أحمد معروف عبد الرزاق

أبو سنان أحمد بن معروف بن عبد الرزاق ينتمي لقبيلة العبيد العربية القحطانية الحميرية ، وأهل مدينة الأعظمية، أغلبهم من أبناء هذه القبيلة.

ولد في بغداد بمنطقة الأعظمية في محلة النصة عام (1337هـ/1918م)، وأكمل دراسته الإبتدائية والثانوية فيها، ثم تخرج من دار المعلمين في بغداد وعين مدرساً لمادة الرياضيات، وتنقل للتدريس في عدة مدارس حتى عين مديرا للأعدادية المركزية في بغداد، ثم مفتشا أختصاصيا لمادة الرياضيات في وزارة التربية، وبعدها أنتخب نائباً لنقيب المعلمين.

ساهم في تأسيس جمعية منتدى الإمام أبي حنيفة عام 1968م في الأعظمية، وله منجزات عديدة في إنشاء الكثير من الجمعيات الخيرية والمساجد في القرى والأرياف في العراق.

سافر إلى مكة المكرمة لأداء فريضة الحج عام 1961م، ومرض في المدينة المنورة، ورجع عندها إلى بغداد. وشقيقه الأكبر هو أبو رجاء الدكتور ناجي معروف، الذي كان له دور في نشر الكثير من مؤلفاته.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

منجزاته


وفاته

توفي في لندن فجر يوم الجمعة 3 جمادى الثانية عام 1389هـ/15 آب 1969م، ونقل جثمانه إلى بغداد وشيعه أهالي الأعظمية بموكب حافل، ودفن في مقبرة الخيزران بجوار أخيه عواد معروف وقد كتب على شاهد القبرين هذه الأبيات وهي من نظم الشاعر وليد الأعظمي:

شقيقان قد شبا على الخير والهدى وعاشا يبثان الفضيلة والهدى
فلم يضمرا حقدا ولم يحملا أذى ومدا إلى الملهوف من رحمة يدا
وماتا على الإيمان بالله وحده وقد تركا في الناس ذكرا مخلدا

مصادر

      {{{{{3}}}}}
{{{{{3}}}}} {{{{{4}}}}}