ديڤد جورج هوگارث

(تم التحويل من David George Hogarth)

ديڤد جورج هوگارث David George Hogarth (عاش 23 مايو 1862 - 6 نوفمبر 1927، أكسفورد)، عالم آثار وجاسوس ودبلوماسي إنگليزي، قام بالتنقيب في شرق البحر المتوسط، وكان رفيقاً لكل من لورنس العرب وآرثر إڤانز.

ديڤد جورج هوگارث
David George Hogarth
David George Hogarth.jpg
David George Hogarth
وُلِدَ23 مايو 1862
توفي6 نوفمبر 1927
الجنسيةFlag of the United Kingdom.svg المملكة المتحدة
المدرسة الأمجامعة أكسفورد
الزوجLaura Violet (Hogarth) Uppleby
السيرة العلمية
المجالاتعلم الآثار، الكلاسيكيات، التعليم، الصحافة وادارة صندوق مالي، أمانة متاحف، عمليات وادارة المخابرات، الدبلوماسية
الهيئاتالمدرسة البريطانية في أثينا، المتحف الأشمولي
أثـَّر عليهآرثر إڤانز
أثـّر علىلورنس العرب

قام بالتنقيب في قبرص، كريت، مصر، سوريا وملوس. ومن 1908 حتى وفاته في 1927، كان أمين المتحف الأشمولي في جامعة أكسفورد، من 1909 وحتى وفاته.

تلقى هوگارث تعليمه في كلية ونشستر وفي كلية مگدالن بجامعة أكسفورد. ثم بدأ حياته العملية مشاركاً في العديد من الحفريات الأثرية في العالم القديم، ومنها الآثار الهلينية والرومانية في إفسس (معبد أرتميس) والأطلال في ناوكراتيس، المستوطنة اليونانية في دلتا النيل بمصر.

وفي 1911 عندما أعاد هوگارت فتح حفريات المتحف البريطاني في كركميش بشمال سوريا، قام بالترتيبات اللازمة لتسجيل لورنس العرب على أنه أحد أعضاء البعثة الأثرية. ولاحقاً، عمل لورنس كمشتري للآثار في سوريا بالنيابة عن المتحف الأشمولي. وحدب هوگارت على الضابط الشاب ت. إ. لورنس بالرعابة والإرشاد في أنشطته الأثرية والاستخباراتية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الخدمة العسكرية والاستخباراتية

في 1915 أثناء الحرب العالمية الأولى، أعد هوگارت أعمالاً مرجعية عن الشرق الأوسط للقسم الجغرافي في المخابرات البحرية، كما أمضى بعض الوقت لإنشاء المكتب العربي في القاهرة كمدير بالنيابة للمكتب، وكان نائبه في المنصب كيناهان كورنواليس. وألحق لورنس العرب بالعمل في هذا المكتب. ومن أنشطة المكتب العربي التي قام بها هوگارث ولورنس تقييم الصور الجوية للشرق الأوسط للمخابرات البريطانية. وكتابة التقارير واستجواب الأسرى. ولاحقاً أناط هوگارث بلورنس مهمة العمل كضابط اتصال بين المكتب العربي والأمير فيصل بن الحسين وقيادة قواته في الثورة العربية.[1]

 
ديڤد جورج هوگارث، تصوير ت.إ. لورنس.

واصل هوگارث العمل أثناء الحرب في القسم الجغرافي في المخابرات البحرية البريطانية.

وبعد الحرب، انخرط كل من هوگارت ولورنس في المداولات العامة حول التسوية السياسية للوضع في الشرق الأوسط. وكلاهما كان متعاطفاً مع مطالب العرب.


طالع أيضاً

الهامش

  1. ^ "Nov. 6, 1927: Hogarth, T.E. Lawrence's Archaeology Mentor, Dies". وايرد. 2007-06-11.

ببليوگرافيا

Wikisource has original works written by or about:

من هوگارث

أعمال أشرف هوگارت على تحريرها

  • Authority and Archaeology - Sacred and Profane - Essays on the relation of monuments to Biblical and Classical Literature (1899 2nd Edition)

وصلات خارجية


قالب:UK-archaeologist-stub