بشكل خاص. كان بقيادة رتشارد ليونتن وستيڤ گولد. لقد شرعوا في تشويه سمعة علم الأحياء الاجتماعي تمامًا". "نحن لا نعرف شيئًا عن سبب كون بعض الأشخاص أكثر عدوانية من غيرهم، وبعض الناس أكثر ريادة في الأعمال، وفي الحقيقة لماذا يمتلك بعض الأشخاص قدرة موسيقية أكثر من غيرهم. لا يوجد دليل على الإطلاق على أن هؤلاء الأفراد يختلفون في جيناتهم الوراثية".

 
ولسون في غابات محمية والدن پوند، كونكورد، مساتشوستس، 2002.

بالنسبة إلى ولسون، اتخذ النقد شكلاً أكثر واقعية في الاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية لتقدم العلوم. وعن هذا يقول ولسون: "جاء دوري لإلقاء الحديث. وهذه المجموعة سارعت إلى المسرح. أمسكوا بالميكروفون. جاءت إحدى الشابات من ورائي، وأمسكت إبريق الماء المثلج وسكبته على رأسي. كنت أقول لنفسي، هذا ممتع للغاية. أعتقد أنني سأكون العالم الوحيد الذي تعرض لهجوم جسدي في السنوات الأخيرة بسبب فكرة". عند رؤيته الجدل، شرع في معالجته مباشرة. حتى الصحف الوسطية المعتدلة - مجلة تايم، على سبيل المثال - توصلت إلى قبول فكرة أن هذا كان نوعًا من الاعتقاد المتطرف حول الأساس الجيني البشري للسلوك. لذلك جلست وكتبت كتاب "عن الطبيعة البشرية" والذي كان لشرح الجانب الإنساني كما رأيته، بما في ذلك الكثير من الأدلة الجديدة. التي فازت بجائزة پوليتسر. وهذه نوعية من الجماهير الصاخبة، كما يقولون في مباراة كرة القدم بعد أن يخسر الخصم.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

توافق الأدلة، 1998

في كتابه الصادر عام 1998 بعنوان توافق الأدلة: وحدة المعرفة، ناقش ولسون الأساليب التي استُخدمت لتوحيد العلوم، والتي قد تكون قادرة على توحيد العلوم مع العلوم الإنسانية. فقد جادل ولسون بأن المعرفة شيء واحد موحد، وليست مقسمة بين العلم والبحث الإنساني.[31] واستخدم ولسون مصطلح "توافق الأدلة" لوصف توليف المعرفة من مختلف المجالات المتخصصة للمساعي البشرية. وقد عرّف الطبيعة البشرية على أنها مجموعة من الوراثة اللاجينية، الأنماط الجينية للتطور العقلي. وجادل بأن الثقافة والطقوس نتاج، وليست أجزاء، من الطبيعة البشرية. وقال إن الفن ليس جزءاً من الطبيعة البشرية، لكن تقديرنا للفن هو كذلك. واقترح ولسون أن مفاهيم مثل تقدير الفن، والخوف من الأفاعي، أو تحريم سفاح القربى (تأثير وسترمارك) يمكن دراستها من خلال الأساليب العلمية للعلوم الطبيعية وتكون جزءاً من بحث متعدد التخصصات.

الاعتقادات الروحية والسياسية

الإنسانية العلمية

صاغ ولسون عبارة الإنسانية العلمية باعتبارها "الرؤية العالمية الوحيدة المتوافقة مع المعرفة العلمية المتزايدة بالعالم الحقيقي وقوانين الطبيعة".[32] جادل ولسون بأنه الأنسب لتحسين حالة الإنسان. في عام 2003، كان أحد الموقعين على البيان الإنساني.[33]

