افتح القائمة الرئيسية

حمض اللبنيك

(تم التحويل من Lactic acid)

حمض اللاكتيك أو حمض اللبن: CH3-CH-OH-COOH هو حمض عادي يوجد في اللبن والأغذية اللبنية الأخرى، التي تصبح حامضية المذاق. وكذلك يوجد في الكُرنب المخمّر والمخللات والجعة. يوجد هذا الحمض بشكلين؛ حمض (د) وحمض (ل). يمكن الحصول على حمض (د) بتخمير السكَّر. أما حمض (ل)، فموجود في دم الإنسان والحيوان. ويتكون حمض (ل) في أنسجة العضلات خلال عملية الأنشطة العضلية مما يسبب الآلام والإرهاق. ويختفي ذلك تدريجيًا عندما تستعيد العضلات حالتها الطبيعية.

حمض اللبنيك
Lactic acid
الأسماء
اسم أيوپاك
2-hydroxypropanoic acid
تمييز
رقم CAS [598-82-3],
D/L: [50-21-5]
L: [79-33-4]
D: [10326-41-7]
SMILES
الخصائص
الصيغة الجزيئية C3H6O3
كتلة مولية 90.08 g/mol
نقطة الانصهار

L: 53 °C
D: 53 °C
D/L: 16.8 °C

نقطة الغليان

122 °C @ 12 mmHg

الحموضة (pKa) 3.85
مركبات ذا علاقة
لاكتات
ما لم يُذكر غير ذلك، البيانات المعطاة للمواد في حالاتهم العيارية (عند 25 °س [77 °ف]، 100 kPa).
مراجع الجدول

يتكون حمض اللبنيك طبيعيا من خلال تخمير سكَّر الحليب (اللاكتوز). وقد كان الكيميائي السويدي كارل شيل، أول من قام عام 1780م بعزل الحمض عن الحليب الحمضي.

ويتم تحضير حمض اللبنيك تجاريًا بتخمير الدقيق وعسل السكر والبطاطس ومصل اللبن. ويُستخدم بشكل واسع في الأطعمة والمشروبات لإضفاء مذاق عليها. ويُستخدم حمض اللبنيك الخام في الدباغة وفي إزالة الجير من الجلود. وتستخدم مصانع النسيج هذا الحمض في صباغة الأصواف. ويمُزج هذا الحمض مع الكحول لصنع خميرة الحمض اللبني التي تُستخدم كمادة حمضية مذيبة، وكذلك في الأدوية والأطعمة.

وحمض اللبنيك سائل عصيري عديم اللون أو أصفر، ويمتزج بسهولة مع الماء. وصيغته الكيميائية هي C2H4(OH)COOH. ويكون بعدة أشكال لا تختلف إلا بمقدار الذرَّات الداخلة في عملية التفاعل الكيميائي. يوجد في أطعمه مختلفه مثل اللبن حيث ينتج من تخمر سكر اللاكتوز( سكر الحليب) بواسطه بكتريا حمض اللبن.

Bacillus acidilacti, Lactobacillus delbueckii or L. bulgaricuswhey

في خلايا الثديات يتشكل حمض اللبن نتيجة عملية تحلل السكر في الخلية واللتي تتم على الشكل التالي:

D-Glucose-->(Glycolysis)--> 2 Pyruvic acid-->(Lactate dehydrogenase LDH)--> 2 Lactic acid

اعتقد خطأً في البداية أنه أحد فضلات عملية تحلل السكر حيث وجهت إليه التهم أنه سبب تعب العضلات لكن الابحاث أظهرت أنه أحد أهم المركبات الحيوية الناتجه من تحلل السكر والذي بدوره يدخل إلى الميتوكوندريا حيث تتم أكسدته بواسطة دورة كريبس krebs cycle وإنتاج مركب الطاقة ATP.

أثناء الرياضة يرتفع تركيز حمض اللبن في الدم لعدة أضعاف نتيجة تسارع عملية تحلل السكر، والتي تكون أسرع من قدرة الخلايا على أكسدته ومن هنا نشاءت نظرية نقل حمض اللبن بين الخلايا The Cell- Cell Lactate Shuttle و هي كاالتالي: في أنسجة العضلات وخلال الرياضة المستمرة ، حمض اللبن الذي ينتج في مواقع معينة مثل الألياف من نوع FG fiber (والتي هي ألياف تحتوي عدد أقل من الميتوكوندريا) ينقل إلى الألياف من نوع SO fiber ( والتي هي ألياف تحتوي على عدد كبير من الميتوكوندريا)مباشرة أو يمكن أن ينتقل إلى الدم الوريدي ثم ينتقل إلى الألياف من نوع SO fiber.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضاً

المصادر

وصلات خارجية