هخامنش

(تم التحويل من أخمينس)

هخامنش أو أخمينس Achaemenes ( /əˈkɛmənz/) (ح. 705 ق.م.[1] - ح. 675 ق.م.)، هو السلف الأكبر الاسمي للأسرة الأخمينية من حكام پرسيس.

هخامنش
أخمينس Achaemenes
السلف الأكبر للأسرة الأخمينية
Achaemenid lineage.jpg
موقع هخامنش في شجرة الأسرة الأخمينية المالكة
العهدحوالي مطلع القرن السابع ق.م.، أو أسطوري
سبقهغير معروف
تبعهچیش‌پیش
وُلِد705 ق.م.
توفيح. 675 ق.م.
بلاد فارس
الأنجالچیش‌پیش
الفارسية القديمةهخامنش
البيتأخمينيون

بخلاف كونه السلف الأكبر، لا يعرف شيئاً عن حياته أو مواقفه. "من المحتمل تماماً أن أخمينس هو السلف الأسطوري الوحيد للعائلة المالكة الفارسية [، لكن] [إذا] كان أخمينس شخصية تاريخية، فلابد أنه عاش في نهاية القرن الثامن ق.م. والربع الأول من القرن السابع ق.م."[2]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الاسم

الاسم المستخدم في اللغات الأوروپية (باليونانية: Ἀχαιμένης (Achaiménēsباللاتينية: Achaemenes) ينحدر في النهاية من الاسم بالفارسية القديمة Haxāmaniš (𐏃𐎧𐎠𐎶𐎴𐎡𐏁)، كما عُثر عليه مع الاسم العيلامي 𒄩𒀝𒋡𒉽𒉡𒆜 (Ha-ak-ka-man-nu-iš أو Hâkamannuiš) والاسم الأكـَّدي 𒀀𒄩𒈠𒉌𒅖𒀪 (A-ḫa-ma-ni-iš-ʾ) في نقش بهستون ثلاثي اللغات غير المزامن من داريوش الأول. الاسم الشخصي بالفارسية القديمة هو مشتق تقليدياً من haxā- (السنسكريتية Sakhā) "صديق" و manah "قوة تفكير"، فينتج "امتلاك عقل صديق."[3] وثمة تفسير أكثر حداثة يُقرأ كالتالي: haxā- "تابع"، عطاء يتسم بروح التابع."[3] الاسم يـُتهَجـَّى هخامنش (Haxâmaneš) يالفارسية الحديثة.


التاريخانية

في نقش بهستون (ح. 490 ق.م.)، داريوش الأول يصوّر أخمينس كوالد لـ چیش‌پیش، سلف قورش الثاني (قورش الأكبر) و داريوش الأول.[2] كتاب منتصف القرن الخامس ق.م.، التواريخ (7.11) من هيرودوت يحكي، أساساً، نفس القصة، ولكنه يدمج خطين متوازيين للنسب من "چیش‌پیش ابن أخمينس". ووراء تلك الأذكار العابرة للاسم، فليس هناك ما يُعرف عن الشخص، لا من المصادر المحلية ولا من المؤرخين اللاحقين. ولعل أخمينس كان مجرد سلف أسطوري، وليس بتاريخي.[2][4] يعتقد العديد من الدارسين أنه كان حاكم پارسوآش، الدولة التابعة للامبراطورية الميدية، وأنه من هناك قاد جيوشاً ضد الملك الآشوري سناحريب في 681 ق.م.[5]

نقش بهستون

وربما كان زعم النسب في نقش بهستون بالانحدار من أخمينس هو من اختراع داريوش الأول، ليبرر استيلاء الأخير على العرش. قورش الثاني لا يذكر أخمينس على الإطلاق في النسب المفصل المُعطى في أسطوانة قورش.[2] بينما اسم الوالد haxāmanišiya—"من [عشيرة] أخمينس"—تظهر في نقش في پاسارگاد منسوب إلى قورش الثاني، هذا النقش ربما قد كـُتِب بأمر من داريوش الأول بعد وفاة قورش.[2][6] وبذلك، فإن أخمينس قد يكون اختلاق ناكص من داريوش الأكبر،[7] قام به لإسباغ شرعية على الأسرة الحاكمة التي ينحدر منها قورش الأكبر. قطعاً، داريوش كان الرابح من وجود سلف مشترك له ولقورش (إلا أن چیش‌پیش سلفاً مشتركاً بالفعل)، ولعله شعر بالحاجة لرابط أقوى من ذلك الناتج بزواجه اللاحق من ابنة قورش آتوسا.

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ CHRONOLOGY OF IRANIAN HISTORY PART 1 iranicaonline.org
  2. ^ أ ب ت ث ج Dandamayev, M. A. (1983), "Achaemenes", Encyclopædia Iranica, vol. I, fasc. 4, Costa Mesa: Mazda, p. 414 .
  3. ^ أ ب Schmitt, Rüdiger (1983), "Achaemenid dynasty", Encyclopædia Iranica, vol. I, fasc. 4, Costa Mesa: Mazda, pp. 414–426 .
  4. ^ Bourke, Stephen (ed.) The Middle East: The Cradle of Civilization Revealed p. 216
  5. ^ "Achaemenes | Persian ruler of Parsumash". Encyclopedia Britannica (in الإنجليزية). Retrieved 2018-02-25.
  6. ^ Bruce Lincoln. Religion, empire, and torture: the case of Achaemenian Persia, 2007, University of Chicago Press, Page 4–5
  7. ^ Jamie Stokes (2009). Encyclopedia of the Peoples of Africa and the Middle East, Volume 1. Infobase Publishing. pp. 2–3. ISBN 978-0-8160-7158-6.
هخامنش
وُلِد: القرن الثامن ق.م. توفي: القرن السابع ق.م.
سبقه
لا أحد
ملك فارس تبعه
چیش‌پیش