الله والدّين

فيما يتعلق بمسألة الله، وصف ولسون موقفه بـ الربوبية المؤقتة[34] ونفى صراحةً تسمية " الملحد"، مفضلاً "اللاأدري".[35]فقد شرح إيمانه كمسار بعيداً عن المعتقدات التقليدية: "لقد انجرفت بعيداً عن الكنيسة، لست ملحداً أو إلحادياً بشكل قاطع، أعتنق الديانة المعمدانية المسيحية ليس أكثر." [36] وقد جادل ولسون في هذا الإيمان بإن الله وطقوس الدين نتاج التطور.[37] وناقش بأنه لا ينبغي رفضها أو نبذها، ولكن يجب إجراء مزيد من التحقيق عنها بواسطة العلم لفهم أهميتها بالنسبة للطبيعة البشرية بشكل أفضل. ففي كتابه "الخلق"، كتب ولسون أن العلماء يجب أن "يمدوا يد الصداقة" للقادة الدينيين وأن يبنوا تحالفاً معهم، مشيرًا إلى أن "العلم والدين هما من أقوى القوى على وجه الأرض ويجب أن يجتمعوا معاً لحفظ الخلق (الكون)."[38]

وجه ولسون نداءً إلى المجتمع الديني في دائرة المحاضرات في كلية مدلاند، تكساس، على سبيل المثال، وأن الاستئناف تلقى "رداً هائلاً"، وأن ميثاقاً قد تمت كتابته وأن "الشراكة ستعمل على تحقيق هدف جوهري". ومرتبة مع مرور الوقت".[39]

في مقابلة بعنوان نيو ساينتست نُشرت في 21 يناير 2015، قال ولسون إن "الدين" يجرنا إلى أسفل "ويجب القضاء عليه" من أجل التقدم البشري '"، و"لذلك أود أن أقول إنه من أجل التقدم البشري، فإن أفضل شيء يمكننا القيام به هو التقليل، إلى درجة القضاء على، المعتقدات الدينية."[40]

علم البيئة

قال ولسون إنه إذا تمكن من بدء حياته من جديد، فسيعمل في البيئة الميكروبية، عند مناقشة إعادة تنشيط مجالات دراسته الأصلية منذ الستينيات.[41]فقد درس الانقراض الجماعي في القرن العشرين وعلاقتها بالمجتمع الحديث، وفي عام 1998 دافع عن نهج إيكولوجي في مبنى الكاپيتول:

الآن عندما تقطع غابة، غابة قديمة على وجه الخصوص، فإنك لا تقوم فقط بإزالة الكثير من الأشجار الكبيرة وعدد قليل من الطيور التي ترفرف في السماء. أنت تعرض للخطر بشكل كبير مجموعة كبيرة من الأنواع في نطاق أميال قليلة منك. قد يصل عدد هذه الأنواع إلى عشرات الآلاف. ... لا يزال الكثير منهم مجهولين للعلم، ولم يكتشف العلم بعد الدور الرئيسي الذي لعبه بلا شك في الحفاظ على ذلك النظام البيئي، كما في حالة الفطريات، الكائنات الحية الدقيقة والعديد من الحشرات.[42]

منذ أواخر السبعينيات من القرن الماضي، شارك ولسون بنشاط في الحفظ العالمي للتنوع البيولوجي، حيث ساهم في البحث وتعزيزه. في عام 1984 نشر كتابه بيوفيليا، وهو عمل يستكشف الأساس التطوري والنفسي لانجذاب البشرية إلى البيئة الطبيعية. قدم هذا العمل كلمة بيوفيليا التي أثرت في تشكيل أخلاقيات الحفظ الحديثة. في عام 1988، قام ولسون بتحرير مجلد التنوع البيولوجي، بناءً على وقائع المؤتمر الوطني الأمريكي الأول حول هذا الموضوع، والذي قدم أيضاً مصطلح التنوع البيولوجي إلى اللغة. كان لهذا العمل تأثير كبير في إنشاء المجال الحديث لدراسات التنوع البيولوجي.[43] في عام 2011، قاد ولسون بعثات علمية إلى حديقة گورونجوسا الوطنية في موزمبيق وأرخبيل ڤانواتو وكاليدونيا الجديدة في جنوب غرب المحيط الهادئ. كان ولسون جزءاً من حركة الحفظ الدولية، كمستشار لـ معهد الأرض بجامعة كولومبيا، كمدير لـ المتحف الأمريكي للتاريخ الطبيعي، منظمة الحفظ الدولية، منظمة حفظ الطبيعة والصندوق العالمي للطبيعة.[17]

