افتح القائمة الرئيسية

مينيكس

(تم التحويل من Minix)

نظام Minix نظام تشغيل كتبه أندرو تانينباوم (Andrew S. Tanenbaum) باستخدام لغة C مع أسمبلي. يعتبر هذا النظام من الأنظمة المشابهة ليونكس (تسمى Unix-Like). كُتب هذا النظام من لغرض تدريس تصميم أنظمة التشغيل, وتمّ طرحه كنظام مفتوح المصدر في شهر أبريل من العام 2000 تحت رخصة BSD.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

فهرست

لماذا Minix

صرّح تانينباوم عن سبب كتابته لنظام Minix أنه كان يتمّ تدريس طلاّب علم الحاسب مبادئ نظم التشغيل نظريًا وعمليًا باستخدام يونكس, و بعدما قامت AT&T بتحويل نظام يونكس إلى نظام تجاري, فقدت هذه الجامعات الجانب العملي في التعلم, لذا قرر كتابة نظام Minix حتى يحل محل يونكس في التعليم.


Minix 3

تم اطلاق الاصدار الثالث من نظام Minix في شهر اكتوبر من عام 2005 يعتبر هذا الاصدار من Minix ولاده جديده له حيث تم اعادة بناءه من جديد و اصبح يهدف إلى ان يصبح نظام تشغيل متكامل بعدما كان نظام تشغيل للاهداف التعليميه .

اهم ميزات Minix 3

متطلبات Minix 3 للعمل

يتطلب Minix 3 معالج متوافق مع انتل يعمل بالإضافه إلى 16 ميجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي RAM بالإضافه إلى 600 ميجابايت من اجل تثبيت النظام على القرص الصلب .

Minix و لينكس

عندما كتب لينوس تورفالدز نظام لينكس كان معجباً بنظام Minix و يعمل عليه, وفي أول إصدارات من نواة نظام التشغيل لينكس كان نظام الملفات هو نفس نظام ملفات Minix.

روابط خارجية


أنظمة تشغيل شبيهة بـ يونكس
A/UXAIXبي.إس.ديفري بي.إس.ديجنوHP-UXآيريكسلينكسماك أو.إس إكسمينيكسNetBSDNEXTSTEPOpenBSDPlan 9كيو إن إكسSCO OpenServerSolarisSystem VTru64Xenixmore ... تحرير