وانگ هوي (أسرة چينگ)

هذا هو اسم صيني; لقب العائلة هو وانگ (王).

وانگ هوي (الصينية المبسطة: 王翚؛ الصينية التقليدية: 王翬؛ پن‌ين: Wáng Huī�؛ إنگليزية: Wang Hui؛ عاش 16321717) كان رسام مناظر طبيعية صيني، وأحد الوانگات الأربعة Four Wangs. وقد سيطر، ومعه الوانگات الثلاث الأخرين، على الفن التقليدي في الصين حتى أواخر عهد مينگ ومطلع أسرة چينگ. ومن الوانگات الأربعة، يُعتبر وانگ هوي أشهرهم اليوم.

وانگ هوي Wang Hui
وُلِد1632
چانگ‌شو، جيانگ‌سو
توفي1717 (aged 84–85)
المجالشان شوي

وانگ هوي Wang Hui رسام صيني، من أبرز رسامي الجبال والأنهار في مطلع عهد أسرة تشينگ (1644-1911).

ولد لأسرة فنية، أبو جده الفنان وانگ بو تشن Wang Bo Chen برع في رسم الطيور والأزهار، جده لأبيه وانگ تساي شي Wang Zai Shi برع في رسم الجبال والأنهار والأزهار والنبات والأشخاص، أبوه وانگ يُوِن كه Wang Yun Ke برع أيضاً في رسم الجبال والأنهار.

وانگ هوي: «جولة الامبراطور في الجنوب»


تتلمذ وانگ هوي على وانگ جيان Wang Jian ثم على وانگ شي مين Wang Shi Min. نسخ أشهر الأعمال الفنية التي تعود إلى أسرتي سونگ (960-1279) ويوان (1271-1368).

بدأ حياته الفنية مقلداً كبار الفنانين، ثم ابتكر أسلوبه الخاص الذي أُطلق عليه في فترة لاحقة اسم «مدرسة يو شان» أي «مدرسة الجبال المكفهرة» ـ والاسم مشتق من طبيعة الجبال في مدينة تشانغ شو مسقط رأس الفنان ـ إحـدى أهم المدارس الفنية في الرسم الصيني ومقرها مدينة تشانغ شو Chang Shu ـ مقاطعة جيانگ‌سو Jiang Su، ازدهرت في فترة حـكم الامبراطـور شنغ تسو Sheng Zu ت(1661ـ1722). من أبرز مؤسسيها الرباعي وانگ، وهم: وانگ هوي ووانگ شي مين ووانگ جيان ووانگ يوان تشي Wang Yuan Qi.

شاهد وانغ جيان لوحات وانغ هوي وأُعجب بها، وبناء عليه قبله طالباً عنده وكان عمره آنذاك تسع عشرة سنة. درس الخط في مطلع حياته شأن كل الرسامين الأدباء في عصره، ونسخ أعمال أشهر الفنانين القدماء.

جمع بين أسلوبي الرسم في سونگ الشمالية وسونگ الجنوبية، حتى قيل إنه رسم جبال سونگ الشمالية بريشة سونگ الجنوبية. وبرع في توزيع الظل والنور في لوحاته على نحو متوازٍ ومنسجم. ألوانه كثيرة لكنها غير ثقيلة، كثيفة لكنها غير معقدة، صاخبة لكنها ساحرة. أكثَرَ من استخدام اللون الأخضر القاتم، وأفاد من هالة الألوان المائية في تقنية توزيع الظل والنور، خطوطه قوية ومتقنة، وألوانه غنية ومتدرجة، ولوحاته متماسكة وأنيقة.

من أبرز لوحاته:

«آلاف الجروف والأودية» و«أشجار حمراء وجبال وسواقٍ» و«سحاب وصدع جبلي» و«قمم ونهر عميق» و«معبد موحش وجبال خريفية» و«غربان الصباح وأشجار الخريف» و«جولة الامبراطور في الجنوب» رسمها بالاشتراك مع يانگ جين Yang Jin، وبأمر من الامبراطور نفسه، وهذه اللوحات محفوظة في متحف المدينة المحرمة في بكين.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

  • فؤاد حسن. "وانغ هوي". الموسوعة العربية.


معرض الصور

الهامش

للاستزادة

  • جوانغ جيا إي، نيه تشونغ جنغ، الرسم الصيني سجلات التاريخ في قصائد صامتة، ترجمة فريدة وانغ فو (دار النشر الصينية عبر القارات، بكين 2000).
  • فنغ لينغ يو، شي وي مين، لمحة عن الثقافة الصينية، ترجمة فريدة وانغ فو (دار النشر الصينية عبر القارات، بكين 2001).

وصلات خارجية