قاده فهم حجم أزمة الانقراض إلى الدعوة لحماية الغابات،[42] بما في ذلك "قانون إنقاذ غابات أمريكا"، الذي قُدّم لأول مرة في عام 1998، حتى عام 2008، ولكن لم يُقر أبداً.[44] يدعو إعلان الغابات الآن إلى آليات جديدة قائمة على الأسواق لحماية الغابات الاستوائية.[45]قال ولسون ذات مرة إن تدمير غابة مطيرة لتحقيق مكاسب اقتصادية يشبه حرق لوحة من عصر النهضة لطهي وجبة.[27] باعتبارها الإستراتيجية الوحيدة الممكنة لحل أزمة الانقراض.[46]وتمت تغطية تأثير ولسون فيما يتعلق بالبيئة من خلال العلوم الشعبية من قبل ألان گروس في كتابه العلم الرفيع (2018).[47]

لعب ولسون دوراً أساسياً في إطلاق مبادرة موسوعة الحياة (EOL)[48] بهدف إنشاء قاعدة بيانات عالمية لتضمين معلومات عن 1.9 مليون نوع معترف بها من قبل العلم. حالياً، يتضمن معلومات عن جميع الأنواع المعروفة تقريباً. يحتوي هذا المستودع الرقمي المفتوح والقابل للبحث عن سمات الكائن الحي والقياسات والتفاعلات والبيانات الأخرى على أكثر من 300 شريك دولي وعدد لا يحصى من العلماء لتوفير وصول مستخدم عالمي إلى معرفة الحياة على الأرض. من جانبه اكتشف ولسون ووصف أكثر من 400 نوع من النمل.[49][50]

جوائز وتكريمات

 
ولسون في "دردشة الموقد" أثناء تسلمه وسام أديسون إمري ڤريل عام 2007.
 
ويلسون يخاطب الجمهور في حفل تكريس مركز بيوفيليا الذي تم تسميته باسمه في نوكوز پلانتيشن بمقاطعة والتون، فلوريدا.

أبرز أعماله

  • Brown, W. L.; Wilson, E. O. (1956). "Character displacement". Systematic Zoology. 5 (2): 49–64. doi:10.2307/2411924. JSTOR 2411924., coauthored with William Brown Jr.; paper honored in 1986 as a Science Citation Classic, i.e., as one of the most frequently cited scientific papers of all time.[85]
  • The Theory of Island Biogeography, 1967, Princeton University Press (2001 reprint), ISBN 0-691-08836-5, with Robert H. MacArthur
  • The Insect Societies, 1971, Harvard University Press, ISBN 0-674-45490-1
  • Sociobiology: The New Synthesis 1975, Harvard University Press, (Twenty-fifth Anniversary Edition, 2000 ISBN 0-674-00089-7)
  • On Human Nature, 1979, Harvard University Press, ISBN 0-674-01638-6, winner of the 1979 Pulitzer Prize for General Nonfiction.
  • Genes, Mind and Culture: The Coevolutionary Process, 1981, Harvard University Press, ISBN 0-674-34475-8
  • Promethean Fire: Reflections on the Origin of Mind, 1983, Harvard University Press, ISBN 0-674-71445-8
  • Biophilia, 1984, Harvard University Press, ISBN 0-674-07441-6
  • Success and Dominance in Ecosystems: The Case of the Social Insects, 1990, Inter-Research, ISSN 0932-2205
  • The Ants, 1990, Harvard University Press, ISBN 0-674-04075-9, Winner of the 1991 Pulitzer Prize, with Bert Hölldobler
  • The Diversity of Life, 1992, Harvard University Press, ISBN 0-674-21298-3, The Diversity of Life: Special Edition, ISBN 0-674-21299-1
  • The Biophilia Hypothesis, 1993, Shearwater Books, ISBN 1-55963-148-1, with Stephen R. Kellert
  • Journey to the Ants: A Story of Scientific Exploration, 1994, Harvard University Press, ISBN 0-674-48525-4, with Bert Hölldobler
  • Naturalist, 1994, Shearwater Books, ISBN 1-55963-288-7
  • In Search of Nature, 1996, Shearwater Books, ISBN 1-55963-215-1, with Laura Simonds Southworth
  • Consilience: The Unity of Knowledge, 1998, Knopf, ISBN 0-679-45077-7
  • The Future of Life, 2002, Knopf, ISBN 0-679-45078-5
  • Pheidole in the New World: A Dominant, Hyperdiverse Ant Genus, 2003, Harvard University Press, ISBN 0-674-00293-8
  • The Creation: An Appeal to Save Life on Earth, September 2006, W. W. Norton & Company, Inc. ISBN 978-0-393-06217-5
  • Nature Revealed: Selected Writings 1949–2006, ISBN 0-8018-8329-6
  • The Superorganism: The Beauty, Elegance, and Strangeness of Insect Societies, 2009, W.W. Norton & Company, Inc. ISBN 978-0-393-06704-0, with Bert Hölldobler
  • Anthill: A Novel, April 2010, W. W. Norton & Company, Inc. ISBN 978-0-393-07119-1
  • Kingdom of Ants: Jose Celestino Mutis and the Dawn of Natural History in the New World, 2010, Johns Hopkins University Press, Baltimore, with José María Gómez Durán ISBN 0801897858
  • The Leafcutter Ants: Civilization by Instinct, 2011, W.W. Norton & Company, Inc. ISBN 978-0-393-33868-3, with Bert Hölldobler
  • The Social Conquest of Earth, 2012, Liveright Publishing Corporation, New York, ISBN 0871403633
  • Letters to a Young Scientist, 2014, Liveright, ISBN 0871403854
  • A Window on Eternity: A Biologist's Walk Through Gorongosa National Park, 2014, Simon & Schuster, ISBN 1476747415
  • The Meaning of Human Existence, 2014, Liveright, ISBN 0871401002
  • Half-Earth, 2016, Liveright, ISBN 978-1-63149-082-8
  • The Origins of Creativity, 2017, Liveright, ISBN 978-1-63149-318-8
  • Genesis: The Deep Origin of Societies, 2019, Liveright; ISBN 1-63149-554-2
  • Tales from the Ant World, 2020, Liveright, ISBN 9781631495564[86][87]
  • Naturalist: A Graphic Adaptation November 10, 2020, Island Press; ISBN 978-1610919586 [88]

أعمال محررة

  • From So Simple a Beginning: Darwin's Four Great Books, edited with introductions by Edward O. Wilson (2005, W. W. Norton) ISBN 0393061345

