گويدو كڤالكانتي

گويدو كڤلكانتي Guido Cavalcanti (عاش 1259، فلورنسا - 1300) شاعر غنائي، إلى جانب دانتي وبتراركا وبوكاتشو ، من أبرز الشعراء الإيطاليين ومن مؤسسي ما أطلق عليه دانتي «الأسلوب العذب الجديد» dolce stil nuovo في الشعر الإيطالي. كذلك كان من الرعيل الثاني الذي خلف گوينتسِلي G.Guinizelli الذي كان قد أسس لأسلوب اللغة العامية الرفيعة volgare illustre الذي جعل اللغة الإيطالية ما هي عليه اليوم.

گويدو كڤلكانتي
Guido Cavalcanti
گويدو كڤلكانتي ولواء المتعة، في منمنمة من القرن 15، 5070 × 234 مم، مكتبة الأرسنال، پاريس
گويدو كڤلكانتي ولواء المتعة، في منمنمة من القرن 15، 5070 × 234 مم، مكتبة الأرسنال، پاريس
وُلِد1259
فلورنسا
توفي1300
في طريقه إلى فلورنسا، الجمهورية الفلورنسية
الوظيفةشاعر
اللغةالإيطالية
أبرز الأعمالالأسلوب الجديد اللذيذ "Dolce Stil Nuovo"

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نشأته

ولد كڤلكانتي في فلورنسا Firenze لأب انتمى إلى حزب البابويين، گوِلف Guelfi، وصفه دانتي باحترام كبير في النشيد العاشر من جزء «الجحيم» من «الكوميديا الإلهية»، إلا أنه صنَّفه بين المجدِّفين. وكان الشاعران صديقين؛ إلا أن كڤلكانتي ـ مثله مثل دانتي ـ أحب فتاة تدعى بياتريشه، وهي ابنة زعيم حزب الامبراطوريين گيبلِين Ghibellini المنافس، فتزوجها. وهنا بدأت مسيرتا الشاعرين الكبيرين تفترقان، وقد أدَّت النزاعات الحزبية والعائلية في المدينة ـ إضافة إلى المنافسة الشخصية بينهما ـ إلى نفي كڤلكانتي في آخر حياته إلى بلدة سرزانا Sarzana حيث أصيب بالملاريا، فأُذن له بالعودة إلى مسقط رأسه ليموت فيه.

كانت فلورنسا في ذلك الوقت معقلاً للأفلاطونية الجديدة ولفلسفة ابن رشد وتلامذتها إلا أن معالجة كڤلكانتي الحب في شعره أخذت منحى يمجد الحواس، في حين كان حب دانتي لبياتريشه أفلاطونياً مصعَّداً يوصل في نهاية المطاف إلى حب خالص للخالق. وقد كان للشعراء الجوالين التروپادور والشعر البروڤنسي - المتأثرَين إلى حد كبير بالشعر العربي في الأندلس وصقلية ـ الأثر الواضح في تطور الشعر في جنوبي القارة (إيطاليا وفرنسا) أولاً، ثم في شماليها (ألمانيا وإنگلترا). وتبدّى هذا الأثر في شعر كڤلكانتي الغزلي الحسي، وهو نقيض شعر الحب العذري في النظرة إلى الحب والحبيب على أنه مصدر العذاب والمعاناة بسبب رفض الحبيبة وازدرائها الذي يحث المحب على الإصرار طلباً للاستجابة؛ وفي الحنين الذي يتطلب الوصل الذي يولِّد بدوره المزيد من العشق، إلا أنه يؤدي في النهاية إما إلى الجنون وإما إلى الموت، وأيضاً في النظرة إلى علاقة الحبيب بالمحبوب من منظور ذكوري؛ فالرجل هو الطرف الموجب فيها، إلا أن للمرأة دوراً أساسياً محرضاً.


مؤلفاته

كتب كڤلكانتي نحو خمسين قصيدة وجَّه عدداً كبيراً منها لامرأتين؛ أولاهما مَنديتا Mandetta التي تعرف عليها في مدينة تولوز، وثانيهما مادونا جوڤانا Madonna Giovanna التي أطلق عليها في شعره تسمية «بريمافيرا» Primavera أو «الربيع»، ووجه إليها قصيدته المعنونة «سيدة تتوسل إلي» Donna mi prega، وقد عد النقاد هذه القصيدة أطروحةً مطوَّلة في فلسفة الحب وماهيته وأسبابه وخصائصه وسلطته ومن أفضل ما كتب. كذلك تركت القصائد من نوع البالادة التي كتب آخرها في المنفى ومطلعها «لأنني لا آمل في العودة أبدا» Perch’o non spero di tornar giammai، والسونيتات السونيته أثراً كبيراً في الشعر المعاصر.

تأثر كلفكانتي بفلسفة القدماء من أرسطو وأفلاطون مروراً بتوما الأكويني وابن رشد، وأثر في كثيرين، فحذوا حذوه، وإن اختلفوا في الرأي أحياناً كما كانت حال تاسو Tasso، والفيلسوف الإنساني الأفلاطوني مرسيليو فيتشينو M.Ficino، وليوني إبريو (العبري) Leone Ebreo الأندلسي المولد، وتشوسر Chaucer، وجون دَن J.Donne الذي دافع في شعره الميتافيزيقي عن ارتباط الروح بالجسد وبألا غنى للواحد عن الآخر، وشكسبير الذي رسخ في شعره المرسل وفي السونيتات فكرة الحلقة التي تبدأ بالازدياد المطرد للحنين بمقدار ما تشبع الرغبات، والذي يستهلك بدوره الإنسان، وتنتهي بهلاكه.

يعد شعر كڤلكانتي ـ الذي يعبر عما يجول في ذهن كاتبه من صور حسية شخصية وعن نزقه وطبيعته المتقلبة ـ حداثياً بالمقارنة مع معاصريه؛ لذلك استساغه الشعراء المحدثون، واستعار إليوت Eliot منه كثيراً، وترجمت قصائده إلى الإنكليزية أول مرة على يد روستي Rossetti، ومرة أخرى على يد پاوند الذي حقق أعمال الشاعر ونشرها بعنوان «قوافٍ» Rime.

انظر أيضاً

ملاحظات

المصادر

  • الموسوعة العربية
  • Cavalcanti's Rime in original Italian available through Wikisource.
  • Maria Corti, La felicità mentale. Nuove prospettive per Cavalcanti e Dante, Turin, Einaudi, 1983.
  • Tobias Eisermann, Cavalcanti oder die Poetik der Negativität, Band 17 in Romanica et Comparatistica: Sprach- und literaturwissenschaftliche Studien, herausgegeben von Richard Baum und Willi Hirdt, Tübingen: Stauffenburg Verlag Brigitte Narr GmbH, 1992; ISBN 3-923721-67-6
  • Giudice, A. and Bruni, G. Problemi e scrittori della letteratura italiana. Turin, Paravia, 1973.
  • Dante, Divina Commedia, ed. Natalino Sapegno. Florence, La Nuova Italia, 1982.
  • AA.VV., Antologia della poesia italiana, ed C.Segre and C. Ossola. Turin, Einaudi, 1999
  • Migliorini, B. Storia della lingua Italiana. Florence, Sansoni, 1987
  • Dante, Vita Nuova. Milan, Garzanti, 1982.
  • Guido Cavalcanti, The Complete Poems, edited and translated by Marc Cirigliano. New York, Italica Press, 1992; ISBN 978-0-934977-27-2
  • Guido Cavalcanti, Complete Poems, translated by Anthony Mortimer. Oneworld Classics.

وصلات خارجية