ياروسلاڤل

(تم التحويل من Yaroslavl)

ياروسلاڤل (بالروسية: Ярославль) هي إحدى مدن روسيا في الكيان الفدرالي الروسي اوبلاست ياروسلاڤل. يقع المركز التاريخي للمدينة عند التقاء نهري الفولغا وكوتوروسلي، وهو ضمن التراث التاريخي لليونسكو.

Yaroslavl

Ярославль
Yaroslavl
Yaroslavl
علم Yaroslavl
Flag
درع Yaroslavl
Coat of arms
البلدروسيا
الكيان الاتحاديYaroslavl Oblast[1]
Founded1010[2]
الحكومة
 • الكيانCity Duma[3]
 • Mayor[3]Alexander Nechayev (acting)[4]
المساحة
 • الإجمالي205٫80 كم² (79٫46 ميل²)
التعداد
 • الإجمالي591٬486
 • Estimate 
(2015)
603٬961
 • الترتيب23rd in 2010
 • الكثافة2٬900/km2 (7٬400/sq mi)
 • Subordinated tocity of oblast significance of Yaroslavl[1]
 • Capital ofYaroslavl Oblast[1], Yaroslavsky District[1]
 • Urban okrugYaroslavl Urban Okrug[7]
 • Capital ofYaroslavl Urban Okrug[7], Yaroslavsky Municipal District
Postal code(s)[8]
150000—150066
Dialing code(s)+7 4852[9]
الموقع الإلكترونيcity-yar.ru

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

أسست المدينة عام 1010 من قبل الامير ياروسلاڤ مودري (الحكيم). وتلبية لرغبة الامير الشاب بنيت على الجانب الايمن لنهر الڤولگا قلعة للدفاع عن الحدود الشمالية الشرقية لإمارة روسء الكييڤية والتي سميت باسمه ياروسلاڤل. وتشير الوثائق التاريخية الحالية الى احتمال تاسيس المدينة في الفترة اعوام 988 و1024 . ويعتبر أكثر المؤرخين أن تاريخ وضع حجر الاساس للقلعة في عام 1010 هو صحيح. وفي أيامنا يعتبر هذا التاريخ هو تاريخ تأسيس ياروسلافل.

وفي القرنين 11 و 12 كانت ياروسلافل مدينة حدودية لإمارة روستوڤ–سوزدال. وازدهرت المدينة في القرنين 12 و13 نظرا لكونها واقعة على طريق التجارة النهرية لنهر الڤولگا. في عام 1218 قسم الامير قسطنطين ڤسيڤولدوڤيتش ممتلكاته بين ولديه. روستوڤ للكبير وياروسلافل للصغير. وهكذا في زمن تفتت الاقطاعية اصبحت ياروسلافل عاصمة للامارة الجديدة. وأدى الاجتياح المغولي إلى ايقاف الازدهار الذي بدأ في هذه المدينة الغنية الواقعة على الفولجا. وكبقية مراكز المدن في وسط روسيا، نهبت وأحرقت مدينة ياروسلافل عام 1238 .

وفي عام 1380 شاركت فصائل المتطوعين من ياروسلافل في معركة كوليكوڤسك التي كانت بداية لنهاية احتلال المغول في روسيا. وفي عام 1463 انضمت إمارة ياروسلافل إلى الدولة الروسية.

بانضمام خانية قازان إلى موسكو عام 1552 وخانية أستراخان عام 1556 وفتح الطريق التجارية الى اوربا خلال البحر الابيض، اصبحت ياروسلافل في موقع مهم جدا، فازدهرت المدينة بسرعة واصبحت لها اهمية استراتيجية.

وفي اثناء الاجتياح البولندي "فترة الفتنة " عام 1612 أصبحت ياروسلافل العاصمة الفعلية للبلاد ومركزا لتشكيل فصائل المتطوعين بقيادة كوزما مينين ودمتري بوجارسكي. ونظرا للنشاط المكثف في توحيد القوى الروسية خلال زمن الفتنة اعفيت ياروسلافل من الضرائب المفروضة على استخراج ونقل الحجر وأخشاب البناء.

ويعتبر القرن 17 عصر الازدهار لياروسلافل، حيث اصبحت مركزا ضخما لتجارة (القمح والكتان والاسماك وغيرها من البضائع ) والصناعة. واشتهر بشكل خاص حجارو ياروسلافل ونجاريها وحداديها ودباغي الجلود. وفي نهاية القرن كان يعيش في المدينة سدس أغنياء التجار الروس. وأواسط القرن 17 تشكلت في ياروسلافل مدرسة فن العمارة الحجري وفن تزيين الجدران.

ومنذ عام 1722 وبأمر من بطرس الأول بدأ بتأسيس المانيفاتورا الكبيرة (معامل النسيج ) في ياروسلافل وبدأت المدينة بالتحول الى مركز اداري وثقافي كبير وبالذات اسس فيها أول مسرح روسي.

وكانت ياروسلافل احدى أجمل مدن أعالي الڤولگا عام 1897 تضم 2755 دارا خشبية و1099 دارا مبنية بالحجر وفيها 77 كنيسة وعملت فيها فروع للمصارف ودوائر ومرافئ خمسة شركات للملاحة وافتتح مسرح المدينة ومستشفى المجلس المحلي وغيرها من الدوائر. ورغم الحروب والحرائق التي عانت منها المدينة وتغير واجهات شوارعها وميادينها، إلا أن أهمية يارسلافل بقيت من جيل إلى جيل كاحد الكنوز العظيمة للفن والثقافة لروسيا القديمة.[10]

المركز التاريخي لمدينة ياروسلاڤل
Historical Centre of the City of Yaroslavl
المركز التاريخي لمدينة ياروسلاڤل
Historical Centre of the City of Yaroslavl
 
أسس الاختيارثقافي: ii, iv
المراجع1170
Inscription2005 (29th Session)
 
مجلس مدينة ياروسلاڤل (القرن 18).