المصادر

  1. ^ أ ب "Ethiopia's Prof. Sebsebe Demissew awarded prestigious Kew International Medal – Kew". www.kew.org. Archived from the original on May 17, 2018. Retrieved May 16, 2018.
  2. ^ Lenfield, Spencer (June 16, 2011). "Ants through the Ages". Harvard Magazine. Wheeler's work strongly influenced the teenage Wilson, who recalls, "When I was 16 and decided I wanted to become a myrmecologist, I memorized his book."
  3. ^ "A conversation with the world's leading expert on ants, Dr. E. O. Wilson". World Wildlife Fund (in الإنجليزية). Retrieved December 27, 2020.
  4. ^ "Lord of the Ants documentary". VICE. 2009. Archived from the original on October 15, 2013. Retrieved February 18, 2013.
  5. ^ "Edward O. Wilson, biologist known as 'ant man,' dead at 92". ABC News. Associated Press. December 27, 2021.
  6. ^ Becker, Michael (April 9, 2009). "MSU presents Presidential Medal to famed scientist Edward O. Wilson". MSU News. Retrieved May 9, 2014.
  7. ^ Novacek, Michael J. (2001). "Lifetime achievement: E.O. Wilson". CNN.com. Archived from the original on October 14, 2006. Retrieved November 8, 2006.
  8. ^ "E.O. Wilson advocates biodiversity preservation". Duke Chronicle. February 12, 2014. Archived from the original on July 25, 2015. Retrieved April 23, 2014.
  9. ^ "Natural Connections > EDWARD WILSON BIO". Archived from the original on October 2, 2008. Retrieved December 6, 2015.
  10. ^ "E. O. Wilson biography". AlabamaLiteraryMap.org. Archived from the original on December 8, 2010. Retrieved April 23, 2014.
  11. ^ أ ب Cowles, Gregory. "Print & E-Books". The New York Times.
  12. ^ Hoffman, Jascha (March 25, 2013). "Advice to Researchers and Reanimating Dead Mice". The New York Times. Archived from the original on 2022-01-01. Retrieved November 21, 2020.
  13. ^ "King Faisal Prize" (in الإنجليزية الأمريكية). Retrieved December 27, 2020.
  14. ^ Inc, Encyclopaedia Britannica (October 1, 2008). Britannica Guide to 100 Most Influential Scientists: The Most Important Scientists from Ancient Greece to the Present Day (in الإنجليزية). Encyclopaedia Britannica, Inc. ISBN 978-1-59339-846-0. {{cite book}}: |last= has generic name (help)
  15. ^ "New antbird named after E.O. Wilson -- BirdWatchingDaily". BirdWatching (in الإنجليزية الأمريكية). Retrieved December 27, 2020.
  16. ^ أ ب خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة :1
  17. ^ أ ب "Edward O. Wilson biography and interview". www.achievement.org. American Academy of Achievement.
  18. ^ أ ب ت ث ج ح Fuller, Amy Elisabeth, ed. (2011). "Edward O. Wilson". Contemporary Authors. Vol. 211. Gale. pp. 432–437. ISBN 978-1-4144-6167-0. ISSN 0275-7176. OCLC 755975998.
  19. ^ "E.O. Wilson, a Pioneer of Evolutionary Biology, Dies at 92". نيويورك تايمز. 2022-01-02. Retrieved 2022-01-04.
  20. ^ Grafen, Alan; Ridley, Mark (2006). Richard Dawkins: How a Scientist Changed the Way We Think. New York City: Oxford University Press. p. 75. ISBN 0-19-929116-0.
  21. ^ Schreier, Herb; Rosenthal, Miriam; Pyeritz, Reed; Miller, Larry; Madansky, Chuck; Lewontin, Richard C.; Leeds, Anthony; Inouye, Hiroshi; Hubbard, Ruth. "Against "Sociobiology"". The New York Review of Books (in الإنجليزية). ISSN 0028-7504. Retrieved December 28, 2021.
  22. ^ Wilson, Eward O.. Naturalist, Washington, DC: Island Press; (April 24, 2006), ISBN 1-59726-088-6
  23. ^ French, Howard (November 2011). "E. O. Wilson's Theory of Everything". The Atlantic Magazine. Retrieved October 13, 2011.
  24. ^ Douglas, Ed (February 17, 2001). "Darwin's natural heir". The Guardian. London.
  25. ^ Wilson, Edward O. (1995). Naturalist. ISBN 0-446-67199-1.
  26. ^ David Dugan (writer, producer, director) (May 2008). Lord of the Ants (Documentary). NOVA. Retrieved January 25, 2008.
