زمرد مصري

(تم التحويل من Beryl)
"Beril" and "Heliodor" redirect here. For the character in Tolkien's legendarium, see House of Bëor. For the given name, see Heliodorus. For the Sailor Moon villian see Queen Beryl. For other uses, see Beryl (disambiguation).

البريل أو الزمرد المصري بالإنگليزية: Berylهو معدن من الألمنيوم البريليوم سيكلو سيليكات و صيغته الكيميائية Be3Al2(SiO3)6. يمكن لبلورات النظام السداسي للبريل أن تتراوح بين أحجام صغيرة جداً إلى أحجام تصل إلى عدة أمتار. البلورات الكاملة نادرة نسبياً.و البريل النقي هو عديم اللون، ولكنه في كثير من الأحيان تلونه الشوائب؛ الألوان التي يكتسبها تشمل الأخضر والأزرق والأصفر والأحمر والأبيض.

زمرد مصري
Beryl
Beryl09.jpg
ثلاثة أنواع من الزمرد المصري: morganite, aquamarine and heliodor
العامة
التصنيفسيكلوسيليكات
الصيغة
(repeating unit)
Be3Al2(SiO3)6
تصنيف سترونز09.CJ.05
النظام البلوريسداسي
Space groupHexagonal dihexagonal dipyramidal
H-M symbol (6/m 2/m 2/m)
Space group: P 6/mmc
Unit cella = 9.21 Å, c = 9.19 Å; Z = 2
التعرف
كتلة الصيغة537.50
Colorأخضر، أزرق، أصفر، عديم اللون، وردي وأخرى
Crystal habitPrismatic to tabular cystals; radial, columnar; granular to compact massive
Twinningنادر
CleavageImperfect on {0001}
FractureConchoidal to irregular
Tenacityهش
Mohs scale hardness7.5–8
LusterVitreous to resinous
Streakأبيض
DiaphaneityTransparent to translucent
الجاذبية النوعيةمتوسط 2.76
الصفات البصريةUniaxial (-)
Refractive indexnω = 1.564–1.595
nε = 1.568–1.602
Birefringenceδ = 0.0040–0.0070
PleochroismWeak to distinct
Ultraviolet fluorescenceNone (some fracture filling materials used to improve emerald's clarity do fluoresce, but the stone itself does not)
References[1][2][3]

الزمرد المصري هو حجر لين رخو يتكلس إذا ورد على النار ، وفيه ما يبلغ وزنه خمسة مثاقيل وفيه ما يصل في الصغر إلي مقدار حبة العدس ، وأن الملوك تفضله لكثرة منافعه وخفة وزنه ، وأكثره يوجد في العروق وأجوده ما سلم من الاعوجاج والثقب وكان مستقيما أو مستطيلا أو مستديرا ، وأقله قيمة ما يختلط بالطين.[4]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التسمية

اشتق اسمه من الكلمة اليونانية بريللوس و معناها الحجر الكريم (أى حجر كريم) الذى بلون البحر الازرق المخضر. و قد اطلق على البريل بالخصوص لاحقا. و يقال أن الكلمة اليونانية مشتقة من الكلمة الهندية السنسكريتية فيروليام.[5]


ركائز المعادن

البريل، هو سليكات البريليوم الألومنيومية الحلقية و تركيبها الكيميائى هو Be 3Al 2(SiO 3) 6 .

وبلورات البريل السداسية قد تكون بالغة الصغر أو تتدرج حتى يبلغ حجمها عدة أمتار. يبلغ وزنه النوعى 2.63 الى 2.80 وصلابته 7.5 الى 8.

وهو لامع و يمكن أن يكون شفافا أو معتما. وإذا انكسر يكون ثنائى السداسية و ثنائى الهرمية. والبريل النقى يكون عديم اللون و لكن تصبغه الشوائب، وألوانه المحتملة هى الأخضر و الأزرق و الأصفر و الأحمر و الأبيض.