السياحة

عند وصول السياح الى ياروسلافل -اقدم مدن القلاع الروسية على نهر الفولغا التاريخي- اول ما يفعلونه هو السباحة في نهر الفولغا التاريخي، حيث تتبعثر الشوارع التذكارية من الساحة المركزية الى نهر الفولغا، وحيث القصور الصغيرة على غرار الجزر المتعددة الألوان، اضافة الى عبق الكنائس القديمة هنا ، لكل منها ديكورها الفريد. و على خلفية هذه المباني القديمة تبدو القبة السماوية كانها جاءت من كوكب آخر . قبة ضخمة زمردية اللون على قمة من قرص الشمس. انه مركز تعليمي ثقافي يحمل اسم رائدة الفضاء الاولى فالنتينا تيريشكوفا. اليكم ما قالته بهذا الصدد مديرة المركز ايرينا تروفيريفا.

القبة السماوية

 
ياركوزموس، قبة ڤالنتينا ترشكوڤا السماوية.

في أبريل 2011، افتتحت قبة ڤالنتينا ترشكوڤا السماوية كانها جاءت من كوكب آخر. قبة ضخمة زمردية اللون على قمة من قرص الشمس. انه مركز تعليمي ثقافي يحمل اسم رائدة الفضاء الاولى ڤالنتينا ترشكوڤا.

تشكل ياروسلافل صفحة ناصعة في عمق التاريخ وقد ارتبطت هذه المقاطعة برحلة فالنتينا ترشكوفا الى الفضاء فهنا مسقط راسها وهي التي يسمونها هنا بكل حب "نورس الڤولگا" لذلك امتلات المتاحف هنا بالمعروضات التي ترتبط بـ ڤالنتينا ترشكوڤا بالاضافة الى الهدايا التي قدمتها للمتحف رائدة الفضاء نفسها وقد سمينا هذه المعروضات "عبر البلدان والقارات" لان هذه الهدايا كانت مقدمة لها من جميع انحاء العالم ثم أهدتنا أياها .

إن مركز ترشكوڤا - عبارة عن مجمع من المباني وفي المتحف يعرض تاريخ استكشاف الفضاء من أول رحلة طيران ليوري گاگارين الى اخر رحلة فضائية معاصرة ، ومن أول قمر صناعي إلى أحدث المحطات الفضائية اليوم في المدار. وهناك أيضا مدرسة تعليمية مشكلة من طابقين فيها مختبرات وصفوف لاجراء الدروس التفاعلية للتلاميذ والطلاب. تتابع ايرينا قائلة بهذا الصدد ما يلي : الشيء الجيد هنا في تدريس العلوم ، وعلوم الفضاء والفلك انها تتم بتعليم ادراكي لمدة 15 دقيقة، ويتم على الفور اجراء الامتحان ويتم كل ذلك في شكل اللعبة.

يلحق بقاعة التدريس مبنى المرصد الذي يعتمد على عامود مشبك يمكن من خلاله رؤية مجسم المركبة الفضائية . ولكن ، بالطبع تبقى قاعة النجوم هي المفخرة الحقيقية في هذا الموضوع وفي داخلها القبة التي يبلغ قطرها 12 مترا، وهي تعكس سماء مرصعة بالنجوم. وعلى سطح القبة الخارجي مرسوم خريطة لروسيا وياروسلافل. وهناك أيضا القبة الخارجية في شكل إطار معدني مغطى بنسيج شفاف يضاء في الليل بتسليط الكشافاتالضوئية . ياتي الى هنا لمشاهدة هذ المعجزة للقبة ليس فقط من ياروسلافل بل التلاميذ والطلاب من جميع المدن الروسية .

العلاقات الدولية

المدن الشقيقة

ياروسلاڤل لها علاقات توأمة مدن مع:

المصادر

  1. ^ أ ب ت ث ج خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة Ref154
  2. ^ История (in Russian). Yaroslavl City Administration. Retrieved September 8, 2011.CS1 maint: unrecognized language (link)
  3. ^ أ ب Устав города Ярославля (in Russian). Yaroslavl City Administration. Retrieved September 8, 2011.CS1 maint: unrecognized language (link)
  4. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة Mayor
  5. ^ [1]
  6. ^ Russian Federal State Statistics Service (2011). "Всероссийская перепись населения 2010 года. Том 1". Всероссийская перепись населения 2010 года (2010 All-Russia Population Census) (in Russian). Federal State Statistics Service. Retrieved June 29, 2012. Unknown parameter |trans_title= ignored (help)CS1 maint: ref=harv (link) CS1 maint: unrecognized language (link)
  7. ^ أ ب خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة Ref269
  8. ^ "List of postal codes" (in Russian). Russian Post. Retrieved September 8, 2011.CS1 maint: unrecognized language (link)
  9. ^ Коды областных центров (PDF) (in Russian). Beeline. Retrieved September 8, 2011.CS1 maint: unrecognized language (link)
  10. ^ "ياروسلافل – احدى المدن الروسية القديمة الواقعة على جانبي نهر الفولغا". روسيا اليوم.
  11. ^ "Acordos de Geminação" (in Portuguese). © 2009 Câmara Municipal de Coimbra - Praça 8 de Maio - 3000-300 Coimbra. Retrieved 2009-06-25. External link in |publisher= (help)CS1 maint: unrecognized language (link)

وصلات خارجية

  هذه بذرة مقالة عن مدينة روسية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.