  27. ^ أ ب خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة :4
  28. ^ Midgley, Mary (1995). Beast and man : the roots of human nature (Rev. ed.). London [u.a.]: Routledge. p. xli. ISBN 0-415-12740-8.
  29. ^ Midgley, Mary (1995). Beast and man: the roots of human nature (Rev. ed.). London [u.a.]: Routledge. p. xl. ISBN 0-415-12740-8.
  30. ^ Haidt 2012, p. 37-38.
  31. ^ Gillespie, Charles C. (1998). "E. O. Wilson's Consilience: A Noble, Unifying Vision, Grandly Expressed". American Scientist. 86 (3): 280–283. ISSN 0003-0996. JSTOR 27857028.
  32. ^ Wilson, Edward O. (November 1, 2005). "Intelligent Evolution". Harvard Magazine (in الإنجليزية). Retrieved February 4, 2020.
  33. ^ "Notable Signers". Humanism and Its Aspirations. American Humanist Association. Archived from the original on October 5, 2012. Retrieved October 6, 2012.
  34. ^ The Creation[صفحة مطلوبة]
  35. ^ Sarchet, Penny (February 1, 2015). "Why Do We Ignore Warnings About Earth's Future?". Slate. In fact, I'm not an atheist ... I would even say I'm agnostic
  36. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة con
  37. ^ Human Nature[صفحة مطلوبة]
  38. ^ Naturalist E.O. Wilson is optimistic Archived مارس 24, 2008 at the Wayback Machine Harvard Gazette June 15, 2006
  39. ^ Scientist says there is hope to save planet Archived يناير 29, 2013 at archive.today mywesttexas.com, September 18, 2009
  40. ^ Penny Sarchet (January 21, 2015). "E. O. Wilson: Religious faith is dragging us down". New Scientist. Retrieved December 6, 2015.
  41. ^ Edward O. Wilson (2008). Lord of the Ants (documentary film) (television). NOVA/WGBH. Retrieved March 1, 2009.
  42. ^ أ ب Wilson, Edward Osborne (28 April 1998). "Slide show". saveamericasforests.org. p. 2. Retrieved 13 November 2008.
  43. ^ "E.O. Wilson Biodiversity Foundation » E.O. Wilson" (in الإنجليزية الأمريكية). Retrieved December 27, 2020.
  44. ^ "Congress – The Act to Save America's Forests". Saveamericasforests.org. Retrieved December 6, 2015.
  45. ^ "The Forests NOW Declaration | Global Canopy Programme". globalcanopy.org (in الإنجليزية). Retrieved January 20, 2018.
  46. ^ "Can the World Really Set Aside Half of the Planet for Wildlife? | Science | Smithsonian". Smithsonianmag.com. Retrieved December 6, 2015.
  47. ^ Gross, Alan G. (August 2, 2018). "E. O. Wilson: The Biophilic Sublime". The Scientific Sublime. [[Oxford University Press]]. doi:10.1093/oso/9780190637774.003.0017. ISBN 978-0-19-063777-4. {{cite book}}: line feed character in |publisher= at position 10 (help)
  48. ^ "E.O. Wilson founds the Encyclopedia of Life". www.ted.com (in الإنجليزية). Retrieved December 27, 2020.
  49. ^ "E.O. Wilson Biodiversity Foundation » The Perfect Gift for E.O. Wilson" (in الإنجليزية الأمريكية). Retrieved December 27, 2020.
  50. ^ "Evolving into community". The Christian Century (in الإنجليزية). Retrieved December 27, 2020.
  51. ^ "Edward O. Wilson". American Academy of Arts & Sciences (in الإنجليزية). Retrieved June 12, 2020.
  52. ^ "Edward Wilson". www.nasonline.org. Retrieved June 12, 2020.
  53. ^ "The Four Awards Bestowed by The Academy of Natural Sciences and Their Recipients". Proceedings of the Academy of Natural Sciences of Philadelphia. The Academy of Natural Sciences of Philadelphia. 156 (1): 403–404. June 2007. doi:10.1635/0097-3157(2007)156[403:TFABBT]2.0.CO;2.
  54. ^ "Legendary Biologist and Pulitzer Prize Winner E.O. Wilson Visits UA as Scholar-in-Residence – Arts & Sciences". www.as.ua.edu.
  55. ^ "ECI Prize Laureates and Their Major Scientific Achievements". Inter-Research Science Publisher. Retrieved December 28, 2021.
  56. ^ "Honorary doctorates – Uppsala University, Sweden". www.uu.se.
  57. ^ "Golden Plate Awardees of the American Academy of Achievement". www.achievement.org. American Academy of Achievement.
