افتح القائمة الرئيسية

أليوت

هذا المقال يتضمن أسماءً أعجمية تتطلب حروفاً إضافية (پ چ ژ گ ڤ ڠ).
لمطالعة نسخة مبسطة، بدون حروف إضافية

أليوت Aleut هم السكان الذين عاشوا تقليديًا على جزر ألوشيان الواقعة على مبعدة من ساحل ألاسكا ذات الطبيعة القاسية والرياح الدائمة. ويسمي الأليوتيون أنفسهم بالأنانجان التي تعني نحن الناس. وتعود أصولهم إلى شعوب الإسكيمو الذين استوطنوا هذه الجزيرة منذ آلاف السنين، لكن لغتهم تختلف عن لغة الأليوتيين.

أليوت Aleut
Aleut.jpg
Traditional Aleut dress
التعداد الإجمالي
17,000 إلى 18,000
المناطق ذات التواجد المعتبر
Flag of الولايات المتحدة الولايات المتحدة17,000[1]
Flag of روسيا روسيا700
اللغات
الإنگليزية, الروسية, Aleut
الديانة
الارثوذكسية الروسية، شامانية
الجماعات العرقية ذات الصلة
إنويت، يوپيك، سادلرميوت

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

فهرست

الثقافة والتكنولوجيا

 
بارابارا (الأليوت: اولاكس), المنزل الشتوي الأليوتي التقليدي

عاش الأليوتيون القدامى معتمدين على بيئة البحر الغنية. واستخدم الصيادون منهم الحربون في صيد الحيتان والفقمات (عجول البحر) وثدييات البحر بوساطة الزوارق الجليدية المعروفة بالكياك. كما استخدموا الحربة والشص (السنارة) في صيد الأسماك، وبجانب ذلك فقد كانوا يصطادون الطيور. يرتدي الأليوتيون البرْكة المصنوعة من الفراء وجلود الطيور، أو من أجزاء بعض الحيوانات الأخرى. يعيش العديد من الأسر معًا في بيوت كبيرة مدفونة في الأرض بعمق 90-120 سم. وتتكون هياكلها من الكتل الخشبية، التي تجرفها المياه نحو الشاطئ، ومن عظام الحيتان، وتغطى بطبقة العشب الجاف أو الجلود، وبطبقة أخرى من التربة التي تحتوي على العشب وجذور النباتات.

اكتشف الروس جزر ألوشيان عام 1741م. وقام تجارهم وصيادو الفراء بعد ذلك باستبعاد الأليوتيين، وقتلوا العديد منهم، كما لقي بعضهم حتفه بسبب الأمراض التي جلبها الروس معهم. كان عددهم يتراوح بين 12,000 و 15,000 نسمة، ولكن بحلول منتصف القرن التاسع عشر الميلادي وصل عددهم إلى أقل من 2000 نسمة. وقد اشترت الولايات المتحدة الأمريكية هذه الجزر عام 1867م بما في ذلك بقية ألاسكا.

هاجم الجنود اليابانيون الجزر أثناء الحرب العالمية الثانية (1939-1945م) وأسروا القرويين وأرسلوهم، فيما بعد، إلى معسكر للاعتقال في اليابان. وهنالك مات منهم نحو النصف لإصابتهم بالدرن وسوء التغذية.

قامت الولايات المتحدة الأمريكية بإجلاء باقي الأليوتيين للجزء الشرقي من ألاسكا لحمايتهم. لكنهم عادوا إلى جزرهم عام 1945م.

أجاز الكونجرس الأمريكي عام 1971م، قانون تسوية المطالب الأهلية لسكان ألاسكا، وبموجبه استعاد الأليوتيون معظم أراضيهم. هنالك الآن نحو 12,000 نسمة من الأليوتيين في ألاسكا يعيشون حياة متحضرة، ولكن مازال كثير منهم يصطادون الحيوانات والأسماك لغذائهم.



المصادر

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ including 5,000 part-Aleut[بحاجة لمصدر]

للاستزادة

  • Jochelson, Waldemar. History, Ethnology, and Anthropology of the Aleut. Washington: Carnegie institution of Washington, 1933.
  • Kohlhoff, Dean. When the Wind Was a River Aleut Evacuation in World War II. Seattle: University of Washington Press in association with Aleutian/Pribilof Islands Association, Anchorage, 1995. ISBN 0295974036
  • Murray, Martha G., and Peter L. Corey. Aleut Weavers. Juneau, AK: Alaska State Museums, Division of Libraries, Archives and Museums, 1997.
  • Veltre, Douglas W. Aleut Unangax̂ Ethnobotany An Annotated Bibliography. Akureyri, Iceland: CAFF International Secretariat, 2006. ISBN 9979977809

وصلات خارجية