يتواجد البريل بشكل عام في صخور الپگماتيت الگرانيتية و لكنه يتواجد أيضا في صخور الشيست والميكا في جبال الاورال، ويوجد مع خام القصدير و التنجستن.و يوجد البريل في بلدان اوروپية معينة مثل النمسا وألمانيا وأيرلندا. ويوجد أيضا في مدغشقر خصوصا المورگانيت، وفى أمريكا الجنوبية ووسط وغرب أفريقيا وفى روسيا واوكرانيا والولايات المتحدة.

وأشهر مصادر الزمرد في العالم في موزو وشيفور في بوياكا بكولومبيا، حيث تتميز بمظهر فريد ضمن الحجر الجيرى.و توجد الزمردات أيضا في ترانسفال بجنوب أفريقيا و في ميناس جيرايس بالبرازيل و بالقرب من مورسينكا في الاورال.و توجد الزمردات في الولايات المتحدة في ولاية كارولينا الشمالية.

وتنتج صخور الپگماتيت في نيو إنگلاند بعض أضخم البريلات الموجودة من ضمنها، بلورة هائلة يبلغ طولها 5.5 مترا و عرضها 1.2 مترا و وزنها 18 طنا متريا.

وهو معدن ولاية نيو هامبشاير الرسمى.و هناك مواقع أخرى للبريل من بينها داكوتا الجنوبية و كولورادو و يوتاه و إداهو و كاليفورنيا

الأنواع

تعتبر أصناف البريل المتنوعة أحجارا كريمة منذ عصور ما قبل التاريخ. ولإنها معروفة بجمالها فقد ذكرت في الكتاب المقدس في سفر حزقيال. ويسمى البريل الأخضر بالزمرد و البريل الأحمر باسم البكسايت او الزمرد الأحمر أو الزمرد القرمزي.

أكوامارين مكسايكس

 
أكوامارين

يسمى البريل الأزرق باسم الأكوامارين..و لا يبهت لون البريل الأزرق (الأكوامارين) إذا ما تعرض لأشعة الشمس. والبريل من نوع المكسايكس حجر داكن الزرقة يبهت ليصير أبيض اللون عند تعرضه لضوء الشمس أو إذا تعرض للحرارة والتسخين رغم أن اللون يعود إلى طبيعته إذا تم تعريضه للإشعاع.

الزمرد

 
Rough emerald on matrix
 
بريل ذهبي
 
هليودور

الزمرد، هو شكل من أملاح البريل المعدنية ، يكتسب لونه الأخضر لوجود كميات ضئيلة من الكروم أو الحديد، يعتبر الزمرد من الأحجار الكريمة ، وبالمقارنة بالأوزان يعتبر الأعلى قيمة بين الأحجار الكريمة، خاصة عندما يتخلله عروق من أملاح معدنية أخرى ، ولأملاح البريل قساوة بين 8 و 10 على مقياس موه لقساوة المواد.

البريل الذهبي وهليودور

 
بريل ذهبي، قطع بيضاوية

و يسمى البريل الأصفر الرائق المشرق باسم البريل الذهبي. وله درجات لونية أخرى مثل الأخضر المصفر والأصفر كلون عسل النحل.

گوشنايت

 
گوشنايت

يسمى البريل عديم اللون باسم الگوشنايت (نسبة إلى گوشن في ولاية مساتشوستس)

المورگانيت

 
Morganite

يسمى البريل الوردى باسم المورگانيت.

البريل الأحمر

 
بريل أحمر

أما البريل الأحمر فهو بالغ الندرة ولا يستعمل في المجوهرات لأنه بلوراته المتكونة تكون بالغة الصغر. ويستخرج من مناجم ولاية يوتاه

انظر أيضا

المصادر

  1. ^ Beryl mineral information and data, Mindat
  2. ^ Beryl Webmineral
  3. ^ Handbook of Mineralogy
  4. ^ أنور الخطيب. "السَّرمقيات (رتبة ـ)". الموسوعة العربية.
  5. ^ "بريل". منتديات ستار تايمز.
  • Hurlbut, Cornelius S.; Klein, Cornelis, 1985, Manual of Mineralogy, 20th ed., John Wiley and Sons, New York ISBN 0-471-80580-7
  • Sinkankas, John, 1994, Emerald & Other Beryls, Geoscience Press, ISBN 0-8019-7114-4


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصلات خارجية