  58. ^ "Search Author Index - Citation Classic Commentaries". University of Pennsylvania.
  59. ^ "Crafoord Prize". www.crafoordprize.se.
  60. ^ أ ب ت Sullivan, Patricia (December 27, 2021). "Edward O. Wilson, Harvard naturalist often cited as heir to Darwin, dies at 92". The Washington Post.
  61. ^ "Carl Sagan Award". Council of Scientific Society Presidents. Archived from the original on November 12, 2014. Retrieved December 28, 2021.
  62. ^ History of International Congresses of Entomology. In press. Editors James Ridsdill-Smith, Phyllis Weinbaum, Max Whitten and May Berenbaum. Publisher Entomological Society of America
  63. ^ "Benjamin Franklin Medal for Distinguished Achievement in the Sciences Recipients". American Philosophical Society. Retrieved November 27, 2011.
  64. ^ "Lewis Thomas Prize Recipients". The Rockefeller University. Retrieved December 28, 2021.
  65. ^ "Who is America's Best-known ecologist?". University of Georgia. June 15, 2014. Retrieved December 28, 2021.
  66. ^ "Research Vessels". Dauphin Island Sea Lab. Retrieved December 28, 2021.
  67. ^ "The Linnean Tercentenary Medal". The Linnean Society. Retrieved December 28, 2021.
  68. ^ "Yale honors E. O. Wilson with Verrill Medal". The Harvard Gazette (in الإنجليزية الأمريكية). October 17, 2007. Retrieved December 27, 2021.
  69. ^ [1] Archived نوفمبر 11, 2006 at the Wayback Machine
  70. ^ "Previous winners". Ministry of the Presidency. Retrieved January 29, 2020.
  71. ^ "World Knowledge Dialogue". wkdialogue.ch.
  72. ^ "biophilia-center". Eowilsoncenter.org. Retrieved December 6, 2015.
  73. ^ "E.O. Wilson Biophilia Center". Vimeo.
  74. ^ "The Explorers Medal". The Explorers Club. Retrieved December 28, 2021.
  75. ^ "BBVA Foundation Frontiers of Knowledge Awards". fbbva.es. Archived from the original on March 5, 2016.
  76. ^ "Recipients of the Thomas Jefferson Foundation Medal in Architecture". Thomas Jefferson Foundation. Retrieved December 28, 2021.
  77. ^ "Chicago Humanities Festival". chicagohumanities.org. Archived from the original on November 5, 2013. Retrieved February 4, 2011.
  78. ^ "EarthSky Global Science Advisors select E.O. Wilson as 2010 Science Communicator of the Year". EarthSky. January 11, 2011. Retrieved December 28, 2021.
  79. ^ "The Prizewinner 2012". Expo '90 Foundation. Retrieved September 18, 2019.
  80. ^ "Museum Celebrates Second Commencement Ceremony". American Museum of Natural History. October 28, 2014.
  81. ^ "E.O. Wilson Biodiversity Foundation » Harper Lee Award" (in الإنجليزية الأمريكية). Retrieved June 25, 2021.
  82. ^ Whitley, Carla Jean (December 10, 2015). "E.O. Wilson, biologist and author, to receive Harper Lee Award". AL.com.
  83. ^ Moncrieff, A.E.; Johnson, O.; Lane, D.F.; Beck, J.R.; Angulo, F.; Fagan, J. (2018). "A new species of antbird (Passeriformes: Thamnophilidae) from the Cordillera Azul, San Martin, Peru". Auk. 135 (1): 114–126. doi:10.1642/AUK-17-97.1.
  84. ^ Nhacote, Luis (August 2020). "Moz24h | Moz24Horas | Moçambique". Moz24h | Moz24Horas | Moçambique (in البرتغالية). Retrieved August 19, 2020.
  85. ^ "William L Brown, Jr. Obituary". Smithsonian National Museum of Natural History. Archived from the original on July 25, 2015. Retrieved October 22, 2014.
  86. ^ Wilson, Edward O. (2020). Tales from the ant world (First ed.). New York, N.Y. ISBN 978-1-63149-556-4. OCLC 1120085214.{{cite book}}: CS1 maint: location missing publisher (link)
  87. ^ "'Tales from the Ant World' is a fascinating journey". post-gazette.com. November 16, 2020. Retrieved November 26, 2020.
  88. ^ Wilson, Edward O.; Ottaviani, Jim (November 10, 2020). Naturalist: A Graphic Adaptation. ISBN 978-1610919586.

وصلات خارجية

  اقرأ اقتباسات ذات علاقة بإدوارد أوزبورن ولسون، في معرفة الاقتباس.