افتح القائمة الرئيسية

گوارينو گواريني

گوارينو گواريني Camillo-Guarino Guarini (ت.7 يناير 1624 - 6 مارس 1683) مهندس معماري وعالم رياضيات ومنظر إيطالي، وُلِدَ في مودين Modène وتوفي في ميلانو، يعد من أبرز ممثلي أسلوب الباروك baroque في أنضج مراحله، تتميز أعماله بحركيتها القلقة وغرابتها وأشكالها المضطربة ومساقطها المتعرجة، وهي سمات مميزة لأسلوب الباروك في إيطاليا، لكن تجْمعها في الوقت ذاته دقة الحساب الرياضي، ومنطق التكوين الصارم، كما في كنيـسة سـان لورنزو 1668-1687. تأثـر بالفنان والمعمـار المـشهور لورنزو برنيني ما بين (1598-1680) الذي كان واسع النفوذ الفني في روما. انخرط عام 1639 في سلك رهبانية تياتان ordre des théatins. [1]

گوارينو گواريني
Guarino Guarini
Guarino Guarini.jpg
وُلـِد(1624-01-07)7 يناير 1624
Modena, ايطاليا
توفي6 مارس 1683(1683-03-06) (عن عمر 59 عاماً)
ميلان, ايطاليا
القوميةاللغة الإيطالية
The Carignano Palace in Turin.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

فهرست

حياته

عاش غواريني وعمل في مدينة تورينو Torrino. أولى عناية فائقة خاصة بالتكوين في فنه المعماري، فجاء رشيقاً يعتمد الحلول الفراغية المدروسة، وثراء العناصر الزخرفية على نحو رصين ورفيع، ويبرز ذلك جلياً في مصلى «Chapella» القديسة سيندوني (شرع بتنفيذه عام 1667)، الذي قام مخططه على اجتماع أقطار متعددة وتقاطعها فأضفى مزيداً من التعقيد على توزع الحلول الفراغية على نحو يفوق كثيراً التشابك الذي ميز عمائر سابقه فرانشيسكو بوروميني F.Borromini ما بين (1599-1667)، ويعلو المصلى ببنائه الدائري نظام مكون من قبتين تتناوب عليهما كرقعة الشطرنج عشرات النوافذ المقوسة التي تفسح المجال لضياء الشمس بالتسلل إلى الداخل حيث تبدو القبة كالسماء المزدانة بالثريات.

ومن عمائر جواريني المدنية يشد الانتباه قصر كارينيان palais de Carignan ذو النمط الإيطالي (شرع بإنشائه 1679)، فيلفت النظر استخدام الطرق المتبعة في العمارة الدينية. ويعلو الواجهة الخارجية المتموجة عند المركز جبهات تتشكل من خطوط متعرجة ومعقدة، وكذلك يبدو حاضراً التشابك المكثف للعناصر والمجسمات النحتية النافرة في المركز، إضافة إلى الحلول المعقدة في معالجة الشرفات وخاصة في الطابقين الثاني والثالث، والتنوع الكبير في أشكال الزينة النحتية لتعزيز الانطباع بغنى الزخارف البديعة وثرائها.

أعمالة

تشهد أعمال غواريني عموماً على غلبة التوجهات التزيينية والتجريب الشكلاني في إطار طراز الباروك، وكذلك مشاعر الحماسة والعواطف المتأججة والولع بالاستعراضات المؤثرة والجمع بين الوهم والواقعي المحـسوس والتباين الحاد في المقاييس والإيقاعات والظلال والجمع بين خامات مختلفة، وتجدر الإشارة إلى أنه أول من استخدم خامة الآجر في العمارة، كما في قصر كارينيانو بتورينو (شرع بإنشائه 1679).

ومن الجدير بالذكر أن كثيراً من الباحثين يرون أن أعمال غواريني أعلنت بداية انحدار طراز الباروك وأفوله.

  • في 1647 عاد إلى مودينا. عين مدرسا للفلسفة، كما بدأ عمل متواضع كمهندس في كنيسة سانت فنسنت.
  • كان نشطا في ميسينا اين حقق واجهة كنيسة سانتيسما أنونتسياتا (Santissima Annunziata)، الذي دمرت خلال زلزال 1908، وصمم كنيسة تياتيني (Teatini) الذي ظل مشروع على الورق.
  • في 1660 عاد إلى مودينا وبعد زيارة قصيرة غادر ليزور فرنسا وإسبانيا وأوروبا الوسطى، حيث عمل سانتانا ورويال في باريس الذي هدم وسانتا ماريا ديلا ميزيكورديا للشبونة (Santa Maria della Divina Misericordia di Lisbona) هدمت بسبب زلزال، وسانتا ماريا دالتوتيينك (Santa Maria da Altötting) في براغا. ثم انتقل إلى تورينو، حيث كان يعمل لمجلس النواب سافوي.
  • بين 1667 و 1690 أنشأ كنيسة الكفن المقدس
  • بين 1668 و 1687 أنشأ كنيسة سان لورنزو.
  • في 1679 أنشأ قصر كارينيانو (Carignano).
  • أنشأ في 1662 سينت ان لرويال في باريس، 1679 سانتا ماريا دي ايتينكي في براگ وسانت ماري للعناية الالهية في لشبونة، هدمت هذة الكنائس الثلاثة.

المراجع في الثقافة الحديثة

Guarino Guarini is the subject of a composition, Guarini, the Master, كتبها في 2004 الموسيقار الإيطالي لورنزو فريرو.

المصادر


  1. ^ فيروز هزي. الموسوعة العربية http://arab-ency.com/index.php?module=pnEncyclopedia&func=display_term&id=12219&m=1. Retrieved 27/7/2012. Check date values in: |accessdate= (help); Missing or empty |title= (help)

قراءات أخرى

وصلات خارجية

الكلمات الدالة: