افتح القائمة الرئيسية

بوغ

(تم التحويل من Spore)
Spores produced in a sporic life cycle.

أبواغ Spore تركيب خاص متناهي الصغر، يستطيع النمو إلى كائن حي، وتقوم جميع أنواع النباتات تقريبا بالإضافة إلى أنواع معينة من الطحالب والبكتيريا والفطريات والأوليات بتكوين الأبواغ التي تساعد بدورها الكائن الحي، أو أنواعه على البقاء والتحرك من مكان إلى مكان.

تتفاوت الأبواغ ـ بدرجة كبيرة ـ من حيث الحجم والشكل، ولكن معظمها يتكون من خلية مجهرية واحدة.

ويقوم الفطر بإنتاج أبواغ مركبة ومتعددة الخلايا. وتحتوي الأبواغ على المادة الحية الأساسية والغذاء. وبعض الأبواغ لها جدار سميك، وتستطيع البقاء ساكنة، غير نشطة لعدة شهور. وهذه الخصائص تساعد هذه الأبواغ على مقاومة الطقس القاسي، والكيميائيات، والظروف الأخرى التي ربما تقتل الكائن الحي بطريقة أو بأخرى. والأبواغ التي يطلق عليها اسم الأبواغ الحيوانية، لها ذيول، وتستطيع السباحة، وبعضها الآخر ربما يتحرك من مكان إلى آخر على التيارات الهوائية.

In plants, microspores, and in some cases megaspores, are formed from all four products of meiosis.
In contrast, in many seed plants and heterosporous ferns, only a single product of meiosis will become a megaspore (macrospore), with the rest degenerating.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

فهرست

الأبواغ النباتية

تنتج النباتات أبواغًا خلال كل مرحلة من دورة حياتها المعقدة التي تدعى تعاقب الأجيال أو تبادل الأجيال. وتقوم النباتات بتكوين الأبواغ بعدة طرق. تكوِّن بعض النباتات تركيبا يسمى الحافظة أو الكيس البوغي الذي تنمو الأبواغ داخله. وتشتمل الأكياس البوغية على الكبسولات التي تنمو عمودية على الحزازيات، وعلى الجوانب السفلية لأوراق السرخس. وبعد أن تنضج الأبواغ تتحرر من الأكياس البوغية وتتناثر. وإذا صادفت الأبواغ بيئة مناسبة فإنها تبدأ في الإنبات، وحينئذ تخترق المادة الحية الأساسية جدار البوغ، وتبدأ في النمو. وعادة ماتقوم النباتات الحاملة للأبواغ بإنتاج أبواغ كثيرة بهذه الطريقة في المرة الواحدة، ولكن القليل فقط من هذه الأبواغ بإمكانه العيش والإنبات.

تتحول الأبواغ في بعض النباتات مثل السرخسيات والحزازيات إلى نبات جديد يدعى النابت المشيجي. ولايشبه النابت المشيجي النبات الأب، ويقوم بإنتاج الأمشاج (خلايا التكاثر). وتتحد الأمشاج مكونة بدورها نباتًا يسمى الطور البوغي.

ويشبه هذا النابت البوغي النبات الأب الأصلي، ويقوم بدوره بإنتاج أبواغ، وتبدأ الدورة مرة ثانية. انظر: السرخس.

والنباتات البذرية لها دورة تكاثرية تشبه إلى ـ حد ما ـ الدورة الخاصة بالسرخسيات والحزازيات. ولكن تنتج أبواغها بوصفها خطوة في تكوين البذور. ويقوم عضو التأنيث التكاثري في النبات البذري بإنتاج أبواغ تسمى الأبواغ الكبيرة، بينما ينتج عضو التذكير التكاثري أبواغًا تسمى الأبواغ الدقيقة ويبقى كل بوغ كبير داخل عضو التأنيث التكاثري، ويتحول إلى نابت مشيجي دقيق منتجًا خلية بيضية. كما أن كل بوغ دقيق يتحول إلى حبة لقاح، تصبح بدورها نابتًا مشيجيًا ينتج خليتين ذكريتين. وبعد التلقيح تتحد الخلية الذكرية بالخلية البيضية، ويبدأ الجنين في النمو.


أبواغ الطحالب والفطريات

تنتج أنواع معينة من الطحالب والفطريات أبواغًا تؤدي وظيفة البذور. وهذه الكائنات الحية تحمل أكياسًا بوغية تحتوي على الأبواغ. وتنفجر الأبواغ الناضجة خارج الأكياس البوغية، وتتناثر على نطاق واسع. وتعطي الأبواغ طحلبًا أو فطرًا جديدًا.

الأبواغ البكتيريّة

تكوّن أنواع معينة من البكتيريا أبواغا وسيلة للحماية. والبوغ البكتيريّ يعد خلية بكتيرية كونت جدارًا سميكًا وأصبحت ساكنة. ويمكن لبعض الأبواغ البكتيريّة أن تقاوم الماء عند درجة الغليان، وهكذا تعوق عمليات تعقيم الأطعمة المختلفة.

الأبواغ الأولية

تكوّن أوليات معينة أبواغًا دفاعية بنوع من الانقسام الخلوي. ومعظم الأوليات طفيليات تعيش على الحيوانات، وتنتقل من حيوان إلى آخر كأبواغ. ويسبب حيوان أولي مكون للأبواغ مرض الملاريا.

المصادر

انظر أيضا

مراجع